مدرس اون لايندخول

المراجعة الأولى 2015 لغة عربية للصف الثالث الثانوي

المراجعة الأولى للصف الثالث الثانوي
أولاً القراءة :- " من موضوع قيم إنسانية "
1- لماذا رفع الإسلام من شأن الفرد روحياً و عقلياً و اجتماعياً ؟
2- كيف رفع الإسلام من شأن الفرد روحياً و عقلياً و اجتماعياً ؟
3- ما مظاهر تكريم الله للإنسان ؟
4- ما موقف الإسلام من حرية الإنسان ؟
5- ما منهج الإسلام في القضاء على ظاهرة الرق ؟
6- بماذا ترد على من يدعي بأن الإسلام قد انتشر بحد السيف ؟
7- ماذا أراد الإسلام للنوع الإنساني ؟
8- المفردات :- معنى ( شأن – انبرى – مسخرة – الحسام – جنحوا – ألوية – راسخ ) .
****************************************
ثانياً القصة :- " من الفصل الأول حتى الثالث "
1- لماذا لم يستطع الكاتب تحديد اليوم الذي بدأ منه قصته ؟
2- ما الأسباب التي دعت إلى ترجيح الكاتب أن ذلك اليوم يقع في الفجر أو العشاء ؟
3- لماذا حسد الشاعر الأرانب ؟
4- لماذا كان الصبي يشعر بالحسرة و الألم عند الخروج من المنزل ؟
5- اذكر الأهوال و الأوجال التي كان تحيط بالصبي ؟
6- كيف يستدل الصبي على بزوغ الفجر ؟
7- لماذا أحب الصبي أن يهبط للقناة ؟
8- اذكر العالم الحقيقي و الخيالي للقناة .
9- ما ترتيب الصبي بين إخوته ؟
10- بم أحس من أمه و أبيه و إخوته ؟
11- المفردات :- معنى ( حواشيه – ينسل – تذره – تزدرد – ضروب – الازورار – الازدراء ).
****************************************
ثالثاً الأدب و النصوص :- " مدرسة الإحياء و البعث و الكلاسيكية و نص غربة و حنين "
1- ما عوامل نشأة مدرسة الإحياء و البعث ؟
2- اذكر دور البارودي في الشعر من حيث " الكلمة و العبارة – الموسيقى – الموضوع – الخيال – العاطفة " .
3- ما هدف البارودي من معارضة القدماء ؟
4- ما أهم سمات مدرسة الإحياء و البعث ؟
5- ما عوامل التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
6- ما مظاهر التجديد في الشعر عند شوقي ؟
7- مفردات نص غربة و حنين : معنى ( اختلاف – الصِّبا – ملاوة – أسا – مستطار – شاعهن –مولعاً – شغلت – نازعتني – شهد ".
8- وضح الخيال فيما يلي :
( عصفت كالصبا اللعوب – مرت سنة حلوة و لذة خلس – مستطار – البواخر عوت – راهب في الضلوع للسف فطن كلما ثرن شاعهن بنقس – ابنة اليم – الدوح – الطير – بلابله – يد الثغر – ظمأ – جفوني – شخصه – عين شمس )
9- أيهما أجمل و لماذا ؟
( اختلاف النهار  – انقضاء النهار  ) ، ( سنة حلوة  – نومة حلوة ) ( عصفت كالصبا  – مرت كالصبا )
10- بين نوع الأسلوب و الغرض منه فيما يلي :-
( اذكرا ، صفا – هل سلا القلب – يا انة اليم – سيري ، ارسي ، اجعلي – ما له مولعاً – أحرام على بلابله الدوح )
11- ما مظاهر الجديد و القديم في نص غربة و حنين ؟
12- وازن بين شوقي و البحتري من حيث سينية كل منهما ؟
****************************************
رابعاً النحو :-
1- إعرب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :
( السيسي يأمر بحفر القناة – فيكم كرام – مازالت مصر بافية – سأحترم  البلدان حيث تكون النهضة – كاد الرجال يحفرون قناة السويس – عسي العلم أن يطبق في بلادنا – بدأ الطالب يعرف طريقه – كان في الدرسة معلم نشيط – مازال المعلم في الفصل يشرح الدرس ) .
2- ادخل كان مرة و كاد مرة و عسى مرة و بدأ مرة  ثم بين ما حدث للجمل الآتية :
المعلمون مخلصون– الطالب نشيط – الرجلان فاهمان .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى