مدرس اون لايندخول

منطق 2 ثانوي 2015 - المنطق واللغة

أولا: تعريف علم المنطق:-
التعريف اللغوى : المنطق من الناحية اللغوية مشتق من الكلمة اليونانية "لوجس"، وتترجم الكلمة بمعنى الكلمة والعقل .
تشتق كلمة المنطق فى اللغة العربية : من النطق ، والمقصود بالنطق الكلام الصادر عن التعقل .
2- التعريف الاصطلاحى :
على الرغم من وجود تعريف جامع مانع فى المنطق ولكن تعريفات متعددة توضح لنا موضوعه واهميته حيث يعرف المنطق ، بأنه :
التوضيح التعريف
يبحث فى القواعد المتعلقة فى مختلف مجالات العلم والحياة العلم الذى يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح .
* هذا التعريف صحيح لكن تعوزه الدقة .
* إن المناطقة يدرسون كل انواع التفكير
* كل استدلال تفكير ، لكن ليس كل تفكير استدلالا . علم قوانين الفكر  
استنتاجات :
* يهتم المنطق بالإجابة عن سؤال محورى : هل تشكل المقدمات أسبابا وجيهة لقبول النتيجة ؟  
* إقرار صدق المقدمات يضمن إقرار صدق النتيجة ، وبالتالى يكون الاستنتاج صحيحا.
* يهتم المنطق بالتمييز بين الاستلال الصحيح وغير الصحيح.
تأمل :
التفكير
* قد يفكر الطالب فيما يحدث حوله فى المدرسة دون أن يجرى أى استنتاج منطقى.
* قد يتذكر المرء أو يتخيل شيئا او بأسف على شىء ، دون أن يقوم باستنتاج يتعلق بهذا الشىء.
* قد يترك المرء أفكاره تسبح على خير هدى فى لون من ألوان أحلام اليقظة دون أن يكون لتفكيره أى نتائج منطقية .
ثانيا - نشأة المنطق وتطوره :
يعد المنطق سجلا لتعامل العقل البشرى مع الواقع المتغير ، فقد نشا بنشاة الانسان ووجوده على الارض ، وتطور على مدار العصور ، فلكل عصر المنطق الخاص به ، فاذا كانت طبيعة العصر ترتكز على الجانب الذهنى الخالص جاء المنطق صوريا ، واذا كان التركيز على الواقع المتغير ومعايشة الحركة الحادثة  ، جاء المنطق تطبيقا ، حيث استخدمت كلمة المنطق من جانب الفلاسفة والعلماء فى مختلف العصور بمعان متعددة على النحو التالى :
أفكــــــــــــــــاره الفيلســوف العصـــر
اعتمد على فكرة الجدل المنطقى هيرقليطس فلاسفة اليونان
استخدم فن الحوار او فن توليد المعانى ، وكان هذا الفن يعتمد على البحث عن ماهية الشىء المعرف ، بغية سد الطريق أمام " السوفسطانيين " الذين اشتهر عنهم التلاعب بالألفاظ,   سقراط
ساهم في تطوير المنطق خاصة في استعارته العديد من المبادئ في مجال الرياضيات. أفلاطون
* يعد الواضع الحقيقى لعلم المنطق، حيث أفرد له العديد من الكتب.
* عرف المنطق بأنه :"آلة الفكر"
* جعل المنطق مدخلا لكل العلوم. أرسطو
* يرى أن المنطق هو اللغة الفوقية التي تقدم للعلماء على مستوى المفاهيم قائمة نموزجية من المصطلحات.
* مثال : المنطق يزود عالم اللغة بمجموعة من القوانين التي تساعده فى بناء نسق خال من اللبس. الفارابى
* اعتبر المنطق خادما لكل العلوم لكونه آلة تمكنها من تحصيل العلوم النظرية والعلمية. ابن سينا
* أعلى من شأن المنطق وقال عبارته " لا يوتق معلمه من لم يدرس المنطق".
* يرى أن المنطق آلة تعصم الفكر من الوقوع فى الخطأ.
*قواعد المنطق لا تحابي رأيا ولا تعادي موقفا.
* المنطق ليس حكرا على الفلاسفة فقط، بل هو آلة ذهنية عامة لدى البشر. الغزالى
* تطور المنطق وأصبح أكثر اقترابا من مناهج الرياضيات.
* أصبح المنطق يعنى باستخدام الرموز بدلا من الألفاظ ، وبات يعالج موضوعات ونظريات جديدة أغفلها المنطق التقليدى القديم، لذلك سمى المنطق الرمزي أو الرياضي. فى أواخر القرن التاسع عشر
ثالثا- أهمية دراسة المنطق في حياتنا اليومية:
    للمنطق مهام متعددة تجعلة تأتى فى قمة العلوم من حيث الأهمية ، ومن بين هذه المهام :
1- أن صحة استنتاج دراس المنطق ، تفوق صحة استنتاج من لم يسبق له أن درس مبادئ المنطق.
2- يتضمن المنطق قواعد وإجراءات معينة لتقييم صحة وسلامة الحجج.
3- يدرب المنطق دراسه على فحص وتحليل المغالطات الشائعة ، والمغالطة لون من ألوان الخطأ فى التفكير ، والدراية بهذه المغالطات يساعدنا على عدم اكتشافها وعدم الوقوع فيها.
4- تتيح دراسة المنطق معرفة طرق وماهج اختبار صحة الكثير من أنواع الحجج ، وبالتالى يقل احتمال وقوعنا فى الخطأ.
5- تستند المبادئ والأسس والقوانين المتضمنة فى دستور وقوانين أى دولة فى أي نظام قانوني معاصر إلى قواعد ومبادئ منطقية.
تأمل                                الإنسان والمنطق
في هذا الموقف ستعرض عليك مشكلة ، وعليك أن تختار أدق اختيار مقترح ، مبينا اسباب اختيارك :
الإنسان في أشد الحاجة لدراسة علم المنطق .. وذلك:
أ- ليستطيع التفكير السليم.
ب- لتنمية مهاراته اللعوية.
ج- لتعلم فن الجدل والانتصار على الخصم.
د- للتعرف على طرق الاستدلال الصحيح.
رابعا- العلاقة بين المنطق واللغة :
إن العلاقة بين المنطق واللغة علاقة وثيقة ويتبدى ذلك فى كون اللغة هى الوسيلة التي توصل إليها الإنسان للتعبير عن فكره، والتعبير عن تطور هذا الفكر عبر العصور ، فالمنطق يعد دستور الفكر، فالإنسان لا يمكنه أن يعبر عن أفكاره إلا بواسطة اللغة، لذلك يقال إن اللغة  هى الفكر المنطوق ، والفكر هو اللغة غير المنطوقة.
1- المنطق والتفكير :
- إن دراسة المنطق ستجعلك تدرك كيف أن صديقك يفكر بصورة تنافي العقلانية وقواعد المنطق من الواضح أن هناك عوامل تجعلنا نفكر بصورة لا عقلانية من بينها الغضب ، والكراهية ، والفزع ، والطمع ، والعاطفة الجهاشة.
- وإذا كان المنطق يعنى بدراسة المناهج والمبادئ المستخدمة في تمييز جيد ( أو صحيح ) التفكير الاستدلالى عن رديئة ( أو الخاطئ ) منه ، فيجب ألا نعتقد أن دارس المنطق وحده القادر على التفكير المنطقى.
- كما أن الجرى لا يتطلب دراسة علمي الفزياء والفسيولوجيا كذلك الأمر ، التفكير الجيد لا يتطلب بالضرورة دراسة المنطق ؛ فكثيرا ما نجد بعض ممن لم ينالوا أى قسط من التعليم يفكرون بطريقة منطقية عقلانية سليمة بينما يقع بعض من حصوا على أعلى الدرجات العلمية فى براثن التفكير الخرافى الأسطورى.
تأمل                                    قواعد التفكير
"يستخدم الإنسان العادي قواعد التفكير المنطقي، دون دراسته" إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا المقولة؟ ... اذكر مبرراتك.

2- الوظائف الأساسية للغة :
ليست المهمة الوحيدة للغة كما يعتقد البعض، مجرد تبليغ الأفكار. فللغة غايات أخرى من قبيل :
البيان الوظيفة
وظائف اللغة الأساسية * إثارة العاطفة
* الحث على فعل أو منع سلوك معين.
* تهيئة العقل لاتخاذ موقف ما.
* إعطاء الأوامر،
* وصف مظهر شيء معين أو تحديد قياساته.
* إقرار وقوع حدث ما.
* التأمل في واقعة بعينها.
* تشكيل واختبار فرض.
* عرض نتائج تجربة في جداول ورسوم بيانية.
* حل مسائل في الهندسة أو علم الحساب ، ترجنة نص من لغة إلى أخرى ... إلخ
3- الأساليب المتنوعة لاستخدمات اللغة:
يمكننا تقيسيم الأساليب المتنوعة لا ستخدامات اللغة إلى الأساليب الإنشائية الخبرية ، والتى يمكن وضعها فى ثلاثة أقسام عامة:
م الأساليب التوصيف الأمثلة
أ الاستخدام الإخبارى * يقصد به تبليغ الأخبار أو المعلومات الصادقة والكاذبة ، كما يتضمن الحجج الصحيحة أو الفاسدة .
* لا يهم ما إذا كانت الحقائق التى نتحدث عنها مهمة أو تافهة ، عامة أو خاصة ، المهم هو أن اللغة المستخدمة لوصفها أو إقرارها تستخدم إخباريا . * أوباما هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية ( قضية صادقة )
* تقع محافظة الوادى الجديد شمال جمهورية مصر العربية ( قضية كاذبة )
ب الاستخدام التعبيرى * يقدم لنا الشعر أفضل الأمثلة على الوظيفة التعبيرية للغة .
* لا تتعلق الوظيفة التعبيرية للغة بأية حقائق أو نظريات .
* ليست كل اللغة التعبيرية شعرا فاللغة تحفل بصور عديدة تدل على الوظيفة التعبيرية ، فنحن نعبر عن أسفنا بقولنا ( وآسفاه )
* قد يعبر العابد عن مشاعر الخوف والرهبة من عذاب الآخرة بتلاوة صلوات الرب من الإنجيل أو آيات الذكر الحكيم من القرآن الكريم .
* المقال التعبيرى بوصفة تعبيريا ليس صادقا ولا كاذبا وإنما هو تعبير عن شعور بالحب أو الكراهية أو التعجب أو الخوف أو الرجاء . الشاعر ليس مشغولا بالمعرفة ولا بالصدق والكذب بل بالعواطف والأشجان .
ج الإستخدام التوجيهى * يقصد بالتوجيه الحث على تحقيق فعل معين أو منع وقوعه. حين تخبر الأم ابنتها بأن عليها ان تغسل يديها قبل تناول الطعام ، فإنها لا تقصد تبليغ أية معلومات أو إثارة أية انفعالات وإنما تصدر أمرا أو تطلب منها أن تقوم بفعل معين .
الفرق بين الأوامر والطلبات دقيق ، إذ يمكن تحويل كل أمر إلى طلب عبر إحداث تغييرات فى نغمة الصوت ، أو بإضافة كلمة ( من فضلك ) حين يقول المرء لبائع التذاكر ( تذكرتان من فضلك ) فإنه يستخدم اللغة استخداما توجيهيا .
المقال التوجيهى فى مجال الأمر ليس صادقا ولا كاذبا . حين أقول لك ( أغلق النافذه ) أو حين يأمر الضابط جنوده بالقول ( انتباه ) فالأمر هنا ليس صادقا ولا كاذبا بأى معنى حرفى. أقول لك ( أغلق النافذة ) تانا

خامسا : عوامل الوقوع فى أخطاء التفكير :
يرتبط المنطق بالتفكير فكل إنسان معصوما من الخطأ ، لذلك قد تقع فى أخطاء التفكير أثناء حل المشكلات والقضايا الحياتية ، حيث يقع الإنسان فى أخطاء التفكير نتيجة عوامل عدة ، أهمهما :
م العوامل الوصف مواقف حياتية
1 العوامل الموضوعية تغليب العاطفة على العقل العاطفة تتضمن الحب أو الكراهية ، وهى منشطة للسلوك وموجهة لأحكامنا ، فإذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها إما أن تصطدم مع العقل أو يبرر صاحبها ، عاطفتها بتبريرات معقولة . موقف 1) : حدث حريق فى أحد المنازل وكان يوجد بالمنزل أم وإبنها الصغير ، وكان بإمكان الأم أن تهرب وتنجو من الحريق ، ولكن سمعت بكاء الصغير ، فتوجهت إليه لكى تهرب به ، ولكن سرعان ما انهار المنزل .
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
* هل العاطفة مرفوضة فى هذا الموقف ؟ اذكر مبرراتك.
* هب أنك فى موقف الأم .. فماذا تفعل ؟
القابلية للإستهواء وتعنى سرعة تصديق ما يقوله الآخرين ، دون نقد أو تمحيص ، وبسبب الإستهواء تنتشر الإشاعات والخرافات . موقف 2) أبلغك صديقك بأن أحد الزملاء قام بتقليدك والسخرية منك أمام الزملاء ، فى عدم وجودك ، فقمت بمقاطعة هذا الزميل الذى سخر منك .
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
بماذا تفسر انتشار الشائعات والخرافات فى مجتمعنا ؟
* من وجهة نظرك .. كيف يمكن التغلب على ظاهرة الاستهواء عند بعض الأفراد.
التسرع فى الحكم قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما مترسعا غير مدروسة. موقف 3) دار حوار بين بعض الزملاء عن بلدة ما ، فقال أحدهما إن كل أفراد هذه البلدة لصوص ، وقد علل القائل ذلك بسبب سرقة تليفونه فى هذه البلدة.
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
* ما علاقة هذه الموقف والوقوع فى أخطاء التفكير ؟
* كيف يمكنك استخدام قواعد المنطق فى التغلب على التسرع فى الحكم .
التعصب والتطرف التعصب يعنى الإنحياز بشدة لفكرة واحدة دون سواها ، أما التطرف فهو المغلاة والإفراط فى تقدير الأفكار أو المواقف. موقف4) : كان لك وجة نظر فى موضوع معين ، ودار حوار بينك وبين الزملاء فى المدرسة ، حول هذه المعلومة ، فكان لزملائك وجة نظر مغايرة لمعلوماتك ، فحاولت بكل السبل أن تدافع عن وجهة نظرك ، ولا تغيرها على الإطلاق .
* ( رأيى صواب يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ) فسر هذه المقولة .
* من وجهة نظرك كيف يمكن تطبيق هذه القاعدة الفقية للقضاء على التعصب والتطرف لوجهة النظر ؟
2 العوامل الذكية عدم الدقة فى استخدام اللغة يعبر الإنسان عن فكره من خلال اللغة،لكن اللغة لا تكون دائما واضحة، ففيها من عدم الدقة مايؤدى إلى الوقوع فى أخطاء التفكير ، مثل بعض الألفاظ التى تحمل أكثر من معنى (الجبن ، الجبن) بالإضافة إلى وجود الفاظ لا تدل على شىء فى الواقع (مثال :الغول ، العنقاء) تأمل هذه الألغاز وناقشها مع معلمك ،
* سلك غير مصنوع من المعدن ، يوجد فى جميع دول العالم .فما هو؟
* هل تستطيع أن تذكر خمسة من أيام الاسبوع بدون ان تذكر فيهم "السبت ،ولا الاحد ، والاثنين ...؟
* لا شئ أفضل من وجبة في ذلك المطعم الفاخر الخبز مع قليل من الجبن خير من لاشىء إذن الخبر فقط أفضل من وجبة في ذلك المطعم الفاخر.
نقص المعلومات نقص المعلومات يمثل أهم المشكلات التي تعوق وصول الإنسان إلى التفكير السليم في المشكلات التي تواجهه فقد يصادف الإنسان مشكلات تتحدى معلوماته. موقف (5): شحض طبيب حالة مريض ، وفقا لما اخبره به المريض ، دون معرفة طبيعة المريض ، فإنه يقع فى خطأ عندما يقوم بتشخيص الحالة.
* من وجهة نظرك .. كيف يمكن التعامل مع هذا الموقف؟
السلطة وتتمثل السلطة في تقبل رأي شخص له نفوذ وتأثير فى أى مجال(سياسى – اجتماعى – دينى – فنى) دون مناقشة. موقف (6) : طلب رئيس اتحاد الطلاب من أحد الأصدقاء القيام بأداء مهمة صعبة لا تتفق وإمكاناته وقدراته ، فقام بتنفيذها رغبة في إرضاء هذا الموقف؟
صعوبة المشكلة تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص ، لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد. موقف (7) : طلب الوالد الذى يعمل طبيبا مشهورا من ابنه طالب المرحلة الثانوية أن يلتحق بالقسم العلمي لدخول كلية الطب ، ويصبح مثل والده ، علما بأن الطالب يرغب الالتحاق بالقسم الأدبى لحبه للشعر والأدب.
* من جهة نظرك .. كيف يمكن حل يمكن حل المشكلة التي يجسدها المواقف السابق؟
سادسا : مفهوم التفكير المنطقى وخصائصه
تتمثل جوانب التفكير المنطقي فى التالي:
1- مفهوم التفكير المنطقي:
- ذلك النمط من التفكير الذى نوظفه عندما نحاول أن نتبين الأسباب والعلل ، التى تقف وراء الأشياء ، ومعرفة نتائج الأشياء والأعمال التي نقوم بها ، والوصول إلى أدلة تؤيد أو تدحض وجهة نظر معينة.
- ويعتمد التفكير المنطقى على فهم معانى الألفاظ المكونة للعبارة ، وعلى الأدلة المتضمنة فيها ، وتبرز الأفكار في النص، على هيئة عناوين تساعد في تفسير الظاهرة موضع الدراسة.
- التفكير المنطقي يعنى تحديد الألفاظ ومدلولاتها وأزالة الغموض وسوء التأويل.
2- خصائص التفكير المنطقى:
أ- بالاتساق الداخلى للأفكار ، فيما بينها ، وعدم تعارضها.
ب- بأنه متسلسل ومنظم ، يكون ذلك عن طريق:
* التحليل فينتقل من الفكرة الكلية إلى الأفكار الفرعية في تسلسل محكم.
* التركيب ويكون بتجميع أجزاء الفكرة في تنظيم جديد.
ج – بأنه تفكير ذو معنى يدرك العلاقات بين جوانب الموضوع .
د- بالمرونة ، يقدم تبريرا نستطيع من خلاله الانتقال من المقدمات إلى النتائج ؛ ليخرج باستنتاج على قدر من الدقة والوضوح.
هـ- بأنه قادر على تدعيم الأفكار ، عن طريق الأدلة والبراهين المتاحة ، وكذلك تقييمها وتصنيفها ، لتمييز الصحيح منهاوالباطل.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى