مدرس اون لايندخول

ملخص بلاغة 2 ث


المحسنات البديعية
 المحسنات تسمى " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
الطباق
 هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ‌- طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه ، مثل : (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
- { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } .
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر والأخر نهي ، مثل : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ } ، { فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن }  .
 المقابلة : هى أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل : { وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث } .
- { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }  .
- (اللهم أعطِ منفقا خلفاً وأعطِ ممسكاً تلفاً) .
 الأثر الفني للتضاد والمقابلة : يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه وإثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
 تدريبات :
استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
1-  { وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ } .
2-  { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً }.
3-  { فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً } .
4-  { تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى } .
5-  (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)
6-  (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
7-  (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
8-  (كفى بالسَّلامَة داءً)
9-  (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته)
10- (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)
11- (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق:    
والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ   ***    ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
13 - يقول البُحتري:
وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها ** دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها
14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :
" شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ ".
15 - قال المتنبي :
ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ     ***      يجد مُرًّا به الماء الزلالا
16 - قال المتنبي :
أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَى   **    وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى
17 - { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }
18 - { وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ }
19 - قال المتنبي :  
فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ ** وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ    
                                       السجع
  هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير ، أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط ، مثل :
- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
- (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
 من السجع ما يسمى " الترصيع " وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات ، كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
 سر جمال السجع : يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف
 تذكر : أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل .
 أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل : (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
 إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
تدريبات على السجع :
1 - قال رسول الله  ( إنَّ الله حرمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ ) .
2 -  كتب أبو الطيب الوشَّاء : " اعلمْ أنَ عِمادَ الظَّرفِ عندَ الظُّرفاءِ ، وأهلِ المعرفةِ والأدباءِ ، حفظُ الجوارِ ، والوفاءُ بالذِّمارِ [كل ما يُحمى من شرف وكرامة ..إلخ] ، والأنفة منَ العارِ ، وطلبُ السلامةِ منَ الأوزارِ . ولنْ يكونَ الظريفُ ظريفًا حتى تجتمعَ فيه خِصالٌ أربعٌ : الفصاحةُ والبلاغةُ والعفةُ والنزاهةُ ؟ "
3 - قال أبو عمرو بن العلاء : " مِمَّا يَدُلَّ على حريَّةِ الرجلِ ، وكرمِ غريزَتِهِ ، حنينُهُ إلى أوطانِهِ ، وتشوُّقُِهُ إلى متقدَّمِ إخوانهِ ، وبكاؤُهُ على ما مضى من زمانِهِ "
4 - الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
5 - الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقي بلا نهاية .
6 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال :    " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .
7 - قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال : ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
8 - حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار .
9 - أن الهوى في الحجيج هوى قلوب لا هوى جيوب.
الجناس
 اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى  وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) : وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور هى ( نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
مثل : - (يقيني بالله يقيني)
 { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة } .
 (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
 (أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة ( نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها )، مثل :
 الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف   ***   وبفضل علمك أعترف
 الاختلاف في عدد الحروف :
فيا راكب الوجناء هل أنت عالم **  فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
 الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام :
بيض الصفائح (السيوف) **  لا سود الصحائف (م صحيفة).
 الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
يا للغروب وما به من                  عَبْرَة للمستهام وعِبْرَة للرائي
سر جمال الجناس :
يعطى جرسا موسيقيا للكلام ويثير الذهن ويلفت الانتباه
تدريبات على الجناس :
عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
1- قال رسولُ الله  ( إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شانَهُ ) .
2- ومن دعائه عليه الصلاة والسلام : (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا)
3- قال أعرابى : (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
4- (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
5- (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
6- قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفاءُ    ** من الجوى بينَ الجوانِح
7- قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
8- قال الشاعر الهادي اليمني :
فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
9- توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي ** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ
10- " كم من أمير رفعت له علامات ....  فلما علا مات "
11- أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا         وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
12- قال أبو الفتح البستي :
يا من يضيع عمره في اللهو أمسك ** واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
13- قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ  ***  والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ
14- قال الشاعر :
إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ *** قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ *** وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
15- قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ *** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ
16- قال الشاعر: عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ ** زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ
17- قال علي  ( الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر ) .
18- " ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته " .
19- " نعم المال الصالح للرجل الصالح "
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
التورية
 هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب وتأتي التورية في الشعر والنثر مثل :
1- قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
 [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
 [نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
2- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
 [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
 الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
3- قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي أصبح اليوم باردا
فى كلمة شوقى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب وهو الشوق والحب والمعنى البعيد هو الشاعر أحمد شوقى وهو المراد وهى تلفت الذهن وتثير الانتباه .
4- فرد عليه شوقي قائلا :
أودعت الأمانة للناس والكلب         فخانها الناس والكلب حافظ
فى كلمة حافظ تورية حيث أنها لها معنيان المعنى القريب هو حافظ عليها وهو المناسب لكلمة خانها ، والمعنى البعيد المراد هو حافظ إبراهيم .
5- والنهر يشبه مبردا          فلأجل ذا يجلوا الصدا
فى كلمة الصدا تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب وهو صدأ الحيد وهو المناسب لكلمة ميرد والآخر بعيد وهو الظمأ وهو المراد .
 سر جمال التورية : تلفت الذهن وتثير الانتباه
 تدريبات على التورية :
1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟ فقال : (في الفرن)  فقال : (حماه الله)
المعنى القريب : زاد حرارته          والمعنى البعيد : حفظه ورعاه
2- وقال الشاعر : أبيات شعرك كالقصور             ولا قصور بها يعوق
                       ومن العجائب لفظها                 حر ومعناها رقيق
كلمة رقيق فيها تورية حيث أن لها معنيان :
المعنى القريب من العبودية وهو المعنى الظاهرالذى يتناسب مع كلمة حر
المعنى البعيد من الرقة وهو المراد .
3- قال أبو الحسن الجزار:
كيف لا أشكر الجزارة ما               عشت حفاظا وأهجر الآدابا ؟
وبها صارت الكلاب ترجينني           وبالشعر كنت أرجو الكلابا
فى كلمة الكلاب تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب غير مراد وهو الكلاب المعروفة والآخر بعيد وهو المراد وهو الملوك والأمراء الذين كان يمدحهم .
4 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى                 بساقية تقابلنا بنهر
فى كلمتى ساقية ونهر تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهو الساقية والنهر المعروفان  والمعنى البعيد الساقية التى تسقى الخمر للسكارى والنهر بمعنى الزجر والطرد وهى تلقت الذهن وتثير الانتباه .
وروى النعمان عن ماء السما                  كيف يروى مالك عن أنس
فى كلمتى النعمان وماء السما تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهوالنعمان ملك الحيرة وجده ماء السماء والمعنى البعيد زهر شقائق النعمان والمطر .
أقول وقد شبوا إلى الحرب غارة               دعونى آكل العيش بالجبن
المعنى القريب : غير المراد هو الجبن الذى يصنع من الللبن
المعنى البعيد : الجبن بمعنى الخوف
وما الشعر إلا روضة راق حسنها     ولا سيما إن كان قد وقع الندى
فى كلمة الندى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب هو قطرات الندى
والمعنى البعيد : العطاء والكرم .
ولا برحت مصر أحق بيوسف    من الشام لكن الحظوظ تقسم
المعنى القريب يوسف عليه السلام والمعنى البعيد يوسف صلاح الدين
الإيجاز و الإطناب
 الإيجاز : هو التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ ، وهو نوعان :
أ - الإيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى .
مثل :  وجاهدوا في × الله حق جهاده . أي في سبيل الله .
- واسأل × القرية أي أهل القرية .
- خلقت × طليقاً أي خلقك الله طليقاً .
ب- الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف ، مثل :
 قال تعالى  أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ  العبارة توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق وعظمته وقدرته ووحدانيته .... إلخ .
  ولكم في القصاص حياة   العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل وحقن للدماء وشعور بالأمن والأمان ...إلخ .
 قال الرسول  ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت !! ) .
وفي قول الرسول  ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ، الكثير من المعاني التي يحملها ذلك الأمر التهديدي ، ومعناه أنه إذا انتزع الحياء من نفس الإنسان فقد يعمد إلى عمل الفواحش والمنكرات بأنواعها ، سراً وجهراً ، قولاً وعملاً ، ولكن العاقل يدرك أن وراء هذا القول ما وراءه من تهديد ووعيد ، فمن يقدم على ذلك ، فالحساب أمامه والعقاب ينتظره .
 جاء في رسالة الرسول  إلى كسرى : أسلم تَسْلَمْ  .
وفي قول الرسول ( أسلم تسلم ) غاية الإيجاز ، ومنتهى الاختصار ، فمعنى هاتين الكلمتين : اعرف الإسلام ، وادخل فيه ، وسلِّم أمرك للَّه ، بالانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك ، فإن تحقق ذلك سلمت نفسك من العذاب وسلطانك من الانهيار
 هام جداً : الفرق بين نوعي الإيجاز ، هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أما إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه .
 سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
الإطناب : هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب - أو التعليل ، أو الاحتراس ، أو الدعاء - أو التذييل - أو الترادف - أو ذكر الخاص بعد العام - أو التفصيل بعد الإجمال) فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي له ، وهو مذموم .
 من صور الإطناب :
1 - إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على فضل الخاص
{ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ } .
فقد خص الله - سبحانه وتعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
2 - إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص ؛ لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص .
{ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ }.
3 - إطناب عن طريق الاعتراض بالشكر والدعاء :
- وصل أبي - والحمد لله - من السفر سالماً .
- ابني - حفظه الله - الأول على مدرسته .
4 - إطناب عن طريق الاعتراض بالاحتراس :
- كقول الرسول : (المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ) : فقول الرسول (وفي كُلٍّ خَيْرٌ) احتراس جميل حتى لا يتوهم القارئ أن المؤمن الضعيف لا خير فيه .
-  كقوله تعالى: { إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ }.
فقوله تعالى { وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ } إطناب جيء به للاحتراس .
5 - إطناب للرغبة في إطالة الحديث مع المحبوب :
- كقوله تعالى: { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى } .
في المثال السابق بسط سيدنا موسى الكلام تلذُّذاً بالحديث مع الله ، فهو يكلم رب العزة ويسعد أعظم سعادة بهذه المنزلة لذلك أطال مع أنه كان يكفيه أن يقول (هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ) .
6 - إطناب عن طريق التعليل :
- كقوله تعالى { وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمور } .
7 - إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال :
- كقول الرسول   { بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لا إلَهَ إلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامُ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَحَجُّ الْبَيْتِ ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ}.
8 - إطناب عن طريق الترادف :
- مثل : القومية العربية ليست طريقاً مبهماً غامضاً .
9 - إطناب عن طريق التكرار :
- كقوله تعالى { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً } .
10 - إطناب عن طريق التذييل : و يأتي بعد تمام المعنى
- مثل : ( حكم على المتهم بالبراءة ، والعدل أساس الملك ).
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى