مذاهب الجبرية
الجبرية وادلة وجودها
اولاً: الجبرية والحتمية
معنى الجبرية معنى الحتمية
تقال على السلوك الإنساني بمعنى:
عجز الإرادة الإنسانية عن الإختيار والتحكم في السلوك لإن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات وظروف خارجة عن إرادته.
وهي حسب ما يذهب اليه كل فيلسوف مثل:
*قدرة الله أو الظروف الطبيعية الحتمية تُقال على العالم الطبيعي بمعنى:
أن كل ظاهرة طبيعية لاتحدث بالصدفة ولكن مقيدة بشروط.تُحتم حدوثها بشكل محدد.
مثال
إذا توفر شرط وجود الحرارة فإنه يؤدي الى تمدد المعادن.
ثانياً: أدلة وجود الجبرية عند الإنسان:
الدليل الجسمي الدليل النفسي الدليل الإجتماعي
1. يشعر الإنسان انه مضطر أن يأكل بالضرورة لوجود دافع الجوع والذي لابد أن يؤدي لتلك النتيجة الحتمية وفي ذلك إجبار
2. إن الأفعال اللاإرادية تدفع الإنسان الى سلوك جبري مثل سحب اليد عند شك الدبوس.
3. كما ان أن الإنسان يرث بعض صفات جسمية معينة وبعض الأمراض التي تكون مفروضة عليه وليس له دخل في إختيارها أو رفضها فهي منقوله له بالوراثة. 1. يشعر الإنسان أحياناًُ على أنه مجبر على بعض أنواع من السلوك مثال: الخوف المفاجئ أو الهرب)
2. الإنسان المتشائم او المتفائل نجد افعاله نتيجة لشعوره النفسي.
3. وكذلك نجد الإنسان مُجبر أمام احداث العالم الكبير . فهو مضطر لمسايراتها دو ن أن يستطيع التأثير فيها. 1. إن الفرد يخضع لقيود وعادات الجماعة التي يولد فيها.
فالفرد الذي يولد في اسرة فقيرة أو غنية مجبر على التكيف مع ظروف هذه الأسرة.
2. وهناك من يقول أن الفرد قادر على أن يتمرد على أوضاعه الإجتماعية.
ونقول أن هذا مجرد استثناء لأن الغالبية لا يستطيعون.
(الجبرية الإجتماعية)
ثالثاً: ابرز مذاهب الجبرية
1- مذاهب الجبرية في العصر الحديث (هيوم)(1711-1776)
(أ) ظروف نشأة الجبرية الحديثة:
<1> الإنقلاب الاصناعي:
أثر الإنقلاب الصناعي في ظهور كل من مذاهب الجبرية ومذاهب الحرية في نفس الوقت كرد فعل لها.
<2> إكتشاف حتمية حركة الأفلاك:
أدت إكتشافات "نيوتن" و "كوبرنيقوس" للقوانين التي تتحكم في مسارات الكواكب الى نقل التفسير الجبري الى سلوك الإنسان.
<3> إكتشاف الحتمية في علم الحياة:
كان هناك إعتقاد خاطئ عند العلماء أن خلايا الجسم لا تخضع لأي قيود.
الإكتشافات العلمية الحديثة وخاصة علم "الكيمياء العضوية" أثبت أن الخلية الحية هي نتاج لعدة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة.
<4> إتساع التفسير الآلي لسلوك الأنسان.
بدأ هذا لتفسير مع إنشاء "فونت" أول معمل لعلم النفس.
بسبب إكتشاف الإرتباط بين سلوك الإنسان والتغيرات الفسيولوجية للجسم.
أيضاً ظهور "المدرسة السلوكية" على يد عالم النفس الأمريكي "واطسون".
ظهور نظرية "دارون" في التطور دعمت القول بالجبرية.
حيث يقول أن الإنسان تطور وفق قوانين محددة إرتبطت بظروف البيئة.وجعلت الكائنات الحية تأخذ شكلاً لا دخل لها في إختياره.
ومع إكتشاف قوانين "مندل في الوراثة" والتي استطاع الإنسان بفضلها التحكم في نسل الكائنات الحية والتنبؤ بشكلها في المستقبل.
أصبح الإنسان في حياته ونسله وتطوره محكوماً بقوانين معينة تُحتم عليه وضعه دون تدخل إرادته.
(ب) الجبرية عند (هيوم):
<1> نبذة عن هيوم:
عاش في إتجلترا في منتصف القرن (18) وإشتهر بدراساته للمعرفة البشرية والأفعال الإنسانية.
<2> المعرفة البشرية:
يقول (هيوم) أنه بعد تحليله للمعرفة البشرية وجد أن:-
1. أن الأفكار الكلية العقلية الموجودة في العقل مثال: مفهوم (إنسان) مأخوذة من من أشياء جزئية مادية أدركناها بالحواس من العالم الخارجي
2. وبذلك يصبح الفكر صورة عقلية لمدركات حسية.
3. أي أن الضرورة الحسية هي التي تتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل.
<3> قانون تداعي المعاني:
1. هناك ضرورة أخرى تحكم إدراكنا للأشياء وهي "قانون تداعي المعاني"
ويقصد به أن إدراكي لمعاني الأشياء ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدي الى تسلسل الأفكار وهذه القوانين هي (التشابه- الترابط – التسلسل) مما يجعل معنى معين يؤدي بنا الى معنى آخر مرتبط به مثال: إذا نظرت الى صورة شخص لفإنها تستدعي في ذهنك صورة شخص آخر ......وهكذا.
<4> مبدأ السببية:
2. يرى هيوم أن "مبدأ السببية" في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما هو مجرد عادة عقلية فقط.فتكرار حدوث الظواهر بترتيب معين جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية.
<5> آلية وحتمية الأفعال الإنسانية:
ترتب على ما سبق:
1. قرر هيوم أن الأفعال الإنسانية أيضاً آلية ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حره.
2. أن الأفعال الأنسانية تخضع لــ)وظائف الجسم والإدراك والعالم الخارجي)
3. يرى أن الأفعال العقلية الإرادية لا تستطيع تحريك أعضاء الجسم بل هي نتاج لنشاط الأعضاء والحواس.
<6> حرية الفعل الإرادي:
1. يرى هيوم أن الحرية المزعومة للفعل الإرادي غير موجودة:
2. فهو يرى انها عمل طبيعي آلي تحكمه أحداث محسوسة هي:
"العلاقة الضرورية الموجودة بين البواعث من جهة والأفعال من جهة أخرى" (فلو عُرفت البواعث سهل التنبؤ بشكل الأفعال و التحكم فيها)
3. الخلاصة: (أنه لا يوجد إرادة حره) فهي عنده مزعومه أي غير حقيقية.
العلم والايمان2014-06-16, 11:58 pm