مدرس اون لايندخول

تدريبات على الوحدة الثالثة - لغة عربية للصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول

تدريبات على الوحدة الثالثة
س1: قال الله تعالى (وآت ذى القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا)
أ) هات: معنى (آت) , وجمع (المسكين) ، ومضاد (تبذر)
ب) بم أمرنا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة ؟ وعن أى شئ نهانا ؟
جـ) ما الجمال فى قول الله تعالى (ولا تبذر تبذيرًا) ؟
س2: قال الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا) .
أ) هات : معنى (المبذرين) ، ومفرد ( إخوان) ، ومضاد ( كفورًا) .
ب) بم شبه الله تعالى المبذرين ؟
جـ) ما موقف الشيطان من الله تعالى ؟
د) ما الجمال فى قوله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) ؟
س3: قال الله تعالى (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورًا) .
أ) ما معنى (تعرضن) ؟ وما جمع (قول) ؟ وما مضاد (ميسورًا) ؟
ب) ماذا يفعل الإنسان إذا لم يكن معه مال يعطيه للفقراء ؟
جـ) ما الجمال فى قوله تعالى (فقل لهم قولاً ميسورًا) ؟
د) اكتب الآية التالية للآية السابقة .
س4: قال تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة  إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا) .
أ) هات معنى (ملومًا) ، وجمع (يد) ، ومضاد (تبسطها) .
ب) عن أى شئ نهانا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة ؟
جـ) ما الجمال فى قول الله تعالى (ولا تبسطها كل البسط) ؟
د) هات من الآيات الكريمة ما يتفق مع العبارة التالية (المبذرون إخوان الشياطين) .
س5: قال الله تعالى (إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا) .
أ) هات : معنى (يقدر) ، وجمع (الرزق) .
ب) لماذا يوسع الله تعالى الرزق ويضيفه على من يشاء ؟
جـ) ما الجمال فى قوله تعالى (يبسط – يقدر) ؟
س6: هات من الآيات الكريمة ما يتفق مع العبارات الآتية :
أ) الله تعالى يبسط أو يضيق الرزق على من يشاء .
ب) المبذرون إخوان الشياطين .
جـ) نقول قولاً طيبًا إذا لم يكن معنا مانعطيه للفقراء من ذوى القربى والمساكين وأبناء السبيل .
د) يجب أن نعتدل فى الإنفاق
هـ)  يجب إعطاء الفقراء من ذوى القربى والمساكين وأبناء السبيل .
س7: " فى مساء الخميس تجتمع أسرة أمير كعادتها ؛ ليعرض كل فرد من أفرادها إنجازاته على مدار الأسبوع ، ومن أغرب ما حكى فى هذه الليلة ما روته الأم " .
أ) هات معنى (إنجازات) ، وجمع (الأسبوع) ، ومفرد (أفراد) ، ومضاد (مساء) .
ب) ما العادة التى اعتادتها أسرة (أمير) ؟ ولماذا ؟
جـ) ما أغرب ما حكته الأم ؟
د) استخرج من الفقرة السابقة : (اسمًا – فعلاً – حرفًا – اسمًا مجرورًا  بحرف جر – جمعًا ، واذكر مفرده – كلمة بها همزة قطع – اسمًا مفردًا واذكر جمعه) .
س8: " يبدأ المشهد قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبل الدكرور بسيوة ، وعلى سفح الجبل يتجمع شباب وشيوخ ونساء وأطفال على مائدة كبيرة " .
أ) هات ما يأتى : معنى (سفح الجبل) ، وجمع (الجبل) ، ومفرد (شيوخ) ، ومضاد (كبيرة)
ب) متى يبدأ احتفال أهل سيوه ؟                         جـ) صف ما يحدث فى الاحتفال ؟
د) متى يبدأ أهل سيوة بتناول الطعام ؟
هـ) استخرج  ( جارًا ومجرورًا– جمع تكسير– كلمة بها همزة قطع – جمعًا ،واذكر مفرده)
س9: " الأب : هؤلاء يا بنى أهالى سيوه ، وكما تلاحظ فإن الجميع يفترشون الأرض لا فرق بين غنى وفقير ، وقد اشترك الجميع فى إحضار الأطعمة ، كل حسب مقدرته " .
أ) ماالمقصود بـ (يفترشون الأرض) ؟ ومامفرد (أهالى) ؟ وماجمع (الأرض) ؟ ومامضاد (فقير) ؟
ب) صف ما يفعله أهالى سيوه ؟                    جـ) من الذين يحضرون الأطعمة للاحتفال ؟
د) ما المدة  التى تستغرقها احتفالات أهالى سيوه ؟
هـ) استخرج : (اسمًا – فعلاً – حرفًا - جملة فعلية- فاعلاً واذكر علامة إعرابه - جمعًا ، واذكر مفرده – كلمة بها حرف يكتب ولا ينطق ) .
س10: "يظهر على الشاشة أهالى سيوة وقد فرغوا من طعامهم وبدءوا فى الغناء ، وتغرب الشمس وتختفى رويدًا رويدًا ويخفت صوت الغناء ، ويتحلق الجميع حول أحد الشيوخ وهو يروى قصصًا عن بطولات أبناء القبيلة " .
أ) هات : معنى (يخفت) ومفرد (أهالى) وجمع (الشاشة)  ومضاد (تغرب)                                      
ب) ماذا يفعل أهالى سيوة بعد الانتهاء من تناول الطعام ؟
جـ) لماذا يحدث هذا الاحتفال الذى يقيمه أهالى سيوة ؟
د) استخرج : (اسمًا – فعلاً – حرفًا - جملة فعلية– فاعلاً  واذكر علامة إعرابه– جمع تكسير–
                    جمعًا، واذكر مفرده)
س11: "استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين فى القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط وإوز ودجاج ، ثم دار الحوار التالى : أمير : لماذا يربى المصريون الدواجن ؟ .
أ) هات : معنى (استهل) ، ومفرد (القرى) ، وجمع (الاجتماع) ، ومضاد (حب) ؟
ب) بم استهل الأب الاجتماع ؟
جـ) بم أجابت الأم عن سؤال أمير الوارد بالعبارة السابقة ؟
د) استخرج من الفقرة السابقة : (اسمًا – فعلاً – حرفًا – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – جمع مذكر سالمًا – فاعلاً ، واذكر علامة أعرابه – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه)
س12: " أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالأنفلونزا مثل الإنسان ، الأم : نعم يا أميرة ، الأنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدى إلى نفوقها ، الأب : الخطير فى الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء " .
أ) هات معنى (نفوقها) وجمع (مرض) ومفرد (الطيور) ومضاد (المرض)                                        
ب) ماذا قرأت أميرة ، كما فهمت من العبارة السابقة ؟
جـ) ما ضرر إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور ؟
د) كيف ينتقل مرض أنفلونزا الطيور من الطيور للإنسان ؟
هـ) استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – حرفًا – جمع تكسير – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – جارًا ومجرورًا)
س13: " الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض ، أمى : وماذا يفعل الشخص الذى يخالط الطيور ؟ " .
أ) هات : معنى (يلتقط) ، وجمع (الشخص) ، ومضاد (المصابة) .
ب)  كيف يلتقط الإنسان العدوى بأنفلونزا الطيور ؟
جـ) بم أجابت الأم عن سؤال (أمير) الوارد بالعبارة السابقة ؟
د) استخرج : ( جمع تكسير – أداة استفهام – اسمًا موصولاً – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده)
س14: " أمير : أتذكر يا أبى عند زيارتنا لجدى أننى شاهدت الطيور تتجول فى شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح فى مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات ، الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدى إلى إصابة الطيور بالأمراض ، فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم " .
أ) هات ما يأتى : معنى (الراكد) ، ومفرد (الأمراض) ، وجمع (موطن) ، ومضاد (الصغيرة)
ب) ماذا شاهد (أمير) عند زيارته لجده ؟
جـ) ما أثر ما شاهده (أمير) على الطيور ، كما ذكر الأب ؟
د) ما الواجب علينا نحو الطيور كما ذكرت الأم ؟
س15: " أمير : سمعت يا أبى عن إنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟ " .
أ) هات معنى (تقينا) ، ومفرد (الخنازير) ، ومضاد (النظافة) .
ب) بم أجاب الأب عن سؤال أمير ؟
جـ) أذكر طريقتين فكر فيهما أمير لتوعية الناس حتى لا يصابوا بأنفلونزا الطيور أو الخنازير .
س16: " وقبل العيد بأيام قال أمير لوالديه : متى سنشترى كعك العيد ؟ قالت الأم : غدًا إن شاء الله سنشترى (كيلو كعك) ، و (كيلو بسكويت) ، وبعض الحلويات) .
أ) هات : مفرد (أيام) ،وجمع (كيلو) ، ومفرد (الحلويات) ، ومضاد (سنشترى)
ب) ما السؤال الذى وجهة أمير لأمة قبل العيد ؟ وبم أجابته ؟
جـ) أكمل : يحب أمير أن يأكل .............. فى العيد ، وتحب أميرة أن تأكل .................
د) استخرج (اسمًا جمعًا وهات مفرده- أداة استفهام- جمع مؤنث سالمًا- اسمًا مفردًا وهات جمعه)
س17: " اشترك الأب فى الحوار قائلاً : إن الإفراط فى تناول الكعك يؤدى إلى البدانة ، فكعكة واحدة فى اليوم تعطى الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والمواد النشوية) .
أ) ما معنى (البدانة) ؟ وما جمع (اليوم) ؟ وما مفرد (المواد) ؟ وما مضاد (البدانة) ؟
ب) ما أثر الإفراط فى تناول الكعك ؟
جـ) ما أثر تناول كعكة واحدة فى اليوم على جسم الإنسان ؟
د) ما الواجب على مرضى السكر وكبار السن عندما يتناول الكعك فى العيد ؟
هـ) استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – حرفًا – فاعلاً ، واذكر علامة إعرابه – جمع مؤنث سالمًا – جمع تكسير – كلمة بها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع) .
س18: "هتف الأب قائلاً : ينبغى ألا ينسينا الاحتفال بالعيد الفقراء والمساكين فنطعمهم مما نطعم ،ونلبسهم مما نلبس حتى يفرحوا بالعيد )
أ) هات معنى (ينبغى) ، ومفرد (المساكين) ، وجمع (الاحتفال) ، ومضاد (يفرحوا) .
ب) ما الواجب علينا نحو الفقراء والمساكين فى العيد ؟ ولماذا ؟
جـ) ما فائدة المناسبات السعيدة لنا ؟
د) استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – كلمة بها ألف وصل – جمع تكسير– فاعلاً ، واذكر علامة إعرابه – جارًا ومجرورًا)
س19 قال الشاعر :                        فى وسط قنطرة تلاقت         ذات يوم نعـجتان
                                             بالكبرياء شهـــــيرتان        غليظتان عنيدتان
أ) هات: معنى (تلاقت)  ، وجمع (يوم) ، ومفرد (نعجتان) ، ومضاد (الكبرياء)
ب) ما الصفات التى وصف الشاعر بها النعجتين ؟        جـ) أين تلاقت النعجتان ؟
د) ما الجمال فى قول الشاعر (بالكبرياء شهيرتان)؟      هـ) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
س20: قال الشاعر :            إحداهما نظرت إلى الـ أخرى بعين الامــــتهان
                                      ودنت تصيح الآن لى أخلى الطريق بلا توانى
أ) هات : معنى (الامتهان) وجمع (عين) وجمع (الطريق) ومضاد (دنت)                          
ب) كيف نظرت إحدى النعجتين إلى الأخرى ؟        جـ) ماذا طلبت إحدى النعجتين من الأخرى ؟
د) ما الجمال فى قول الشاعر (الآن لى أخلى الطريق) ؟
س21: هات من أبيات النص ما يدل على العبارات الآتية :
أ) سقوط النعجتين فى الماء .                    ب) إن  السلامة فى التسامح .
جـ) فى وسط قنطرة تلاقت نعجتان .            د) إحدى النعجتين نظرت إلى الأخرى بعين الاحتقار.
هـ) يا حسرتاه من التمادى فى الشراسة .
س22: قال الشاعر :            واشتد بينهما اللجـــــا ج فهاجتا تتدافعان
                                      حتى هوت فى لجة الـ يم الخضم الاثنتان
أ) هات معنى (اللجاج).                        ب) ماذا حدث بين النعجتين ؟
جـ) ما نتيجة ما حدث بين النعجتين ؟        د) ما الجمال فى قول الشاعر : " فهاجتا تتدافعان " ؟
س23: قال الشاعر :         ويلاه من عقبى التنا هى فى الشراسة والتفانى
                               إن السلامـــة والكرا     مة فى التسامح والليــــان
أ) هات ما يأتى : المقصود بـ (التناهى) ، ومضاد (السلامة)
ب) ما نتيجة التناهى فى الشراسة ؟               جـ) ماذا يفعل من أراد أن يعيش سليمًا كريمًا ؟
د) ما الجمال فى (ويلاه من عقبى التناهى) ؟     هـ) ما اسم الشاعر الذى قال هذين البيتين ؟
أساسيات مظاهر الجمال  
- أسلوب الأمر : غرضه النصح والإرشاد         - فعل مضارع : يفيد التجدد والاستمرار
- فعل الماضى : يفيد التحقق والثبوت              - التضاد: يوضح المعنى ويبرزه
- حرف العطف : يفيد التنويع                         - التشبيه : تشبيه شئ بشئ آخر
- أسلوب المؤكد : ( إن - قد – إنما )                - أسلوب النهى غرضه النصح والإرشاد
- أسلوب نداء غرضه التعظيم                          - نكرة : تفيد العموم والشمول
- الجار والمجرور : أسلوب مؤكد يفيد التخصيص
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى