مدرس اون لايندخول

شرح مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين - فلسفة ثانى ثانوى

مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين
ظهور الحركات الفكرية الأولى فى الإسلام:
ظهرت الحركات الفكرية الأولى فى صدر الإسلام وغلب عليها الطابع الدينى لأنها إرتبطت بمناقشة مبادئ وتعاليم الدين الجديد والقضايا التى وردت فى القرآن الكريم والتى لم يكن للعرب علم بها من قبل وإستخدام العقل فى دراسة وفهم تلك القضايا لإرساء دعائم الدين الجديد وتمثلت هذه الحركات الفكرية فى حركتين أساسيتين وهما:
1- تأسيس علم أصول الفقه ونشأة المذاهب الفقهية
• علم اصول الفقه أول حركة فكرية دينية اصيلة ظهرت فى الإسلام بعد وفاة الرسول (ص) وتميزت بأنها حركة إسلامية خالصة ونابعة من صميم الدين ومرتبطة بظروف المجتمع الإسلامى ولم تتأثر بأى مؤثرات أجنبية لأنها نابعة من صميم الدين ومرتبطة بظروف المجتمع الإسلامى.
ملحوظة هامة:

المقصود بالفقه:
هو إستنباط الأحكام المتعلقة بالحقائق الدينية بإستخدام النظر العقلى والإستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
تأسيس علم الكلام ونشأة الفرق الإسلامية
• الحركة الفكرية الثانية التى ظهرت فى الإسلام مع ظهور علم الفقه هى "علم الكلام"، "علم الكلام" هو: الدفاع عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والحجج المنطقية والإستناد إلى القرآن والسنة أحياناً أخرى. وسمى علم الكلام بهذا الأسم لأن أهم مسألة وقع عليها الخلاف بين المتكامين هى مسألة كلام الله "القرآن الكريم:" هل هى مخلوق حادث أم أزلى ابدى.
أسباب نشأة علم الكلام:
1- الدفاع عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على خصوم الإسلام من الديانات الأخرى.
2- تفسير الآيات المتشابهة وخاصة التى تتناقض مع بعضها البعض.
3- الخلافات السياسية حول الإمامة والتى أدت إلى ظهور فرق دينية تتجادل حول العقيدة الإسلامية.
ملحوظة هامة جداً:
كان للخلافات السياسية التى قامت بين المسلمين بعد مقتل "عثمان بن عفان" والنزاع بين (على) و (معاوية) حول إمامة المسلمين أثره الواضح فى نشأة الفرق الدينية الإسلامية التى تنازعت حول العقيدة الدينية وأهم مسألة وقع فيها الخلاف هى مسألة الجبر والإختيار فى أفعال الإنسان وإليك اشهر ثلاث فرق إتخذت ثلاث مواقف رئيسية تجاه هذه المشكلة.
الجهمية ونفى حرية خلق الأفعال "جهم بن صفوان"
من هم تنسب إلى "جهم بن صفوان" وهم من كبار دعاة الجبرية.
خلاصة الرأى "الموقف العام"
1- رأى (جهم) أن الإنسان مجبر فى كل أفعاله وليس حراً فيها وأن كل الأفعال تتم بأمر الله.
2- نفى (جهم) عن الإنسان كل إرادة حرة وكل قدرة "إستطاعة" على إختيار أفعاله. وأكد ذلك بقوله" أن الإنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالإستطاعة والقدرة". وإنما مجبر فى كل أفعاله لا حول له ولا إرادة ولا قوة وأن الله يخلق له الأفعال كما يخلقها فى سائر الجمادات ومن هنا تنسب الأفعال لصاحبها مجازاً كما تنسب إلى سائر الجمادات كأن يقال تحرك الحجر اثمرت الشجرة.
3- رأى (جهم) أن الله وحده هو الذى يتصف بالإستطاعة والقدرة وأنه الخالق والقادر والمحيى والمميت وأنه لا فعل ولا عمل لأحد غير الله.
4- رأى (جهم) أن الثواب والعقاب جبر والإيمان جبر والكفر جبر والتكليفات جبر وأن كل شئ فى الوجود مقدر سلفاً وأن أفعال الإنسان فى الماضى والحاضر والمستقبل كلها أمور محددة سلفاً.
الجهمية ونفى حرية خلق الأفعال "جهم بن صفوان"
المبرر الأساسى للموقف الجبرى:
‌أ- إستند "جهم" إلى بعض الآيات الدينية التى تبرر موقفه مثل قوله تعالى" وما تشاءون إلا أن يشاء الله.
‌ب- رأى "جهم" أن حرية الإنسان فى خلق أفعاله تعتبر شرك بالله لأن الله هو الخالق الوحيد لكل شئ فى الوجود لكنه إذا كان الإنسان حر يخلق أفعاله بحرية تامة يصبح شريكاً لله فى عملية الخلق، وهذا يتنافى مع وحدانية الله وقدرته ويؤدى إلى الشرك بالله.
‌ج- مما سبق يؤكد "جهم" على أن الإنسان مجبر فى أفعاله وليس حراً فيها وإذا كان يعتقد أنه حر فى إختيار أفعاله فهذه الحرية وهمية والإنسان ما هو إلا منفذ لمشيئة الله وأوامره.
المعتزلة وتأكيد حرية الإرادة الإنسانية" واصل بن عطاء
من هم: تنسب إلى "واصل بن عطاء"
وتم تسميتهم بالمعتزلة: لإعتزال "واصل بن عطاء" مجلس أستاذه الشيخ الحسن البصرى عندما حدث خلاف بينهم حول مسألة مرتكبى الكبيرة.
المبرر الأساسى لموقف المعتزلة:
عرفت المعتزلة بأسم "المدرسة العقلية فى الإسلام" لأنهم إستخدموا العقل إستخداماً واسعاً فى تفسير الآيات الدينية وتفسير مشكلة الحرية وإتخذ واصل بن عطاء موقف الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية مقابل الموقف الجبرى عند "جهم بن صفوان".
المعتزلة وتأكيد حرية الإرادة الإنسانية" واصل بن عطاء
خلاصة الرأى "الموقف العام"
1- رأى "واصل" إن الإنسان حر مخير يخلق أفعاله بإرادته الحرة.
2- رأى "واصل" أن الله كامل ولابد أن يوصف بالعدل لأن الظلم يتنافى مع الكمال.
3- رأى "واصل" أن الإقرار بأن الله عادل فعدل الله يستلزم بالضرورة حرية الإنسان لأن الله عندما أصدر الأوامر والتكليفات الآلهية أعطت للإنسان القدرة والحرية الكافية على إختيار أفعاله وتنفيذ هذه الأوامر والتكليفات ولا يكلف الله نفسا إلى وسعها.
4- رأى "واصل" أن تكليف الله للعباد يتطلب القدرة والحرية الكافية لتنفيذ التكليفات وبدون هذه الحرية لسقطت المسئولية والتكليفات وأن الثواب والعقاب يتطلب مسئولية العبد عن إختياره لأفعاله وهذه المسئولية توجد عندما يكون الإنسان حر مخير وليس مجبراً.
5- رأى "واصل" أن حرية الإنسان ليست شركاً بالله كما قال (جهم) لأن الله عندما خلق العبد خلق فيه أيضاً القدرة المحدودة التى تساعده على تنفيذ الأوامر والتكليفات الآلهية وإختيار أفعاله ولكى يكون الله عادلا فى الآخرة عندما يثيب المطيع ويجازى العاصى.
الأشعرى والتوسط بين الجبرية والحرية "أبو الحسن الأشعرى
من هم: تنسب إلى أبو الحسن الأشعرى
ووقف موقفا وسطا فى حل مشكلة الجبر والإختيار وقام بجمع مزايا كل من الجهمية والمعتزلة فى نظرية جديدة معتدلة عرفت بأسم نظرية الكسب.
مبررات التوسط الأشعرى:
ظروف العصر الذى عاش فيه "الأشعرى" فعاش فى العصر الذى تنازعت فيه الفرق الإسلامية لدرجة أنها كفرت بعضها بعضاً وتطرفت آرائها وأراد الأشعرى أن يجمع كلمة المسلمين ويوحد فكرهم حول مبادئ وسطى خالية من التطرف.
رأى الأشعرى فى حرية الإرادة
أ- بدأ الأشعرى بنقد كل من الجهمية والمعتزلة كالآتى:
1- نقد الأشعرى لجبرية "جهم":
عاب الأشعرى على "جهم" أنه تطرف فى سلب كل إرادة ممكنة عن الإنسان وهذا يعنى سقوط التكليفات.
وميزتهم هى:
أن (جهم) رأى أن الله وحده خالق كل شئ فى الوجود بما فى ذلك أفعال العباد منعا للشرك بالله.
2- نقد الأشعرى لحرية "واصل":
رأى الأشعرى أنه إذا كان الإنسان حر يخلق أفعاله بإرادته الحرة حتى يصبح مسئولاً عنها كما قال "واصل" – فهذا شرك بالله ويدل على وجود خالق للأفعال غير الله.
وميزتهم:
أن قول "واصل" بحرية الإرادة الإنسانية يبرر وجود المسئولية والتكليفات كأحد مظاهر العدل الإلهى.
ثم قام "الأشعرى" بجمع مزايا كل من الجهمية والمعتزلة فى نظرية جديدة عرفت بأسم نظرية الكسب ترضى عنها كل الأطراف وتتفق مع النصوص الدينية
خلاصة نظرية الكسب
1- معنى الكسب:
2- هو التلازم الواضح بين إرادة العبد وإختياره لأفعاله من جهة وخلق الله لهذه الأفعال من جهة أخرى وهذا معناه أن الفعل من كسب العبد حسب رغبته ونيته ومن خلق الله.
3- رأى الأشعرى أن الله وحده خالق كل شئ فى الوجود بما فى ذلك أفعال العباد.
4- رأى الأشعرى أنه إذا رغب العبد فى القيام بعمل ما خير أو شر خلقه الله له وإذا لم يرغب فى القيام بعمل ما فإن الله لا يخلق له شيئاً.
5- رأى الأشعرى أن رغبة العبد ونيته هى التى تعطيه صفة حرية الإختيار ومن هنا تنسب الأفعال لصاحبها ويتحمل مسئولية نتائجها والتى إختارها بإرادته ورغبته الحرة.
6- رأى الأشعرى أن الثواب والعقاب يرتبط برغبة العبد ونيته فى إختياره لأفعاله.
مذاهب الحرية عند الفلاسفة والمصلحين
الحرية من وجهة نظر الفلاسفة" "ابن رشد
"نبذة عن حياة بن رشد"
1- ولد سنة 520 هـ فى مدينة قرطبة بالأندلس فى المغرب العربى وتوفى سنة 595 هـ.
2- نشأ ابن رشد فى بيئة دينية وتولى منصب قاضى القضاة.
3- درس الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والفلسفة اليونانية وتأثر بفلسفة أرسطو وقام بشرحها شرحاً وافياً ولقب بالشارح الأعظم.
4- من أهم إنجازات "ابن رشد" التوفيق بين الفلسفة والدين لتأثره بظروف حياته السابقة.
"ظروف عصره ومعالم فلسفته"
عاش ابن رشد فى العصر الذى هاجم فيه الإمام الغزالى الفلاسفة الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية بعنف وإتهمهم بالكفر والضلال والخروج عن أصول الدين الإسلامى وذلك فى كتابه "تهافت الفلاسفة" مما أدى إلى إصابة التفكير الفلسفى فى المشرق العربى بنكسة كبيرة.
ومن هنا حاول ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وأن يعيد إليها مكانتها العقلية الراقية على أساس أن الفلسفة علما عقلياً خالصاً لا يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامى وذلك فى كتابه" تهافت التهافت" واصبح ابن رشد اشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام.
التوفيق بين الدين والفلسفة
وفق ابن رشد بين الفلسفة "الحكمة" والدين "الشرع" وذلك فى كتابه "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من إتصال "حيث رأى أن هدف كل منهما واحد وهو البحث عن الحقيقة وهى : معرفة الله عز وجل وبذلك لا يوجد تعارض بين الفلسفة والدين.
وأن النظر العقلى ليس محظوراً من الشرع والشرع يحثنا على النظر العقلى أى التفلسف وطلب العلم.
موقف ابن رشد تجاه مشكلة الحرية
1- الإقرار مقدما بصعوبة المشكلة
يقر ابن رشد ويعترف بصعوبة مشكلة الحرية فى ظل تعاليم الدين الإسلامى والدليل على ذلك إختلاف آراء المتكلمين حول هذه المشكلة.
: إنتقد ابن رشد أراء المتكلمين كالآتى:
‌أ- نقد ابن رشد لجبرية "جهم":
‌ب- رأى بن رشد أنه إذا كان الإنسان مجبر فى كل افعاله وأن كل الأفعال تتم بمقتضى المشيئة والقدرة الإلهية كما قال "جهم" لسقطت المسئولية والتكليفات واصبح الإنسان مثل الجمادات وهذا غير صحيح.
‌ج- نقد ابن رشد لحرية "واصل"
‌د- رأى ابن رشد أنه إذا كان الإنسان حر يخلق أفعاله بحرية تامة حتى يصبح مسئولاً عنها كما قال "واصل" فهذا يدل على وجود خالق للإفعال غير الله وهذا غير صحيح.
‌ه- نقد ابن رشد للتوسط الأشعرى:
‌و- رأى ابن رشد أن الأشعرى فشل فى نظرية الكسب والتوفيق بين الجهمية والمعتزلة حيث أن التوسط ليس له وجود فى الحقيقة. وأن الفرق بين رغبة العبد وإختياره لفعل معين وتنفيذه لهذا الفعل لا يعنى أن الله خلق له هذا الفعل بالضرورة.
ورأى ابن رشد: على إفتراض أن الله خلق لنا الأفعال فكيف يحاسبنا الله فى الآخرة على أفعال من خلقه إن المسئولية على الإنسان يجب أن تكون كاملة غير منقوصة.
وجهة نظر "ابن رشد" التوفيقية فى الحرية
رغم نقد ابن رشد للتوسط الأشعرى إلا أنه وقف أيضاً موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الجبر والإختيار ولكن بطريقة أكثر عقلانية ولذلك إختلف التوسط عند ابن رشد عن الأشعرى كالآتى:
‌أ- رأى ابن رشد أن أفعال الإنسان ليست جبرية تماماً وليست إختيارية تماماً لكنها تجمع بين الجبر والإختيار.
‌ب- ميزان ابن رشد بين عالمين – وهما:
1- عالم الإرادة الداخلى:
متروك أمره للإنسان يختار فيه ما شاء من أفعال بحرية تامة فى حدود الأسباب المقدرة سلفاً.
2- عالم الإرادة الخارجى:
عبارة عن الأسباب والعوائق والظروف التى قدرها الله على العباد جميعاً وهى تسير وفق نظام محكم ومقدر سلفاً وهذا ما يعرف بأسم القضاء والقدر عند ابن رشد.
‌ج- ربط ابن رشد بين ما يصدر عن عالمنا الداخلى من أفعال وعالم الأسباب والظروف الخارجية بقوله "إن أفعالنا لا تتم ولا تتواجد إلا بتوافقها مع الأسباب الخارجية".
رأى ابن رشد إن إرتباط عالم الإرادة الداخلى بعالم الإرادة الخارجى يحققان حرية الإنسان دون تعارض مع القضاء والقدر
الحرية من وجه نظر المصلحين العرب" "محمد عبده
ظروف عصر ونشأة محمد عبده
1- نشأ الإمام محمد عبده فى مصر فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر وتعلم بالأزهر واشترك فى ثورة عرابى وقبض عليه ونفى خارج البلاد ثلاث سنوات قضاها بين بيروت وباريس.
فى الأزهر. ودعا إلى الثورة ضد الإستعمار وتطوير المجتمع المصرى سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً ودينياً.
أثناء نفى محمد عبده خارج البلاد تعرف "بجمال الدين الأفغانى" وتأثر بدعوته إلى اليقظة الإسلامية واصدر معه مجلة العروة الوثقى والتى كتب فيها مقالاته الثورية حتى عاد إلى مصر.
تأثير دعوة الإمام محمد عبده الإصلاحية فى مصر
أثرت جهود الإمام محمد عبده ودعوته الإصلاحية للنهوض بالمجتمع المصرى فى الكثير من تلاميذه والذين حملوا لواء الإصلاح من بعده واصبحوا يمثلون مدارس إصلاحية متكاملة وهى:
1- المدرسة السياسية : بزعامة سعد زغلول.
2- المدرسة الإجتماعية: بزعامة قاسم أمين.
3- المدرسة الدينية: بزعامة مصطفى المراغى.
المدرسة الفلسفية: بزعامة مصطفى عبد الرازق.
وجهة نظر "محمد عبده" فى الحرية
1- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة
رأى الإمام محمد عبده أن العقل السليم يدرك بالبداهة دون الحاجة إلى دليل أو برهان أن الإنسان حر فى إختيار أفعاله لأن الإنسان يختار أفعاله بعقله ويقدر نتائجها بعقله ومن هنا تنسب الأفعال لصاحبها ويتحمل مسئولية نتائجها دون الحاجة إلى بحث أو نظر.
والشريعة الإسلامية:
قامت على مبدأ حرية الفرد لأنها جاءت بالأوامر والتكليفات التى تضمن حرية الفرد مثل: قوله تعالى "من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها".
حرية الإنسان ليست مطلقة
رأى الإمام محمد عبده أن حرية الإنسان ليست مطلقة وإنما محدودة ومتناهية وذلك بشهادة العقل أيضاً لأن الإنسان كم يختار من أفعال بحرية تامة ويشعر أن هناك إرادة أخرى أو قوة أخرى تحيط به وتحد من حريته وقدرته والحرية المطلقة تتحقق فقط فى الذات الآلهية.
حرية الإنسان ليست شركا بالله
إنتقد الإمام عبده كل من الجهمية والأشعرية فى إعتبارهم أن حرية الإنسان فى إختيار أفعاله شركاً بالله لكن يرى الإمام محمد عبده أن حرية الإنسان فى إختيار أفعاله ليست شركاً بالله.
وأن الشرك بالله معناه:
أن يعتقد الإنسان بوجود قوة أخرى تفوق قدرة الله سبحانه وتعالى
القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى
القضاء والقدر عند محمد عبده لا يعنى الجبر والقهر والإلزام ولا يتعارض مع حرية الإنسان.
لم الإلهى وأن الله يحيط علما مسبقاً بما يصدر عن الإنسان من أفعال وأن العلم الإلهى لا يحول دون حرية الإنسان لأن كل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة.
التوكل ليس جبرية وإستكانة وإنما ثقة بالله
التوكل لا يعنى الجبر والقهر والإلزام والجمود والقعود عن العمل ولكن معناه الثقة بالله فى السعى للعمل وفقاً للعقل وأراد الإمام محمد عبده من ذلك أن يستنهض المسلمين من أجل السعى للعمل والبحث عن الرزق وترك الخمول والكسل تحت شعار الدين وأنهم فهموا حديث الرسول (ص) "لو أن تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير فى السماء تغدوا خماصا وتروح بطانا". فهما خاطئاً مما أدى إلى تواكلهم وعدم السعى للعمل وإذا كانت الغريزة هى التى تدفع الطير إلى السعى والبحث عن الرزق فإن العقل والإرادة الحرة هى التى تدفع الإنسان إلى السعى والبحث عن الرزق.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاكم الله كل خير وكل عام وحضراتكم بخير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى