مدرس اون لايندخول

مذاهب الجبرية - فلسفة ثالثة ثانوى

مذاهب الجبرية
الجبرية وادلة وجودها
اولاً: الجبرية والحتمية
معنى الجبرية معنى الحتمية
 تقال على السلوك الإنساني بمعنى:
عجز الإرادة الإنسانية عن الإختيار والتحكم في السلوك لإن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات وظروف خارجة عن إرادته.
 وهي حسب ما يذهب اليه كل فيلسوف مثل:
*قدرة الله                      أو الظروف الطبيعية  الحتمية تُقال على العالم الطبيعي بمعنى:
أن كل ظاهرة طبيعية لاتحدث بالصدفة ولكن مقيدة بشروط.تُحتم حدوثها بشكل محدد.
مثال
 إذا توفر شرط وجود الحرارة فإنه يؤدي الى تمدد المعادن.

ثانياً: أدلة وجود الجبرية عند الإنسان:
الدليل الجسمي الدليل النفسي الدليل الإجتماعي
1. يشعر الإنسان انه مضطر أن يأكل بالضرورة لوجود دافع الجوع والذي لابد أن يؤدي لتلك النتيجة الحتمية وفي ذلك إجبار
2. إن الأفعال اللاإرادية تدفع الإنسان الى سلوك جبري مثل سحب اليد عند شك الدبوس.
3. كما ان أن الإنسان يرث بعض صفات جسمية معينة وبعض الأمراض التي تكون مفروضة عليه وليس له دخل في إختيارها أو رفضها فهي منقوله له بالوراثة. 1. يشعر الإنسان أحياناًُ على أنه مجبر على بعض أنواع من السلوك مثال: الخوف المفاجئ أو الهرب)
2. الإنسان المتشائم او المتفائل نجد افعاله نتيجة لشعوره النفسي.
3. وكذلك نجد الإنسان مُجبر أمام احداث العالم الكبير . فهو مضطر لمسايراتها دو ن أن يستطيع التأثير فيها. 1. إن الفرد يخضع لقيود وعادات الجماعة التي يولد فيها.
فالفرد الذي يولد في اسرة فقيرة أو غنية مجبر على التكيف مع ظروف هذه الأسرة.
2. وهناك من يقول أن الفرد قادر على أن يتمرد على أوضاعه الإجتماعية.
 ونقول أن هذا مجرد استثناء لأن الغالبية لا يستطيعون.
(الجبرية الإجتماعية)

ثالثاً: ابرز مذاهب الجبرية
1- مذاهب الجبرية في العصر الحديث (هيوم)(1711-1776)
(أ) ظروف نشأة الجبرية الحديثة:
<1> الإنقلاب الاصناعي:
 أثر الإنقلاب الصناعي في ظهور كل من مذاهب الجبرية ومذاهب الحرية في نفس الوقت كرد فعل لها.
<2> إكتشاف حتمية حركة الأفلاك:
 أدت إكتشافات "نيوتن" و "كوبرنيقوس" للقوانين التي تتحكم في مسارات الكواكب الى نقل التفسير الجبري الى سلوك الإنسان.
<3> إكتشاف الحتمية في علم الحياة:
 كان هناك إعتقاد خاطئ عند العلماء أن خلايا الجسم لا تخضع لأي قيود.
 الإكتشافات العلمية الحديثة وخاصة علم "الكيمياء العضوية" أثبت أن الخلية الحية هي نتاج  لعدة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة.
<4> إتساع التفسير الآلي لسلوك الأنسان.
 بدأ هذا لتفسير مع إنشاء "فونت" أول معمل لعلم النفس.
بسبب إكتشاف الإرتباط بين سلوك الإنسان والتغيرات الفسيولوجية للجسم.

 أيضاً ظهور "المدرسة السلوكية" على يد عالم النفس الأمريكي "واطسون".

 ظهور نظرية "دارون" في التطور دعمت القول بالجبرية.
حيث يقول أن الإنسان تطور وفق قوانين محددة إرتبطت بظروف البيئة.وجعلت الكائنات الحية تأخذ شكلاً لا دخل لها في إختياره.

 ومع إكتشاف قوانين "مندل في الوراثة" والتي استطاع الإنسان بفضلها التحكم في نسل الكائنات الحية والتنبؤ  بشكلها في المستقبل.
أصبح الإنسان في حياته ونسله وتطوره محكوماً بقوانين معينة تُحتم عليه وضعه دون تدخل إرادته.


(ب) الجبرية عند (هيوم):
<1> نبذة عن هيوم:
 عاش في إتجلترا في منتصف القرن (18)  وإشتهر بدراساته للمعرفة البشرية والأفعال الإنسانية.
<2> المعرفة البشرية:
 يقول (هيوم) أنه بعد تحليله للمعرفة البشرية وجد أن:-
1. أن الأفكار الكلية العقلية الموجودة في العقل مثال: مفهوم (إنسان) مأخوذة من من أشياء جزئية مادية أدركناها  بالحواس من العالم الخارجي
2. وبذلك يصبح الفكر صورة عقلية لمدركات حسية.
3. أي أن الضرورة الحسية هي التي تتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل.
<3> قانون تداعي المعاني:
1. هناك ضرورة أخرى تحكم إدراكنا للأشياء وهي "قانون تداعي المعاني"
ويقصد به أن إدراكي لمعاني الأشياء ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدي الى تسلسل الأفكار وهذه القوانين هي (التشابه- الترابط – التسلسل) مما يجعل معنى معين يؤدي بنا الى معنى آخر مرتبط به مثال: إذا نظرت الى صورة شخص لفإنها تستدعي في ذهنك صورة شخص آخر ......وهكذا.
<4> مبدأ السببية:
2. يرى هيوم أن "مبدأ السببية"  في حقيقته غير  موجود في العالم الخارجي وإنما هو مجرد عادة عقلية فقط.فتكرار حدوث الظواهر بترتيب معين جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية.
<5> آلية وحتمية الأفعال الإنسانية:
 ترتب على ما سبق:
1. قرر هيوم أن الأفعال الإنسانية أيضاً آلية ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حره.
2. أن الأفعال الأنسانية تخضع لــ)وظائف الجسم والإدراك والعالم الخارجي)
3. يرى أن الأفعال  العقلية الإرادية لا تستطيع تحريك أعضاء الجسم بل هي نتاج لنشاط الأعضاء والحواس.
<6> حرية الفعل الإرادي:
1. يرى هيوم أن الحرية المزعومة للفعل الإرادي غير موجودة:
2. فهو يرى انها عمل طبيعي آلي تحكمه أحداث محسوسة هي:
"العلاقة الضرورية الموجودة بين البواعث من جهة والأفعال من جهة أخرى" (فلو عُرفت البواعث سهل التنبؤ  بشكل الأفعال و التحكم فيها)
3. الخلاصة: (أنه لا يوجد إرادة حره) فهي عنده مزعومه أي غير حقيقية.
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
العلم والايمان
الجبرية وادلة وجودها

هناك نوعان من الأفعال التي تصدر عن الإنسان
النوع الأول النوع الثاني
يكون الإنسان حر فى القيام به .
ولهذا ظهرت مذاهب تنادى بالحرية. يكون الإنسان مضطر ومجبر على القيام به
ولهذا ظهرت مذاهب تنادى بالجبرية .

تعريف الجبرية

الجبرية تقال على السلوك الانسانى
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث
لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

تعريف الحتمية

الحتمية تقال على العالم الطبيعي
كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال :اذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة ) .

أدلة وجود الجبرية
ذهب انصار الجبرية الى أنها موجودة فى التكوين الجوهرى للانسان
و أوردوا ثلاثة ادلة و هى :

الدليل

النفسي 1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته
مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.
2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب
طبيعته.
3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد
نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية .

الدليل

الاجتماعي الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته و ينتسب إلى طبقة محددة دون إرادته وهنا تتحدد شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل الاجتماعية دون إن يشعر .
وهناك من يعترض على هذا .
ويقول أن هناك أفراداً يثورون على قيود المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية .
و الرد أنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود الاجتماعية

الدليل

الجسمي هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل و العطش ) لوجود دوافع عضوية أولية يقوم الإنسان بأفعال لا يمكنه التحكم فيها
( الأفعال المنعكسة ) مثل
• غلق العين عند التعرض للضوء الشديد
• سحب اليد عند وخزها بدبوس .
• الصفات التي يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى
• الأمراض لا دخل له فيها لأنها مفروضة عليه و منقولة إليه بالوراثة دون أن يتدخل في اختيارها.

مذاهب الجبرية فى

العصر الحديث ” هيوم “

ظروف نشأة الجبرية الحديثة
الانقلاب الصناعى النقلاب الصناعى و الآلية الصناعية أدى الى ظهور الجبرية التى تتوافق مع الآلية .

الحتمية

فى حركة الأفلاك بعد اكتشاف نيوتن وكوبرنيكوس القوانين التى تحكم مسارات الكواكب
والتوصل الى الية حركتها أنتقل التفسير الآلى لسلوك الإنسان لأنه جزء من الكون .

اكتشاف الحتمية

فى علم الحياة ظهور الكيمياء العضوية ” التى أثبتت أن الخلية تخضع
لقيود حتمية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة .

اتساع التفسير الآلى لسلوك الإنسان

1- استخدم علماء النفسى المنهج التجريبى فى دراسة السلوك الإنساني
” معمل فونت “
2- ظهور نظرية ” دارون ” فى تطوير الإنسان فى ظروف لا دخل له فيها .
3- تفسير المدرسة السلوكية للسلوك الإنسانى على أنه مجموعة من الأفعال المنعكسة
4- اكتشاف مندل لقوانين الوراثة التى تتحكم فى شكل النسل .

الجبرية عند هيوم

المعرفة البشرية

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و……… أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

وهناك ضرورة اخرى تحكم ادراكنا للاشياء هى ” قانون تداعى المعانى “
فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل
التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل …….. هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية .
وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية .

السببية

مبدأ العلية ” السببية ” هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي
وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .

الية وحتمية الأفعال الإنسانية

ترتب على ما سبق ان الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
avatar
بارك الله لك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى