مدرس اون لايندخول

شرح الاستدلال التجريبى - الاستقراء (منطق ثالثة ثانوى)

 شرح الاستدلال التجريبى - الاستقراء (منطق ثالثة ثانوى)
الاستدلال التجريبى { الاستقراء }

* أولا : طبيعة المعرفة العلمية :
 لقد يوجد نوعان من المعرفة : معرفة مباشرة ومعلافة غير مباشرة .

أ ) المعرفة المباشرة

 هى المعرفة التى تتم عن طريق الملاحظة ( بالعين أو بواسطة الآلات التى تساعد على الملاحظة ) مثل معرفتنا بالموضوعات المادية التى تحدث فى الواقع , وكذلك الحالات الشعورية التى تحدث فينا مثل ألم الأسنان والشعور بالجوع ... إلخ .
 القضايا التى نصل إليها هنا نطلق عليها اسم قضايا الملاحظة .
 المعرفة المباشرة هى الأصل فى معظم معارفنا , حيث أن المعرفة غير المباشرة غالبا ما ترتد فى النهاية إلى المعرفة المباشرة .

ب ) المعرفة غير المباشرة
 هى تلك التى لا نصل إليها عن طريق الملاحظات وحده بل عن طريق الإستدلال .

** مثال :
 إذا خرجت من المنزل ووجدت الأرض مبتلة و كذلك إبيلال أوراق النباتات رغم شروق الشمس لاستنتجت على الفور أن السماء قد أمطرت .
* المعرفة العلمية :
 هى نوع من المعرفة غير المباشرة , لأن أهم ما يميز المعرفة العلمية هى أنها معرفة عامة , فهدف العلم وغايته هو الوصول إلى القانون العام الذى يفسر جميع أفراد الظاهرة التى يبحثها العالم .
* العلم منهج فى التفكير :
 إن أهم ما يميز العلم أنه طريقة تفكير والبحث فيما يميز رجل العلم عن غيره هو إتباع المنهج العلمى التجريبى فى تفسيره للظواهر الطبيعية , فالعلم هو المنهج الذى يصطنعه العلماء فى البحث وليس فى المادة التى يبحثون فيها أو بالقوانين التى يتوصلون إليها لأن الموضوعات التى يبحثها العلماء مختلفة ,ومادام العلم فى أساسه منهج فى التفكير والبحث فيمكن لأى إنسان أن يكون صاحب منهج علمى فى حياته اليومية طالما جاء تفكيره منظما " أى استمد الحقائق بالمشاهدة الدقيقة والتجربة وربطها جميعا تحت مبدأ واحد يفسرها " .
ثانيا : الإستدلال التجريبى " الإستقراء " :

1 ) معنى الإستدلال التجريبى { الإستقراء }

 يمكن تعريف الإستقراء بأنه " العملية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على الحالات والحالات المماثلة لها " .
 فالإستدلال التجريبى " الإستقراء " هو طريقة فى البحث تستند على الملاحظة والتجربة بهدف التوصل إلى حكم عام على الظاهرة موضوع البحث . فهو يبدأ فى حالات جزئية محسوسة ليصل منها إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات الآخرى المماثلة " المشابهة " لها والتى لم تقع تحت البحث .
* مثال :
 العالم حينما وصل إلى الحكم العام " المعادن تتمدن بالحرارة " فإنه قد بدأ بجزيئات الحديد وجزيئات من النحاس وأخرى من الذهب ... فلاحظ أن جميع الجزيئات التى إختبرها تتمدد بالحرارة فقام بتعميم الحكم الذى وصل إلية بشأن هذه العينات على كل ما هنالك من حديد ونحاس وذهب والمعادن الأخرى .
 أهم ما يميز الإستقراء عن غيره من المناهج هو استخدامه التجربة وجعلها الوسيلة الوحيدة التى من خلالها نختبر بها فروضنا وأحكامنا .
 الاستقراء هو المنهج الذى تصطنعه العلوم الطبيعية بمختلف أنواعها كما أخذت به العلوم الإنسانية رغم ما يوجد به من صعوبات .
 يسمى الإستدلال التجريبى بالمنهج الإستقرائى على أساس أن الباحث يقوم هنا بإستقراء الواقع عن طريق الملاحظات الدقيقة والتجارب المضبوطة حتى ينتهى إلى القانون العلمى الذى يفسر الظاهرة التى يبحثها .
 يسمى المنهج الإستقرائى بالمنهج التجريبى إعترافا بالدور الرئيسى الذى تلعبه التجربة فى هذا المنهج .

* يختلف المنهج الإستقرائى " التجريبى " عن المنهج الاستنباطى " العقلى " :
الاستقــراء : يتعامل مع أمور الواقع المحسوس " الظواهر الطبيعية " .
الاستنباط : يتعامل مع أمور عقلية مجردة " الرياضيات " .
 المنهج الاستقرائى استدلال تجريبى " غير مباشر " حيث يستند إلى أمثلة واقعية تخضع للملاحظة والتجربة ليستدل منها إلى الحكم العام أى أنه يبدا من حالات جزئية " المقدمات " ليصل إلى القانون العام " النتيجة " .
~~~~~~~~~
س) ما الفرق بين الإستقراء والقياس ؟
أ ) الاستقراء : يبدأ من جزيئات لينتهى إلى حكم عام ولذلك فهو استدلال صاعد .
ب) القياس : يبدأ من أحكام عامة مسلم بصحتها لينتهى إلى حكم خاص ولذلك فهو استدلال هابط .
~~~~~~~~~
أنواع الاستقــــراء
الاستقراء الكامل { التام } الاستقراء الناقص { العلمى }

1 ) فيه يتم فحص جميع جزيئات الظاهرة موضوع البحث ثم نطلق حكم عام يشملها كلها لذلك يسمى هذا النوع من الاستقراء الاستقراء الإحصائي أو التلخيصى ولذلك فهو غير قائم على التعميم لأنه مجرد تلخيص .
2) لا ينتهى إلى نتائج جديدة بل هو مجرد تحصيل حاصل .
3) ليس استقراءا علميا لأنه لا يتنبأ للحالات المقبلة .
4) لا يصلح لدراسة الظواهر غير المحدودة وخاصة ظواهر الطبيعة التى لا تحصى ولا تعد ولذلك يعتبر هذا النوع من الاستقراء عديم النفع .
1) فيه يتم فحص عينة من جزيئات الظاهرة موضوع البحث ليصل بشأنها إلى حكم يعمم على بقية الجزيئات المشابهة للعينة ولذلك فهو قائم على التعميم .
2) ينتهى إلى نتائج جديدة الصدق فيها إحتمالى .
3) استقراء علمى لأنه يؤدى إلى التوقع والتنبؤ بالنسبة للحالات المقبلة " وهو المنهج المستخدم فى العلوم الطبيعية " .


قوانين العلم قوانين ترجيحية
 حيث أن التعميم الذى نصل إليه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث ولم يخضعها لأى بحث ولذلك فكيف يكون الحكم أو القانون العلمة صادقا صدقا يقينيا ؟
 فاليقين أو الصدق التام أمر لا يتحقق إلا فى مجال العلوم الصورية ومنهجها الاستنباطى كالرياضيات .
 أما فى الاستقراء " العلوم الطبيعية " فيكون الوصول إلى اليقين ضربا من المحال لأننا نخبر بأشياء عن الواقع فى حدود المعرفة المتاحة وربما نكتشف فى المستقبل أمورا جديدة نجعلنا نغير من أحكامنا التى توصلنا إليها لذلك فإن قوانين الطبيعة قوانين إحتمالية ترجيحية وليست يقينية ولن يكون هناك مطمع فى التوصل إلى قوانين مطلقة الصدق .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكوررررررررر جدا
avatar
جزاكم الله خيرا
avatar
بارك الله فيكم
avatar
كل الشكر على المجهود الرائع
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى