مدرس اون لايندخول

أهم الأسئلة في نص ( قصة نظرة )

النصوص الإجباري
أهم الأسئلة في نص ( قصة نظرة )
س/ لم اختار الكاتب العنوان من كلمة واحدة ( نظرة ) ؟
ج/ ليدلُّ على نظرة الطفلة الخادمة إلى الاطفال الذين هم في مثل سنها ،وهم يلعبون ويضحكون ،ويكشف عن نظرة الكاتب إلى هذا الواقع الاجتماعي لتلك الطفلة المحرومة من متعة اللعب .
س/ كيف ارتبط عنوان ( قصة نظرة) بما انتهت إليه من أحداث ؟
جـ/ حيث إنَّ الطفلة الخادمة ألقت نظرة على الكرة التي يتقاذفها الأطفال وتتمنى أن تلعب مثلهم
س/ وضح ما تدل عليه كلمة ( سِتـي ) ؟
جـ/ تدلُّ على مدى القهر الاجتماعي الذي تحياه الطفلة ،فهي لا تتحكم في مصيرها .
س/ كيف أظهرت القصة وحدة ( الانطباع – الموقف – الشخصية – الفكرة ) ؟
جـ/ حيث أن الكاتب اختار لحظة قصيرة جدًا في حياة الطفلة حتى يحقق وحدة الموقف والانطباع والشخصية والفكرة ،فهو لم يتحدث طويلا عن حياة الطفلة ولا عن نشأتها ولم يصور لنا يومًا كاملاً ،وأيضًا استلزمت الوحدة الفنية اختفاء التفاصيل والجزئيات .
س/ لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك
جـ/ فقد جعلها الكاتب سعيدة ولو للحظة وحيدة من حياتها وهو لحظة نظرتها إلى الأطفال وهم يلعبون فهي تحلم بأن تلعب مثلهم .
س/ فيم يتمثل مبدأ التكثيف في ( قصة نظرة ) ؟
جـ/ حيث قلت فيها التفصيلات والشخصيات ،فلم يتحدث الكاتب عن حياة تلك الطفلة ،ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغرها وحرمانها من اللعب والظروف الاجتماعية القاسية .
س/ ماذا نعني بقولنا ( إن الراوي في قصة نظرة كالملقن على خشبة المسرح ) ؟
جـ/ لأنَّ الشخصية المحورية هي (الطفلة ) ودور الكاتب أو الراوي ثانوي فهم يكتفي بالرواية ولم يعلن رأيًا ولم يلفت النظر إلى شيء ولم يبد وجهة نظر خاصة . فهو انعكاس لمشاعر الطفلة ، كالملقن على خشبة المسرح الذي ينبغي أن يكون متواريًا وصوته هامسًا .
س/ قصة نظرة ليست خالية من الحوار . وضح ذلك
جـ/ القصة حافلة بالحوار الصامت غير المنطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة من خلال اتأمل العميق لكل موقف .
أهم الأسئلة في نص ( أنت سيد قرارك  )
س/ خطط الكاتب لإقناع المدخن بترك التدخين . وضح ذلك
جـ/ دعا الكاتبُ المدخنَ أن ينظر إلى أصابعه ، ويتصور منظر رئتيه ،ويشعر بانقطاع أنفاسه لو حاول أن يجري مائة متر ،وطلب من أن يسترجع شريط ذكرياته عمن عرفهم من المدخنين حيث كانوا أصحاء وأصبحوا بعد التدخين مرضى ...
س/ المدخنون نوعان اذكرهما  .
جـ/ ( النوع الأول ) : عنيد متمسك بهذه العادة السيئة فلا فائدة من نصحه .
    ( النوع الثاني ) : يتمنى أن يتخلص من التدخين ولكنه محتاج إلى من يرشده .
س/ ما الصفات التي ينبغي أن تتوافر لكاتب المقال الأدبي الاجتماعي ؟
جـ / 1- ذكاء الكاتب   2-  قوة الملاحظة     3- يقظة الوجدان    4- الحماسة
س/ كيف يتماشى هذا النوع مع الطابع الصحفي العام ؟
جـ/ حيث يهتم بالمشكلات المخلفة وعلاجها في أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع لعصرنا .....
س/ تحققت في هذا النص السمات العامة للمقال . وهي
1- ( التكوين الفني ) : فقد تحققت فيه ترابط الأفكار .
2- ( الإقناع )         : عن طريق سلامة الأفكار  - الأدلة العقلية  - الأفكار الواضحة
3-  ( القصر ) فهو لا يزيد عن عمود واحد في صحيفة يومية
4- ( كونه نثرًا ) : لأنه مجالا لعرض الفكرة وتحليلها .
5- ( الذاتية ) : ظهرت فيه شخصية كاتبة الصحفي البارع .
س/ ما نوع الأسلوب الذي كُتب به هذا النص ؟
جـ / أسلوب ( أدبي) يظهر فيه انتقاء الالفاظ ، وجمال العبارة ، وروعة التصوير
( ملحوظة ) هذا النص موضوعه ( اجتماعي ) لأنه يعالج مشكلة التدخين الذي اعتاده كثير من الناس في هذا العصر
إعداد:  أ/ محمود عبد الحي
مدرس بمدرسة بلقاس الثانوية للبنين
remove_circleمواضيع مماثلة
غازى
بارك الله فيك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى