مدرس اون لايندخول

توقعات أسئلة المقارنات والتفسير فى امتحان علم النفس والاجتماع 3 ثانوى نظام حديث

توقعات أسئلة المقارنات والتفسير فى امتحان علم النفس والاجتماع 3 ثانوى نظام حديث
أولاً علم الاجتماع

المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:

أ) علل ما يأتى:

1- نشأ علم الاجتماع من تراث ثقافى عميق.

2- تتسم الظاهرة الاجتماعية بأنها تلقائية.

3- من خصائص الظاهرة الاجتماعية أنها شيئية.

4- الظاهرة الاجتماعية تتصف بالجبر والإلزام.

5- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالعمومية والانتشار.

6- وصف «دور كايم» الظواهر الاجتماعية بالجاذبية.

7- بعض العادات الاجتماعية تكون مفيدة ونافعة.

8- بعض العادات تكون شاذة وضارة.

9- يتمثل العرف فى تحريم بعض الأعمال.

10- يعتبر العرف أهم جزء فى دستور الأمة غير المكتوب.

11- هناك أنواع عديدة للتفاعل الاجتماعى.

12- للتفاعل الاجتماعى أهمية للفرد والمجتمع.

13- تتأثر العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل.

14- يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية فى ضوء عدد من المعايير.

15- للعلاقات الاجتماعية أهمية فى حياة الإنسان.

16- العلاقات الاجتماعية المتنوعة تؤدى إلى عمليات اجتماعية متنوعة.

17- يتأثر التعاون الاجتماعى بعدد من العوامل.

18- التعاون الاجتماعى له أهمية بالنسبة للفرد والجماعة والمجتمع.

19- تبدو وظيفة التكيف وأهميته عندما ينتقل إنسان من بيئة اجتماعية إلى أخرى.

20- يتولد التنافس عادة عن التعاون.

21- تكون عملية التنافس مفيدة وإيجابية ما دامت ذات هدف واحد.

22- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص.

23- الصراع عملية اجتماعية لها أسباب وعوامل.

24- تعريف العولمة يحمل معنى هيمنة الثقافة الأقوى على الثقافات الواهنة.

25- تأصلت الهوية نتيجة عدة تراكمات تعرض لها المجتمع.

26- ينقسم الموقف العربى تجاه العولمة إلى ثلاثة أقسام.

27- للنظام الثقافى والنظام التربوى دور فى تعزيز الهوية والانتماء القومى.

28- يمكن التصدى للآثار السلبية للعولمة باتباع عديد من الأساليب.

29- العلاقة بين السياحة والسفر علاقة عموم وخصوص.

30- رحلات الإنسان فى العصور القديمة كانت لأسباب عديدة.

31- تطورت السياحة نتيجة عدد من العوامل.

32- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية إيجابية.

33- للسياحة آثار اجتماعية وثقافية سلبية.

34- للسياحة آثار اقتصادية إيجابية.

35- للسياحة آثار بيئية إيجابية.

36- تتمثل إدارة الأزمات فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات واستخلاص الدروس المستفادة منها.

37- تتنوع مصادر التهديد.

38- تتعدد أسباب وقوع الأزمات.

39- للتغير المناخى أسباب عديدة.

40- تغير المناخ يؤدى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية.

41- يؤثر ارتفاع الحرارة على الإنسان والمجتمعات.

42- تؤثر التغيرات المناخية على الموارد المائية فى مصر.

43- تؤثر التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية فى مصر.

44- تؤثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية فى مصر.

45- تؤثر التغيرات المناخية على المجتمعات السكانية فى مصر.

46- تؤثر التغيرات المناخية على الصحة فى مصر.

47- من الضرورى وضع سياسات استراتيجية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية.

48- البطالة من المظاهر الموجودة فى أى مجتمع.

49- تؤدى بعض الأسباب إلى ظهور البطالة الاحتكاكية.

50- العلاقة بين البطالة والجريمة علاقة طردية.

المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات - قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من ):

1- الظاهرة الاجتماعية تلقائية والظاهرة الاجتماعية شيئية.

2- الإلزام والجاذبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.

3- الانتشار والنسبية فى خصائص الظاهرة الاجتماعية.

4- التاريخية والترابط من خصائص الظاهرة الاجتماعية.

5- العادة الاجتماعية والعرف الاجتماعى.

6- التقاليد والنظام الاجتماعى.

7- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث المعنى.

8- التفاعل الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية من حيث الأهمية.

9- الدافع النفسى والدافع الروحى من دوافع العلاقات الاجتماعية.

10- تصنيف العلاقات الاجتماعية من حيث أشكال المجتمعات ومن حيث طبائع العلاقات.

11- التعاون التلقائى والتعاون الاضطرارى.

12- التعاون المباشر والتعاون غير المباشر.

13- أهمية التعاون بالنسبة للفرد وأهميته بالنسبة للمجتمع.

14- خصائص التنافس وخصائص الصراع.

15- الجانب المادى فى تكوين الهوية القومية والجانب المعنوى.

16- المؤيدون للعولمة والرافضون للعولمة.

17- الأقلام العربية المؤيدة للعولمة والأقلام العربية الرافضة للعولمة.

18- السفر والسياحة.

19- تعريف السياحة وتعريف السائح.

20- السياحة الأساسية والسياحة الثانوية.

21- الآثار الاجتماعية والثقافية الإيجابية والآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة.

22- الآثار الاقتصادية الإيجابية والآثار البيئية الإيجابية للسياحة.

23- الأزمة والمشكلة.

24- التهديدات والصراع.

25- الحادث والكارثة.

26- تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وتأثيرها على الزراعة فى مصر.

27- تأثير التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، وتأثيرها على التجمعات السكانية فى مصر.

28- البطالة الاحتكاكية والبطالة الهيكلية.

29- الدائرة الأمنية والدائرة الاقتصادية فى آثار البطالة على الفرد والمجتمع.

30- الدائرة السياسية والدائرة الصحة النفسية كآثار للبطالة على الفرد والمجتمع.

ثانياً: علم النفس

المجموعة الأولى: أسئلة التعليل والتفسير:

أ) علل لما يأتى:-

1- الذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا.

2- الذاكرة قصيرة المدى سعتها للمعلومات محدودة.

3- يمكن الاحتفاظ فى الذاكرة عن طريق التنظيم.

4- التضاؤل من العوامل التى تؤدى إلى النسيان.

5- يرجع التداخل إلى الكف الراجع والكف اللاحق.

6- يُعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.

7- أهم ما يُميز العبقرى أن الارتباط بين المستويات العليا للنضج لديه يكون ارتباطا مرتفعا.

8- يمكننا التمييز بين نمطين للضعف العقلى.

9- ينقسم الضعف العقلى إلى ثلاث مستويات.

10- تتطلب اختبارات القدرات الحركية أجهزة خاصة فى قياسها.

11- يختلف الذكور عن الإناث فى الميول.

12- للوراثة دور مهم فى إظهار الفروق الفردية.

13- البيئة من أسباب نشأة الفروق الفردية.

14- التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الأساسية فى إظهار الشخصية.

15- لا يمكن المقارنة بين الفروق فى نوع الصفة.

16- النمو تغيرات تتصف بالدينامية والشمول والبنائية.

17- النمو تغير مستمر.

18- توجد فروق فردية بين الأفراد فى معدلات النمو.

19- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض.

20- تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى.

21- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية.

22- يسير النمو من العام إلى الخاص.

23- الوراثة من العوامل المؤثرة فى النمو.

24- تؤثر البيئة الرحمية والبيئة الطبيعية فى النمو.

25- تؤثر إفرازات الغدد الصماء على النمو.

26- الغذاء من أهم العوامل المؤثرة فى النمو.

27- يتأثر النمو بجنس الوليد.

28- تقسيم النمو تقسيما اصطلاحيا هدفه تسهيل الدراسة.

29- تتأثر كل مرحلة بالتى قبلها.

30- المرحلة الجنينية لها أهميتها.

31- يتوقف نمو الجنين نموا سليما على عدة عوامل.

32- نوع الجنين ذكرا أو أنثى.

33- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال.

34- يمتاز النمو الجسمى بالسرعة فى الطفولة المبكرة.

35- يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ فى الطفولة المتأخرة.

36- اللعب توهمى فى الطفولة المبكرة.

37- يزداد النمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.

38- اللعب فردى فى الطفولة المبكرة.

39- تحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد على النفس فى الطفولة المتأخرة.

40- أطلق بعض علماء النفس على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.

41- تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بالهدوء والثبات الانفعالى.

42- يمكن التمييز بين كلمة البلوغ وكلمة المراهقة.

43- تختلف السن التي يحدث فيها البلوغ باختلاف الجنس.

44- هناك علاقة بين نضج المراهق ومن الصعب تحديد نهايتها.

45- يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها مرحلة الصراعات الداخلية.

46- حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة.

47- يكون المراهق رمزا نفسيا لديه يسمى «الذات الجسمية».

48- أطلق «جان بياجيه» على مرحلة المراهقة اسم «مرحلة العمليات الصورية أو المجردة».

49- تزيد قدرة المراهق على الانتباه سواء فى المدة أو المدى.

50- تختلف ذاكرة المراهق عن ذاكرة الطفل فى الكيف أكثر منه فى الكم.

51- تتسع قدرة المراهق على التخيل.

52- أحلام اليقظة عند المراهق سلاح ذو حدين.

53- تتسم انفعالات المراهق بالشدة والحدة.

54- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.

55- ليس من السهل تعريف الشخصية.

60- المزاج جانب من الشخصية، وليس الشخصية كلها.

61- أشار «كرتشمر» إلى وجود علاقة بين البناء الجسمى والجوانب الوجدانية للشخصية.

62- توصل «أيزنك» إلى ثلاثة أبعاد أساسية للشخصية.

63- الشخصية عند «فرويد» تنظيم ديناميكى فى صراع مستمر.

64- أكد «باندورا» على دور التعلم فى بناء الشخصية.

65- الميل استعداد دينامى.

66- يختلف الميل عن الوجدان.

67- يمكن التفريق بين الميل والرغبة.

68- تتكون الاتجاهات النفسية من ثلاث مكونات.

69- لا بد من توافر عوامل فى الفرد حتى يتكون الاتجاه النفسى.

70- للاتجاهات النفسية أنواع عديدة.

71- تتعدد وظائف الاتجاهات النفسية.

72- يتضمن التوافق فى علم النفس معنيين رئيسيين.

73- الظروف المادية فى البيئة من العوامل الخارجية المحدثة للإحباط.

74- القيود والضوابط من عوامل الإحباط الخارجية.

75- المستويات الاقتصادية من العوامل المحدثة للإحباط.

76- النقائص الشخصية من عوامل الإحباط.

77- الشعور بالتعطل الوظيفى من العوامل الداخلية المحدثة للإحباط.

78- عدم فهم الشخص لذاته يؤدى إلى الإحباط.

79- صراع إقدام/ إقدام بين هدفين كلاهما جذاب.

80- صراع إحجام/ إحجام بين هدفين كلاهما منفر.

81- صراع إقدام/ إحجام بين هدف واحد منفر وجذاب فى نفس الوقت.

82- صراع إقدام/ إحجام مزدوج بين هدفين جذابين ومنفرين فى نفس الوقت.

83- يوجد نوعان من التبرير.

84- أحلام اليقظة لها عدة أنواع.

85- القلق قد يكون موضوعيا، وقد يكون مرضيا.

86- الدوجماتية هى الجمود عند اعتقاد دون سند منطقى.

87- معرفتنا عن العالم ما هى إلا اختيارات منتقاة من كل الذى ندركه ونلاحظه عند «روكتش».

88- الأشخاص (المنفتحون/ المنغلقون عقليا) لديهم رؤى مختلفة حول السلطة.

89- الأشخاص مغلقو العقل يتجنبون الاتصال بالناس.

90- القيم والمعتقدات هى نواة التصورات والمفاهيم المرغوبة عند «روكتش».

91- نمط التفكير المنفتح يكون ناميا متطورا.

92- نمط التفكير المنغلق يكون جامدا مقاوما للتغيير.

93- توجد دوافع عديدة لمن يطلقون الإشاعة.

94- للشائعة أنواع عديدة.

المجموعة الثانية: أسئلة المقارنات- قارن بين كل من (وضح الفرق بين كل من):

1- الذاكرة والنسيان.

2- خصائص الذاكرة الحسية وخصائص الذاكرة قصيرة المدى.

3- التسميع الآلى والتسميع الموضح.

4- الذاكرة القصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.

5- العبقرية والضعف العقلى.

6- القدرات اللغوية، والقدرات الرياضية.

7- القدرات الحركية، والقدرات الميكانيكية.

8- القدرات الموسيقية، والقدرات الفنية.

9- الذكاء الرياضى المنطقى، والذكاء اللغوى.

10- الذكاء المكانى، والذكاء الحركى الجسدى.

11- الذكاء الشخصى، والذكاء الاجتماعى.

12- ذكاء التعرف على الطبيعة، وذكاء الروحانية.

13- الذكور والإناث من حيث: الخصائص الجسمية والاستعدادات المعرفية والتحصيل الدراسى والميول.

14- الوراثة والبيئة.

15- التغيرات الكمية والتغيرات الكيفية.

16- الوراثة والبيئة.

17- مرحلة الجنين ومرحلة الوليد.

18- مظاهر النمو الجسمى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

19- مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

20- مظاهر النمو والارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

21- مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة.

22- كلمة المراهقة وكلمة البلوغ.

23- أهمية المراهقة بالنسبة إلى الفرد وأهميتها بالنسبة إلى المجتمع.

24- ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق.

25- البدين والنحيف والمتناسق فى نظرية الأنماط الجسمية.

26- الانبساط والانطواء.

27- الاتزان الانفعالى والعصابية.

28- الواقعية والذهانية.

29- الـ«أنا» والـ«هو» والـ«أنا» الأعلى فى نظرية التحليل النفس.

30- الميول والوجدان.

31- الميول والرغبة.

32- الميول والاتجاه.

33- الاتجاهات النفسية والقيم.

34- الجانب المعرفى والجانب الوجدانى والجانب السلوكى من مكونات الاتجاه.

35- التوافق النفسى، والتوافق الاجتماعى.

36- العوامل الخارجية، والعوامل الداخلية المحدثة للإحباط.

37- صراع إقدام/ إقدام، وصراع إحجام/ إحجام.

السياحة وتغير المناخ والبطالة أهم أسئلة علم الاجتماع

ركز على المراهقة والذاكرة والنسيان فى علم النفس
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
جزاكم الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى