الكهرباء فى حياتنا
الكـلمـة | معنـاهـا | المـفـرد | الجـمـع | الكـلمـة | مـضـادها |
اصطحب التوجه يشاهدون انتهز أخذ أثناء انقطع لاغنى إنجاز تعتمد إجراء تدار يعوق يستثير المرح تعطل إدراك حثهم تجنب مخاطر | أخذ معه الذهاب يرون استغل بدأ خلال انفصل وتوقف لايمكن التخلى إتمام تقوم على إتمام/ عمل تعمل/ تحرك يمنع يحرك ويجذب الفرح توقف فهم شجعهم ابتعاد مهالك | معلم العلم معمل الوسيطة جهاز التيار الفرصة عمل الآلة المدفأة سخان غرفة المصباح أسبوع جو القول نافذة المروحة | معلمون العلوم معامل الوسائط أجهزة التيارات الفرص أعمال الآلات المدافئ سخانات غرف المصابيح أسابيع أجواء – أجوية جواء الأقوال نوافذ المراوح | أمام اندماجهم انقطع يعوق الحركة ليلاً افرح يشجعهم أكثروا الحرارة الصيف صديق جميلاً حسن ضحك مسرور | خلف عزوفهم اتصل يسمح السكون نهاراً الحزن يثبطهم قللوا البرودة الشتاء عدو قبيحاً قبح بكى حزين |
المناقشـة التحليلية
1- إلى أين اصطحب المعلم تلاميذه ؟ إلى معمل الوسائط بالمدرسة .2 – لماذا تعجب التلاميذ من المعلم ؟
لأن المعلم طلب منه التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
3 – ماذا حدث والتلاميذ مندمجون أمام الكمبيوتر ؟
انقطع التيار الكهربى .
4 – عن أى شىء تحدث المعلم أثناء انقطاع الكهرباء ؟
عن الكهرباء ،فهى لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع.
5 – ما أثر الكهرباء فى المنزل ؟
تساعد أفراد الأسرة على انجاز أعمالهم التى تعتمد على الكهرباء مثل الثلاجة
والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان .
6 – ما أهمية الكهرباء فى المستشفى ؟
لها دور هام فلا يمكن إجراء أية عملية دون وجود تيار كهربى ، فكل الأجهزة
التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
7- ما أثر الكهرباء فى المصانع و الشارع ؟
تدار معظم الآلات بالكهرباء ، ويتوقف العمل بها ، وكذلك يعوق انقطاع التيار
الكهربى الحركة فى الشارع ليلاً .
8- ما فعل المعلم ليستثير انتباه التلاميذ ؟
طرح عليهم السؤال التالى : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربى لمدة أسبوع .
9- ماذا حدث بعدما ألقى المعلم سؤاله ؟
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم فى جو من المرح فأكثروا القول فى تعطل
الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة لأن
المرواح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
10- بم أجاب نبيل عن السؤال ؟
قال : عندما ينقطع التيار الكهربى يجلس أفراد الأسرة معا يتحدثون ويتنافسون
ويضحكون ويقضون وقتاً طويلاً .
11- بم حث المعلم التلاميذ ؟
حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها .
12- للكهرباء دور هام فى حياتنا . تحدث عن أهميتها وواجبنا نحوها .
13- ضع علامة ( √) وعلامة (x) أمام كل عبارة مما يلى مع التصويب .
· اصطحب المعلم تلاميذه إلى معمل العلوم بالمدرسة .
· تعجب التلاميذ عندما طلب المعلم التوجه إلى معمل العلوم بدلاً من معمل الوسائط.
· اندمج التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر .
· الكهرباء لا غنى عنها فى حياتنا .
· لا يمكن إجراء أى عملية فى المستشفى دون وجود كهرباء .
· تنافس التلاميذ للإجابة على أسئلة المعلم .
· أعجب المعلم بإجابة أمير .
· حث المعلم على حسن استخدام الكهرباء .
· ليس للكهرباء أى مخاطر .
· انقطاع الكهرباء كان بأمر من المعلم .
تدريبــــات
اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة ، وقد تعجب التلاميذ ، لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .1- اختر الإجابة الصحيحة
معنى اصطحب :- ( ابتعد – اقترب - رافق )
مضاد التوجه :- ( الذهاب - الابتعاد - القرب )
جمع معمل :- ( معامل - عمال - عاملون )
2- ما سبب تعجب التلاميذ ؟
3- ماذا فعل التلاميذ بعد أن دخلوا معمل الوسائط ؟
4- استخرج من العبارة ( فعلاً ماضياً – فعلاِ مضارعاً – اسماً مجروراً – فاعلاً – مفعولاً به - جمع تكسير ) .
انتهز المعلم هذه الفرصة ، وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ، فهى لا غنى عنها .
1- ما معنى ( انتهز ) وما مضاد ( يحدث ) وما جمع ( الفرصة ) ؟
2- متى بدأ المعلم يحدث التلاميذ عن الكهرباء ؟
3- ما أهمية الكهرباء فى حياتنا ؟
4- أعرب ما تحته خط .
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم فى جو من المرح ، فأكثروا القول فى تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء .
1- ما معنى ( انبرى ) فى جمله من عندك ؟ وما مضاد ( يشجعهم) وما جمع ( جو )؟
2- ما الإجابة التى أعجب بها المعلم ؟
3- بم حث المعلم تلاميذه ؟
استخرج من القطعة ( فاعلاً – جمعاً تكسير – جمع مؤنث سالم – مفعولاً به –كلمتين متضادتين – اسماً مجروراً )