مدرس اون لايندخول

مراجعلت سلسلة الهدف فلسفة ومنطق 3 ثانوى (الطريق الى الدرجة النهائية)

س1 : فرق بين الجبرية والحتمية والحرية  
     الجبرية تقال على السلوك الإنساني :
 أي أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الإختيار أوالتحكم في سلوك صاحبها
 فهي توجه مجرى الأحداث فقط لأن هناك مؤثرات خارجة عن إردة الإنسان
  ومنها قدرة الله أو ظروف المجتمع أو الطبيعة الخارجية
    الحتمية تقال على العالم الطبيعي :
 كل ظاهره طبيعية تكون مقيدة بشروط معينه تحتم حدوثها وإذا توافرت تلك الشروط
 يمكن التنبؤ بحتمية حدوثها مثال: إذا توافرت الحرارة للماء حدث التبخر
الحرية :
 إختلف الفلاسفة  حول تعريفها حتى قال البعض أننا لا نستطيع تعريفها فنحن نعيشها ونمارسها فقط.
 ومن أشهر تعريفات الحرية "الإرادة الفردية التي تختار الفعل وتميزه عن روية وتدبر مع إمكان عدم إختيار الفعل أو القدرة  
              على إختيار نقيضه".
س2:  قارن بين الدليل الجسمي لدى أنصار  الجبرية و الحرية في الفكر الغربي  ؟
س  : الديل الجسمي الذي يثبت جبرية الإنسان هو نفسه الذي يثبت حريته . بم تفسر؟
1- الدليل الجسمي لدى الجبرية  :
 يشعر الإنسان انه مضطر للأكل والشرب عند الشعور بالجوع أو العطش
 هناك أفعال لا يتحكم فيها الإنسان ( لا إرادية ) كإغلاق العين عند التعرض للضوء الشديد
 يرث الإنسان صفاته الجسمية والأمراض دون إرادته ( مفروضة عليه )
1- الدليل الجسمي لدى الحرية : نميز في حركات الجسم أفعال معينة لا دخل لنا ولا سيطرة عليها
 مثل الأكل والشرب نتيجة الجوع والعطش ويجد نفسه مجبرا على ذلك
 إلى جانب الأفعال اللاإرادية مثل إغلاق العين عند التعرض للضوء الشديد
 لكن هناك أفعال أخرى عضوية وحركات جسمية يمكنه التحكم فيها
 مثل تحريك أعضاء الجسم والقدرة على علاج بعض الأمراض
س3 :  قارن بين الدليل النفسى لدى أنصار  الجبرية و الحرية في الفكر الغربي  ؟
س   : الديل النفسى  الذى يثبت جبرية الانسان هو نفسة الذى يثبت حريته . بم تفسر؟
2 -   الدليل النفسي لدى  أنصار الجبرية :
 الشعور بأني مضطر للقيام بسلوك معين دون غيره ودون القدرة على الاختيار
 (الارتجاف تلقائيا من الخوف من موقف ما)
 الشعور بالعجز أمام أحداث العالم الطبيعية والاجتماعية وغيرها ويخضع لهاالفرد دون إرادة.
 الأنسان صاحب النفسية المتفائلة والمتشائمة يتأثر سلوكه بهدا الشعور
2- الدليل النفسي لدى أنصار الحرية  :
 نشعر بأننا نسيطر على أفعالنا عامة ونوجهها حسب رغبتنا
 وأننا نمتلك إرادة حرة نختار هذا ولا نختار ذلك.
 فالشعور الداخلي بالحرية لا يمكن إنكاره لأنه بديهية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان.
 ننسب للآخرين أفعالهم ونحملهم مسئوليتها لاعتقادنا بأنهم مارسوها بحرية تامة
 دون إلزام أو إجبار وبالتالي يتحملون مسئوليتها وحدهم.
س4:الدليل الاجتماعي الذي يثبت جبرية الإنسان هو نفسه الذي يثبت حريته. بما تفسر
3 -   الدليل الاجتماعي لدى أنصار الجبرية  :
 يعيش الإنسان داخل جماعة يجد نفسه مضطرا للخضوع لقيودها السائدة فلا يختار أسرته ولا عاداته ولا تقاليده ولا ديانته
 فتتحدد معالم شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل  باستثناء الثوار ولكنهم قلة والأغلبية تظل كما هي وبالتالي فالجبرية موجودة
3- الدليل الاجتماعي لدى أنصار الحرية:
 وسائل الضبط الاجتماعي التي تعترف بحرية الفرد وضرورة التحكم فيها وتوجيهها إلى الصالح العام
 " العادات والتقاليد " وسيلة عرفية و "القانون" وسيلة رسمية وكلاً منهما يحدد جزاءات
 للأفعال غير المتوافقة مع النظام الاجتماعى ويعاقب الأفراد على نتائج أفعالهم ويكافئهم على أفعالهم النافعة
 وهذا دليل على مسئولية الإنسان عن أفعاله بافتراض أنه حر وليس مجبر وإلا فلماذا وضعت القوانين ؟
س5 :   اذكر أهم الأسباب التي آدت إلى ظهور الجبرية في أوروبا حديثا       ؟
س   :   لا توجد  أسباب واضحة لظهور الجبرية فى أوربا .علل صحة أو خطا .           (      خطأ     )
1) الإنقلاب الصناعي         :   وسيطرة الآلة والذي يتوافق مع مبادئ الجبرية
2) حتمية حركه الأفلاك     :   بجهود نيوتن وكوبر نيكوس وتفسير ذلك على سلوك الإنسان
3) الحتمية فى علم الحياة  :   الكيمياء العضوية إثبتت أن الخلية الحية نتيجة حتمية لعده تفاعلات تخضع لقوانين محدده حتمية
4) إتساع التفسير الآلي للسلوك الإنساني  :
 أ)  أسس (فونت)أول معمل تجريبي لعلم النفس وكان بداية للتفسير الآلي للظواهر السلوكية الإنسانية وارتباطها بالتغير الفسيولوجى للجسم
ب) المدرسة السلوكية : رد الظواهر النفسية إلى العلاقات الآلية الموجودة في الجهاز العصبي
ج)  ظهور نظريه التطور عند دارون :  فتطورالإنسان جاء وفقا لقوانين محدده لا دخل له فيها
د)  إكتشاف ( مندل) لقوانين الوراثة  :  تتحكم في نسل الكائنات الحية دون تدخل لإرادة في ذلك
س6 :  يرى هيوم أن المعرفة البشرية تخضع لمبدأ الضرورة الحسية ( ناقش ) ؟
س6 :   الحواس هى مصدر المعرفة عند هيوم  . علل صحة او خطأ                          ( صحيحة )
س6 : أكد هيوم أن المعرفة الانسانية الية حسية مادية . علل صحة او خطأ                  ( صحيحة )
س6 : يرى هيوم ان  مبدأ الضرورة الحسية هو المتحكم فى الفكر المعنوى العقلى          . بم تفسر؟
  حلل المعرفة البشرية فوجد أن الأفكار الكلية العقلية المجردة  هي في الأصل مستخلصة من أشياء  جزئية مادية
 مدركة بالحواس من العالم الخارجي . مثال : مفهوم إنسان مأخوذ من ( محمد وأحمد وعلى ) وبالتالي يصبح الفكر صورة عقلية
 لمدركات حسية أي أن الضرورة الحسية المادية هي المتحكمة في الفكر المعنوي داخل العقل
س7  : أذكر وجهة نظر هيوم في  تداعى المعاني والسببية  ؟
س7  :  قوانين التداعى عند هيوم تجعل وظيفة العقل ألية .علل صحة أو خطا                 ( صحيحة  )
س7  : أكد هيوم أن إدراك معنى الأشياء الخارجية عشوائي . علل صحة أو خطأ             (   خطأ      )
س7  : قوانين التداعى حتمية فى رأى هيوم . علل صحة أو خطأ                                (   صحيحة )
 تداعى المعانى :
 إدراك معاني الأشياء الخارجية ليس عشوائيا وانما يخضع إلي عوامل تؤدى إلى تسلسل الأفكار مثل التشابه والترابط
 مما يؤدى إلي أن معنى ينقلنا لآخر مرتبط به ويسمى (قوانين التداعي )
 وهى حتمية تجعل وظيفة العقل أليه يستقبل المدركات الحسيه ليكون منها معاني
س: أكد هيوم على وجود السببية فى العالم الخارجى  .علل صحة أو خطأ             (  خطأ ) شرح مبدأ السببية :  
 غير موجود في العالم الخارجي  بل هي عادة عقلية فقط بسبب
 تكرار حدوث تعاقب ظاهرتين جعلنا نعتقد بأن الأولى سبب للثانية وهذا خطأ .
س8  : يرى هيوم أن الأفعال الإنسانية آلية وحتمية (صح أم خطأ مع التعليل .          ( صح )
س    : الافعال الانسانية عند هيوم تتعلق بعلاقة البواعث بالافعال . ناقش ذلك
س    : الحرية ما هى الا عمل طبيعى الى تحكمه احداث محسوسة . انسب العبارة لصاحبها مع الشرح .  صاحب العبارة ( هيوم )
 الأفعال الإنسانية أليه ولا توجد أراده حره تختار وتخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي
 الأفعال العقلية الإرادية لا يمكن أن تكون محركا لأعضاء الجسم بل هي نتاج نشاط الجسم والحواس
 والحرية المزعومة للفعل الارادى عمل طبيعي آلي تحكمه أحداث محسوسة تأتى من العلاقة بين البواعث والأفعال
 ومعرفة تلك البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الأفعال والتحكم  فيها . فهي علاقة ضرورية نتائجها حتمية  
س9 : ناقش  ............  أحد أسباب توجيه روسو لفكرة الحرية   ؟
س   : الحرية تتحقق بالعودة للعالم البدائى والحالة الطبيعية الأولى عند روسو . بم تفسر؟
1- التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضاري:
 تقدم الحضارة و العلوم والفنون يؤدى لانتشار الترف وهو عامل من عوامل الفساد الأخلاقي وانحلال المجتمع
 وتفشى الرذائل وقد ينتهي الأمر إلى دكتاتورية الأثرياء وسيطرتهم على باقي الأفراد
 عكس المجتمعات البدائية يعيش فيها الإنسان بكامل حريته ويمارس الفضيلة والخير
 بفطرته الطبيعية الطيبة ويحاكى الطبيعة ويعتمد على نفسه في سد احتياجاته فلم تعتل صحته ولم تفسد أخلاقه
 ويعيش في سعادة كاملةلابد من الرجوع للحالة الطبيعية الأولى لكي نشعر بالحرية والخير والسعادة
 ونتخلص من رذائل التقدم ومساوئ التحضر وقيود المجتمع  
2- الثورة على الحكم المستبد والحق الإلهي المقدس.  
 انتشر الحكم الملكي المستبد في أوروبا أثناء عصر روسو وأعتمد الملك على الحق الالهى المقدس
 معتبر نفسه خليفة الله في الأرض ومفوض منه تعالى في حكم هده المجموعة من البشر
 ومن ثم لا يجوز للشعب الثورة و التمرد عليه  وتكون كل أوامره ونواهيه مستمدة من وحى الله
 وواجبة النفاد فاختفت الحرية الفردية للمواطنين الدين خضعوا لإرادة الملك الإلهية .
3 - تأكيد أهمية العقد الاجتماعي والديمقراطية في الحكم.
 رفض فكرة الحق الالهى المقدس ووجد أن فكرة العقد الاجتماعي هي سبب ظهور الحكم
 لأن الإنسان البدائي كان يعيش بحرية تامة معتمدا على نفسه
 ولكن تغير الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون مع غيره وعاش معهم في مجتمع واحد
 فعملية الصيد أو مواجهة الحيوانات كانت تحتاج للتعاون بين الأفراد ومع الصناعة زاد هدا التعاون
 وهؤلاء البشر اتفقوا فيما بينهم على تكوين اتحاد بمحض إرادتهم فاختاروا بعض الأفراد لينظموا هدا المجتمع ويحكموه
 بشرط ضمان حرية الفرد لأن الإنسان ولد حرا وادا خرجوا عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات الأساسية للأفراد
 يحق للشعب أن يخلعه ويعين حاكما غيره ولدلك حلل قيام الثورات ضد المستبدين  .
س10  : وضع روسو وسيلتين (لإصلاح المجتمع)  وضح ذلك في ضوء ما درست  
س      : التربية الوسيلة الأولى لدعم الحرية عند روسو . بم تفسر؟
س      : جعل روسو أول خطوة فى التربية هى الحياة المتطورة الحديثة . علل صحة أو خطأ.  ( خطأ )
1- التربية ودعم الحرية والأخلاق الطبيعية    :
 التربية هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية فتقضي على مفاسد ورذائل الحضارة فالأخلاق الإنسانية خيرة وطيبة بطبيعتها
 وظيفة التربية إعادة تكوين الأفراد في نفس الجو الطبيعي الذي عاش فيه الإنسان البدائي فتضمن عودة الأخلاق إلى
 طبيعتها الأصلية الخيرة ويزداد الشعور بالحرية. لذلك دعي روسو إلى تأكيد حرية الطفل في ممارسة السلوك واكتساب الخبرات
 وجعل أو خطوة في تربيته تبدأ بالمرحلة الطبيعية بعيدا عن كل تأثير وتعويد الفرد على الاعتماد على نفسه
 فنخلق إنسانا يشعر بحريته شعورا حقيقياً.
2- الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعي  :
    س : يرى روسو أن الديمقراطية سهلة المنال . علل صحة أو خطأ  (  خطأ )
 وتستهدف تحقيق الحرية لكل أفراد الشعب من خلال النظام الديمقراطي لأن الدكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم في ظل
 سيطرة الأقلية على الأغلبية بينما الديمقراطية تعني اختيار الأفراد للهيئة الحاكمة بكامل إرادتهم وبالتالي يكون لهم الحق
 في تنحيتها إذا ما خرجت عن إرادة الشعب. وبالرغم من ذلك كان روسو على علم بأن الديمقراطية بمعناها الصحيح
 والكامل لم ولن تتحقق إطلاقا ، وإنما هو يحاول الاقتراب من تحقيقها قدر الإمكان لأن لها مساوئ وهى :
 1- سرعة تغيير الحكومات بكثرة                   2- قابليتها للتعرض للحروب الأهلية
 ورغم ذلك فهو يفضل الديمقراطية قائلاً إنني أفضل الحرية في خطر،عن العبودية في سلم"
س 3 : اذكر أهم عوامل وظروف نشأة وجودية "سارتر"    ؟
العامل الأول : التقدم العلمي وسيطرة الآلية على الإنسان
 زاد إيمان الناس بأن العلم هو أساس التقدم  فوجه المفكرون جهودهم لدراسة العالم الطبيعى المادى
 وأهملوا دراسة العالم الإنسانى فجاءت وجودية سارتر لتعيد الأنظار الى أهمية دراسة الوجود الإنسانى   .
   فأتت وجودية سارتر لتعيد للإنسان حريته وحيويته التى كاد أن يفقدها  
    العامل الثاني : الحرب العالمية الثانية وتخريب الإنسان  
 إنقسم العالم إلى جبهتين و هزمت ألمانيا فرنسا وأحتلتها  فتحول الفرنسيون إلى محاربين وتوجه الفكر ( أدب- فلسفة – فن )
 لخدمة حرب التحرير وإنضم سارتر وزملائه إلى المقاومة حتى إنتصرت فرنسا على ألمانيا  ولقد تحولت الفلسفة من
 الميتافيزيقا الى الوجود الإنسانى ومعرفة مسئولية الإنسان عن تلك الحروب وما صاحبها من دمار أصاب البشر .  
  العامل الثالث : بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية
 إزدياد نضج الحضارة الغربية المعاصرة حمل فى داخله مقدمات إنهيارها . نتيجة حتمية لكل حضارة إستنفذت كافة طاقتها
 العقلية فبدأت الأفكار اللامعقولة فى الظهور وإنتشر العبث واللامبالاة فى المجتمع الغربى .فجائت وجودية سارتر لكى تدعوا
 الى أهمية الوجود الفردى وتدعوا للتمرد على سيطرة المجتمع فيشعر الإنسان بكيانه المستقل
س:الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته    (من قائل هذه العبارة مع التوضيح )   هو سارتر
س:  الماهية تسبق الوجود عند سارتر ( علل صحة أو خطأ ذلك )                                               (    خطأ     )
س: اختلفت العلاقة بين الوجود والماهية عند سارتر وسابقيه من الفلاسفة . بم تفسر ؟
س: الفلسفة السابقة لسارتر أكدت على أسبقية الماهية للوجود . علل صحة أو خطأ .                       (     صح    )
 الإنسان حر بطبيعته يصنعها بنفسه ويختار ماهيته وصفاته دون إجبار فالإنسان يوجد أولا في العالم
 وبعد ذلك تظهر ماهيته وخصائصه التي يختارها بإرادته الحرة ومن هنا جاء اسم الوجودية
 فالفلسفة التي سبقته ترى أن الماهية تسبق وجود الإنسان وسارتر رأى أن الوجود أسبق من الماهية وهكذا يستطيع الإنسان
 اختيار ماهيته بنفسه ولن تكون مفروضة عليه.والماهية المقصودة هي الصفات الأساسية التي تميز الفرد عن غيره
 والتي يختارها بحرية مثل أن يكون شجاعا أو جبانا ... موظفا أو تاجرا ... لصا أو شريفا .
 مبررات وجودية سارتر :هزيمة فرنسا من ألمانيا ورغبته في تحميل الشعب الفرنسي مسئولية الهزيمة
 وأنه اختار الهزيمة وكان بإمكان اختيار النصر وذلك بحجة أن الهزيمة كانت قدرا
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
س: الحرية والمسؤولية متلازمتان عند سارتر (علل صحة او خطا ذلك)                         (     صح    )
س: الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة عند سارتر . علل صحة أو خطأ                   (   صحيحة  )
 الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها  ( ترتبط هذه القضية بالقضية الأولى )لأن الإنسان مادام حرا في اختيار أفعاله
 بنفسه ويحدد ماهيته بإرادته إذن من الضروري أن يتحمل مسئولية الحرية و نتائج أفعاله التي اختارها بحريته
 وبدون تحمل مسئولية تلك الحرية التامة  تصبح الحرية أداة للفوضى والدمار للمجتمع .
س: أكد سارتر أن الفرد يعيش فى قلق مرضى مستمر . علل صحة أو خطأ                        (     خطأ    )
س : يرى سارتر أن القلق المرضى ظاهرة طبيعية للحرية . علل صحة أو خطأ                    (     خطأ    )
س: لأكد سارتر أن الانسان فى حالة قلق مستمر لأنه حر ومسئول . دلل على ذلك
 حرية الفرد وتحمله لمسئولية أفعاله تولد القلق والخوف من نتائج الاختيار وتلك المسئولية مثل القائد الذى يتخذ قرار
 الهجوم على العدو ثم يتحمل مسئولية القرار بالنصر أو الهزيمة هذا القلق شيء طبيعي في حياة الإنسان الحر المسئول
 وليس المقصود القلق المرضى الذى يؤدى إلى الاستكانة واللافعل وهكذا يعيش الإنسان في قلق مستمر طالما أنه حر .
 ملحوظة القلق المرضى انتشر فى أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وادى لظهور الافكار اللا معقولة واللا مبالاة والتفكك  
س : وضح المقصود بالالزام الخلقي   ؟  
 السلوك الإنساني ليس عشوائيا ولا عفويا لكنه إرادي منظم فقد ينساق الفرد وراء إحدى نزواته ويقع في الرذيلة كالكذب
 أو الخيانة لكنه قبل تنفيذ هذا السلوك اللاأخلاقي يعيد التفكير بإمعان ثم يقرر التوقف عن ممارسته ويلتزم بسلوك أخلاقي أخر
 ينبغي القيام به دون غيره وهذا ما يسمي " بالإلزام الخلقي" وقد يكون مصدر الإلزام نواهي الدين أو عقوبات القانون وغيرها .
 س : تعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية           (   صحيحة    )
1) الجانب الجسمي    : ويضم أعضاء الجسم والدوافع والشهوات وذهب بعض الفلاسفة إلي أن    
      مصدر الإلزام الخلقي هو اللذة الحسية المتوافقة مع طبيعة الجسم المادية .
2) الجانب الاجتماعي : ويضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات والأعراف
      ولقد ذهب بعض الفلاسفة إلي أن مصدر الإلزام هو تلك الضوابط الاجتماعية .
3) الجانب الوجداني   : الانفعالات والعواطف والميول و أسس البعض الإلزام الخلقي علي العاطفة
4) الجانب العقلي  : يضم كافة القدرات العقلية عند الإنسان ولقد رد بعض الفلاسفة مصدر الإلزام الخلقي إلي العقل بمبادئه المطلقة
س: يرى أصحاب المنفعة العامة أن اللذة(المنفعة)هي الخيرالأقصى أخلاقيا . ناقش  س :   حدد غية الاخلاق عند النفعيين      
 الغاية الأساسية للأخلاق تحقيق الخير الأقصى وهو "السعادة " باستمرار واختلفوا حول تحديد معناها فقد وجدها البعض في
 العقل أو التضحية أو غيرها والمقصود بالسعادة كل فعل يحقق أو يتوقع أن يحقق أكبر قدر من اللذة والمنفعة
 لكنهم اختلفوا حول اللذة هل هي حسية ؟   أم عقلية  ؟ وهي عندهم حسية رغم المحاولات أن تكون أنواع منها عقلية .
س : يرى أصحاب المنفعة العامة أن الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية . وضح ذلك  
 الإنسان يبحث عن سعادته ولذته الشخصية ويتفادى ما يسبب له الألم والضررلأنه أناني نفعي بفطرته وكل سلوك يتم في الخفاء
 دليل علي الأنانية ويقوم به خوفا من قيود المجتمع واستهجانه فأقصى أمل أخلاقي هو تحقيق المنفعة العامة من خلال منفعته الخاصة.
س : يرى أصحاب المنفعة العامة أن نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي . بم تفسر؟
س : تتحدد اخلاقية الفعل الاخلاقى عند النفعيين بنتائجه .  (   صح     )
 أخلاقية الفعل تتحدد حسب الجزاء المترتب علي ممارسة الفعل " نتائجه" إذا كان جزاء ممارسة للفعل هو العقاب
 والضرر والألم فإنني أتحاشى تكرار هذا الفعل  , بينما أميل إلي ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة.
س : اذكر أهم الانتقادات التى وجهت الى مذهب المنفعة العامة  ؟
1 - اللذة لا تصلح مصدراً للإلزام الخلقي عند الإنسان : ( علل )
 الجانب الجسمي هو أحد جوانب شخصية الإنسان وليس كل الشخصية.الجانب الجسمي يشترك فيه الإنسان والحيوان
 ولذلك لا يمكن أن يكون مصدراً للإلزام لأن الأخلاق تكون إنسانية بقدر ارتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان .
2- المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره   (    بم تفسر ؟ )
 قرروا أن الإنسان بطبيعته أناني يبحث عن مصلحته الخاصة فكيف ينادون بتأسيس الأخلاق علي هذه الأنانية ؟
 وكيف يكون مصدر الإلزام الخلقي هو المصلحة الشخصية ؟
 رغم تأكيد أن الأنانية يمكن تحقيقها من خلالها المنفعة العامة وهي مغالطة لتبريرالأنانية
3 - إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة    .
 أهملوا قيمة العقل ودور الدين وضوابط المجتمع وهدموا المثل الأخلاقية التي يقدرها البشر
 س: حدد أهم ظروف نشأة مذهب  الاجتماعيين الوضعيين
 حقق التيار التجريبي تفوقا على باقي التيارات (المثالية – الواقعية- الحرية – الجبرية...)
    وذلك بسبب    1- قيمته العلمية
                     2-  دقة منهجه         3-  نفعه للفرد والمجتمع خاصة بعد كشف نيوتن أسرار الكون
 أراد المفكرون تحقيق تقدماً في دراسة الإنسان والمجتمع عن طريق المنهج التجريبي بعد فشل المنهج الفلسفي في كشف قوانين
 السلوك الإنساني والمجتمع . فظهر المذهب الإجتماعي الوضعي علي يد " أوجست كونت , إميل دوركايم ,ليفي بريل  "
 ويطلق عليهم " المدرسة الإجتماعية الفرنسية " وقد إستخدموا الأسلوب العلمي في دراسة الظواهر الإجتماعية والأخلاقية
 فالعقل وصل إلي المرحلة الثالثة ( العلمية ) بعد المرحلة اللاهوتية الدينية والفلسفية الميتافيزيقية وبدأ تفسير الطبيعة والإنسان معاً .
س : رد الاجتماعيين الوضعيين الأخلاق من الفلسفة إلي علم الاجتماع.        (   صح      )  
س : يرى الاجتماعيين الوضعيين أن الأخلاق علم معيارى .                  (    خطأ      )  
 كانت الأخلاق حتى عصر المدرسة الاجتماعية تتبع الفلسفة علي أساس أن الأخلاق أحد فروع مبحث القيم بوصفها علما
 معياريا يحدد ما ينبغي أن يسير عليها سلوك الإنسان ولكن المدرسة الاجتماعية رفضت هذه المعيارية في مجال علم الأخلاق
 ونقلت الدراسات الأخلاقية من الفلسفة التأملية إلي علم الاجتماع الوضعي التجريبي
 وأصبحت الأخلاق تهتم بما هو قائم فعلا من ظواهر أخلاقية
س : يرى الاجتماعيين الوضعيين أن الأخلاق علم وضعي تجريبي  .         (    صح    )
 دراسة الظواهر الأخلاقية بالأسلوب العلمي فهى علم وضعى مثل علوم الطبيعة مع الاختلاف فالتجريب في علم الاجتماع ليس
 معمليا بل استقراء للظواهر الاجتماعية ومحاولة كشف القوانين التي تحكم مسارها . وكذلك علم الأخلاق يدرس الظواهر
 الاجتماعية و يكتشف علاقاتها المؤثرة في تشكيل القيم الأخلاقية وفقا لظروف المجتمع وتحليل تلك القيم للوصول إلي اكتشاف
 نشأتها بوصفها اجتماعية. فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل وإنما تظهر في ظل الجماعة وظروف المجتمع .
س : يرى الاجتماعيين الوضعيين أن المجتمع يحدد القيم الأخلاقية . ( ناقش ذلك)
س : يرى الاجتماعيين الوضعيين أن الأخلاق نسبية متغيرة  .                                    (    صح    )
س : يرى الاجتماعيين الوضعيين أن الأخلاق مطلقة    .                                           (    خطأ     )
س : بم تفسر ؟ الاخلاق عند الوضعيين تتأثر بالظروف الاجتماعية
 القيم الأساسية والفضائل الأخلاقية كالواجب والتعاون والعفة ليست فطرية
 ولا تنشأ من فراغ بل ثمار لظروف المجتمع الذي ينشأ فيه الفرد . ( كالأسرة – الحي ......
 وبالتالي تكون القيم ليست مطلقة بل نسبية تختلف من مجتمع إلي أخر حسب ظروفه
 فالفضيلة قد تكون في مجتمع ما رذيلة و الخير هنا  قد يكون شرا هناك
 ونسبية الأخلاق ليس معناها عدم وجودها أو انحطاطها
 بل تعبير عن الواقع الحقيقي للمجتمع لأن الخير موجود في معان مختلفة من مكان لأخر
س: المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين   .  وضح  س:  الاخلاق مكتسبة عند الوضعيين . ناقش
 "العقل الجمعي"يشمل كافة المبادئ والقيم والأوامر والنواهي
 وكل ما هو متفق عليه بين غالبية أفراد الجماعة ومتوافق مع ظروف المجتمع
 وهذا الخير الجمعي هو الذي يحدد لنا ما يجب أن نمارسه من أفعال
 تبدأ الحياة الأخلاقية ببداية الحياة الاجتماعية وتنبثق القيم وفقا للمبادئ السائدة بالمجتمع
 لكي تجبر الأفراد علي الالتزام بالسلوك الأخلاقي وهذا الإلزام يمثل قوه تقهر الأفراد
 عن طريق وسائل العقاب للمخالف ووسائل التقدير للمطيع كالاحترام والتقدير المادي والأدبي  
س:اذكر أهم الانتقادات التي وجهت إلى المذهب الاجتماعي   ؟
1 - إغفال الدور الأخلاقي للدين بوصفه وحيا إلهيا
 تطرفوا برد الإلزام الخلقي إلي ظروف المجتمع وحده باعتبار الأخلاق ظاهرة اجتماعية وأهملوا جانبا أساسيا في الإلزام الخلقي
 وهو " الدين " بوصفه وحيا إلهيا .فالدين بما تضمنه من أوامر ونواه يمثل مصدرا إلهيآ للإلزام الخلقي
 لا يمكن إغفاله أو تقليل قيمته في تحديد المبادئ والقيم الأخلاقية الصحيحة .
2- الفرد ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع     :  
 جعلوا الفرد دمية يحركها المجتمع وفقا لظروفه فالسلوك الأخلاقي انعكاس لرغبات الجماعة ويتغير بتغير ظروفها
 لكن هناك أفراد يؤثرون في المجتمع ويغيرون من طبيعته ويتحكمون في ظروفه مثل الثوار أو المصلحين والزعماء والعلماء.
3- نسبية الأخلاق وتغير مبادئها                     :
 التأكيد علي نسبية الأخلاق ليس ميزة للتفاخر لأنها تؤدي إلي تفكك البناء الأخلاقي للإنسانية عامة
 وتتحطم المعايير وتظهر الأخلاقيات الجزئية المتغيرة حسب ظروف المجتمع.
4 - طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة :( صح أم خطأ مع التعليل) .                        (  صح     )
 الأخلاق علم معياري يحدد المعايير والمقاييس التي ينبغي أن يسير وفقا لها الفعل الأخلاقي
 وتحتاج الإنسانية إلي مبادئ عامة وقيم مشتركة وفضائل أخلاقية ثابتة تهتدي بها في مختلف العصور و المجتمعات
 وتحويل الوضعيون الأخلاق إلي علم تجريبي جعلهم يطفؤا شعلة تضئ الطريق للأخلاق .
س: رد شافتسبرى مصدر الإلزام الى مصدر خارجي . صح ام خطأ مع التعليل (   خطأ     )  
س: اراد شافتسبرى جعل الفعل الاخلاقى مستقل بذاته نابع من الزام داخلى . ناقش ذلك
 الحدس وسيلة الإدراك وليس الحواس أوالعقل ومصدر الالزام الخلقي"الوجدان والعاطفة "
 رفض شافتسبري رد الأخلاق إلي الحواس واحتياجات الجسم وظروف المجتمع لأن الأخلاق أرقى وأعلى وأسمى
 من الخضوع للمحسوسات. ورفض ردها إلي الدين حتى لا يكون السلوك الأخلاقي أوامر خارجية مفروضة
 يريد جعل السلوك الأخلاقي مستقل بذاته ونابع من إلزام داخلي بهدف حب الفضيلة لذاتها.فقال بوجود "حاسة خلقية"
 كامنة داخل الإنسان تجعله يميز بين الخير والشر وتدفعه إلي عمل الخير وتحاشى الشر تلقائيا
س: للحاسة الخلقية عند شافتسبرى بعض الخصائص    .     ناقش ذلك
1- معنوية باطنية            : ليست مادية كالحواس الخمس تشبه الحاسة السادسة أو الحاسة  الجمالية
2-  فطرية عامة             : يولد الإنسان مزود بها لا يكتسبها من البيئة و أحكامها عامة مطلقة
                                 بين جميع أفراد النوع الإنساني فقط دون الأنواع  الأخرى من الحيوانات
3-  يمكن تنميتها            : رغم أنها فطرية لكن الإنسان يستطيع بالتربية الحسنة والبيئة الطيبة
                                 كما يمكن القضاء عليها بسوء التربية وانحطاط البيئة .
4-  تلقائية في تمييز الخير :  تدرك الخير من خلال الحدس المباشر تلقائيا وتميزه عن الشر.
5-  مستقلة بذاتها           : لا ترتبط بالعقل أو المنطق أو المصلحة الخاصة أو أى مؤثرات أخرى
                                  ولكنها وجدانية  تقوم علي الحدس المباشر
6-  تحمل جزائها في باطنها : فالفعل الأخلاقي يحقق الشعور بالراحة النفسية والرضا  الداخلي  
                                      أما عكس ذلك فيسبب الضيق النفسي والألم                                      (  = مثال الاستحمام  )
س : ما هى أهم الانتقادات التى تم توجيهها الى مذهب الحاسة الخلقية    ؟
1- الوجدان نسبي متغير:
 لا تصلح العاطفة والوجدان كمصدر للإلزام الخلقي حيث أن العاطفة نسبية متغيرة
 فتصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة فلا يمكن أن يؤسس قانون أخلاقي عام يتفق عليه كل البشر
2-  خطأ فصل الأخلاق عن الدين  :
 أصر شافتسبري علي فصل الأخلاق عن الدين وإسناد الجزاء للفعل الأخلاقي .
 بينما يرى رجال الدين أن الإلزام الديني ( الجنة كثواب والنار كعقاب )
 له فاعلية أخلاقية تفوق الشعور الداخلي الذي قال به شافتسبري.
3- ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي معاناة : صح أم خطأ مع التعليل   (    خطأ     )
 جعل  الإنسان فاضلا بطبيعته يؤدي سلوكه الأخلاقي تلقائيا دون معاناة .
 بينما الفضيلة هي إنكار الإنسان لذاته وتغلبه علي الأنانية وانتصار إرادة الإنسان
 مما يتطلب المعاناة والمثابرة للتغلب علي الأنانية حيث يصبح أخلاقيا عن جدارة
س : ما هي العوامل التي ساهمت في نشأة مذهب الواجب العقلي عند كانط  ؟
 فكرة المطلق علي يد نيوتن( الجسم يسير في حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى )
 ازدهار التحليلات الرياضية التي امتازت بالدقة فأراد كانط أن يضفي اليقين الرياضي علي مذهبة الفلسفي العقلي
 نشأته الدينية الصارمة ودراسته اللاهوت والفلسفة في المرحلة الجامعية ودراسته للعلوم الطبيعية والرياضية
 وقد انتقلت هذه الصرامة لفلسفته التي امتازت بالدقة الشديدة والتنظيم التام والتشدد ورفض أي استثناء
س :  رفض كانط رد الأخلاق إلى أي مصدر خارجي أو داخلي سوى الواجب العقلي . وضح  
س : إن الأفعال العفوية لا تحمل أي قيمة أخلاقية ( بم تفسر ؟ )
س: اذكر أهم معالم المذهب النقدي عند كانط  محددا أقسام العقل
 معالم المذهب   :
 منهج عقلى هدفه كشف المبادىء الاساسية الكامنة فى العقل الانسانى عامة والتى تقوم عليها كل معرفة ممكنة
 قرر أن الواجب هو المحور الأساسي للأخلاق الإنسانية وهو مصدر الإلزام
 ومن الخطأ رد الإلزام إلي سلطة خارجية كالدين أو القانون أو المجتمع بل تكون هذه السلطة داخلية هي " الواجب العقلي "
 من الخطأ رد الإلزام الخلقي إلي اللذة الحسية والمنفعة العملية .لأن الأخلاق يحب أن تؤسس علي ما يميز الإنسان عن الحيوان وهو العقل
 رفض رد الإلزام الخلقي إلي الوجدان والعاطفة لأن الأحكام الخلقية ستكون نسبية متغيرة لسرعة تغير المشاعر وتقبلها .  
 رأي أن تحليل مفهوم الإرادة الخيرة يرتد بنا إلي مبدأ أساسى واحد هو " الواجب "
 الذي تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة .
 والأفعال العفوية لا تحمل أي قيمة أخلاقية حتى لو حققت بالصدفة أعمال خيرة  .

أقسام العقل :
العقل النظري   : لدراسة العلم والمعرفة
العقل العملي    : لدراسة الأخلاق والدين لكشف المبادئ الأساسية التي يقوم عليها السلوك الأخلاقي الصحيح
العقل الجمالي  : يهتم بدراسة الجمال والفن
س :  ما المقصود بالواجب عند كانط   ؟  الواجب ذو طبيعة عقلية صارمة . بم تفسر ؟
 هو " ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته " فكل شئ في الوجود يسير وفق قوانين تتوافق مع طبيعته
 وطبيعة الإنسان هي العقل ولذلك يحب أن تخضع حياته وأخلاقه لمبادئ العقل
 وبذلك يكون القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي لدي الإنسان
س : يرى كانط  أن الأوامر الأخلاقية أوامر شرطية  . صح ام خطأ مع التعليل  (    خطأ    )
س : الافعال الاخلاقية تتحدد حسب نتائجه فى رأى كانط .                          (    خطأ     )
الأوامر الشرطية الأوامر المطلقة
 يرتبط تنفيذها بشرط معين .
 والفعل الأخلاقي وسيلة لتحقيق هدف أخر
 لا تصلح لتأسيس الأخلاق التي يجب أن تكون
             مطلوبة لذاتها .
 مثال: إذا أردت الجنة في الآخرة أحسن إلي
           الفقراء في الدنيا وأعمل صالحا .  تخلو من أي شرط .
 مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل .
 هي وحدها أساس الأفعال الأخلاقية
 مثال:
 أحسن إلي الفقراء واعمل صالحا .
 امتنع عن الكذب وقل الصدق دائما
س : ما هي خصائص  الواجب عند كانط ؟ .  
1- مثالي عام مطلق    :  ينبع من العقل ويتوافق مع طبيعته.
2- قانون صارم         :  لا يسمح بالاستثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة
3- مطلوب لذاته        :  لا يقصد منه الحصول علي منفعة أو لذة .
4- ليس مشروط        :  لا يتوقف علي شرط معين وإلا فقد السمة الأخلاقية وأنحرف عن مبادئ العقل المطلق
5- يقوم علي حرية الإنسان  : فالحرية أساس الأخلاق الحقيقية حيث يختار الإنسان أفعاله بإرادته
                                           العاقلة وبدون الحرية لا يكون السلوك أخلاقيا .
س  :  اذكر أهم الانتقادات التي وجهت إلى مذهب الواجب عند كانط   ؟
س  :  هل تؤيد مذهب كانط فى الإلزام  ؟  .  وضح ذلك مع التعليل      ؟ لا لالالالالا
1) الواجب مثالي متطرف أوامره مطلقة لا يرتبط بالواقع أو الشئون العملية للإنسان الفرد
2) استبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله وجعل أوامر العقل صارمة جامدة بالرغم من  صعوبة
    استبعاد العواطف والخوف من حياتنا لنجعل العقل وحده يتحكم في السلوك .
3) رفض الاستثناء مطلقا يعني أن الظروف لابد أن تأتي دائما مواتية لمبادئ العقل رغم أن الإنسان قد يلجأ  إليها أحيانا إنقاذا لحياته وحياة غيره فالكذب يكون مطلوبا أحيانا للأسير الذي يكذب علي الأعداء حتى لا يفشى أسرار وطنه والطبيب الذي يخفي حقيقة المرض عن المريض حتى لا تزداد مضاعفات المرض
4) انتقده رجال الدين لأنه جعل مصدر الإلزام هو العقل فقط دون النظر إلي تعاليم الدين الذي أنزله الله   لينظم أمور البشر وهذا يعني الاستغناء عن الدين
س: أرتكز مسكويه علي جانبين متكاملين لتأسيس مذهبه الاخلاقى  . وضح
1) السمو بالأخلاق إلي أرقي ما يميز الإنسان وهو العقل           .
2) ضرورة ارتباط الأخلاق العقلية للفرد بالحياة الاجتماعية للبشر .
 س  :  ما هي أقسام النفس عند مسكويه  ؟  وما هي أعلاها (  أرقاها  )  ؟
 س  :   أرقى قوى النفس عند مسكويه هى القوه الغضبية .                                           (   خطأ   )
أ‌- القوة الشهوانية البهيمية  :     نسبة للبهائم ووظيفتها إشباع حاجات الجسد المادية
                                       من مأكل  ومشرب وهي  أدنى قوى النفس .
ب‌- القوة الغضبية السبعية      :   نسبة إلي السباع ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة
                                       وهي  أوسط قوى النفس
ج- القوة العاقلة الناطقة          :   نسبة للنطق الذي يميز الإنسان أوالملكية نسبة للملائكة
                                       ووظيفتها التفكيروالتعقل وإدراك الحقائق وهي أرقي قوى النفس
 ولقد رأي أن الناس ينقسمون باختيارهم حسب تلك القوى الثلاثة ويصبح إنسانا بأفضل هذه النفوس أي الناطقة
 وبها يشارك الملائكة وأختلف عن البهائم . ومن غلبت عليه إحدى النفسين الآخرين انحط عن مرتبة الإنسان .
س: فضائل النفس عند مسكوية أربعة .  (  صح   )
1) القوة الشهوانية : فضيلتها   " العفة     "   وهي تنتج عن " السخاء "
2) القوة الغضبية   : فضيلتها   " الشجاعة "  وهي تنتج عن "  الحلم   "
3) القوة الناطقة    : فضيلتها    " الحكمة  "   وهي تنتج عن "  العلم    "
 وعندما يشبع الإنسان تلك القوى بطريقة معتدلة تظهر فضيلة رابعة هي " العدالة "
 وبذلك تصبح الفضائل الأساسية أربعة هي (( العفة – الشجاعة – الحكمة -  العدل ))
س : فضائل النفس عند مسكويه وسط بين رذيلتين   .  (  صح )
س: الفضيلة عند مسكوية وسط واعتدال . ناقش
(1) العفة       وسط بين              الشره والخمود " انعدام الرغبة "
(2) الشجاعة   وسط بين              الجبن والتهور
(3) الحكمة    وسط بين               السفه والبله
(4) العدالة    وسط بين              الظلم والإنظلام ( تحمل الظلم )
س : ما المقصود بالترقى الاخلاقى عند مسكويه ؟
 تكتمل الحياة الأخلاقية عندما يسمو الإنسان بنفسه من القوة الشهوانية إلي القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة لأن العقل هو
 ما يميز الإنسان عن الحيوان . وتصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب ومن رضي باللذات الحسية
 فقد رضي " باخس العبودية لأخس الموالي " لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة الملائكية عبداً للنفس الدنيئة الشهوانية
 التي تناسب الخنازير وأخس الحيوانات
س : لقد ربط  مسكويه الأخلاق بالحياة الاجتماعية .( صح أم خطأ مع التعليل )    (    صح    )
س : يرى مسكويه ان الاخلاق تظهر فى حياة الفرد المنعزل .                          (    خطأ    )
 الخير الأسمى والسلوك الأخلاقي والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة
 بل لابد أن يكون عضو في المجتمع حتى يوصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو انعدامها  
 فالإنسان مدني بطبعه واجتماعي بالفطرة   والدين الإسلامي دين اجتماعي فالصلاة والحج وتعميرالأرض والتراحم
 دليل علي أهمية المجتمع ولقد أكد أن الفضائل لا تظهر إلا في وجود المجتمع وعلاقات للفرد بالآخرين
 س : اذكر أهم الانتقادات التي تم توجيهها الى  مذهب " مسكوية الخلقي ؟
1)  تأثره بأقسام النفسي عند أفلاطون والفضائل عند أرسطو دون إضافة أي تعديلات جوهرية
2)  لم يستخلص من القرآن الكريم إلا بعض الجوانب الاجتماعية البسيطة
      بالرغم من إمكانية استخلاص مذهبا جديدا ومتكاملا في الأخلاق النظرية والعملية الغزيرة
3)  الفضائل محدودة في قوالب ثابتة وهى في الواقع حيوية تتسم بالنشاط والطاقة المتجددة
س: ما المقصود بالخلق عند الغزالى ؟
" هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال بسهولة و من غير حاجة إلى فكر وروية ."
 ويرى الغزالي أن الطريق لتربية الخلق هو التخلق وهو حمل النفس على الأعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب .
مثال : من أراد لنفسه خلق الجود فعليه ببذل المال حتى يصير ذلك طبعاً له.
س : كيف ميز الغزالى بين الخير والشر ؟
س: الخير والشر عند الغزالى مرتبط بالمنفعه والضرر الدنيوى .                             (    خطأ   )
1- الشر هو "ما يضر في العاقبة " و الخير هو " ما ينفع في الدار الآخرة "
2- فالمعيار الصحيح لمعرفة الخير والشر هو النظر إلى دار الخلود:
 فما ينفع الإنسان في هذه الحياة الدنيا ويضره يوم الحساب في الآخرة لا يعد خيراً
 ولذلك يقول الغزالي " فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , فالدنيا هي مزرعة
 الآخرة فالإنسان محتاج إلى الشريعة للتمييز بين الخير والشر وإلى عقله ليدله عند التطبيق
س: حدد (مراتب )منازل الهداية كما ذكرها الغزالى:  
الأولى :- تعريف طريقي الخير والشر المشار إليه بقوله تعالى " وهديناه النجدين".  فقد أنعم الله على كافة عبادة بالعقل 0
الثانية : ما يمد به العبد حالاً بعد حال بحسب ترقيته في العلوم وحسب صالح الأعمال
              بقوله تعالى " والذين اهتدوا زادهم هدى وأتاهم تقواهم
الثالثة :  هي النور الذي يشرق في عالم الولاية والنبوة فيهتدي به إلى ما لا يهتدي إليه العقل  
                 الذي به يحصل التكليف وإمكان التعلم قال تعالى " قل إن هدى الله هو الهدى"
 س: ما هو مقياس الحسن والقبح في الأفعال عند الغزالي  ؟
 س:أكد الغزالى أن الفعل الحسن حسن فى ذاته وقبيحا لذاته .                        (   خطأ   )
 الحسن والقبح مردهما إلى الشرع فالفعل لا يكون حسنا لذاته ولا قبيحا لذاته وإنما الحسن ما حسنه الشرع
 والقبيح ما قبحه الشرع والغزالي بذلك يخالف آراء المعتزلة التي أسندت مسالة الحسن والقبح للعقل فقط
 إذ أنه يقيس قيمة الفعل الخلقية ( خير ـ شر ) بمقياس العقل والشرع معا
 فالخير هو ما وافق العقل والشرع معا والشر هو ما خالف الشرع والعقل معا  و يعرف السخاء فى كتابه (ميزان العمل )
 ((ان يتيسر عليك بذل ما يقتضيه الشرع والعقل عن طوع ورغبه و امساك ما يقتضية الشرع والعقل من فعل عن طوع ورغبة ))
س: الفضائل والرذائل فطرية عند الغزالى .                                            (   خطأ   )
س: الميل للشهوات طبيعة فى الانسان من طباع القلوب .                          (   خطأ   )
 يرى الإمام الغزالي أن الإنسان يميل بطبيعته للفضائل أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها ولهذا يقول
 " الرذيلة من أمراض القلب "     ويقول عن ميل الإنسان إلى الحكمة وحب الله تعالى ومعرفته وعبادته كالميل إلى الطعام
 والشراب فإنه مقتضى طبع القلب فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه0
س: حدد قوى النفس عند الغزالى  
1- قوة التخيل : كيف تحدث قوة التخيل وكيف تنتفى عن الانسان؟
 تحدث عندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون منزلاً للملائكة
 وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يحدث الاعوجاج في خياله فيكون منزلاً للشياطين .
 يقول الإمام الغزالي  " الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ
                               ولهذا قيل اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه
2 - قوة الشهوة : س : بم تفسر اكد الغزالى على انه لا غنى عن الشهوات ؟
                        س :  لوجود قوة الشهوة عله فى رأى الغزالى . بم تفسر
                        س : متى يصير الانسان انسانا فى رأى الغزالى ؟  
 الإنسان لا يصير خارجاً عن جملة البهائم وأسر الهوى إلا بإماتة الشهوات أو بقهرها وإن لم يمكنه إماتتها
 ستضره وتغريه وتعيقه وتصرفه عن طريق الآخرة وعندما يقمعها يوميتها صار حرا نقيا بل إلهيا ربانيا
 غنيا عما فى يد الناس وسخيا بما فى يده ومحسنا فى معاملاتهورغم أن القوة الشهوانية أصعب قوى النفس إصلاحاً إلا أنه
 لاغني عنها فى عمارة الأرض ولو تصورنا عدم وجودها لأختل نظام الدين والدنيا وحكمة وجود تلك الشهوات هو
1) ابقاء الشخص بالغذاء والنوع بالحرثفى الوجود وفق سنة الله ومشيئته الازلية  
2) ترغيب الخلق فى السعادات الاخروية فلن يرغبوا فى الجنة الا بالاحساس باللذات والالام
3 - القوة الغضبية :
 هي شعلة نار اقتبست من نار الله الموقدة التي لا تطلع إلا على الأفئدة  وإذا كان لهذه القوة إفراط فسيدفع إلى المهالك
 و إن كان لها تفريط يقصر عن الصبر والحلم والحمية والشجاعة .
س: فضائل النفس عند الغزالى أربعة . وضح ذلك
 لكل قوى من قوى النفس إفراط وتفريط وكلاهما رذيلة
 والفضيلة هي الوسط والاعتدال , ومعيار الاعتدال " العقل والشرع "
 فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول للوسط الذهبي الذي نعبر عنه بالطريق المستقيم
 وندعو الله أن يهدينا إليه.ويرى ان الفضائل يمكن جمعها في اربع الحكمة والشجاعة والعفة والعدالة
س: لكل قوة من قوى النفس فضيلتها  . ناقش
1- الحكمة فضيلة القوة العقلية
 هي وسط بين رذيلتين الخب والبله فالخب فهو طرف إفراطها وزيادتها عن الاعتدال و هو حالة يكون بها الإنسان ذات مكر
 وحيلة بإطلاق القوة الغضبية والشهوانية لتتحرك إلى المطلوب حركة زائدة عن الواجبأما البله فهو طرف تفريطها
 ونقصها عن الاعتدال و هو حال تنقص القوه الغضبية والشهوية عن القدر الواجب
2- الشجاعة فضيلة القوة الغضبية :
 وهي وسط بين رذيلتين الجبن والتهور فالتهور هو الزيادة على الاعتدال يقدم الإنسان على الأمور الخطرة التي يجب في العقل
 الإحجام عنها اما الجبن فطرف النقصان وهو الحالة التي تنقبض حركة القوة الغضبية عن القدر الواجب
3- فضيلة القوة الشهوانية هي العفة :
 وهي وسط بين رذيلتين الشره والخمود أما الشره فهو إفراط الشهوة إلى المبالغة في اللذات التي تستقبحها القوة العقلية
 وتنهي عنها أما الخمود فهو قصور الشهوة عن الانبعاث إلى ما يقضي العقل تحصيله"
3- فضيلة العدالة :     س: ما المقصود بفضيلة العدالة .
                             س: العدالة عند الغزالى وسط بين رذيلتين . (خطأ)
                             س: العدالة عند الغزالى جامعه لجميع الفضائل والجور يجمع كل الرذائل . وضح    
 وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها فهي ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل
 وهى ليست وسط بين رذيلتين بل رذيلة واحدة هي الجور , فليس بين الترتيب وعدم الترتيب وسط
 وكما أن العدالة جامعة لجميع الفضائل فأن الجور جامعاً لجميع الرذائل
 واكتساب الإنسان للفضائل يرجع إلى اعتدال قوتي الشهوة والغضب وطاعتهما للعقل والشرع .
س : كيف يتحقق الاعتدال والتوسط ( العدالة )فى رأى الغزالى
س : الصحبة والقدوة من عومل تحقيق الفضائل والتخلص من الرذائل عند الغزالى . ناقش
س : تحقيق الاعتدال والتوسط اما فطرى أو بارادة الانسان عند الغزالى . دلل على ذلك
 إما بجود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان كامل العقل حسن الخلق
 آو بالمجاهدة والرياضة أي حمل النفس على العمل التي يقتضيه الخلق المطلوب
 فاكتساب الأخلاق الحسنة كما يرى الإمام تارة تكون بالفطرة وتارة تكون باعتياد الأفعال الجميلة
 وتارة تكون بمشاهدة أرباب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم.  وبذلك يرى الإمام أن
 القدوة الحسنة والصحبة من العوامل التي تساعد على اكتساب الفضائل والعلاج من الرذائل
 والسعي لاكتساب الفضائل هدف يدعو إليه كل من العقل والشرع معاً
 ولكي يحقق الإنسان هذا الهدف لابد من مقاومة الهوى المذموم
 وهو الذي قال عنه الله تعالى " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى "


س : ما هى غاية الأخلاق عند الغزالى ؟
س : غاية الاخلاق السعاده عند الغزالى . دلل على ذلك
س : الخير الاعلى عند الغزالى فى تحقيق الخيرات الدنيوية الاربعة : (   خطأ   )
   هي تحقيق الخير الأعلى ( السعادة ) والخيرات في هذه الحياة كثيرة وهى أربعة أنواع :
1 ـ خيرات النفس   : وتتمثل في الفضائل الأربعة (الحكمة والشجاعة والعفة والعدل )
2 ـ خيرات البدن     : وهى ( الصحة والقوة والجمال وطول العمر )
3 ـ خيرات خارجية : وهى تشمل ( المال والأهل والعز وكرم الأصل).
4 ـ خيرات توفيقية : وتشمل ( هداية الله ورشده وتسديده وتوفيقه ).
 هذه الخيرات ليست هي الخير الأعلى لكن الخير الأعلى يكون في السعادة الأخروية
 التي هي بقاء لا فناء له وسرور لا غم فيه وعلم لا جهل معه وغنى لا فقر
 فالسعادة الحقيقية ليست في اللذات الحسية ولكن في بلوغ النفس كمالها
 بادراك الحقائق كاملة و واضحة وهذا يتم بمعرفة الحقيقة الإلهية وهذا يتحقق في الآخرة.
 يقول فى كتابه " الميزان " (السعادة الحقيقية هى الاخروية , وغيرها اما مجاز او غلطا )
س : ناقش مذهب الغزالي الأخلاقي
س : انتقد مذهب الغزالي الاخلاقى
س : حدد أوجه الضعف والقوة فى مذهب الغزالى الاخلاقى  
1) مقياس خيرية الأفعال هو العقل و الشرع معا جعل مذهبه الأخلاقي نابعا من صميم الدين الإسلامي
2) تقسيمه للأفعال الخيرة إلى واجب ومستحب والأفعال الشريرة إلى حرام ومكروه يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة فهذا التقسيم  
   مستمد من صميم القرآن والسنة
3) تقسيمه للنفس لقوى ثلاث لا يختلف عما قدمه فلاسفة اليونان أفلاطون وأرسطو.
4) تمتاز نظرة الغزالي للأخلاق بأنه جعل للخير أبعاد اجتماعية .
5) أغفل الغزالي دور الفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية وقصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى