مدرس اون لايندخول

شرح الدرس الرابع (محمد على) وبناء مصر الحديثة - تاريخ 3 اعدادى - ترم اول

شرح الدرس الرابع (محمد على) وبناء مصر الحديثة - تاريخ 3 اعدادى
 أدرك محمد على أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب ولذلك بادر بإجراء اصلاحات شملت كل جوانب الحياة المختلفة كما اتجة الى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بديلا عن الفرق العسكرية غير النظامية تساعدة فى تحقيق طموحاته الهادفة الى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة فى تلك الفترة

 مظاهر بناء الدولة الحديثة فى عصر محمد على :
أولا : البناء الاقتصادى :
 استخدم محمد على سياسة الاحتكار فى تنظيم الاقتصاد المصرى فى الزراعة والصناعة والتجارة
الاحتكار : يقصد به ان تقوم الحكومة ممثلة فى محمد على بتحديد نوع الغلات التى تزرع ونوع المصنوعات التى تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأثمان بيعها فى السوق وبهذا الأسلوب يضمن محمد على الدخول فى  سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول
ما الفرق بين الاحتكار فى عهد محمد على والاحتكار حاليا ؟
 الاحتكار فى عهد محمد على : هو تدخل الدولة فى كل المجالات الاقتصادية من الزراعة والصناعة والتجارة وبالتالى غياب روح الابتكار والابداع للفرد
 الاحتكار حاليا : هو ترك السوق وفقا لسياسة العرض والطلب مع التدخل المباشر للدولة وقت الضرورة لضبط الاسعار للسلع والمنتجات الضرورية
مجالات البناء الاقتصادى :
1) الزراعة :  
  قام محمد على بإلغاء نظام الالتزام وتوزيع الأرض على الفلاحين من 3 إلى5 أفدنة لكل أسرة ، كما اتبع سياسة زراعية تهدف الى توفير أكبر قدر من الدخل من الإنتاج الزراعى بوسائل متعددة أهمها :
1ـ إستخدام أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعى
2ـ الاهتمام بالتعليم الزراعى واستخدام الخبراء الزراعيين من الخارج وإنشاء مدرسة
    زراعية لهذا الغرض
3ـ تحسين طرق الرى وانشاء العديد من القناطر على النيل أهمها القناطر الخيرية  وأدى
    ذلك إلى تحويل أراضى الوجه البحرى الى نظام الرى المستديم بدلا من رى الحياض
4ـ إدخال أنواع جديدة من الغلات الزراعية مثل أشجار التوت لتربية دود القز ونبات النيلة
   الهندية ، وتحسين زراعة القطن حتى بدأت مصر فى تصديره منذ عام 1827م
5ـ تزويد الفلاحين بكل ما يلزم الزراعة من بذور ومواشى وأدوات زراعية
6ـ إلزام الفلاحين بزراعة كل ما تقرره الحكومة من الحاصلات الزراعية
2) الصناعة :  
قامت الحكومة فى عصر محمد على بمهمة توجية الإنتاج الصناعى وتوزيعه عن طريق :  
1ـ إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة
2ـ شراء المنتجات الصناعية
3ـ تطوير وتحديث الإنتاج الصناعى بالإجراءات التالية :
ـ إقامة المصانع الحكومية وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة
ـ الإستعانة بالخبرات الأجنبية فى مختلف الصناعات
ـ جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس صناعية
ـ إرسال بعثات للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الخاصة بها
 من أهم المصانع التى أنشأها محمد على مصانع الأسلحة والمدافع والبارود والغزل والنسيج والورق والصابون والسكر
3) التجارة :
 أسباب نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على :
   1ـ موقع مصر المتميز
   2ـ وفرة المواد الخام
   3ـ اهتمام محمد على بتأمين طرق التجارة البرية والبحرية
   4ـ حفر الترع والاهتمام بالموانى المصرية
 مظاهر تطبيق الاحتكار فى التجارة : عن طريق :
1ـ تسويق جميع الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها فى مخازن الدولة
2ـ البيع للتجار الاجانب فى مصر
3ـ البيع فى الخارج لحساب الحكومة المصرية
4ـ احتكار تجارة الواردات
4) النقل والمواصلات :
 اهتم محمد على بتمهيد الطرق البرية وبناء أسطول فى البحرين الاحمر والمتوسط وإصلاح الموانئ وخاصة ميناء الاسكندرية وتطهير البحر الاحمر من القرصنة
ثانيا : الأحوال الاجتماعية :
 أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية فى مصر حيث اختفت قوى كانت بارزة فى العهد العثمانى وظهرت قوى جديدة
 تتلخص الأوضاع الاجتماعية فيما يلى :
طبقات اختفت طبقات ظهرت
(1) المماليك : انتهى نفوذهم وحل محلهم أسرة محمد على وبعض العناصر التركية التى سيطرت على الادارة
(2) علماء الأزهر والقيادات الشعبية
(3) طبقة التجار : تدهورت لاحتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية فأختفت الشخصيات التجارية الكبيرة وحل محلها التجار الأجانب ووكلاؤهم (1) طبقة الأعيان ( كبار ملاك الأراضى الزراعية ومتوسطى الملاك ) حيث ازدادت قوتهم وتميزهم فى المجتمع منذ القرن التاسع عشر بتوسيع حقوق الملكية
(2) طبقة عمال الصناعة : ظهرت فى المصانع الكبرى للدولة مع استمرار طوائف الحرف للصتاعات الصغيرة كوسطاء للحكومة
(3) طبقة البدو : ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة بعد منح زعمائهم أراضى واسعة لتوطينهم وتدريجيا دخل البدو فى الحياة المدنية    

ثالثا : التعليم والثقافة :
 اهتم محمد على بالتعليم لحاجته إلى :
1- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية
2- فنيين ومتخصصين فى مختلف الفروع
خاصة لسد حاجة الجيش والأسطول  
 جهود محمد على فى التعليم :
1- انشاء المدارس الحديثة ( المدارس
   الحربية المختلفة ومدارس الطب البشرى والبيطرى والصيدلة والزراعة والمهندسخانة )
2- انشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية لاعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العالية
3- ارسال البعوث العلمية إلى أوربا ( من بين شخصياتها العلمية الهامة والمؤثرة فى الحياة  
  الثقافية والاجتماعية رفاعة رافع الطهطاوى وعلى باشا مبارك اللذان اسهما فى استمرار  
  النهضة التعليمية بعد عودتهم من أوربا
4- الاستعانة ببعض الأساتذة الأجانب للتدريس فى المدارس العليا والمساهمة فى الترجمة  
  من اللغات الأوربية غلى اللغة العربية ومنهم ( كلوت بك )
5- انشاء المطبعة الأميرية ببولاق لطبع الكتب اللازمة للمدارس بالاضافة إلى الكتب الأدبية
  والفنية واصدار صحيفة الوقائع المصرية
رابعا : بناء القوة العسكرية :  
 أدرك محمد على أن بناء القوة العسكرية هي الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة حيث كانت كافة المشروعات العمرانية والتعليمية بهدف سد حاجة الجيش ، فأنشأ المصانع وفتح المدارس وأقام المستشفيات وأرسل البعثات للخارج بهدف بناء القوة العسكرية
 مراحل إنشاء الجيش في عهد محمد على :
إعداد الضباط :
- أنشأ محمد على مدرسة عسكرية في أسوان لاعداد وتدريب أبناء المماليك على النظام  
   الحديث
- اسس مدارس عسكرية مثل المشاة والمدفعية والفرسان لتخريج ضباط عسكريين  
- استقدم لهذه المدارس ضباطا ومعلمين ذوى خبرة إدارية من أوربـا
   كان أشهرهم أحد ضباط جيش نابليون وهو الكولونيل سيف
إعداد الجنود :
- كانت البداية تجنيد السودانيين ثم اتجه بعد ذلك إلى تجنيد المصريين
- وقد اثبت المصريين كفاءتهم بالانتظام في التدريب وإطاعة الأوامر                  
  العسكرية وفى ميادين القتال الخارجية
- لم يعتمد على الجنود الألبان بسبب طبيعتهم المتمردة ومحاولتهم قتله عام 1815م
الأسطول :
- اهتم محمد على بتأسيس ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية  
    والتجارية وزودت الترسانة البحرية بكافة أنواع الأسلحة
- كما تم إعداد أماكن لتدريب وتعليم البحارة والجنود على الأعمال البحرية
مصانع الأسلحة والذخيرة :
 كبف اهتم محمد على بالتصنيع الحربي ؟
1- أنشأ ترسانة في القلعة لتصنيع الاسلحة والمدافع والبارود
2- أنشأ القلاع والاستحكامات اللازمة للدفاع عن البلاد في الإسكندرية ورشيد ودمياط

خامسا : البناء السياسي للدولة الحديثة في مصر :
 كانت الإدارة المصرية قد وصلت إلى درجة من التدهور عندما تولى محمد على الحكم فبدأ في إعادة تنظيم الإدارة بما يكفل له السيطرة الكاملة على شئون البلاد وذلك وفقا للإجراءات التالية :
1- تقسيم مصر إلى سبع مديريات ويتبع كل مديرية عدد من المراكز وهذه تنقسم إلى عدة
   أقسام والأقسام تضم عدة قرى وعلى رأس هذا النظام الإداري الحكومة المركزية في
   القاهرة ومنها وحدها تصدر جميع الأوامر الواجبة التنفيذ
2- إنشاء عدة مجالس ودواوين لتعاونه في تسيير دفة الأمور في البلاد ومنها :
 الديوان العالي : مهمته البحث في شئون البلاد الداخلية
 مجلس المشورة :
- وقد أقامه محمد على في عام 1829 ويتألف من كبار موظفي الحكومة والأعيان والعلماء وكان أشبة بجمعية عمومية نيابة عن الأمة
- يجتمع مرة واحدة في السنة لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة
- وفى عام 1837م صدرت لائحة جديدة بموجبها أعيد تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين    ( وزارات ) وحددت اختصاصاتها وهى : الديوان الخديوي  وديوان الإيرادات وديوان الجهادية  وديوان البحر للأسطول وديوان المدارس وديوان التجارة وديوان الفابريقات   ( الصناعة )   
 سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال بمصر
 مرت العلاقة بينه وبين السلطان العثماني بمرحلتين :  
     1- مرحلة الاتفاق                  2- مرحلة الاختلاف والمواجهة بينهما

 حروب محمد على :
  تنقسم هذه الحروب إلى مرحلتين :  
أولا : حروب بناء على طلب السلطان العثماني ( فى الجزيرة العربية واليونان )
ثانيا : حروب تمت بإرادة محمد على ( فى السودان والشام )  

1- حروب محمد على في شبة الجزيرة العربية ( بأوامر من السلطان )
 تعرف بالحروب الوهابية
 تاريخها : ( 1811ـ 1819 م )
 أسبابها : هدفت إلى القضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب وذلك لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية في شبة الجزيرة العربية
 نتائجها : انتهت بالسيطرة على الجزيرة العربية
2ـ ضم السودان ( مشروع محمد على )
 أسبابها : كان ذلك لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية  
 تاريخها : خلال عامي (1820 و1822 م )
 نتائجها : 1- أدى إلى امتداد النفوذ المصري إلى جنوب السودان
             2- إنشاء العاصمة الخرطوم
             3- اكتشاف منابع النيل والوصول إلى أواسط إفريقيا في عصر إسماعيل

3- حروب اليونان :
 تاريخها : ( 1822 ـ 1828 م )
 أسبابها : هدفت إلى القضاء على ثوار المورة والذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية
 نتائجها : 1- انتهت بهزيمة الجيش المصرى
             2- تحطيم الأسطول المصري في موقعة نفارين ( 1827م)  بعد وقوف
                 القوى الأوروبية بجانب ثوار المورة
             3- ضم جزيرة كريت لولاية مصر
             4- علو مكانة مصر دوليا حيث تفاوضت الدول الأوروبية مع محمد على
                 مباشرة للتوصل إلى اتفاقية لإنهاء الحرب ( 1828م) مما ساعد على نمو
                 فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر
4- حروب الشام الأولى والثانية :
 تاريخها : (1831ـ 1839م )  
 أسبابها : 1- توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني بسبب تفاوض
              ( محمد على ) مع القوى الأوربية لتأمين انسحاب الجيش المصري
               من المورة
             2- تصميم محمد على على الانفصال والاستقلال بمصر
 نتائجها : 1- وصلت القوات المصرية إلى الشام وأعالى الفرات
             2- امتد النفوذ المصري في بلاد الشام
 تدخل الدول الأوروبية :
- أثارت انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني الدول الأوربية خشية ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي
- لذا تدخلت الدول الأوربية في مفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ما تراه من شروط على محمد على انتهت بمعاهدة لندن الدولية عام (1840م ) والتي اضطر محمد على إلى قبول شروطها
 شروط معاهدة لندن 1840م :
1- إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى السلطان العثمانى
2- تثبيت محمد على في حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان العثماني
 فرمان يونيو 1841م :
 فى يونيو 1841م أصدر السلطان العثمانى فرمانا يقضى بحق وراثة مصر لأكبر أبناء محمد على الذكور سنا
 ثم اصدر السلطان العثماني فرمانا أخر بولايته على السودان في نفس العام
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
mr_p
جهد مشكوووووووووووووووووووووووووووووور جزاكم الله خيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر الجزاء
mr_p
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى