مدرس اون لايندخول

الحديث 35 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015

الحديث 35 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبي موسي  قال : " قال رسول الله  "كَمَََُُِل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ، ومريم ابنة عمران ، وإن فضل عائشة علي النساء كفضل الثريد علي سائر الطعام"
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س / من هو الراوي؟
 راوي الحديث : هو أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس الأنصاري.
 والصواب أن يقال : عبد الله بن قيس الأشعري لأنه لم يكن من الأنصار بل من اليمن من قبيلة أشعر        
س / ماذا تعرف عن آسية امرأة فرعون ؟
 أعرف عن آسية امرأة فرعون :
1) قيل أنها كانت ابنة عم فرعون                        2) وقيل هي من العمالقة " هم قوم عاد ".
3) وقيل هي من بني إسرائيل من سبط موسي .      4) قال السهيلي : هي عمة موسي .
س/ من هي مريم ابنة عمران ؟ وما اسم أم موسي ؟
 مريم هي:  أم عيسي .
  وأم موسي قيل : 1) يوخابذ   2) يوخانذ 3) أباذخا 4) أباذخت   5) بخانه.
س / هل يلزم من لفظ الكمال نبوتهما؟ أو ما المراد بلفظ " كمل " ؟
قال في الكواكب : و لا يلزم من لفظ الكمال نبوتهما:  فهو يطلق لتمام الشيء وتناهية في بابه ،
 لكن المراد هنا : تناهيهما في جميع الفضائل التي للنساء .
س / ما حكم نبوتهما ؟ وهل نقل عن أحد من قال بغير ذلك ؟
 حكم نبوتهما:  نقل الإجماع علي عدم البنوة لهن ،  نعم ورد إن هناك من نبئ.  
س/ وضح ما قاله الأشعري في ذلك ؟ وما ضابط النبوة عنده ؟
 قال الأشعري : إن من النساء من نبئ وهن ست :
(1) حواء (2) سارة (3) أم موسي          (4) هاجر         (5) آسية        (6) مريم
  ضابط النبوة عنده  :/ أن من جاءه الملك عن الله تعالي بحكم من أمر أو نهي أو بإعلامه شيئاً فهو بني وقد ثبت مجيء الملك لهؤلاء بأمور شتي من عند الله
ووقع التصريح بالإيحاء لبعضهن في القرآن الكريم فقال الله تعالي " وأوحينا إلي أم موسي أن أرضعيه " وقال بعد أن ذكر مريم والأنبياء بعدها " أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين " فدخلت مريم في عمومه
س /  ما هي آراء العلماء في صحة نبوة مريم وآسية ؟وما هو رأي القرطبي في نبوتها ؟
 قال القرطبي :
 الصحيح أن مريم نبيه لأن الله تعالي أوحي إليها بواسطة الملك
 وأما آسية لم يأت ما يدل علي نبوتها .
 رأي بعض العلماء : استدل بعضهم لنبوتها ونبوة مريم وأدلتهم هي الآتي : -
الحصر في هذا الحديث حيث قال ولم يكمل من النساء إلا آسية ومريم ،لان أكمل النوع الإنساني الأنبياء ثم الأولياء والصديقين والشهداء .
  لو كانتا غير نبيتين للزم ألا يكون في النساء ولية ولا صديقة ولا شهيدة والواقع أن هذه الصفات موجودة في كثير منهن ، فكأنه قال : لم يتنبأ من النساء إلا فلانة وفلانة.
 ولو قال : لم يثبت صفة الصديقة أو الولاية أو الشهادة إلا لفلانه وفلان لم يصح لوجود ذلك في غيرهن إلا أن يكون المراد في الحديث كمال غير الأنبياء ، فلا يتم الدليل علي ذلك لأجل ذلك .
س / ما دليل المنكرين لنبوة النساء ؟ وما الرد عليهم ؟أو المانعين؟
 دليلهم : قوله تعالي " وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاًَ "
الرد: أجيب بان لا حجة فيه لأن أحدا لم يدّعِ  فيهن الرسالة وإنما الكلام في النبوة فقط وهناك فرق بين النبي والرسول.
س / من هي عائشة ؟ وعلي من فضلّت ؟
 هي : عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين وزوج النبي 
 وفضلت علي: نساء هذه الأمة.
س: ما معني علي سائر الطعام ؟ ولم مثل بالثريد؟ وما هو الثريد؟ وما السر فيه؟
 معني علي سائر الطعام :  أي علي سائر الطعام العرب
  مثل بالثريد: لأنه أفضل طعام العرب ولحصول الشبع منه أكثر من غيره.
  والثريد هو: اسم لما طبخ بلحم وروى (سيد الطعام اللحمة).
فكأن عائشة رضي الله عنها فضلت على النساء كفضل اللحم على سائر الأطعمة.
السر فيه: أن اللحم مع الثريد جامع بين { الغذاء واللذة والقوة وسهولة التناول وقلة المؤنة في المضغ وسرعة المرور في المرئ } فضرب به مثلا.

س/ اذكر ما يدل علي أن الثريد من أشهي الأطعمة ؟
قول الشاعر :
إذا ما الخبز تأدمة بلحمٍ                    فذاك أمانة الله الثريد
س/ لم فضلت عائشة على غيرها من النساء؟
 1) فضلت عائشة على غيرها من النساء:  لأنها أعطت حسن الخُلق وحسن الخَلق وحلاوة المنطق وفصاحة اللهجة وجودة الشعر ورزانة الرأي ورصانة العقل أي قوته وأحكامه والتحبب إلى البعل (الزوج) فهي تصلح للتبعل والتحدث والاستئناس بها والإصغاء إليها.    
2) حسبك أنها عقلت من النبي ما لم يعقل غيرها من النساء0  
3) روت ما لم يرو مثلها من الرجال.


1)  أكمل النوع الإنساني الرسل والأنبياء ثم الأولياء والصديقين والشهداء
2)  أن الله أوصى ببعض النساء مثل آسية ومريم.
3)  تفضل عائشة رضي الله عنها على غيرها من نساء الأمة.    
4)  امرأة صالحة تساوى امة كاملة من الرجال والنساء.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى