الحديث 37 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبي هريرة ،عن النبي(): كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وأنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: فوا ببيعة الأول فالأول".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما معني "تسوسهم"؟
معني "تسوسهم: أي تتولي أمورهم كما تفعل الولاة برعاياهم.
س/ ما إعراب "كلما هلك نبي خلفه نبي .." ؟ وما معناها؟ وما الحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل؟
إعراب "كلما هلك نبي....." : "حال كونهم"
ومعناها : أي: "قام مقامه"نبي
والحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل:
• يقيم لهم أمورهم ويزيل ما غيروا من أحكام التوراة إلي غير ذلك من الأمور كإنصاف المظلوم من الظالم
س/ ما معني "وأنه لا نبي بعدي" ؟
معني "وأنه لا نبي بعدي" : أي لا يجئ نبي بعدي فيفعل كما يفعلون.
س/ ما إعراب ( سيكون خلفاء ) ؟
الإعراب : سيكون : فعل ناسخ - خلفاء : اسمها - وخبر سيكون : محذوف تقديره بعدي
س/ ما نوع الفاء في "فما تأمرنا" ؟ وما المعني ؟
نوع الفاء في "فما تأمرنا": جواب شرط محذوف
والمعني : أي إذا كثر بعدك الخلفاء فوقع التشاجر والتنازع بينهم فما تأمرنا نفعل.
س: ما معني "فوا"؟ وما نوع الفاء في "فالأول" ؟
معني "فوا": بضم الفاء أمر من الوفاء.
ونوع الفاء في "فالأول": الفاء للتعقيب والتكرير والاستمرار
س/ هل أراد النبي زمن بعينه؟
لا لم يرد به زمان واحد بل الحكم هذا عند تعدد كل زمان وبيعة.
س/ ما هو رأي الطيبي والنووي في البيعة لخليفتين أو إمامين؟
الرأي الأول:
قاله الطيبي في الفتح : إذا بويع خليفة فبيعة الأول صحيحة يجب الوفاء بها وبيعة الثاني باطلة،
وقال النووي: سواء عقدوا للثاني عالمين بالأول أم لا وسواء كانوا في بلد واحد أو أكثر وسواء كانوا في بلد الإمام المنفصل أم لا
وهذا هو الصواب الذي عليه الجمهور
والرأي الثاني: تكون لمن عقدت له في بلد الإمام دون غيره،
الرأي الثالث : يقرع بينهما
قال في الفتح القولان فاسدان
الرأي الرابع: في هذا الحديث حكم بيعة الأول وأنه يجب الوفاء بها وسكت عن بيعة الثاني وقد نص عليه في حديث عرفجة في صحيح مسلم حيث قال فاضربوا عنق الآخر.
س/ ما نوع الهمزة في " أعطوهم " ؟ وما معني أعطوهم حقهم؟
نوع الهمزة في " أعطوهم " : همزة قطع مفتوحة
معني أعطوهم حقهم: من السمع والطاعة فان ذلك إعلاء كلمة الدين وكف الفتن والشر وهذا بيان للحق الواجب للإمام علي الرعية شرعاً .
أجب بنفسك : ما الحكمة من الأمر بإعطاء الخليفة حقه ؟
س/ ما إعراب "أعطوهم حقهم"؟
"أعطوهم حقهم": كالبدل من قوله فوا ببيعة الأول أي أن جملة أعطوهم حقهم بيان توضيح لجملة فوا بيعة وليس المقصود من جهة الإعراب .
س/ متي يسألهم الله عما استرعاهم؟
يسألهم الله عما استرعاهم: يوم القيامة.
س/ ما جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم؟
جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم :
تكون الإثابة أي يثيبكم بما لكم عليهم من الحقوق أي بأدائكم للحقوق
مايؤخذ من الحديث
1) كثرة ظهور الأنبياء في بني إسرائيل
2) النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين
3) توقع الصحابة وقوع الشجار علي الخلافة
4) عظم مسئولية الحاكم وإرشاد السائل إلي ما يحتاج إليه
عن أبي هريرة ،عن النبي(): كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وأنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: فوا ببيعة الأول فالأول".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما معني "تسوسهم"؟
معني "تسوسهم: أي تتولي أمورهم كما تفعل الولاة برعاياهم.
س/ ما إعراب "كلما هلك نبي خلفه نبي .." ؟ وما معناها؟ وما الحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل؟
إعراب "كلما هلك نبي....." : "حال كونهم"
ومعناها : أي: "قام مقامه"نبي
والحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل:
• يقيم لهم أمورهم ويزيل ما غيروا من أحكام التوراة إلي غير ذلك من الأمور كإنصاف المظلوم من الظالم
س/ ما معني "وأنه لا نبي بعدي" ؟
معني "وأنه لا نبي بعدي" : أي لا يجئ نبي بعدي فيفعل كما يفعلون.
س/ ما إعراب ( سيكون خلفاء ) ؟
الإعراب : سيكون : فعل ناسخ - خلفاء : اسمها - وخبر سيكون : محذوف تقديره بعدي
س/ ما نوع الفاء في "فما تأمرنا" ؟ وما المعني ؟
نوع الفاء في "فما تأمرنا": جواب شرط محذوف
والمعني : أي إذا كثر بعدك الخلفاء فوقع التشاجر والتنازع بينهم فما تأمرنا نفعل.
س: ما معني "فوا"؟ وما نوع الفاء في "فالأول" ؟
معني "فوا": بضم الفاء أمر من الوفاء.
ونوع الفاء في "فالأول": الفاء للتعقيب والتكرير والاستمرار
س/ هل أراد النبي زمن بعينه؟
لا لم يرد به زمان واحد بل الحكم هذا عند تعدد كل زمان وبيعة.
س/ ما هو رأي الطيبي والنووي في البيعة لخليفتين أو إمامين؟
الرأي الأول:
قاله الطيبي في الفتح : إذا بويع خليفة فبيعة الأول صحيحة يجب الوفاء بها وبيعة الثاني باطلة،
وقال النووي: سواء عقدوا للثاني عالمين بالأول أم لا وسواء كانوا في بلد واحد أو أكثر وسواء كانوا في بلد الإمام المنفصل أم لا
وهذا هو الصواب الذي عليه الجمهور
والرأي الثاني: تكون لمن عقدت له في بلد الإمام دون غيره،
الرأي الثالث : يقرع بينهما
قال في الفتح القولان فاسدان
الرأي الرابع: في هذا الحديث حكم بيعة الأول وأنه يجب الوفاء بها وسكت عن بيعة الثاني وقد نص عليه في حديث عرفجة في صحيح مسلم حيث قال فاضربوا عنق الآخر.
س/ ما نوع الهمزة في " أعطوهم " ؟ وما معني أعطوهم حقهم؟
نوع الهمزة في " أعطوهم " : همزة قطع مفتوحة
معني أعطوهم حقهم: من السمع والطاعة فان ذلك إعلاء كلمة الدين وكف الفتن والشر وهذا بيان للحق الواجب للإمام علي الرعية شرعاً .
أجب بنفسك : ما الحكمة من الأمر بإعطاء الخليفة حقه ؟
س/ ما إعراب "أعطوهم حقهم"؟
"أعطوهم حقهم": كالبدل من قوله فوا ببيعة الأول أي أن جملة أعطوهم حقهم بيان توضيح لجملة فوا بيعة وليس المقصود من جهة الإعراب .
س/ متي يسألهم الله عما استرعاهم؟
يسألهم الله عما استرعاهم: يوم القيامة.
س/ ما جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم؟
جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم :
تكون الإثابة أي يثيبكم بما لكم عليهم من الحقوق أي بأدائكم للحقوق
مايؤخذ من الحديث
1) كثرة ظهور الأنبياء في بني إسرائيل
2) النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين
3) توقع الصحابة وقوع الشجار علي الخلافة
4) عظم مسئولية الحاكم وإرشاد السائل إلي ما يحتاج إليه