مدرس اون لايندخول

نشاط 4 التنوين بالضم (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)

الهدف:
- يتعرف التلاميذ / ات شكل التنوين بالضم وصوته.
- يقرأ التلاميذ / ات كلمات بها حروف منونة بالضم ويكتبها.

المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم على شكل التنوين بالضم وصوته والحرف المنون ، وسوف نقرأ كلمات بها حروف منونة بالضم ونكتبها.

النموذج:
- يكتب المعلم / ـة كلمة ( سعيدة ) ( سعيدةٌ ) مرتين .
- يبين للتلاميذ / ات شكل بالتنوين بالفتح (  ٌ ) مع بيان كيفية نطق الحرف المنون وينطق الحرف بدون تنوين مرة أخرى.

ممارسة موجهة :
- يكتب المعلم / ـة كلمة ( سعيدة ) ، ( سعيدةٌ ) على السبورة مرتين بدون تنوين مرة وبالتنوين مرة أخرى.
- يقوم المعلم / ـة بقراءة الكلمة بمصاحبة التلاميذ /ات مع التكرار ويوضح الفرق بينهما في النطق .

الممارسة المستقلة:
- يعرض المعلم على التلاميذ / ات كلمة ( ضابط ) ويطلب منهم نطق الكلمة بدون تنوين مرة وبالتنوين مرة أخرى عدة مرات ثم كتابتها وكذلك تحديد الحرف المنون .

تطبيق:
- ينطق المعلمة / ـة الكلمات مثل : ( باسم – بسمة – معلمة ) ويطلب منهم نطقها وكتابتها وتحديد الحرف المنون.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى