مدرس اون لايندخول

س و ج + اسئلة السنوات السابقة درس أصالة القصة العربية - قراءة 2 ثانوى الترم الثانى

أصالة القصة العربية
محمود تيمور
هذا المقال للأستاذ محمود تيمور من كتابة (الأدب الهادف) وهو قصاص كبير، ومن أسرة عريقة عرفت بالعلم والأدب، وقد ترجمت قصص كثيرة له إلى اللغات العالمية، كما أن له بعض المسرحيات والدراسات، وألف كتبا فى الرحلات ... كان عضوا بمجمع اللغة العربية توفى سنة 1973م.
التحليل :
س1 : للنقاد رأى فى نشأة القصة العربية الحديثة ـ وضحه.
اتفق النقاد على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة فى خلال القرن التاسع عشر من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع، فهى ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق والغرب.
س2: هل عرف أدبنا العربى القديم القصة ؟
هناك أنواع من القصص القديم كان لها تأثيرها فى القصة الحديثة، فهناك من قصص الحكمة (كليلة ودمنة) ومن القصص البلاغى (مقامات الهمذانى والحريرى) ومن القصص الشعبى (ألف ليلة وليلة ـ عنترة ) .
س3: لم أقبل الأدباء العرب على تأليف القصة الحديثة ؟
القصة الفنية جديدة فى الأدب العربى ولكن أدبائنا فى العصر الحديث قد انبهروا وأعجبوا بالقصة الغربية فسرعان ما حاكوها وألقوا قصصا على منوالها رغبة فى اثبات شخصيتهم القصصية (فظهرت القصة العربية الحديثة ) .
س4: الأمة العربية قصصية بالطبع .. كيف تثبت صحة ذلك ؟
الأمة العربية قصصية بالطبع حيث أن العرب هم أول من مهد للقصة ، واستخدموا مقدمات لها توحى بميلهم الطبيعى لهذا الفن وارتياحهم لسماعه، من ذلك أقوالهم : قال الراوى ـ يحكى أن ـ زعموا أن ـ كان يا مكان . فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن قصصية بالطبع ، هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو.
س5: لخص رأى (جوستاف لوبون) عن موقع القصة عند المشارقة ؟
مما يدل على أصالة القصة فى الأدب العربى ما قاله (جوستاف لوبون) فى القرن التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق حيث يقول : اتيح لى أن أشاهد جمعاً عربيا من الحمالين والنواتى والاجراء يستمعون إلى احدى القصص فى اهتمام لا يوجد عند فلاحى فرنسا لو أنشدهم أحد أدب (لارمارتين أو شاتو بريان) وكذلك يرى ( جوستاف) أن الجمهور العربى له حيوية خاصة وتصور عميق فهو يتمثل فى سماعه كأنما هو يراه، ويستشهد برأى أحد السياح الأجانب من أن أبناء الصحراء يتأثرون عند سماعهم للقصص عند سماعهم للقصص ويتجاوبون مع من يقص عليهم، وينفعلون لأحداث القصة، وهى ظاهرة لا توجد فى غيرهم من الشعوب.
س6: للعرب ميراث وفير من القصص تشهد بذلك المكتبة العربية ـ وضح مع التمثيل ؟
لقد تحدث مؤرخو الأدب المعاصر عن القصة فى أدب العربية القديم بدءوا (بالمترجمات) عن الهندية والفارسية مثل (كليلة ودمنة) فى عصر بنى العباس وتطرقوا منها الى (أسلوب المقامات) وختموها (بالقصص الشعبى) وكذلك نجد (ألف ليلة وليلة) و (مقامات حريرى والهمذانى) و (رسالة الغفران) للمعرى و (التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلس ، و (محاكمة الجن للإنسان) لإخوان الصفا و(حى بن يقظان) لابن طفيل وغيرها كثير مما تزخر به المكتبة العربية من قصص وأحاديث ومحاورات وأسماء وخرافات وأساطير يتجلى بها وجه المجتمع العربى وتتضح فيها سماته وتختلج فيها روحه وحيويته . فإن (ألف ليلة وليلة) أصبح فى دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقى ومفخرته الخالدة ، إن (ألف ليلة وليلة) و (سيرة عنترة) وغيرها من القصص الشعبى هى خلاصة تلك الأسمار والأقاصيص والأساطير، ذلك أن القاص الشعبى الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وفنه ما جعلها تحيا إلى الآن عروسا تبهر العيون.
س7: وضح موقف المرخين من أصول الأمثال العربية وحكايتها ؟
أخطأ المؤرخون حين تجاهلوا أصول الأمثال والحكايات فى أنواع النثر الجاهلى :
1- لأنهم شكوا فى صدق تعبيرها فى الدلالة على ذلك العصر.
2- ولأنها لم تدون إلا فى صدر الإسلام ، برغم أنها تحمل فى ثناياها صورة من النثر فى العصور المتقدمة. ومن أشهر كتب المثال التى دونت مجمع الأمثال للميدانى ، (جمهرة الأمثال) للعسكرى، والمستقصى للزمخشرى ، ( الفاخر ) للمفضل بن سلمة ... وغيرها وهى فى مجموعها ذخيرة قصصية رائعة.
س8: من الإخباريون ؟
الإخباريون كانوا يرون الحكايات والقصص والنوادر (يقال لمن يروى الحكايات والقصص والنوادر والأخبار : الإخباري
س9: كيف تمثل القصة فى الأدب العربى ؟
إن القصة فى الأدب العربى تمثل نفسية ومجتمع الأمة العربية وقيم أخلاقها وأسباب معاشها ، ومن هنا يقول المؤلف : إن فن القصة واضح فى كل عصر من العصور وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه . فهى ليست بالفن الجديد أو المستحدث بل هى قديمة قدم التاريخ ، تشهد بذلك المكتبة العربية التى تزخر بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات.
س10: فسر قول (تيمور) وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه.
معناه أن بعض النقاد أنكروا وجود الفن القصصى فى الأدب العربى القديم.
س11: وضح أسباب إنكار البعض أن الأدب العربى فيه قصة . ثم اذكر رأيك.
سبب إنكار بعض المؤرخين أن الأدب العربى فيه قصة ، أنهم جعلوا القصة الغربية مقياسا وميزانا ولم يجدوا مثلها فى الأدب العربى الرد : القصة كانت موجودة بصورة أخرى فالقصص فى الأدب العربى له صبغة وملامح خاصة به.
(1)  لأنه يتصور نفسية المجتمع العربى وخلاله عبر العصور المختلفة.
(2)  وهو فى جوهره وثيق الصلة بالروابط الإنسانية التى جوهر القصص الفنى ، وإن تباينت الصياغة واختلف الإطار.
س12: كيف نزاول فن القصة فى عصرنا الحديث بألوان شتى من وراثات عربية أصلية فأعمالنا القصصية العصرية تحمل وشائجها فى أدبنا العربى القديم، ومن قصصنا الشرقى لتليد الأصيل، ولا ريب أننا فى موضوعاتنا ونعالجها اليوم بباعث من تلك الوارثات المتأصلة.
س13: كيف تثبت ثقة الأديب بالقصص فى الأدب العربى ؟
يثق الأديب بالقص فى الأدب العربى ، ويؤكد ذلك ما يراه من أن نهضتنا الحديثة لو خلت ـ على سبيل القرض ـ من عنصر القصة الغربية لما عجزنا فى انبعاثنا الأدبى من أن تخلق القصة من وحى الأدب العربى وحده فهو جدير أن يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.
س14: اعرض تطور لقصة العربية كما يراها مؤرخو الأدب المعاصرون ؟
بدأت فى صورة أمثال خلال العصر الجاهلى ، ثم ترجمت قصص من الفارسية والهندية فى العصر العباسى وظهرت المقامات ، وفى العصر الحديث تأثرت بالقصة الغربية.

اللغويات
يتوهج : يتلألأ ويتوقد. قبس : أخذ. تواطأ : توافق. تمخضت عنه : أخرجته. المعاش : الحياة.
النقد : تميز الجيد من الردئ. كليلة ودمنة : من الثعالب وسمى بهما كتاب قصصى هندى ، ترجمة عن الفارسية عبد الله المقفع فى العصر العباسى ، وفيه حكمة ونصائح يقدمها (بيديا) الفيلسوف لدبشليم الملك على ألسنة الحيوان. المقامات : قصص بدأها ابن دريد. ترقرقت : جرت وتسلسلت.
اعصاره : عصوره جمع (عصر). الخالية : الماضية. النزر اليسير : القليل الهين.
ليت شعرى : ليتنى أعرف. الحظوة : المكانة. يستنشى : يشم. يولى القصص اقباله : يقبل عليها.
غابر الدهر : الزمن الماضى. مناهجاها : طرقها. بروعه : يدهشه. النواتى : الملاحون جمع (نوتى). الأجزاء : العمال ج (أجير). الدعة : الهدوء الفعل (ودع). السراء : النعمة والرخاء.
الضراء : الشدة والبؤس. تطرقوا منها : اتخذوها طريقا. العباب : كثرة المساء وارتفاع الموج.
الحقب : الأزمان جمع (حقبة). أسمار : جمع سمر وهو الحديث أول الليل. تختلج : تتحرك.
أمشاج : أخلاط جمع (مشج أو مشيج). سلك : سار. أثارة : بقية. يحفل : يمتلئ.
براثن : مخالب والجمع (برثن). يغبن : يظلم. يتجافون : يبعدون. جعبة : وعاء السهام والجمع  جعاب جحده : أنكره ونقصه. شد ما : ما أشد. الأماد : الأزمان جمع (أمد). الوشائج : الروابط جمع (وشيجة).
تباينت : اختلفت. لقاحها : اللقاح ما يلقح فه الشجر والنبات للإخصاب. التليد : القديم وضده (الطريف). تنبسط : تنتشر وضده (تنطوى). أعراق : أصول جمع (عرق). أنبعاثنا : نهضتنا. خليقا : جديرا
الامتحانات
الدور الثاني 1995 م
" فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلي الرواية تهفو " .
( أ ) اختر الصحيح مما بين القوسين لما يأتي :
- مضاد " هواها " : ( كرهها - حزنها - ألمها – بعدها )
- مرادف " تهفو " : ( تسعد - تنمو - تميل – تنظر )
( ب ) " الأمة العربية قصصية بالطبع " وضح هذه العبارة مع ذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة .
( ج ) " قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية " ما الجمال في هذه العبارة ؟ وما أثره في المعني ؟
     

الدور الثاني 1997 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
( أ ) ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
( ب ) ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟
- بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".
( ج ) لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟

            
الدور الثاني 1999 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
( أ ) هات معنى " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
( ب ) كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم  ؟

( ج ) اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد .

الدور الثاني 2005 م
( تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هو وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش و في مختلف ألوان الثقافات ) .

( أ ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها. ضع مرادف " تواطأ " و مضاد "الحديثة" في جملتين مفيدتين.

( ب ) كيف وصلت القصة العربية الحديثة إلى مرحلة النضج ؟

( ج ) بمَ استدل محمود تيمور على أن للقصة العربية الحديثة جذورا في الأدب العربي ؟

          
الدور الأول 2007 م
" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع . فهي عندهم ثمرة البعث الجديد التي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش وفي مختلف ألوان الثقافات " .
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " واطأ " : ( افتقد - اتفق – انتفض )
- مضاد " متعاقبة " : ( متناهية - مترامية – متباعدة )
( ب ) كيف نشأت القصة العربية الحديثة ؟
( ج ) ما الجذور التاريخية للقصة الحديث في الأدب العربي كما يراها الكاتب ؟

الدور الثاني 2008 م
" لقد حوت جعبة الإخباريين في مختلف عصور العربية صوراً من الحياة الاجتماعية ، تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس ، وقيم الأخلاق وأسباب المعاش ، وبهذه القصص التي تسمى (الأخبار) نستطيع القول بأن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به ، وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه " .
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

- المقصود بعبارة " حوت جعبة الإخباريين " :
( توافر لدى الإخباريين - تناثر لدى الإخباريين - تنافر لدى الإخباريين )
- مضاد " تحتفي به " : ( تقرضه - تنشره – تهمله )

(ب) - لماذا تعتبر الأخبار التي رواها الأقدمون بداية للقصة العربية ؟

( ج ) يرى الكاتب أن تاريخ الأمثال العربية كانت نواة للقصة العربية . وضح ذلك .

الدور الأول 2010 م
" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ،  حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش ، وفي مختلف ألوان الثقافات .. ".
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- المقصود بـ " متعاقبة " : ( متتابعة - متقاطعة - متدافعة – متضاربة )
- مضاد " الابتداع " : ( المسايرة - المهادنة - التقليد – المماثلة )
- مفرد " شتي " : ( شِيت - شت - شتَّان – شتيت )
( ب ) وضح الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة مستعيناً ببعض الأمثلة من التراث العربي .
( ج ) (يتجافى (يبعد عن ، لم يطمئن) المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي " . بمَ تعللوا ذلك ؟ وبمَ ترد عليهم ؟
الدور الثاني 2013 م
" لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية - إذن - دخيلة عليه ، ناشئة فيه " .
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- معنى " الخالية " : ( الفارغة - الطويلة – الماضية )
- مضاد " اليسير " : ( الصعب - الكثير – الكبير)
- جمع " دخيلة " : ( دخائل - دواخل – مداخل )
( ب ) وضح كيف اختلفت وجهة نظرة الكاتب في نشأة القصة الفنية ؟
( ج ) ماذا يحدث لو :
- لم نتصل بالأدب الغربي الحديث ؟
- فهم الأقدمون معنى كلمة " الإخباري " ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى