مدرس اون لايندخول

شرح + مراجعة مذاهب الجبرية (فلسفة ثالثة ثانوى المطور)

فلسفة الباب الأول مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى
مراجعة مذاهب الحرية عند روسو
س1- اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل :
1- أراد روسو أن يحارب فكرة ..................
( الديمقراطية - التربية - الحق الإلهى المقدس - كل ما سبق خطأ )
التعليل:
العقد الاجتماعي و الديمقراطية
أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهى المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين
وتوصل الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم فى أي مجتمع انسانى و هي فكرة "العقد الاجتماعي" كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية.
ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها.
ثم أتت مرحلة الصناعة التى تطلبت الكثير من التعاون والتماسك .
رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا . و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره .
وهكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس.
فلسفثانوية عامة - مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى 01

2- دعم فلاسفة الحرية موقفهم العام بـ .................

( الدليل النفسي - الدليل الاجتماعي - الدليل الجسمي - جميع ما سبق)

التعليل:
الدليل النفسي
• نشعر بداخلنا أننا نسيطر على أفعالنا.
• نشعر بأننا نمتلك إرادة حرة تجعلنا نختار أفعالنا و هذا الشعور لا يمكن إنكاره لأنه بديهة واضحة بذاتها .
• وأكبر دليل على ذلك , أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأنه مارسه بحرية تامة دون أجبار لذلك لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .
الدليل الاجتماعى
كل مجتمع يحدد قيم و عادات و قوانين " وسائل الضبط الاجتماعي" و كل منها يحدد جزاءات الأفعال الغير متوافقة مع العادات والقانون ونظم المجتمع سواء بالعقاب أو المكافئة هذا العقاب أو المكافئة يفترضان أن الإنسان حر و مسئول عن أفعاله فلو كان الإنسان مجبراً وليست لديه إرادة فلماذا اهتمت المجتمعات بوضع هذه القوانين التي تحكم سلوكه .
الدليل الجسمى
• بالرغم من وجود بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار إلا أن هناك كثير من الأفعال و الحركات الجسمية التي يمكن التحكم فيها والتى تقع تحت سيطرة الإنسان مثل الكلام والمشي وتحريك أعضاء الجسم والقدرة على علاج كثير من الأمراض دون الخضوع لها.

3- من أسباب دعوة روسو للحرية ...............
( الانقلاب الصناعي - الحتمية فى علم الحياة - الحتمية فى الأفلاك - التمرد على رذائل قيود التقدم الحضارى)

التعليل:
التمرد على رذائل و قيود التقدم الحضارى
كان الإنسان في حياته البدائية متمتعاً بكل حرية ويمارس الفضيلة بالفطرة التي لا تعرف الحقد لهذا كان يعيش في سعادة
ولكن بعد تجمع البشر وتقدم وازدهار الحضارة بدأت تنتشر الرفاهية وهى عوامل تؤدى إلى فساد الأخلاق وانحلال المجتمع وتفشى الرذيلة وظهرت ديكتاتورية الأثرياء الذين سيطروا على الفقراء ،وبذلك فقد الإنسان حريته.
نادي روسو للرجوع إلى تلك الحياة البدائية ليعود الإنسان إلى حريته.
• يقول في كتابه " العقد الاجتماع "
" ولد الإنسان حراً ولكنه مكبل بالأغلال ".

4- أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم ". تنسب العبارة الى ............

( كانط - سارتر - هيوم - روسو)

التعليل:
الديمقراطية
هي الوسيلة الثانية للإصلاح عند روسو و هي تتصل بالجانب السياسي.
إذا كانت التربية تهدف إلى محو رذائل الحضارة فالديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هى التي تسيطر على الأغلبية.
بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية.
5- توصل روسو الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم و هى فكرة .....
( العقد الاجتماعى - التربية - الديكتاتورية - جميع ما سبق )
التعليل:
العقد الاجتماعي و الديمقراطية
أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهى المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين
وتوصل الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم فى أي مجتمع انسانى و هى فكرة "العقد الاجتماعي".
كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية.
ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها.
ثم أتت مرحلة الصناعة التى تطلبت الكثير من التعاون والتماسك .
رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا .
و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره .
وهكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس.

6- حدد روسو وسيلتين لإصلاح المجتمع وتدعيم الشعور...........

( بالجبرية - بالحرية - الحكم الملكي - الديكتاتورية )

التعليل:
حدد روسو وسيلتين لإصلاح المجتمع وتدعيم الشعور بالحرية الفردية هما
التربية
هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية
لأنها تهدف إلى القضاء على مفاسد المجتمع ورذائل الحضارة و عودة الأخلاق الإنسانية إلى طبيعتها الخيرة لأن التحضر هو الذي أفسدها .
لذلك يجب أن تعمل التربية على أعاده تكوين الأفراد من جديد في نفس الجو الذي عاش فيه الإنسان البدائي و بهذا تصبح وظيفة التربية إعادة تكوين الأفراد من جديد فنضمن بذلك آن تعود أخلاقهم إلى طبيعتها الاصلية .
لذلك نادي روسو بجعل أول خطوة في تربية الطفل هي أخذ الطفل بعيداً عن كل تأثير صناعي لكي يعتمد على نفسه أما بقية مراحل التربية فتهتم بتعويد الفرد الاعتماد على نفسه لكي يشعر بحريته شعوراً حقيقياً .
الديمقراطية
هي الوسيلة الثانية للإصلاح عند روسو و هي تتصل بالجانب السياسي .
إذا كانت التربية تهدف إلى محو رذائل الحضارة فالديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هى التي تسيطر على الأغلبية.
بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية .
يقول أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم ".

س2- علل صحة أو خطأ العبارات الآتية :

◄ يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع و ازدهار الحضارة( خطأ )

التمرد على رذائل و قيود التقدم الحضارى

كان الإنسان في حياته البدائية متمتعاً بكل حرية ويمارس الفضيلة بالفطرة التي لا تعرف الحقد لهذا كان يعيش في سعادة
ولكن بعد تجمع البشر وتقدم وازدهار الحضارة بدأت تنتشر الرفاهية وهى عوامل تؤدى إلى فساد الأخلاق وانحلال المجتمع وتفشى الرذيلة وظهرت ديكتاتورية الأثرياء الذين سيطروا على الفقراء ،وبذلك فقد الإنسان حريته .
نادي روسو للرجوع إلى تلك الحياة البدائية ليعود الإنسان إلى حريته.
يقول في كتابه " العقد الاجتماع "
" ولد الإنسان حراً ولكنه مكبل بالأغلال ".

◄التربية وسيلة لتدعيم الحرية عند روسو( صواب )

التربية
هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية
لأنها تهدف إلى القضاء على مفاسد المجتمع ورذائل الحضارة و عودة الأخلاق الإنسانية إلى طبيعتها الخيرة لأن التحضر هو الذي أفسدها .
لذلك يجب أن تعمل التربية على أعاده تكوين الأفراد من جديد في نفس الجو الذي عاش فيه الإنسان البدائي و بهذا تصبح وظيفة التربية إعادة تكوين الأفراد من جديد فنضمن بذلك آن تعود أخلاقهم إلى طبيعتها الاصلية .
لذلك نادي روسو بجعل أول خطوة في تربية الطفل هي أخذ الطفل بعيداً عن كل تأثير صناعي لكي يعتمد على نفسه أما بقية مراحل التربية فتهتم بتعويد الفرد الاعتماد على نفسه لكي يشعر بحريته شعوراً حقيقياً .

◄الدليل النفسي الذي يؤكد حرية الإنسان يؤكد جبريته( صواب )

الدليل النفسي الحرية
نشعر بداخلنا أننا نسيطر على أفعالنا
• نشعر بأننا نمتلك إرادة حرة تجعلنا نختار أفعالنا و هذا الشعور لا يمكن إنكاره لأنه بديهة واضحة بذاتها .
• وأكبر دليل على ذلك , أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأنه مارسه بحرية تامة دون أجبار لذلك لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .
الدليل النفسى الجبرية
1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف أو الهرب.
2) الإنسان المتفائل والمتشائم يسلك سلوك معين حسب طبيعته.
3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير.

◄ الدليل الاجتماعي الذى الذى يؤكد حرية الإنسان يؤكد جبريته(صواب)

الدليل الاجتماعي
الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة و ينتسب إلى طبقة دون إرادته و تتحدد شخصيته دون إن يشعر .
وهناك من يعترض على هذا . ويقول أن هناك أفراداً يثورون على المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية و الرد أنها حالات فردية .
الدليل الاجتماعي كل مجتمع يحدد قيم و عادات و قوانين " وسائل الضبط الاجتماعي" و كل منها يحدد جزاءات الأفعال الغير متوافقة مع العادات والقانون ونظم المجتمع سواء بالعقاب أو المكافئة.
هذا العقاب أو المكافئة يفترضان أن الإنسان حر و مسئول عن أفعاله فلو كان الإنسان مجبراً وليست لديه إرادة فلماذا اهتمت المجتمعات بوضع هذه القوانين التي تحكم سلوكه .

◄استخدم أنصار الحرية الدليل الجسمى( صواب )

الدليل الجسمي بالرغم من وجود بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار إلا أن هناك كثير من الأفعال و الحركات الجسمية التي يمكن التحكم فيها والتى تقع تحت سيطرة الإنسان مثل الكلام والمشي وتحريك أعضاء الجسم والقدرة على علاج كثير من الأمراض دون الخضوع لها.

◄الحرية تقال على الارادة الفردية( صواب )

الإرادة الفردية التى تختار الفعل وتميزه عن روية وتدبر مع إمكان عدم اختيار الفعل أو القدرة على اختيار نقيضه .

◄تتحقق الحرية و السعادة الكاملة عند روسو فى المجتمعات الحديثة( خطأ )

التمرد على رذائل و قيود التقدم الحضارى
كان الإنسان في حياته البدائية متمتعاً بكل حرية ويمارس الفضيلة بالفطرة التي لا تعرف الحقد لهذا كان يعيش في سعادة
ولكن بعد تجمع البشر وتقدم وازدهار الحضارة بدأت تنتشر الرفاهية وهى عوامل تؤدى إلى فساد الأخلاق وانحلال المجتمع وتفشى الرذيلة وظهرت ديكتاتورية الأثرياء الذين سيطروا على الفقراء ،وبذلك فقد الإنسان حريته .
نادي روسو للرجوع إلى تلك الحياة البدائية ليعود الإنسان إلى حريته، ويقول في كتابه " العقد الاجتماع "
" ولد الإنسان حراً ولكنه مكبل بالأغلال ".

س3- وضح الفرق بين الجبرية والحرية ؟

الإرادة الفردية التى تختار الفعل وتميزه عن روية وتدبر مع إمكان عدم اختيار الفعل أو القدرة على اختيار نقيضه .
الجبرية تقال على السلوك الانسانى .
حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
مراجعة مذاهب الجبرية والحرية من منظور غربى

علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:

1- الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . ( خطأ )

آلية وحتمية الأفعال الإنسانية

الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية

الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار

وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .

ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس.

فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .

2 - الجبرية تقال على العلم الطبيعي. (خطأ)

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار والتحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

3 – المدركات الحسية الجزئية تتجمع بطريقة آلية . (العبارة صواب)

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

استخدم أنصار الجبرية الدليل النفسي.( العبارة صواب)

الدليل النفسي

1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.

2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.

3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية .

4 – السببية لدى هيوم مجرد عادة عقلية خاطئة.(العبارة صواب)

السببية

مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي

وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .

فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .

5 -الجبرية والحتمية مترادفان . (خطأ)

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

تعريف الحتمية

الحتمية تقال على العالم الطبيعي

كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال:اذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة ) .

6 –استخدم أنصار الجبرية الدليل الجسمي. ( العبارة صواب)

الدليل الجسمي

هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل و العطش ) لوجود دوافع عضوية أولية يقوم الإنسان بأفعال لا يمكنه التحكم فيها

(الأفعال المنعكسة ) مثل

• غلق العين عند التعرض للضوء الشديد

• سحب اليد عند وخزها بدبوس .

• الصفات التي يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى

الأمراض لا دخل له فيها لأنها مفروضة عليه و منقولة إليه بالوراثة دون أن يتدخل في اختيارها.

7- الجبرية تقال على السلوك الانسانى . (العبارة صواب)

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

استخدم أنصار الجبرية الدليل الاجتماعى. ( العبارة صواب )

الدليل الاجتماعي
الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها فمثلا يولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته و ينتسب إلى طبقة محددة دون إرادته وهنا تتحدد شخصيته تدريجيا بفعل تلك العوامل الاجتماعية دون إن يشعر.
وهناك من يعترض على هذا . ويقول أن هناك أفراداً يثورون على قيود المجتمع و هذه الثورة دليل على الحرية . والرد أنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود الاجتماعية
- الأفعال تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي . (العبارة صواب)
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
8 - تكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية عند هيوم (العبارة صواب)
السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .

9 – أفكار العقل ما هي إلا انطباعات حسية عند هيوم . (صواب)
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .
10-ادراكنا للعالم الخارجى يخضع لــ " قانون تداعى المعانى ". (العبارة صواب)

قانون تداعى المعاني
وهناك ضرورة اخرى تحكم ادراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى "
فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل ........ هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية.
وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية.
العلم والايمان
مراجعة مذاهب الجبرية عند هيوم

مراجعة مذاهب الجبرية عند هيوم

س1لم تكن الجبرية في أوربا وليدة الصدفة..... وانما نتيجة عدة عوامل ..... اذكرها ؟

الانقلاب الصناعي

الانقلاب الصناعي و الآلية الصناعية أدى إلى ظهور الجبرية التي تتوافق مع الآلية .

الحتمية في حركة الأفلاك

بعد اكتشاف نيوتن وكوبرنيكوس القوانين التي تحكم مسارات الكواكب والتوصل إلى آلية حركتها أنتقل التفسير الآلي لسلوك الإنسان لأنه جزء من الكون .

اكتشاف الحتمية في علم الحياة

ظهور الكيمياء العضوية " التي أثبتت أن الخلية تخضع لقيود حتمية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة.

اتساع التفسير الآلي لسلوك الإنسان:

1- استخدم علماء النفسي المنهج التجريبي في دراسة السلوك الإنساني" معمل فونت "

2- تفسير المدرسة السلوكية للسلوك الإنساني على أنه مجموعة من الأفعال المنعكسة

3- ظهور نظرية " دارون " فى تطوير الإنسان فى ظروف لا دخل له فيها .

اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل:

1– الجبرية تقال على ..............

( العالم الطبيعي - السلوك الانسانى - الظواهر الكونية - كل ما سبق خطأ )

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

2 – الحتمية تقال على ..............

( العالم الطبيعي - السلوك الانسانى - الظواهر الكونية - التربية )

تعريف الحتمية

الحتمية تقال على العالم الطبيعي

كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال :اذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة ) .

3 - الإحساسات المادية هي التي تتحكم في ............ داخل العقل لدى هيوم.

( العام الخارجي - مبدأ السببية - الأفعال الإرادية - الفكر المعنوي )

الإحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

4 – يرى " هيوم " ان إدراكنا للعالم الخارجي يخضع لقانون .........

( قانون تداعى المعاني - مبدأ السببية - الإحساسات المادية - جميع ما سبق )

قانون تداعى المعاني

هناك ضرورة تحكم ادراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى " فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط أو التسلسل ........ هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية.

وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية .

علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:

1- الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . ( خطأ )

آلية وحتمية الأفعال الإنسانية

الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية

الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار

وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .

ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .

فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .

2 - الجبرية تقال على العلم الطبيعي. ( خطأ )

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث لان حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .

3 – المدركات الحسية الجزئية تتجمع بطريقة آلية . ( العبارة صواب )

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

4-استخدم أنصار الجبرية الدليل النفسي.( العبارة صواب )

الدليل النفسي

1) الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث مما يدفع الإنسان إلى الارتجاف أو الهرب.

2) الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.

3) الإنسان يشعر في قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية .

5 – السببية لدى هيوم مجرد عادة عقلية خاطئة. ( العبارة صواب )

السببية

مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر. فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية.
العلم والايمان
avatar
كل الشكر على المجهود الرائع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى