مدرس اون لايندخول

شرح مدرسة الواقعية والشعر الجديد فيديو - ادب ثالثة ثانوى

شرح مدرسة الواقعية والشعر الجديد فيديو - ادب ثالثة ثانوى
س1 : ما العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر ؟
جـ : العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر :
1 - قيام الحرب العالمية الثانية  (1939 - 1945)  وما أحدثته من دمار نووي وقد شهد هذا الجيل أحداثها فهزت كيان الإنسان العربي وحركت أفكاره نحو التحرر من قيود الشعر ليعبر عن نفسه بانطلاقة  .

               (مات في الحرب العالمية الثانية أكثر من خمسين مليوناً من البشر).

2 - يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع التخلص من الاستعمار والفساد الداخلي ، ومحاولة بعْث الوحدة العربية.

3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدي إلي قيام حركات تحرر في كثير من بلاد أسيا وإفريقيا مثل ثورة 1952 في مصر وحصول كثير من الدول علي استقلالها .

4 -  زيادة النفوذ الصهيوني واليهودي بعد اغتصاب فلسطين والمواجهات العسكرية العربية الصهيونية فيما بين (1948 -  1967) وانتصار مصر سنة 1973 واستمرار الحركة الفدائية .

5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية نتيجة للصراع بين المعسكرين الغربي والشرقي أوجد مناخاً خصباً للشعراء .

6 -  الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء في عصر تسوده التجارب النووية كان سبباً دفع الشاعر إلى أن يقاوم بشعره الحرب والدمار ويدعو إلي الحب والسلام .

7 - تطور وسائل الاتصال أدى إلى التقارب الثقافي ، وأثّر في الشعراء الشباب وعرفهم بالاتجاهات العالمية ، وكان للشاعر الأمريكي ( توماس سترن إليوت 1888 - 1965 ) أثر فني وتأثير واضح في شعر المدرسة الجديدة .

8 - شعور الشبان العرب الذين عاشوا الحرب وقاسوا ويلاتها وجرفهم (أثر فيهم) تيار القومية العربية بعدم ملاءمة الموقف الرومانسي المتشائم اليائس لمتطلبات العصر والواقع ، فاتجهوا إلى الواقعية واتخذوها فنا إيجابيا للبناء (أي للتغيير) لا للفرار.


س2 : ما أسباب نشأة هذه المدرسة في العالم العربي ؟
جـ : أسباب نشأتها في العالم العربي:
ظلت الرومانسية مسيطرة على الشعر العربي حتى نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 م ، حتى جدّت (ظهرت) على حياتنا العربية عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ، خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم وجهة واقعية ، وتعبيراً عن فكرهم المنطلق بدءوا في تحرير الشعر من وحدة البحر ووحدة القافية في القصيدة ، ومن المساواة بين شطري البيت وألغوا نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.

س3: لمن تنسب ريادة هذه المدرسة ؟ ومن هم أهم شعراء الجيل الأول والجيل الثاني لهذه المدرسة؟
جـ : 1 -  تنسب ريادة هذه المدرسة للشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) عندما كتبت قصيدتها عن ( الكوليرا ) عند زيارتها لمصر سنة 1947 م .
2 -  في سنة 1949 م كتبت مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) وفيه تحدثت عن هذا اللون من الشعر أكدت ريادتها بكتابة كتابها ( قضايا الشعر العربي ) سنة 1962 م
¶ أهم الشعراء (الجيل الأول) :
   من العراق : بدر شاكر السياب / عبد الوهاب البياتي .
   من مصر : صلاح عبد الصبور / أحمد عبد المعطي حجازي / عبد الرحمن الشرقاوي .
   من لبنان : خليل حاوي / علي أحمد سعيد .
   من فلسطين : فدوي طوقان / كمال بدوي .
   من سوريا : نزار قباني / مصطفي بدوي .
   من السودان : محمد الفيتوري .
¶ أهم الشعراء (الجيل الثاني) :
   من مصر : ملك عبد العزيز / محمد عفيفي / فاروق شوشه / محمد إبراهيم أبو سنة / أمل دنقل / فاروق جويده .
   من الكويت : محمد الفايز . من فلسطين : محمود درويش / سميح القاسم .
   من سوريا : سليمان العيسى .

س4 : ما خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع ؟
جـ : خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع :
1 -  الشعر تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من فرح وحزن وتقدم وتخلف .
كقول صلاح عبد الصبور :
       جاءَ الزمنُ الوغد .
       صَدِئَ الغمد .
       وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
       آه يا وطني .

2 -  التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة ، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة ( أسئلة الأشجار ) :
       سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
       أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
       سألَتْنِي أنْ أختارْ
       قُلْتُ أحاورُ قلبي
       ما معنَى الجنَّةِ يا قلبي ؟
       قال : تجَوَّلْ في نفْسِكَ حتى تصِلَ إلى الإنسان .

3 -  التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون والتاريخ والرمز الهادف وقضايا الوطن وإحياء التراث ، يقول صلاح عبد الصبور :
       قَدْ آنَ للشُّعَاعِ أَنْ يَغِيْبْ
       قَدْ آنَ للغَرِيْب أَنْ يَؤُوْب

س 5: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟
جـ : خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري :
1 -  استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس ، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان (الناس في بلادي) لصلاح عبد الصبور ، واستخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان - وأنام على حجر أمي) .
2 -  الاهتمام بالصور الكلية الممتدة ، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ، والإغراق في الرمز مما أدي شيء من الغموض .
3 -  القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .
4 -  التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور ، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري".
5 -  الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي .
6 -  تقسيم القصيدة إلى مقاطع ، كل مقطع يمثل دفقة(دفعة) شعورية جديدة .

س6: ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
جـ : شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ " التفعيلة " وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها ، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود ، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت ، فيتكون من ذلك البحر.

س7 : أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة . وضح ذلك مبينًا دوافعهم إلى الإسراف ، ثم اذكر موقف النقاد من هذا الاتجاه .
جـ : أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، ومن أمثلة ذلك " كان ياما كان - إلي اللقاء - شربت شايًا في الطريق " ، ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر الذي هو فن جميل .

امتحانات


الدور الثاني 1996 م

كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .




الدور الثاني 1999 م

كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثا من هذه السمات .




الدور الثاني 2000 م

اتجه الشعراء إلي الواقعية بعد الرومانسية نتيجة لعوامل متعددة ، اذكر ثلاثة من هذه العوامل .
اسئلة السنوات السابقة
الدور الأول 2005 م
اكتب  -  بإيجاز  -  سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .
الدور الأول 2008 م
كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟
الدور الأول 2013 م
علل : تعبير شعراء الواقعية عن متناقضات الحياة .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى