مدرس اون لايندخول

بنك أسئلة نص المساء 3 ث

1. ( التعلة ) مرادفها : ( اللهو – المرض – التعالي – التلهي والتشاغل )
2. ( المنى ) مرادفها : ( الأمنية – المُنية – المَنيّة – المنة )
3. ( قالوا ) توحي بـ ( الصدق – التردد – الكذب – الشك )
4. ( النيران ) لون بياني نوعه ( تشبيه – كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية )
5. في البيت الثالث محسن بديعي نوعه ( جناس – طباق – سجع – تورية )
6. ( علة ) : جمعها ( علات – علل – علائل – الأولى والثانية صواب)
7. ( متفرد ) توحي بـ ( الضيق – المرض – اليأس – الضعف )
8. الموسيقى في البيت الرابع مصدرها ( التصريع – السجع – حسن التقسيم – مراعاة النظير )
9. تكرار (علة) تفيد ( الحسرة – قوة المعاناة – ضعف الإرادة – تعدد الآلام )
10. إضافة الياء لكلمات البيت الثالث تفيد( الاعتزاز – التخصيص – التفرد –الفخر )
ب- كانت رحلة الشاعر للإسكندرية ( داء لا دواء ) ناقش ذلك .
ج- أعجب النقاد بالبيت الرابع . لماذا ؟
د- الصور الخيالية في الأبيات تتلاءم مع الفكر والشعور . وضح مستشهدا .
هـ - ما علاقة البيت الرابع بالثالث ؟ وما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني ؟
و- استطاع الشاعر الإجادة في استخدام  كل من الإطناب والإيجاز مثل لذلك.
ع- ماذا أفاد التقديم في البيت الثالث ؟ ولماذا استعمل إن الشرطية في البيت الثاني ؟      
(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1- (اضطراب) معناها : ( خوف – ضيق – قلق – بلبلة )
2- (خواطر) مفردها : ( خاطر – خاطرة – خطر – الأولى والثانية صواب )
3- ( الهوجاء ) مرادفها : ( القوية – السريعة – الشديدة – الكثيرة )
4- ( مكاره ) مفردها : ( مكره – كريه – مكروه – كراهية )
5- ( السقم ) جمعه  : ( السقام – أسقام – سقوم – سقم )
6- ( الهوجاء ) تجمع على : ( أهوج – هوائج – هوج – هوجاوات )
7- (كموج مكارهي ) لون بياني نوعه : ( تشبيه – كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية )  
8- ( مكارهي ) هي : (أفكاري الكثيرة – مشاكلي العاطفية – آلامي العديدة – ضعفي الجسدي)
9- ( ثاو ) مضادها : ( جالس – راحل – منعزل – منفصل )
10- ( خفاق ) مرادفها : ( مرفرف – محلق – مرتفع – مضطرب )
11- ( أحشاء ) مفردها : ( حشو – حشا – محشو – حاشية )
12- ( تغشى البرية كدرة ) نوع الصورة :( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية – مجاز )
13- ( معتكر) توحي بـ ( الضيق – السقم  – الأمل )
14- ( كدره ) جمعها : ( كدرات – كوادر – أكادر – كدر )
15- ( الأقذاء) مفردها : ( قذية – قذى – قاذي – قذير )
16- ( الغمرات) مفردها ( غمر – غامر- غمير- غمرة)
17- ( خواطري) معناها ( أحزاني- ألامي- أفكاري- همومي)
18- (البرية ) جمعها ( البرى- البريا- البرائر- بريات)
19- ( عِبرة) جمعها ( عبرات – عبائر- عبر-عبيرات)
20- معنى (مأتم) مجتمع ( الأفراح- الأحزان- الأفراح والأحزان – كل ما سبق )
21- بين ( عِبرة) و (عَبرة) ( جناس تام – جناس ناقص- سجع- توريه)
22- ( أصم ) مؤنثها ( أصمة- صميمة- صماء)
23- ( قريح) معناها ( مقتول- مكسور ـ جريح)
24-( تغشى) توحي ( الظلمة – اليأس- الألم)
25- (ثاو) إيجاز يخفف ( الفاعل- الفعل- المبتدأ- الخبر)
26- ( يجيبني بعد شاك البحر) ( إمتداد للصورة- ترشيح لها- خيال مركب- صورة مغايرة)
27- (عَبرة) جمعها ( عبر- عبرات- عبائر- عبيرات)
28- (مأتم الأضواء) نوع الصورة ( استعارة- تشبيه- كناية- مجاز)
29- (صبابتي) هي ( شدة حزني- شدة ألمي- شدة شوقي- شدة كرهي )
30-مضاد ( اضطراب) ( سكون- امن- صفاء-استقرار)
31- معنى ( كمد) ( شوق حار- ألم مؤرق- تعب قاتل- حزن شديد)
ب- يقال إن النص من الوصف المتطور اشرح ذلك؟
ج-حاول الشاعر أن يربط بين الطبيعة وأحزانه وضح ذلك؟
د بم يوحي العطف بالفاء في قوله "فيجيبني"؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
هـ- استخرج من الأبيات :
*إيجازا وبين نوعه .
*محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره.
*ثلاث صور مختلفة وبين نوع كلا منها وسر الجمال فيها .
و- أي التعبيرين أكثر إيفاء بالغرض ولماذا؟
* كهذه الصخرة الصماء. - كتلك الصخرة الصماء .
ط- وضح ما في الأبيات السابقة من سمات الرومانسية عند مطران .
و- لماذا خص الشاعر ساعة الإمساء بالذكر ؟ وما قيمة عطف ( الأقذاء) علي ( الغمرات)؟
ن- ما رأيك في: 1. تقديم (الغمرات) علي (الاقذاء)       2. تأخير (قريح جفنه) عن (معتكر)
خ- اعتبر النقاد أن كلمة (أحشائي) مأخذا على الشاعر فلماذا؟ وما رأيك ؟
ت- ظهرت الوحدة العضوية في الأبيات. وضح ذلك مع ذكر مظاهر التجديد والتقليد في النص ؟
و- (أوليس نزعا) ما غرض الاستفهام؟ وما علاقة البيت الثاني بالأول؟
م- علل دقة الشاعر في إستخدام ألفاظه من حيث
- جعل (النزع للنهار) و (الصرعة للشمس)
- تقديم (عبرة المستهام) علي (عبرة الرائي) .      
1-( ولقد ذكرتك ) التأكيد يوحي بـ ( الأمل – التقدير- الضيق- اليأس)
2- ( مودع ) مشتق نوعه ( اسم فاعل- اسم مفعول- صيغة مبالغة – اسم مكان)
3- ( مهابة ورجاء)  طباق يوحي     (فقدان الإرادة- خلل في التفكير – صراع نفسي- إحباط شخصي)
4- ( نواظري ) مفردها ( ناظر- ناظرة- نظرة- نظير)
5- ( كلمى) مرادفها ( متكلمة – متعبة ـ جريحة- حزينة)
6- ( كلمى) جمع مفرده (كلم- كلمة- كليمه- كليم)
7- (مشعشعا) مرادفها ( ممتزجا- متراكما- متحدا- متوافقا)
8- (السنا) مقابلها ( الغمام- الظلام- الضباب- الدخان)
9- ( نضارة) معناها ( لونه الذهبي- ذهبه الخالص-  كنزه الثمين ـ ضوئه الأصفر)
10- (العقيق) يقصد به ( الدم- السحاب الاحمر- حمرة الخد- حمرة الزهر)
11- (ذرا) مفردها ( ذروة - ذرّ- ذُرة- ذَرة)
12- (تقطرت كالدمعة) تشبيه يوحي ( المرض- التعب النفسي- الضيق- الموت)
13- ( تحدرا ) مضادها ( نزولا- التناما- علوا-تفوقا)
14- جمع ( النهار) ( أنهار- أنهر- نهور- نُهر)
15- (آنست) معناها ( جلست- تسامرت- تكلمت- أحسست)
16- (يومي) نوع الصورة ( استعاره مكنية- استعارة تصريحية- تشبيه- كناية)
17- (المرآة) يقصد بها (الصورة- الدنيا- الأفق- الطبيعة)
18- (مرت خلال غمامتين) تشبيه ( ضمني- تمثيلي- مجمل –بليغ)
19- ( يومي)  مجاز مرسل علاقته ( الجزئية- الكلية- المحلية- باعتبار فيما كان)
20- (مسائي) نوع الصورة ( استعارة مكنية –تصريحية – كناية – مجاز)
ب- ترسم الأبيات لوحة فنية(صورة كلية) اكتملت لها عناصر الجودة. وضحها .
ج- وضح رأيك في: - القافية في البيت الثاني والثالث .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكراااااا


ممكن اجابة السؤال ده ما رأيك في: 1. تقديم (الغمرات) علي (الاقذاء) 2. تأخير (قريح جفنه) عن (معتكر)
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى