دخول

[شرح]درس مدرستي جميلة فيديو - لغة عربية اولى ابتدائى الترم الثانى

[شرح]درس مدرستي جميلة فيديو - لغة عربية اولى ابتدائى الترم الثانى
مدرستي جميلة

بسمة : أحب مدرستي

مدرستي جميلة

أذهب إلى المكتبة

أقرأ القصص

باسم : أحب مدرستي

مدرستي نظيفة

أتعاون مع أصحابي

نلعب ونرسم ونلون

بسمة : مدرستي نظيفة وجميلة

باسم : مدرستي جميلة ونظيفة

اللغويات
المفـــرد الجمــــع الكلمـــة المضـــاد
مدرسة مدارس أحب أكرة
المكتبة المكتبات جميلة قبيحة
القصة القصص أذهب أرجع
صاحب أصحاب نظيفة قذرة

الظواهر القرائية
المد بأنواعه التاء ( ال ) أقسام الكلام
الكلمة نوع المد المفتوحة المربوطة القمرية فعل اسم حرف
أتعاون بالألف أتعاون جميلة المكتبة أحب باسم إلى
أصحابي مدان مختلفان
الف ياء مكتبة القصص أذهب بسمة مع
باسم بالالف نظيفة أقرأ مدرسة و
مدرستي ياء أتعاون القصص
جميلة ياء نلعب المكتبة
نظيفة ياء نرسم

مناقشة الدرس
س1 : ماذا تحب بسمة؟
تحب بسمة مدرستها
س2: أين تذهب بسمة؟
تذهب بسمة إلى المكتبة
س3: ماذا يحب باسم؟
يجب باسم مدرسته
س4: ماذا يفعل باسم مع أصحابه؟
يتعاون باسم مع أصحابه
ويلعب ويرسم ويلون معهم.
س5: ماذا تقول بسمة عن مدرستها؟
تقول بسمة مدرستي نظيفة وجميلة
س6: ماذا يقول باسم عن مدرسته؟
يقول باسم مدرستي جميلة ونظيفة

( هو – هي – أنا - نحن – هما – هم – أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم )

استخدم الضمائر :( هو– هم ) :
أكمل كالمثال:
المثال: * هو تلميذ – هم تلاميذ .
* هو معلم . - .........................
*هو عامل - ..............
*............ - هم مهندسون.
* هو لاعب - ..........................
* هو طبيب - ........................
* هو بائع - .........................
* هو مسافر – هم مسافرون
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أكمل الكلمة الناقصة مما بين القوسين :
( أنــا – هــو – نحــن – هــما – هي – هــم )
● .................... يـحــب الـرســم .
● .................... نلون اللوحات .
● .................... يتبادلون الأقلام
● ................... يحـبـان أبنهـما .
● ................... أحـب معلمتي .
● .................. يذاكران الدرس.
● .................. يرسم لوحة جميلة .
●................... أمارس الرياضة.

ضع مكان النقط ضمير مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي
( هو – هي – نحن – هما – هم )
عمال نشيطون ………….1-
............ يحب كرة السلة .2-
تشرب اللبن صباحا………..3-
............ أذهب مع أخى إلى المدرسة.4-
طبيبان ماهران …………..5-
............ نقرأ الدرس6-
ضع ضمير المخاطب المناسب في الجمل التالية:

1.( ................ ) طياران بارعان.
2.( ................ ) بنت مجتهدة.
3.( ................ ) أولاد أذكياء..
4.( ................ ) ولد طيب. 5.( ................ ) مهندستان نشيطتان.

تدريبات على الدرس
س اقرأ ثم أجب:
(أحب مدرستي. مدرستي جميلة. أذهب إلى المكتبة . أقرأ القصص)
استخرج من العبارة:
لام قمرية:............... حرف:................. فعل:..................
مد ياء:................. كلمة جمع:............. مؤنث:..................
س: أكمل
بَ.................... بُ.................. بِ..................
هات كلمات تحتوي على حرف (ب):-
.................,...............,..................,...........,...............,..........
س: كون جملا:
1- القصص- أقرأ .......................................
2- أصحابي – مع – أتعاون ........................................
3- جميلة – و – مدرستي – نظيفة .......................................
4- المكتبة – أذهب – إلى ............................................
5- مدرستي – أحب ..............................................
6- نلون – و – نلعب – و – نرسم .......................................

الأنشطة والتدريبات

ضع دائرة حول المختلف:

(أ‌) القصص – مدرستي – أصحابي – أبي
(ب‌) أتعاون – غصن – نحن – أحق
(ت‌) أذهب – أقرأ – عنب – نلعب
(ث‌) عطور – الليل – عصير – بذور
(ج‌) صورة – نظيفة – مدرستي – مكتبة

2– ميز الحرف المختلف كالمثال :
المثال : ج – ع – ح – خ
(ا) ب – ت – ف – ث
(ب) ص- ض – س
(ج) ض- ط – ظ

3-حلل الكلمات التالية كالمثال :
المثال : سماء :(سـ / ـمـ / ـا / ء)
( شراع – ضفدع – ضلع – طفل – طفل – ظل – العدل )
شراع: --------------------------- طفل:-----------------------
ضفدع: ---------------------- ----- ظل:-----------------------
ضلع: ------------------------- العدل:--------------------

4- صل كالمثال
إحساسي - أصحابي
مكتبة نظيفة
أصحابي نلون
نظيفة إحساسي
نلون مكتبة

- اقرأ وصل :
أحب مدرستي أذهب إلى المكتبة
مدرستي نظيفة أتعاون مع أصحابي
أذهب إلى المكتبة صلى الله عليه وسلم
أتعاون مع أصحابي مدرستي نظيفة
صلى الله عليه وسلم أحب مدرستي

- اقرأ ولاحظ الفرق بين (ذ- ظ)
أذهب – نظيفة ذيل – لاحظ أذن – ينظر

ضع دائرة حول الكلمة المختلفة:
تلاميذ ذراع تلاميذ تلاميذ

رمان حصان حصان حصان

خيار خيار شعله خيار

رب رب رب رجل

– اقرا وضع دائرة كالمثال:

المثال : قال – نظيفة – قبل - قالت
(أ‌) أقرأ – أذهب – نضيع – أتعاون .
(ب‌) نلعب – نرسم – نلون – أذهب
(ت‌) أصحابي – مدرستي – مكتبة – من
(ث‌) عصير – برسيم – عظمه – عطور

– اقرأ الدرس واكمل :
(ا) بسمة تحب ........... ( النهر – القصص – المدرسة )
(ب) باسم يحب ......... ( القصص – النهر – المدرسة )
– لاحظ وانطق :
(ا) جميلة – الجميلة (ب) مكتبة – المكتبة

– اقرأ ثم أكمل :
( القصص – جميلة – ألعب )

(ا) مدرستي......... (ب) .................مع أصحابي
(ج)أقرأ ............

– كون كلمات كالمثال :
المثال : ظ – ف – ي – ن – ة نظيفة
(ا) ح ص ب –ا ي

(ب) ي ة ل م ج

أكمل كالمثال
أنتَ صغير أنتِ صغيرة أنتم صغار

أنتَ ................ ........... تلميذة أنتم .............

............. كبير أنتِ ........... ............ كبار

- لاحظ واكمل كالمثال :
أنا تلميذ نحن تلاميذ
.............. ضابط نحن ...............
أنا كبير ............ كبار
الكلمة عكسها
أحب
جميلة
صاحب
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى