مدرس اون لايندخول

نحو2 ثانوى الترم الاول 2015 اون لاين بدون تحميل

الصف الثانى الثانوى
الفصل الدراسى الأول 2015
القواعد النحوية

1- إعراب الفعل المضارع.
2- حالات توكيد الفعل بالنون .
3- المصادر الثلاثية وغير الثلاثية.


إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبنى . 2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1) مبني على الفتح :
• إذا لم يتصل به شيء                           مثال: غادرَ الوفد المدينة.
• أو اتصلت به تاء التأنيث                       مثال: خفقَتْ راية أمتنا.
• أو اتصلت به ألف الاثنين                        مثال: الصديقان سافرَا أمسِ.
• أو اتصلت به ضمائر النصب                 مثال:ضربك المعلم وأكرمني .
2) مبنيّ على السكون:
• إذا اتصلت به تاء الفاعل        مثال: فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
• أو اتصلت به نا الفاعلين مثال: حفظْنا القصيدة كلها.
• أو اتصلت به نون النسوة         مثال:المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
3) مبنيّ على الضمّ:
• إذا اتصلت به واو الجماعة       مثال:الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
ثانياً : إعراب فعل الأمر
1) مبنيّ على السكون :
• إذا كان صحيح الآخر مثل:   حَدِّثْ أخاك صادقاً.
• إذا اتصلت به نون النسوة مثل:   يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2) مبنيّ على حذف حرف العلّة :
• إذا كان معتل الآخر مثل:   ادعُ ربُك، وارتجِ  مغفرته .
3) مبنيّ على حذف النون:
• إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل:   يا شباب الوطن انهضوا.
• إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل:   أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
• إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل:   يا أمّتي اتحدي.
4) مبنيّ على الفتح  :
• إذا اتصلت به نون التوكيد مثل:   تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
1- إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم )إلا فى حالتين سنتعرف عليهما فى نهاية الدرس .
رفع الفعل المضارع
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع:

1) يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :                       يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
2) يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :                     المجتهد يسعَى إلى التفوق
                           المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
3) يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة  
مثل :                المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
              الطالبان يستعدان للامتحان .
                      أنت تحافظين على الصلاة دائماً .

نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته  إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن –  كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية –   إذن ]
1) {أنْ ،ألا} وهي حرف مصدري (ألا =أن ْ+لا)
مثال : {وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه } – {فإنه يوشك أن يلين َلك}
- {عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا }.               - {ومن الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}
{تعرف- تجتهدَ- يلين- يستغل}:فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{تجتهدوا}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
2) لن : حرف نفى ونصب تنفي الفعل حتى في المستقبل
مثل :{فإنه لن يشدوَ} -  {لن يسعى المؤمن فى الفساد}
- {لن تمثل الأقطار العربية قوة إلا إذا استصلحت أراضيها}
{يشدو- يسعى- تمثل}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
3) كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها  
مثل :{أحسن إلى الناس   كي يحبوك }.
{يحبوك}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.والكاف فى محل نصب مفعول به.
4) لام التعليل
مثل : {احترم الناس لتنال تقديرهم} .
{لتنال}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
5) حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى (إلى أن )
مثل : {يمتد الليل حتى تشرق الشمسُ}.
{تشرق} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
6) حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى( لكي )
مثل :{ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك}- {اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة }.
{يعتمد- يفوز- تحقق}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
7) واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها
فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة و تسبق بـ (نهى – نفى - مصدر)   .
مثل : {لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ     ***    عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ}
{لم أدعُ إلى الخير وأصنع الشر}.       -  {ولبس عباءة و تقرَّ عينى أحب إلى....}  
{تأتيَ- أصنع- تقرَّ} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
8) لام الجحود : تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)
مثل : {وما كنا لنغلق بابا من أبوابه } .
- {وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ }  -  {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}
{نغلق- لِيُعَذِّبَهُمْ- يغفر} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
9) فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها
لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ -    النفي : مثل: {ما فعلت ذنبا فأنــدمَ }.
ب -  الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل : 1ـ {استشعر الجمال فتهنأ نفسك }.  – {اخلصوا فى أعمالكم فتحققوا ما تريدون} .
2ـ {لا تقصروا فى المذاكرة فتندمــوا }. – {ولا تغضب فتفقد صواب الرأى}.
3ـ { فهل يرضى أحد منا بذلك فيحكمَ هكذا على الحياة}.
4ـ { ليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد }.-{ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله }.
5ـ { لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح }.
{تحققوا – تندموا } فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{تهنأ- تفقد- يحكم- تصل- يرضى – نستريح}  فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
10) إذن :  حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال وتنصب الفعل بهذه الشروط
{تقع جواب لكلام سابق – لا تتقدم على الفعل – لا يفصل بينها وبين الفعل فاصل}
مثل : - {سأجتهد فى المذاكرة. إذن تتفوق }. {سأزورك يا على . إذن أُكرمَك   }
{تتفوق - أكرمك} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
انتبه: إذا فقد الفعل المضارع أحد الشروط السابقة وجب رفعه. 
مثل: {سأزورك غدا يا محمدُ. أكرمُك إذن} –  {إذن سوف أكرمُك }.
{أكرمك}: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

علامات نصب الفعل المضارع
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة .
4- الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله  

انتبه
الأفعال الخمسة
 هى كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة )  :
ترفع بثبوت النون ( المجتهدون يصلون إلى القمة ) 0
تنصب وتجزم بحذف النون ( الأشرار لم يفعلوا خيراً و لن ينالوا رضا الله ) .
   يفعلوا : فعل مضارع مجزوم بعد لم ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
  ينالوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة  0


تدريبات
أ -  عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .
ب -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء   .   اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح .   فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ -  ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ---------   الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .



جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أولاً: الأدوات التى تجزم فعلا واحدا
1. -{لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب}: {لم يسافرْ زيد}   -  {لما يعُدْ علي }.
2. لام الأمر:{ لتحكمْ بين الناس بالعدل }.
3. ‏ لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ثانياً:الأدوات التى تجزم فعلا واحدا(أسلوب الشرط)
يتكون أسلوب الشرط من:
{1}- أداة الشرط :
وقد تكون جازمة وهى التى تجزم فعلين مضارعين- إن وجدا- الأول فعل الشرط والثانى فعل جواب الشرط:
( إنْ،مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ )
وقد تكون غير جازمة: وهى التى لا تؤثر فى الأفعال. مثل: (إذا - لو- لولا - كلما - أما– لّما) و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل:  {إذا انتشرت الصناعة عمّ الرخاء} . - {لو انصف الناس استراح القاضي} .
- {لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع} . - {كلما تسلح  شبابنا بالعلم  ارتقتْ بلادنا }
- { لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان} .
{2}- جملة الشرط [فعل الشرط]: وقد تكون اسمية أو فعلية {مضارع- ماض} وقد تكون مثبتة أو منفية.
{3}- جملة جواب:وقد تكون اسمية أو فعلية{مضارع- ماض- أمر}وقد تكون مثبتة أو منفية ، وقد تكون مقترنة بالفاء أو غير مقترنة بالهاء.
• إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، يسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
1. إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط :
مثل : {إن تغذِ عقلك بالقراءة تسمُ روحك}  - {إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله} .
2. مَنْ : اسم شرط للعاقل:
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)   - {من يعتدْ الكذب يهوِ فى الرزيلة}.
3. {ما- مهما } : اسم شرط لغير العاقل:
مثل :(وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله) -(وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ) .
- ( أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ)- {مهما تخفِ فى قلبك يعلمْه الله}.
4. { متى- أيان- } : اسم شرط للزمان :
مثل :{فأيان تتصفحْ تاريخ بلادك تظهرْ لك شخصيات قامت بأعمال جليلة}.
- {متى يتأملْ الإنسان جمال الطبيعة يعمقْ إيمانه}.–{أيان تكافحْ يُكتبْ لك الفوز}.
-{متي تهملْ دروسك تتندمْ} . –   { أيان تقم صلاتك  تصفُ حياتك }.
- {أيان تدعُك قدرتك على ظلم الناس  تتذكرْ قدرة الله عليك }
5. {أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما }: أسماء شرط للمكان :
مثل :  (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) . - أنى   تتوكلْ على الله يــوفـقْــك  
- حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
- أين توجدْ المياه نروِ الزرع . – أينما تزرْ مكتبات القراءة للجميع ترَ ثروة هائلة..
6. {كيفما }: اسم شرط للحال :
مثل : كيفما تعاملْ الناس يعاملوك .
7. {أي }: اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه
فتكون للعاقل ،أو لغير العاقل أو للزمان أوللمكان.
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهدْ  يتفوقْ أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأْه تستفدْ منه  .
أي للزمان مثل : أي يوم  تخرجْ فيه أخرجْ معك أي للمكان مثل : أي بلد تشجعْ التعليم  ترتقِ  .
ملاحظات للمتفوقين
1. أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب  مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله  .مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
2. أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط.
3. أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا.
4. ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليهامثل: على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ.
5. حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
6. فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم.

• يبنى الفعل المضارع فى حالتين  :
   1- إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون   ( الفتيات يفهمن الشرح ) فعل مضارع مبنى على السكون ، ونون النسوة ضمير فى محل رفع فاعل.
 2- إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح ( والله لينتصرن الحق ) فعل مضارع مبنى على الفتح .










تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)  
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات . 2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً 4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا 6– أيان يسد السلام تسعد البشرية .  
س3اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجَا من الوقوع في الخطأ .
س4اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .




2- حالات توكيد الفعل بالنون

1. (الفعل الماضى ) : يمتنع توكيده بـ { النون}
2. الفعل الأمر ) : يجوز توكيده بـ {النون }اصبر ( اصبرنّ) على الشدائد /  اســعَ  (اسعين)فى الخـير    
3. (الفعل المضارع ) له ثلاث حالات وهى :
1) يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا توافرت فيه الشروط الآتية : ــ
(1) إذا كان جواباً لقسم. (2) متصلاً باللام.
(3) مثبتاً. (4) دالاً علي الاستقبال.
أمثلة:- {والله لينتشرنّ الـعدل بين الناس}. - { والله ليفوزنّ بالجـنة الـمؤمنون}.
- {تالله ليجملنَّ الشعر إذا هزَّ الوجدان}. -{ورأس أبيك ليكتبنَّ الله لك النجاح}.
- { وحــياتك  ليتفوقنَّ الــمجدُ}. -{تالله  لتتحققنَّ المبادئ الإنسانية }.
• هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون أو (مبنياً)
ضع قبل الفعل(والله)وفى أوله ( لـ ) وفى آخره (نَّ).
مثل:  [يحفظ العمل كرامة الإنسان] – {والله ليحفظنَّ العمل كرامة الإنسان}.  

2) ويجوز توكيده :إذا سبق بما يدل علي الطلب(أمر/نهي/ تمني/ ترجي/استفهام)
أمثلة: أيها العربىُّ لا تتخلف (لا تتخلفنَّ) عن الركب.           -{لا ترغب(لا ترغبنَّ) فيمن زهدك}.  
-   { لينتشر السلام(لينتشرن)} ـ {ليت الشباب يعود(يعودنّ)}.
– {هل تساعد المحتاج (هل تساعدنّ؟)}   - {لعل المجتهد يتفوق (يتفوقنّ)}
– {هلا تحفظ كرامتك (تحفظنّ)}
• هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل المضارع جائز التوكيد بالنون ضع قبله
(هل) وفى آخره (نَّ) واكتب الجملة وفى آخرها علامة(؟)
مثل:  [يحفظ العمل كرامة الإنسان] – { هل يحفظنَّ العمل كرامة الإنسان ؟}.  -
3) يمتنع توكيده في حالتين:
[أ] إذا فقد شرطاً من شروط الجواب.   [ب] إذا لم يدل علي الطلب.
مثل: -{والله لسوف أستشير ذوى الألباب} ـ {ينتشر السلام}.
- {والله لسوف ينتشر السلام} – {والله لن ينتشر الباطل } - {والله لينشرنّّ السلام الآن}.
• هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ضع قبل الفعل
(والله لسوف)واكتب الجملة
مثل:  [يحفظ العمل كرامة الإنسان] - والله لسوف يحفظ العمل كرامة الإنسان

تدريبات

[1]- بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
(1)- بالله لسوف أستشير الحكماء .
(2)- والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
(3) - يقبل الطلاب على القراءة بحب .
[2]- اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
(1)- اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص .  (2)- أيها العربى لا تتخلفنَّ عن الركب.
(3)والله لن أهمل عملى.                   (4)- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
(5)- هل تفهم الدرس جيداً ؟               (6)- والله لأقوم بواجبى الآن.
[3]- اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك :
(يقرأ- يستطيع- يفلح – يجتهد – يتعاون).




ملخص حالات توكيد الفعل بالنون
1- وجوب توكيد المضارع بالنون 2- جواز توكيد المضارع بالنون 3- امتناع توكيد المضارع بالنون
المثال ( و الله لينجحن المجتهد
الشروط : الأربعة (الواجب )
1 - جوابا لقسم .
2 - متصلا بلام القسم
[أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3 - مثبتـا  .
4 - دالاً على الاستقبال [المستقبل].
( إعراب المثال )
الواو :حرف جر وقسم .
الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور  لفظاً  مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ،
- وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أويميني
لينجحن : اللام : واقعة في جواب القسم ، ينجحن : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد .
المجتهد : فاعل مرفوع بالضمة ، وجملة جواب القسم (لينجحن المجتهد) لا محل لها من الإعراب .
الشروط ( للجائز )إذا سبق بما يدل على الطلب وهو
(لام الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الترجِّي - العرْض - التحضيض)
1 - إذا سبق بـ(لام الأمر)
مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 - إذا سبق بـ(النهي)
مثل :  لا تصاحبن  (لا تصاحب) الأشرار .
3 -  إذا سبق بـ(الاستفهام)
مثل : أتبحثن (أتبحث) عن التفوق ؟
4 - إذا سبق بـ(تمنٍّ)
مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 -  إذا سبق بـ(ترجٍّ)
مثل :  لعل محب يتفوقَنَّ (يتفوق) .
6 - إذا سبق بـ(العرْض)
مثل : ألا تساعدن (تساعد) المحتاج  .
7 - إذا سبق بـ(التحضيض)
مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا . إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده،
والتي سبق ذكرها
(أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل: والله لأذاكرُ دروسي الآن ؛
(لأنه غير دال على استقبال)
أو  والله لسوف أذاكر دروسي؛
(لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
أو  والله لن أذاكر دروسي ؛
(لأن جواب القسم  منفي) .


&الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .
&فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص    .
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ] . &اللام قد تدخل على المقسم به
مثل : لَعَمْرُك لَينجحنّ المجتهد ، وإعرابها هنا :
اللام : لام الابتداء حرف مبني على الفتح  .
عَمْرُ : مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .


3- المصادر الثلاثية وغير الثلاثية
-  المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
المصادر نوعان
سماعية قياسية
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي

المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
- فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة – صِناعة – تِجارة .
- فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان- طيران – جريان .
- فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع – زُكام – سُعال .
- فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل – زَئير .
- فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة – خُضرة - حُمْرَة .
- فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى– عَرَج – حَوَل .
- فُعول: فيما دلّ على حركة : قُدوم– صُعود – نُزول .
مصادر الأفعال الرباعية
1 – إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب / أبدع : إبداع / آمن : إيمان / أمدَّ : إمداد / أورد : إيراد / أعطى : إعطاء
- إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل ( أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل :  أدار : إدارة / أفاد : إفادة / أثار : إثارة .
2 – إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد / لوّث : تلويث / درّب : تدريب/ علّم : تعليم .
-  فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) ، فمصدره  يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية / ربّى : تربية / سوّى : تسوية / ضحّى : تضحية .
3 – إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال / شَارَكَ : مُشَارَكَةً / نازع : مُنازعة ، نِزاع / حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب
4 – إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة / دَحْرَج : دَحْرَجَة / حشرج : حشرجة .
- فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً  فمصدره  يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل :  زلزل : زَلزلة ، زِلزال / وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
مصادر الأفعال الخماسية
1 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره . مثل : احترم : احترام / انطلق : انطلاق
2 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره مثل : تَعَلَّمَ  : تَعَلُّم / تَعَارَف : تَعَارُف / تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة  ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
مثل : تحدَّى : تحدِّي / تعدَّى : تعدِّي / تعالَى  : تعالِي / تفانَى : تفانِي.
مصادر الأفعال السداسية
1 – إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن ( اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال/ استردّ : استرداد / استورد : استيراد / استولى : استيلاء / استجدى : استجداء . - إذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين ( الحرف قبل الآخير ألف) مثل : ( استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) . مثل : استشار : استشارة / استقام : استقامة / استعاد : استعادة .
تدريبات
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا،فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق والديه ) .
( و قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم، والشجاعة، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز  منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف ).
( أ )  استخرج المصادر  من القطعتين السابقتين و بين نوعها و أفعالها .
المصدر الميمى
هو اسم مبدوء بـ (ميم زائدة)ويدل على معنى المصدر الصريح أى يدل على (الحدث مجرداً من الزمان) .
صوغ المصدر الميمى:
يصاغ من الثلاثي
(أ)- يصاغ من الثلاثى على وزن (مَفْعَل)فى الحلات الآتية
{1}-  إذا كان الفعل معتل الأخر مثل ( سعى – أوى – رمى - )
- { مسعى الطالب نحو النجاح جميل} .       أى (سَعْىُ الطالب)
{2}-  إذا كان الفعل صحيحاً مثل :-  ( لعب – خرج – جلس )
- {كان المخرج إلى العمل مبكراً} .   أى ( الخروج )
{4}-  إذا كان الفعل لفيفاً مثل :- ( وفى – وعى )
-  {ما أجمل موفاك بالوعد } .       أى  ( وفاءك )
ملحوظة :
(أ) قد تختم صيغه {مَفْعَل} بتاء التأنيث المربوطة فتصبح { مَفْعَلة} .
مثل :( مودة – محبة – ميسرة – معزة – منفعة  - مفخرة – مفسدة  - مضيعة )
(ب) – يصاغ على وزن (مَفْعِل ) إذا كان الفعل مثالاً مثل :- ( وعد – وقف )
مثل : - {أعجبنى وفاؤك بالموعد  }.     أى بـ (الوعد )
يصاغ من غير الثلاثى
يصاغ على وزن اسم المفعول  أى على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
مثل : - {الإجابة علي كل مستفهم واضحة} . أى ( استــفــهام)
- { مستخرج البترول وفير } .  أى ( استخراج )
- { نقول فى الوداع إلى الملتقى   } .               أى ( الالــتـقاء )
- { كان مُنصرف العدو بلا رجعة } .              أى (انــصراف)
ملاحظات  :-          
[1] نعرف المصدر الميمي عندما يحل محله(مصدره الصريح) ويستقيم المعني، دون ارتباط بزمان أو مكان.
[2] تلتقي أسماء(الزمان والمكان/المصدر الميمي/ اسم المفعول)في وزن واحد من غير الثلاثي، ونفرق بينهم من خلال السياق.
مثل :            [النادي مجتمع الأصدقاء] فهذا اسم مكان.
ولو قلنا         [مجتمع العلماء مثمر] فهذا مصدر ميمي.
ولو قلنا         [مجتمع المتسامرين ليلاً] فهذا اسم  زمان.


سؤال الإمتحان
اجعل كلمة ملتقى اسم زمان - اسم مكان - اسم مفعول -  مصدر ميمى  فى جمل من عندك:
{أ} (اسم زمان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة:  - الصباح ........ الأصدقاء.
{ب} (اسم مكان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة:- النادى .........  الأصدقاء.
{جـ}  (اسم مفعول)  توضع مكان النقط فى هذه الجملة:- هل .........  الأصدقاء سعيدا ؟
{د}  (مصدرا ميميا)  توضع مكان النقط فى هذه الجملة:
-  ما أجمل ......   (إذا كانت الكلمة شيئا جميلا)[أو ] ما أقبح ............إذا كانت الكلمة شيئا قبيحا)  
المصدر الصناعى
هو اسم تلحقه مختوم بـ(ياء مشددة) تليها(تاء التأنيث المربوطة) للدلالة علي معني المصدر بشرط ألا يوصف به .                       {  اسم+ ياء مشددة+ تاء التأنيث  }.
مثل :   - { الحرية أمل كل الشعوب}. - { جعلت الحكومة الأسبقية للإنتاج}.
- { الهمجية لا تليق بإنسان القرن الحادى والعشرين}.
ملاحظات  :-          
هناك فرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب.
(1) أن الاسم المنسوب  غالباً ما يأتي نعتاً، أما المصدر الصناعي فلا يأتي نعتاً.
(2) أن الاسم المنسوب يأتي مختوماً بالتاء، إذا كان الموصوف مؤنثاً،أما المصدر الصناعي،فيجب أن يكون مختوماً بالتاء الدالة علي المصدر.
- { الألعاب الفرديَّة تحقق الكثير من الميدليات}. (اسم منسوب).
- { لا أحب الفرديَّة فى اتخاذ القرار} .          (مصدر صناعي).

تدريبات عامة
1- ومن اهم استخدامات الصواريخ الأن ارسال الأقمار الصناعية الى مساراتها حول الأرض لاستعمالها فى المكالمات الهاتفية ونقل الارسال الاذاعى والتلفزيونى الى كل مكان فى العالم.
(أ)أعرب ماتحته خط
(ب)استخرج من الفقره السابقه ما يأتى:
1.مصدرين رباعيين :..................... 2.مصدرِِا ثلاثيا :......................
3.نعتا واعربه :....................... 4.ظرفا وبين نوعه :...............
(جـ)اكمل ما يأتى بمصدر رباعى مناسب:
1.أذاع الطالب الخبر ............ واضحه 2.عامل المدرس الطلاب ............ حسنة
3.جاهد الجندى فى ميدان ............ واضحا 4.حسّن الولد معاملته ............
(د)هات المصادر للأفعال الآتية وبين ماحدث فيها:(جلجل- نازل- دحرج- ذكِّى- أقال)
(هـ)هات الأ فعال من المصادر الآتية:(دحرجة- اِبداع- استقامة)
2-كان عمر قوى البنية يجيد الرياضة وكان يريد أن يجعل من التربية البدنية اتجاها عاما بين أفراد المجتمع كافة وكان اهتمامه بها أمرا ضروريا لتزويد ساحات الجهاد بأفضل المجاهدين.
(أ)اعرب ما فوق الخط:
(ب)استخرج من الفقرة السابقة:
1.مصدرين رباعيين مختلفى الوزن:..........,..........2.فعلا ينصب مفعولين:................
3.ظرفا للمكان:............... 4.فعلا رباعيا:...............
(جـ)هات أفعال المصادر الآتية:
زلزال:.......... مناصرة: ......... قتال: .........تعمير: ......... تهنئة: ........
(د)صل بين الفعل ومصدره فيما يأتى:
تناقل نَقَل نقَّل
نقلا تنقيل تنقل
3- الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر,ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوادره,ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى الحياة,بل لأنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة الأنسان.
(أ)أعرب ما فوق الخط:
(ب)استخرج من الفقرة السابقة:
1.مصدرا لفعل رباعى:........................2.مصدرا لفعل خماسى:......................
3.فعلا مضارعا وهات ماضيه:..................4.حرفا ناسخا وبين خبره:.......................
(جـ)هات من الأغعال الأتية المصادر ثم بين نوعها:(هزم- قاتل- انكسر- يساعد)
4- كان أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- أول الرجال اِسلاما وقد جاهد فى سبيل الله جهادا بنفسه أخلص للدين وتبرع بأمواله الا قليلا واستمر الصديق استمرار المخلصين لله ورسوله وتوفى وعمره ثلاثة وستون عاما.
(أ)أعرب ما فوق الخط:
(ب)استخرج من الفقره ما يأتى:
1.فعلا ناسخا وعين خبره:................... 2.مصدرا رباعيا:..............
3.مصدرا سداسيا:.............. 4.فعلا خماسيا:..............
(جـ)هات مصادر الأفعال الآتية:اهتم- تمنى- استسلم- استقال
(د)هات أفعال المصادر الآتية:استعمال- استفادة- تجلى- استماع
(هـ)تخير الصواب مما بين القوسين:
1.كلمة اِقامه وزنها: (اِفعله-اِفعال-أفعال) 2.مصدر الفعل حقق: (تحقيق- اِحقاق- حقه)
(و)تخيرالصواب المناسب من بين القوسين للفعل فيما يأتى:
1.تحسّن: (تحسن- تحسين- اِحسان)
2.حسّن: (تحسن- تحسين- اِحسان)
3.أحسن: (تحسن- تحسين- اِحسان)
5- تميز عمال مصر تميزا ملحوظا بالتفانى فى العمل لذا تكرمهم مصر كل عام بالاحتفال بهم فى يوم مخصص لهم وتقدم فيه شهادات التقدير لهم حماهم الله وجعلهم أكثر عطاء.
(أ)اعرب مافوق الخط:
(ب)استخرج من العباره ما يأتى:
1.تمييزا وبين نوعه:......................... 2.مصدرين خماسيين:..............,..........
3.مصدرا رباعيا:......................4.فعلا خماسيا وهات مصدره:.........................
(جـ)ضع مصدرا سداسيا مكان النقط:
1............... البترول يعود على مصر بالخير 2.استعمل التلفاز ................ صحيحا
3.استفدت من الغذاء ............... صحيحة 4.استعد الفريق ............. قويا
(د)هات المصدر من الأفعال الأتية: (استمر- انتقل- استعان- ربى- أعلى)
6-اِن التضامن العربى هو السبيل لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقه ولا ينكر هذا العمل الا كل ذى عقل لا يجيد الامور ولذلك يسعى الجميع وهم أكثر عزما للوقوف أمام قوى البغى.
(أ)أعرب ما فوق الخط:
(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.نعتا جملة:..........................2.خبر لناسخ:............................
3.مصدرا خماسيا:....................4.مصدرا رباعيا:...........................
5.مصدرا ثلاثيا:.........................
(جـ)تخير الصواب مما بين القوسين:
1.مصدر الفعل(تذكى): (تذكى- تذكية- اِذكاء)
2.مصدر الفعل(استفاد): (اِفادة- استفادة- استفداء)
3.مصدر الفعل(ولى): (تولية- ولاية- تولى)
(د)بين ماحدث فى المصادر الأتية من تغيير:
(اِعطاء- تربية- اِقالة- استفادة)
7-فاِذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بطبع هواها للقصة منجذب وروحها الى الرواية تهفو.
(أ)أعرب ما فوق الخط:
(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.مصدرا سماعيا,وآخر قياسيا:......................2.فعلين وهات مصدرهما:.................
(جـ)هات الأفعال مما يأتى:(مذاكرة- اندلاع- تشقق- تخريج)
(د)استخرج مما يأتى المصدر وبين نوعه من حيث(السماعى- القياسى):
1.اِن الحق فوق الجميع:..................2.الارتقاء بالمجتمع حق على الجميع:..................
3.استمعنا الى الأغانى استماعا جيدا:.............4.نجح المرشح فى الانتخابات بالتزكية:.........
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى