مدرس اون لايندخول

تدريبات على الوحدة الثانية - لغة عربية للصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الاول

تدريبات على الوحدة الثانية
س1: عن أبى الدرداء –  – أنه قال : سمعت رسول الله  يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
أ) هات : معنى (ورثة) ، ومفرد (العلماء) ، وجمع (دينار) ، ومضاد (وافر)
ب) من ورثة الأنبياء ؟                     جـ) ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟
د) ما منزلة العلماء ؟ ولماذا ؟            هـ) ما الجمال فى قول الرسول  (العلماء ورثة الأنبياء)  
س2: عن أبى الدرداء  أنه قال سمعت رسول الله  يقول (إن العلماء ............ الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا .................. ولا درهماً، وإنما ورثوا ............... ، فمن أخذه أخ بحظ وافر) .
أ) اكتب المحذوف من الحديث الشريف .                   ب) ما دور الأنبياء نحو الناس ؟
جـ) ما الجمال فى قول رسول الله  (إنما ورثوا العلم - أخذ بحظ وافر) .
د) من راوى هذا الحديث الشريف ؟.                         هـ)  ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟
س3: ( أخذ كل منهم يفكر فى هذه الساعات وتلك المنبهات ، وبعد أن رحبت بهم  الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟ )
أ) ما مفرد (الساعات- المنبهات) وما جمع (الجارة)؟  ب) من الذين أخذوا يفكرون فى الساعات؟
جـ) ما السؤال الذى سأله (أمير) للجارة ؟ وبم أجابت عليه .      د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
س4: (أميرة : إن الساعة اختراع رائع . الأم : نعم يا أمير الساعة مهمة فى حياة كل إنسان فحياتنا كلها ترتبط بمواعيد : العمل بمواعيد ، والدواء بمواعيد ، والمواصلات ترتبط بمواعيد ، والامتحانات بمواعيد ، وطهى الطعام بمواعيد ، والنوم بمواعيد ، فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت ، المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره فى اللهو واللعب) .
أ) هات : معنى (اللهو) ، وجمع (إنسان) ، ومفرد (مواعيد) ، (ومضاد (اللعب)
ب) أذكر ثلاثًا من الأمور التى ترتبط بمواعيد .           جـ) إلام تنبهنا الساعة ؟
د) ما الواجب علينا نحو الوقت ؟                            هـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة ؟
و) استخرج من الفقرة السابقة (جملة اسمية – كلمة بها ألف وصل – فعلاً – اسمًا – حرفًا) .
س5: ( الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعم جدول يومى تحدد فيه كل الأعمال التى ستنجزها والتى بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب) .
أ) هات : معنى (ممارسة) ، وجمع (الوقت) ، ومفرد (هوايات) ، ومضاد (الأصدقاء) .
ب) سأل أمير الجارة : كيف أستفيد من الوقت ؟ فبم أجابت ؟
جـ) أكمل : اسم مخترع ساعة اليد هو  ......... واسم مخترع المنبه هو ...... ، وهما من ..........
د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
هـ) استخرج :(اسمًا- فعلاً - كلمة بها همزة قطع- جمع تكسير- اسمًا مفردًا- كامة بها ألف وصل)
س6: "جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون  بعض الصور  وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ،وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ، فهى لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع " .
أ) هات : معنى (انتهز) وجمع (الفرصة) ومفرد (الصور) ومضاد (أمام)                                      
ب) ما الذى شاهده التلاميذ فى أجهزة الكمبيوتر ؟
جـ) ماذا حدث فى أثناء اندماج التلاميذ فى مشاهدة أجهزة الكمبيوتر ؟
د) اذكر ثلاثة من الأماكن لا نستغنى فيها عن الكهرباء .    هـ- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة  .
و) استخرج : (فاعلاً- فعلاً- حرفًا- كلمة بها ألف وصل- كلمة بها همزة قطع- جمع تكسير)
س7: " لكى يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع " .
أ) هات : معنى (يستثير) ، وجمع (السؤال) ، ومفرد (التلاميذ) .
ب) ماذا فعل المعلم ليستثير انتباه التلاميذ ؟
جـ) بم أجاب التلاميذ المعلم عن السؤال الوارد فى الفقرة السابقة ؟
د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
هـ) استخرج من الفقرة السابقة : (أداة استفهام – كلمة بها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع) .
س8: " اشتاق أمير إلى صديقه أحمد فى فرنسا ، فجلس يكتب خطابًا له على الكمبيوتر ، وأخذ يحكى لصديقه عن جمال مصر وعظمتها ، وما بها من آثار خالدة ، ونيل ساحر يخلب الألباب " .
أ) هات معنى (يخلب) وجمع (خِطاب)  ومفرد (آثار) ومضاد (جمال)                                        
ب) لماذا جلس (أمير) يكتب خطابًا إلى صديقه أحمد ؟
جـ) أين يعيش أحمد ؟
د) عن أى شئ حكى أمير لصديقه أحمد ؟
هـ) ماذا فعل أمير بعد أن أنهى كتابه الخطاب ؟
و) استخرج : (فعلاً – اسمًا – حرفًا – جملة فعلية – فاعلاً – كلمة بها ألف وصل – جمع تكسير)
س9: " ثم استأذن والده أن يقرأه عليه ، وبدت على وجه والده علامات السرور ، وهو يستمع إليه ، ثم قال له : هل تحب هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟ أجاب أمير : نعم يا أبى ، ولكن ليس لدى عنوان البريد الإلكترونى لصديقى " .
أ) هات معنى (بدت) ، وجمع (صديق) ، ومفرد (علامات) ، ومضاد (السرور) ،
ب) ما الذى استأذن (أمير) والده فى أن يقرأه عليه ؟
جـ) ما أثر ما قرأه (أمير) على والده ؟
د) لماذا لا يستطيع صديق أمير قراءة ما كتب له ؟
هـ) كيف توصل والد (أمير) إلى عنوان صديقه الإلكترونى ؟
و) استخرج : (أداة استفهام- كلمة بها ألف وصل- كلمة بها همزة قطع- جمع مؤنث سالمًا)
س10:  قال الأب :إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذى يستحق الثناء ،ومن قبله نشكر الله الذى ألهمه كى يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذى يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية فى حينها ،ويتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات " .
أ) هات ما يأتى :معنى (الثناء) ، وجمع (الاختراع) ، ومفرد (المجالات) ، ومضاد (المفيد)
ب) من الذى ألهم مخترع شبكة الإنترنت اختراعه ؟
جـ) أذكر فائدة واحدة من فوائد شبكة الإنترنت وردت فى العبارة وفائدة أخرى لم ترد فى العبارة .
د) استخرج : (جمع مؤنث سالمًا– جمع تكسير– كلمة بها ألف وصل– كلمة بها همزة قطع)
س11:(صمت الأب قليلاً ، ثم أضاف : لكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر ، أمير : لماذا يا أبى ؟ الأب : لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة ، فقد  ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة ، فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة)
أ) هات: معنى (يروجون) ، ومفرد (المواقع) ، وجمع (الأب) ، ومضاد (قليلاً)
ب) لماذا اختراع شبكة الإنترنت معرض للخطر ؟
جـ) كيف نبتعد عن مخاطر شبكة الإنترنت ؟
د) ما اسم العالم الذى اخترع شبكة الإنترنت ؟ وما بلده ؟
س13: قال الشاعر :           إن كنت تبغى المعالى فالعلم أهدى سبيلاُ
                               واظب عليه مجــــــدًا      واطلبه دهرًا طويلاً
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (تبغى)                          (تجتهد –تصعد – تريد)
2- جمع (دهر)                           (دهرونات – دهور – دهرات)
3- مفرد (المعالى)                       (العلو – المعلاة – الأعلى)
4- مضاد (طويلاً)                         (رفيعًا – واسعًا – قصيرًا)
ب) ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من البيت الأول ؟
جـ) اشرح البيت الثانى بأسلوبك .
د) ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى سبيلاً " ؟
س14: قال الشاعر :       كن بالعلوم ولوعًا      ترق المقام الجليلا
                                 وأتعب النفس فيها تلق الجزاء الجميلا
أ) هات : معنى (ولوعًا) ، ومفرد (العلوم) ، وجمع (النفس)، ومضاد (الجميل)
ب) اشرح البيتين بأسلوبك .
جـ) هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :(الحر يسعى ويسهر الليل فى طلب الرفعة)
د) ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي) ؟
هـ) من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟  
س15: قال الشاعر :                     العلم للمجـــــــد باب يا من يروم الدخولا
                                            والحر للمجد يسعى ويسهر الليل طــولا
                                            لولا العلا ما سـهرنا بالجد ليلاً طـــــويلاً
أ) هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر)
ب) بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة ؟
جـ) لماذا نسهر الليالى الطويلة ؟
د) ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب) .
هـ) هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
                       (يحب أن يكون الإنسان حريصًا على التزود بالعلوم النافعة)
س16: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
أ) من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك .
ب) لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المج .
جـ) يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة .
د) يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .
هـ) تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .
و) يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة النافعة ليرقى أعلى مكانة .

remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى