مدرس اون لايندخول

شرح مدرسة أبوللو - ادب ثالثة ثانوى

 شرح مدرسة أبوللو فيديو - ادب ثالثة ثانوى
جماعة أبولو الشعرية هي إحدى المدارس الأدبية الهامة في الأدب العربي الحديث. مؤسسها هو الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي الذي ولد في عام 1892م. ضمت الجماعة شعراء الوجدان في مصر والوطن العربي، ومن روادها: إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، وعلي العناني، وكامل كيلاني، ومحمود عماد، وجميلة العلايلى.
سبب تسمية مدرسة أبولو
تسمية جماعة أبولو بهذا الاسم يوحي من زاوية خفيفة باتساع مجالات ثقافتهم وإبداعهم كما اتسمت بوظائف (الالة الاغريقية أبولو) التي تتصل بالتنمية الحضارية ومحبة الفلسفة وإقرار المبادئ الدينية والخلقية. واتجاه هذه المدرسة هو الاتجاه الرومانسي.

مدرسة أبوللو الشعرية

س: ما الظروف التي أدت إلى نشأة جماعة أبوللو ؟ وضح لماذا سميت بهذا الاسم ؟
◄بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين في معركة أدبية بينهما وتجمد نشاط الإحيائيين والمحافظين والديوانيين …… ظهرت مدرسة أبوللو محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل مابهما من نقص.
◄وقد انتشر الاسم بظهور مجلتها " أبوللو " وتكوين جمعية " أبوللو " والاسم مأخوذ من اله النور والفنون لدى اليونانيين.

 شرح مدرسة أبوللو - ادب ثالثة ثانوى 1

س: وضح العوامل التي أثرت في شعر أبوللو . مبينا التجديد في شكل القصيدة عندهم.
ج: من العوامل :
1ـ تأثرهم بخليل مطران.
2ـ تأثرهم بشعراء الديوان والمهجر.
3ـ تأثرهم بالرومانسية الأوربية.
4ـ تأثرهم بالحرية بعد ثورة 1919 م في مواجهة الاستعمار الإنجليزي
وأما عن التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو:
1ـ الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية .
2ـ الميل إلى الموسيقي الهادئة .
3ـ تقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
4ـ استخدام الشعر المرسل الذي يستعمل أكثر من بحر ولا يلتزم بقافية مع الالتزام بالوحدة العضوية .

س: يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبوللو… وضح ذلك.
◄الإيمان بذاتية التجربة أي أن الشاعر يعانى التجربة ويحس بها ويشعر بها شعورا قويا ويعبر عنها التعبير الصادق وبذلك يكون الشعر صادقا قويا مؤثرا.
◄وأما عن استعمال اللغة استعمالا جديدا أي أنهم يستخدمون الألفاظ والكلمات ذات الدلالات والشعورية واستخدام المجاز للتعبير عن أهدافهم يعتبر موجزا موضحا المعنى المراد أضافوا إلى الصور الجميلة واستخدامها بشكل مؤثر فهم يقولون مثلا ( العطر القمري ـ الأريج الناعم ـ الشفق الباكي ) فمن ضمن سماتهم استعمال الرمز أيضا والكلمات الأجنبية

س: ما الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل والمضمون ؟
ج: أولا: من حيث المضمون:
1ـ الأيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات .
2ـ استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور
3ـ الميل إلى التصوير الذي يجسد المعنوي ويشخصه .
4ـ حب الطبيعة والولع بها وبجمالها ومناجاتها .
5ـ تعدد موضوعاتهم الشعرية بين ( المرأة ـ عذاب الحياة ـ الطبيعة ـ الشكوى ـ الحنين إلى الذكريات ) .

ثانيا: من حيث الشكل:
1ـ الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية وتنوع عدد التفاعيل فى الشطر الواحد .
2ـ الميل للموسيقى الهادئة .
3ـ تقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين بالموشحات .
4ـ استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية .
5ـ التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة .





تدريبات
س: تتسم الرومانسية بوجه عام بخصائص وسمات عامة لابد أن تتحقق في كل المدارس . اذكر هذه الخصائص والسمات ؟
ج: الخصائص العامة للرومانسية هي:
◄حارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية ز
◄حب الجمال والخير والمثل العليا .
◄صدق التجربة
◄القصيدة تعبير عن تجربة شعرية تجمع بين قائلها والمستمع لها .
◄الوحدة العضوية واستخدام لغة العصر . الاعتماد على الخيال وتنوعه .

س: وإن اتفقت المدارس الرومانسية ـ في المشرق العربي ـ إلا أنها اختلفت في أمور:
أ ـ ما أهم المدارس الرومانسية في الشعر العربي الحديث ؟
ب ـ وضح مظاهر الاتفاق وملامح الاختلاف بينها .
◄أهم المدارس الرومانسية في الشعر العربي الحديث : " الرومانسية ـ الديوان ـ أبوللو "
الاتفاق في
◄( إن التجربة تعبير عن الذات ) ــ ( البعد عن شعر المناسبات )
◄( الوحدة العضوية وإنكار وحدة البيت ) .
الاختلاف :
 شرح مدرسة أبوللو - ادب ثالثة ثانوى 1

س: في بداية العقد الرابع من القرن الحالي ـ ظهرت مدرسة " أبوللو " ... الإجابة: شاهد الفيديو
س: ما الظروف التي ساعدت على ظهور هذا الاتجاه الرومانسي الجديد ؟ ومن رواد هذه المدرسة ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: وضح السمات الفنية التي تتميز بها رومانسية "أبوللو". الإجابة: شاهد الفيديو
س: تناول التجديد عند مدرسة " أبوللو " شكل القصيدة ... وضح ملامح هذا التجديد. الإجابة: شاهد الفيديو
س: هل ترى تناقضا بين حب أصحاب أبوللو للطبيعة ، وما بها من جمال ، وبين إحساسهم بالتشاؤم ؟ ولماذا ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: على الرغم من أن مدرسة أبوللو من المدارس الرومانسية إلا أن أصحابها جددوا وأضافوا إلى شكل القصيدة ما يميزهم عن غيرهم . فما مظاهر هذا التجديد ؟ الإجابة: شاهد الفيديو
س: ما المقصود بذاتية التجربة في الشعر. الإجابة: شاهد الفيديو
س: بم تفسر التناقض الذي يبدو في سمات مدرسة "أبوللو" حيث الاتجاه إلى الطبيعة "وحبهم لها" مع إحساسهم بالتشاؤم؟ الإجابة: شاهد الفيديو
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
س1 : متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك التاريخ .
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبوللو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم .

س2 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجاً للتجديد (ويعد مطران الأب الروحي لهذه الجماعة) .
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران ، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة .
5 - الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية عندهم .
6 - تَجَمع روادها على طريق التجديد من خلال إبداعهم متمثلاً في ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي الذي صدر سنة 1911 م ، وكتب مقدمته (أبو القاسم الشابي) ، وقصيدة (على محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . كما صدرت لهم دواوين أخرى فشعروا بضرورة أن تكون لهم رابطة أدبية تجمعهم ، فأصدروا مجلة (أبوللو) سنة 1932 م ، وكونوا جمعية (أبوللو) في نفس العام .

س3 : ما أهم الخصائص (السمات) الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟
جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
1 - الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي :
   سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى      متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟
2 - الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي :
   رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيح      وأنا أهتِفُ يا قلبـي اتَّئدْ
   فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح      لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
3 - استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) .
4 - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) .
5 - الميل إلي التجسيد و التشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا "  -   " من رياض سحيقة في الخيال "
6 - حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، والافتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي .
7 - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
8 - تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والأمل والحنين والذكريات ، والابتعاد عن شعر المجاملات والشعر السياسي إلا قليلاً كقول الشابى:
إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحيَاة      فلابدَّ أن يستجيبَ القَدَرْ
ولابدَّ لليلِ أن ينْجـــلِي       ولابدَّ للقيدِ أن ينكسـِرْْ
وكقول الهمشري واصفاً عودته لقريته :
رَجَعـْتُ إليكِ اليومَ من بعد غُرْبَتي وفي النَّفسِ آلامٌ تفيض ثََـوائرُ
أتَيْتُ لألْقَى  في ظِلالِك رَاحـــةً فيهْدأ قلْبي و هـو لهفانُ حائرُ
و لكن بلا جدوى أتيت فلم أجــد ســوى قفْرةٍ أشْباحُها تتكاثرُ
وقد نسجتْ أيدي الشتاء وسياجها عليها، و أسوارِالظلام ِتحـاصرُ

س4 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من البحور القصيرة والمجزوءة .
3 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .
4 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .


س5 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة و الولع بهـا و بجمالهـا و في نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو ... علل.
جـ : ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين ، و يرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة و تـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها و الحزن عليها فيظهر التشـاؤم و الزهرة مثال لذلك فهي نضرة و لكنها قصيرة العمر حتى ضرب بها المثل فقيل : عمر الزهرة.

س6 : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبوللو ، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبوللو استعمال اللغة استعمالاً جديدًا .
جـ : المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها ، وهم يستعملون اللغة استعمالا جديدا في إيحاءاتها وتصويرها مثل (الخيال المجنح - الأريج الناعم - الشفق الباكي) .

س7 : اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها.
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
1 - التجديد في موضوعات الشعر بعيداً عن شعر المناسبات والمجاملات ومحاكاة القدماء.
2 - الصدق في التجربة الشعرية الذاتية ، والميل إلى الحزن والتشاؤم.
3 - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل.
4 - رسم الصور الكلية وابتكار الصور الجزئية.
5 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل ، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة ، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية.
2 - ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المراسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة والمجزوءة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .

س8 : اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي
جـ : من أعلام الشعراء مدرسة (أبوللو) في مصر : أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، محمد الهمشري ، محمود حسن إسماعيل ، صالح جودت ، مختار الوكيل ، أحمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي ، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي .
الأزهرى
رفـرفَ الـقـلـبُ بـجـنـبـي كـالـذَّبـيـحْ   وأنـــــا أهــــتــــفُ يــــا قــــلــــبُ اتَّــــئِــــدْ
فيجيبُ الدَّمعُ والماضي الجريحْ       لِــــمَ عُــــدْنـــا؟ لـــيـــتَ أنَّـــا لـــم نَـــعُـــدْ

يُشِير البيتان السابقان إلى سمة من سمات شعر جماعة «أبولُّو»، فما هي؟

  •    تحرير الأبيات من وحدة القافية.
  •    حب الطبيعة والولع بها وبجمالها.
  •    الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات.
  •    الميل إلى استخدام الرمز
محمد الجمل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى