شرح الممنوع من الصرف - نحو ثالثة اعدادى
الاسم المعرب نوعان :
1- مصروف ( منون ): وهو ما يلحقه التنوين ( ًً , ٍ , ٌ ).
مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ).
2- ممنوع من الصرف:اسم لا يلحق آخره التنوين.
التنوين: نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة ويرمز إليها بضمتين أو فتحتين أو كسرتين. مثل ( إبراهيم ، إسحاق ، فاطمة ، أكرم ).
الاسم الممنوع من الصرف:
أولآً : ما يمنع من الصرف لسبب واحد:
أ) صيغة منتهى الجموع: وهى كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن.
وأوزانها:
(1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )
(2) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب )
(3) فعاليل (عصافير – فوانيس – مزامير)
(4) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب)
(5) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )
(6) أفاعل (أفاضل – أكابر – أعاظم – أعالى)
(7) أفاعيل (زغاريد – أناشيد – أساطير)
(8) فعائل (صحائف – عجائب – حدائق)
مثال(1): " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة }صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل){
مثال(2): " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة }صيغة منتهى الجموع ( مفاعل ){
ملحوظة:
إذا جاء بعد ألف جمعه ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فلا تمنع من الصرف مثل (تلامذَة-جهابذَة - عمالقَة ).
ب) إذا كان اسمًا مختومًا بألف التأنيث المقصورة: وهى ألف زائدة فى آخر الكلمة تدل على التأنيث، وما قبلها مفتوح، والمهم أن تكون ألفًا فى النطق ولو كانت ياءً فى الكتابة.
مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ، جرحى ، قتلى )
ج) إذا كان اسمًا مختومًا بألف التأنيث الممدودة: وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء ) فيمنع من الصرف.
أما إذا كانت الألف ثالثة ( أصلية ) مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )
فلا تمنع معها الكلمة من الصرف.
مثال: ( هذا هواءٌ بارد ) بتنوين هواء تنوين رفع
مثال: ( رأيت سماءً صافية ) بتنوين سماء تنوين نصب
مثال: ( غضبت من عواءٍ مزعج ) بجر عواء وتنوينها بالكسر .
وأيضًا إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف.
مثال: ( أعداءٌ أصلها عدو ) ( بناء أصلها بنى )
ثانيًا : ما يمنع من الصرف لسببين:
الاسم الممنوع من الصرف لسببين : ( العلم – الصفة )
أ- العلم الممنوع من الصرف:
1) العلم المؤنث:
أ) لفظًا ومعنى أى فيه التاء وعلم لمؤنث ( فاطمة – عائشة – كريمة – نبيلة )
ب) معنى لا لفظًا أى ليست فيه التاء وهو علم لمؤنث ( سعاد – سمر – عفاف )
ج) لفظا لا معنى أى فيه التاء وهو علم لمذكر ( حمزة – معاوية – سلامة )
د) العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، سحـَر ، ملـَك )
وينطبق ذلك على أعلام البلاد والأماكن ( جدة – يثرب – طنطا – جهنم )
ملحوظة:
العلم المؤنث ثلاثياً ساكن الوسط ، يجوز صرفه ويجوز منعه من الصرف مثل ( هنْد - دعْد – مصْر - شمْس )
2) العلم الأعجمى: وهى الأعلام الأجنبية التى نقلت إلى العربية سواء أكان لأشخاص أو لبلاد وأماكن
مثال: أعلام أشخاص ( جورج – إبراهيم – إسماعيل - يوسف – هارون )
مثال: أعلام بلاد ( لندن – باريس – واشنطن – طهران – مدريد )
ملحوظة:
- إذا جاء العلم الأعجمى ثلاثيًا ساكن الوسط فيصرف ( نوح – هود – لوط )
مثال: " إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه "
- جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد/لوط / هود )
3) العلم المركب تركيبًا مزجيًا: ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
4) العلم المزيد فى آخره ألف ونون: مثل ( عثمان - عفان - مروان - رمضان – شعبان – عمران (
ملحوظة: إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ).
لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .
5) العلم الذى على وزن الفعل: بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً
مثال: ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ،
أو كاسم مثل : أحمدُ أخي .
6) العلم الذى يأتى على وزن "فُعَل": مثل( عُمَر – زُحَل – قُزَح – جُحَا )
ب- الصفة الممنوع من الصرف:
1) الصفة التى فى آخرها ألف ونون: وهى على وزن (فعلان) ومؤنثها (فعلى)
مثال: ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
ملحوظة: إذا كانت هذه الصفة على وزن ( فعلان ) ولكن مؤنثها ( فعلانة ) فلا تمنع من الصرف مثل ( فرحان مؤنثها فرحانة )
2) كل صفة على وزن " أفْعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
مثال: "وإذا حييتم بتحية ٍ فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها"
ملحوظة: أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة )
3) إذا كانت صفة على وزن "فُعال" أو "مَفْعل" من الأعداد (1 : 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد / ثُناء : مثنى / ثلاث : مثلث / رباع : مربع / خماس : مخمس / سداس : مسدس / سباع : مسبع / ثمان : مثمن / تساع : متسع / عشار : معشر )
4) لفظة (أُخَرَ) وهى وصف لجمع مؤنث مفرده (أُخْرَى) والمذكر منها (آخَرَ)
إعراب الممنوع من الصرف :
يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة .
مثال: جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال: رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال: سلمت على عمرَ ( عمرَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
لا يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إلا بشرطين:
1) أن يكون غير مقترن بـ ( ال ):
مثال: سرت فى صحراءَ واسعة .
( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
فإذا اقترن بـ ( ال ) رجع إلى أصله وهو الجر بالكسر:
مثال: سرت فى الصحراءِ الواسعةِ.
( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال )
2) أن يكون غير مضاف:
مثال: انقضت قواتنا على مواقعَ حصينة للعدو.
( مواقعَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
فإذا أضيف رجع إلى أصله وهو الجر بالكسر:
مثال: انقضت قواتنا على مواقعِ العدو.
( مواقعِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها أضيفت إلى كلمة ( العدو )
الاسم المعرب نوعان :
1- مصروف ( منون ): وهو ما يلحقه التنوين ( ًً , ٍ , ٌ ).
مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ).
2- ممنوع من الصرف:اسم لا يلحق آخره التنوين.
التنوين: نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة ويرمز إليها بضمتين أو فتحتين أو كسرتين. مثل ( إبراهيم ، إسحاق ، فاطمة ، أكرم ).
الاسم الممنوع من الصرف:
أولآً : ما يمنع من الصرف لسبب واحد:
أ) صيغة منتهى الجموع: وهى كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن.
وأوزانها:
(1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )
(2) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب )
(3) فعاليل (عصافير – فوانيس – مزامير)
(4) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب)
(5) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )
(6) أفاعل (أفاضل – أكابر – أعاظم – أعالى)
(7) أفاعيل (زغاريد – أناشيد – أساطير)
(8) فعائل (صحائف – عجائب – حدائق)
مثال(1): " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة }صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل){
مثال(2): " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة }صيغة منتهى الجموع ( مفاعل ){
ملحوظة:
إذا جاء بعد ألف جمعه ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فلا تمنع من الصرف مثل (تلامذَة-جهابذَة - عمالقَة ).
ب) إذا كان اسمًا مختومًا بألف التأنيث المقصورة: وهى ألف زائدة فى آخر الكلمة تدل على التأنيث، وما قبلها مفتوح، والمهم أن تكون ألفًا فى النطق ولو كانت ياءً فى الكتابة.
مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ، جرحى ، قتلى )
ج) إذا كان اسمًا مختومًا بألف التأنيث الممدودة: وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء ) فيمنع من الصرف.
أما إذا كانت الألف ثالثة ( أصلية ) مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )
فلا تمنع معها الكلمة من الصرف.
مثال: ( هذا هواءٌ بارد ) بتنوين هواء تنوين رفع
مثال: ( رأيت سماءً صافية ) بتنوين سماء تنوين نصب
مثال: ( غضبت من عواءٍ مزعج ) بجر عواء وتنوينها بالكسر .
وأيضًا إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف.
مثال: ( أعداءٌ أصلها عدو ) ( بناء أصلها بنى )
ثانيًا : ما يمنع من الصرف لسببين:
الاسم الممنوع من الصرف لسببين : ( العلم – الصفة )
أ- العلم الممنوع من الصرف:
1) العلم المؤنث:
أ) لفظًا ومعنى أى فيه التاء وعلم لمؤنث ( فاطمة – عائشة – كريمة – نبيلة )
ب) معنى لا لفظًا أى ليست فيه التاء وهو علم لمؤنث ( سعاد – سمر – عفاف )
ج) لفظا لا معنى أى فيه التاء وهو علم لمذكر ( حمزة – معاوية – سلامة )
د) العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، سحـَر ، ملـَك )
وينطبق ذلك على أعلام البلاد والأماكن ( جدة – يثرب – طنطا – جهنم )
ملحوظة:
العلم المؤنث ثلاثياً ساكن الوسط ، يجوز صرفه ويجوز منعه من الصرف مثل ( هنْد - دعْد – مصْر - شمْس )
2) العلم الأعجمى: وهى الأعلام الأجنبية التى نقلت إلى العربية سواء أكان لأشخاص أو لبلاد وأماكن
مثال: أعلام أشخاص ( جورج – إبراهيم – إسماعيل - يوسف – هارون )
مثال: أعلام بلاد ( لندن – باريس – واشنطن – طهران – مدريد )
ملحوظة:
- إذا جاء العلم الأعجمى ثلاثيًا ساكن الوسط فيصرف ( نوح – هود – لوط )
مثال: " إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه "
- جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد/لوط / هود )
3) العلم المركب تركيبًا مزجيًا: ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
4) العلم المزيد فى آخره ألف ونون: مثل ( عثمان - عفان - مروان - رمضان – شعبان – عمران (
ملحوظة: إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ).
لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .
5) العلم الذى على وزن الفعل: بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً
مثال: ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ،
أو كاسم مثل : أحمدُ أخي .
6) العلم الذى يأتى على وزن "فُعَل": مثل( عُمَر – زُحَل – قُزَح – جُحَا )
ب- الصفة الممنوع من الصرف:
1) الصفة التى فى آخرها ألف ونون: وهى على وزن (فعلان) ومؤنثها (فعلى)
مثال: ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
ملحوظة: إذا كانت هذه الصفة على وزن ( فعلان ) ولكن مؤنثها ( فعلانة ) فلا تمنع من الصرف مثل ( فرحان مؤنثها فرحانة )
2) كل صفة على وزن " أفْعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
مثال: "وإذا حييتم بتحية ٍ فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها"
ملحوظة: أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة )
3) إذا كانت صفة على وزن "فُعال" أو "مَفْعل" من الأعداد (1 : 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد / ثُناء : مثنى / ثلاث : مثلث / رباع : مربع / خماس : مخمس / سداس : مسدس / سباع : مسبع / ثمان : مثمن / تساع : متسع / عشار : معشر )
4) لفظة (أُخَرَ) وهى وصف لجمع مؤنث مفرده (أُخْرَى) والمذكر منها (آخَرَ)
إعراب الممنوع من الصرف :
يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة .
مثال: جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال: رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال: سلمت على عمرَ ( عمرَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
لا يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إلا بشرطين:
1) أن يكون غير مقترن بـ ( ال ):
مثال: سرت فى صحراءَ واسعة .
( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
فإذا اقترن بـ ( ال ) رجع إلى أصله وهو الجر بالكسر:
مثال: سرت فى الصحراءِ الواسعةِ.
( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال )
2) أن يكون غير مضاف:
مثال: انقضت قواتنا على مواقعَ حصينة للعدو.
( مواقعَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
فإذا أضيف رجع إلى أصله وهو الجر بالكسر:
مثال: انقضت قواتنا على مواقعِ العدو.
( مواقعِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها أضيفت إلى كلمة ( العدو )
elmarsafeالأربعاء 16 يوليو 2014, 6:26 pm