مدرس اون لايندخول

شرح و تحضير حرف الحاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

 شرح و تحضير حرف الحاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول 
       تسأل المعلمة الأطفال عن الحصان, هل شاهد أحدهم حصانا من قبل؟ و تطلب من أحد التلاميذ أن يأتي ليجري مثل الحصان, و نضع شئ على ظهره, فنجد أنه دائما يقع على الأرض, كذا حرف الحاء لا يحمل نقطة أعلاه
       كتابة حرف الحاء على السبورة بالطريقة الصحيحة
   كتابة حرف الحاء في ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بالحرف
 شرح و تحضير حرف الحاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول   7aa_s
   مراجعة الحروف من الألف الى الجيم على السبورة حيث  تختار المعلمة طالب ثم تطلب منه كتابة أي حرف على السبورة مع تشجيع المتميزين

   إحضار مجموعة من الجرائد وورق الإعلانات الذي يحتوي على صور كثيرة و من ثم تطلب المعلمة من الأطفال محاولة التعرف على أي صورة تبدأ بحرف أ ب ت ث ج ح
   قص الصور التي تبدأ بحرف الحاء و لصقها على ورق مقوى و لصق حرف الحاء المصنوع من الورق المقوى بلون آخر
   الاستماع لقصة حرف الحاء من حرف و قصة
   عمل ورقة شجر مكتوب عليها حرف الحاء و اضافتها لشجرة الحروف
   ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
حكاية الحرف(ح)
عنوان القصة( الحفلة)
أعدت والدة (حنان) (حلوى) لذيذة لتقديمها في (حفل) نجاحها وبعد أن تناولت
أسرة (حنان) الـ (حلوى) , أهداها أخوها (حاتم) (حصالة) , وأهداها أخوها (حسن) (حقيبة) صغيرة , أما والدها فقدم اليها (حلقا) جميلا .
أنشودة حرف(ح)
حماحة تغني فى حقلنا نشيد
من قلبها تهنى فاليوم يوم عيد
حنان أهدت سلوى في حفلها السعيد
حقيبة وحلوى وحلقا جديد
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
 شرح و تحضير حرف الحاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول   __%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%AD%D8%B1%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7_%D8%AD%D8%B1%D9%81_a
تحضير ( حرف الحاء ) بطريقة القرائية.
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الحاء فى بداية ووسط وآخر الكلمة وكذلك حرف ( ح ) المفردة.
2- يميز صوت ( ح ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف ( ح ) كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – الكتاب المدرسى ص37 – السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف (ح) فى أماكنه المختلفة بالنسبة للكلمة ومثالاSadحَ –ح –حُ –حْ) و(حـ - ـحـ - ـح –ح)
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الحاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف ( ح ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والحاء المفردة ومثالا: (حـ - ـحـ - ـح –ح ) فى الكلمات( حبوب – لحوم – سامح - تمساح ) وكلمات للتعرف على حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) وهى:
( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) اقرأ لهم الكلمات ومع الإشارة على الحرف ومكانه فى الكلمة. ثم أمسح لهم الحروف (ب/و/ب) من كلمة ( حبوب ) فيتبقى حرف الحاء فى بداية الكلمة. واكرر هذا مع بقية الكلمات.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (حبوب – لحوم– سامح - تمساح) ومع التركيز على مكان حرف الحاء بالنسبة للكلمة. ثم أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف (حَ –ح –حُ –حْ) ومع الإشارة على موضع الحرف فى الكلمات ( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) وتلاميذ الفصل يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) , ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات: (حصان – حوض – لحوم – حبوب ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
1- ضع حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ) مكان النقط:
( أ ) أ....مد. (ب) .....بوب. ( ج ) .....وض. ( د ) .....صان.
2- هات أربعة كلمات بها حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
التقييــــــم:
1- اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
2- هات كلمات بها حرف الحاء فى بداية ووسط الكلمة وآخر الكلمة .
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
Mr.Riad
Mr.Riad
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى