الدرس الاول :نباتات تصيد الحشرات
س 1 من أين يمتص النبات غذاءه ؟
من التربة
س2 هل سمعت عن نباتات مفترسة؟ اذكر أمثلة.
نعم.مثل نبات التنين الأحمر ونبات القدر أو الجرة
س3 ماذا تفترس هذه النباتات ؟
الحشرات
س4 كيف تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
بطرق غريبة وحيل غجيبة
س5 صف نبات التنين الأحمر.
نبات له جزءان مفترسان وشكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة
س6 بماذا يجذب نبات التنين الأحمر الحشرات ؟
بشكله الرائع وألوانه المبهرة وزوائده اللزجة فإذا حطت عليه حشرةيطبق عليها الجزءان المفتوحان وتبدأ عملية الإفتراس والهضم.
س7 صف نبات القدر أو الجرة.
هو نبات أوراقه تشبه القدر أو الجرة، جوانب أوراقه من الداخل شمعية الملمس ناعمة
س8 كيف يصيد نبات القدر الحشرات ؟
بماده حلوة تتكون على حافة أوراقه فإذا حطت عليه حشرة تنزلق داخل القدر وتغرق فى العصارات الهاضمة
س9 لماذا تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
لأنها تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين الذى تحتاج إليه فى غذائها
س10 ما نسبة النيتروجين فى الجو ؟
78% من حجم الهواء
س11 ماذا نقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات ؟
سبحان الله
الدرس الثاني: طيور لا تطير
س1 فيم تشترك كل الطيور ؟
لها أجنحة وريش
س 2فيم تختلف الطيور التى تطير ؟
فى قدرتها على الطيران
س3 أين تطير وتحلق الطيور ؟
هنا وهناك فوق الأشجار وعلى الشواطىء وفوق قمم الجبال.
س4 اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير.
النعام والبطريق والديك الرومى والطاووس .
س5 لماذا لا تطير هذه الطيور ؟
لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س6 أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور التى لا تطير ؟
فى موسوعة علمية فى المكتبة .
س7 ما الطائر الذى لفت أنظار التلاميذ؟
طائر النعام
س8 ما أكبر الطيور ؟
النعام
س9 صف طائر النعام ؟.
طائر لا يطير له جناحان لا يستخدمان فى الطيران وله رجلان طويلتان قويتان وله قدرة عجيبة على الجرى
س10 صف طائر البطريق ؟.
طائر لا يطير له جناحان صغيران وقدمان قصيرتان
س11ما الشىء الذى يجيده طائر البطريق ؟
السباحة وصيد السمك
س12 أين يعيش طائر البطريق ؟
فى القطب الشمالى
س13 أيهما أكبر بطريق القطب الشمالى أم الجنوبى ؟
لا يوجد بطريق فى القطب الجنوبى
س14 أين يعيش طائر الديك الرومى ؟
فى بيوت الفلاحين
س15 كيف يسير الديك الرةمى ؟
مزهواً بريشه اللامع .
س16 ماذا يشبه ذيل الديك الرومى ؟
المروحة
س17 ماذا وهب الله الطاووس ؟
ذيلاً جميلاً وريشاً ألوانه عجيبة .
س18 ماذا نقول عندما نسمع عن هذه الطيور ؟
تبارك الله أحسن الخالقين .
الدرس الثالث : فى عالم الحيوان
س1 ماذا نطلق على الحيوانات التى تعيش فى البر والماء؟
حيوانات برمائية
س2 اذكر أمثلة للبرمائيات ؟
الضفادع والتماسيح
س3 كيف تمتص الضفادع الماء؟
بجلدها أو من ورقة مبللة بالماء
س4 كيف تتنفس الضفادع تحت الماء ؟
بامتصاص الأكسجين الذائب فى الماء
س5 كيف تتنفس الضفادع ؟
تتنفس وفمها مقفول
س6 ماذا يحدث للضفدعة إذا فتحنا فمها بالقوة ؟
تموت مختنقة
س7 هل تعرف اسم صوت الضفدعة ؟
نقيق
س8 ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟
هو حيوان يشبه الدب، ذو فراء كثيف ، وقدرة محدودة على الإبصار وقدرة سمعية فائقة.
س9 أين يعيش الغرير ؟
فى الغابات
س10 ماغذاء الغرير المفضل ؟
عسل النحل
س11 ماذا تعرف عن طائر الصداح ؟
طائر يصدر شقشقة معينة لإرشاد الغرير إلى العسل .
س12 ما الغذاء المفضل لطائر الصداح ؟
شمع العسل
س13 ما أثر التعاون بين الغرير والصداح ؟
أن الصداح يصدر شقشقة للغرير فيذهب إلى خلايا النحل ويلتهم العسل ، وفى العودة يتساقط منه شمع العسل الذى يفضله الصداح .
الدرس الرابع : غرائب الحيتان
س1 ما أشهر حوت فى التاريخ ؟
حوت سيدنا يونس
س2 ما هو العملاق الأعظم بين جميع الكائنات البحرية؟
الحوت الأزرق
س3 كم يبلغ طول الحوت الأزرق ؟
حوالى ثلاثين مترأ
س4 كم يبلغ وزن الحوت الأزرق ؟
أكثر من مائة طن
س5 ما الشىء الذى اكتشفه العلماء ويثير الدهشة ؟
الغناء
س6 كم تبلغ مدة الغناء غالباً ؟
عشر دقائق
س7 لماذا تغنى هذه الحيتان ؟
لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى.
س8 مم تمكن الباحثون ؟
من تسجيل هذه الأغانى وتحليل ألحانها.
س9 ماذا اتضح للعلماء بعد تحليل هذه الألحان ؟
أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء مهمة محددة،مثل اللعب والتزاوج والغذاء والخطر .
س10هل الغناء يقوم به الذكور أم الإناث ؟
يعتقد العلماء أن الذكورهى التى تقوم بالغناء.
س11 كيف تهجم طيور النورس على الحيتان ؟
تستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقة الدهنية.
س12 لماذا تفشل حركات الحوت فى الهروب من ضربات النورس ؟
بسبب سرعتها فى الكر والفر .
الدرس الخامس : إنى رأيت نملة
س1 من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
س10 مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
س11 لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
س 12 هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا لم تستطع .
س13" فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
س14" الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
س15ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
س16ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
س17ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
س 18 ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
س19 ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
س20بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
س21 ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
س22" لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا.
س23هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
•لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
•الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
•حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
•النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
س 1 من أين يمتص النبات غذاءه ؟
من التربة
س2 هل سمعت عن نباتات مفترسة؟ اذكر أمثلة.
نعم.مثل نبات التنين الأحمر ونبات القدر أو الجرة
س3 ماذا تفترس هذه النباتات ؟
الحشرات
س4 كيف تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
بطرق غريبة وحيل غجيبة
س5 صف نبات التنين الأحمر.
نبات له جزءان مفترسان وشكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة
س6 بماذا يجذب نبات التنين الأحمر الحشرات ؟
بشكله الرائع وألوانه المبهرة وزوائده اللزجة فإذا حطت عليه حشرةيطبق عليها الجزءان المفتوحان وتبدأ عملية الإفتراس والهضم.
س7 صف نبات القدر أو الجرة.
هو نبات أوراقه تشبه القدر أو الجرة، جوانب أوراقه من الداخل شمعية الملمس ناعمة
س8 كيف يصيد نبات القدر الحشرات ؟
بماده حلوة تتكون على حافة أوراقه فإذا حطت عليه حشرة تنزلق داخل القدر وتغرق فى العصارات الهاضمة
س9 لماذا تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
لأنها تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين الذى تحتاج إليه فى غذائها
س10 ما نسبة النيتروجين فى الجو ؟
78% من حجم الهواء
س11 ماذا نقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات ؟
سبحان الله
الدرس الثاني: طيور لا تطير
س1 فيم تشترك كل الطيور ؟
لها أجنحة وريش
س 2فيم تختلف الطيور التى تطير ؟
فى قدرتها على الطيران
س3 أين تطير وتحلق الطيور ؟
هنا وهناك فوق الأشجار وعلى الشواطىء وفوق قمم الجبال.
س4 اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير.
النعام والبطريق والديك الرومى والطاووس .
س5 لماذا لا تطير هذه الطيور ؟
لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س6 أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور التى لا تطير ؟
فى موسوعة علمية فى المكتبة .
س7 ما الطائر الذى لفت أنظار التلاميذ؟
طائر النعام
س8 ما أكبر الطيور ؟
النعام
س9 صف طائر النعام ؟.
طائر لا يطير له جناحان لا يستخدمان فى الطيران وله رجلان طويلتان قويتان وله قدرة عجيبة على الجرى
س10 صف طائر البطريق ؟.
طائر لا يطير له جناحان صغيران وقدمان قصيرتان
س11ما الشىء الذى يجيده طائر البطريق ؟
السباحة وصيد السمك
س12 أين يعيش طائر البطريق ؟
فى القطب الشمالى
س13 أيهما أكبر بطريق القطب الشمالى أم الجنوبى ؟
لا يوجد بطريق فى القطب الجنوبى
س14 أين يعيش طائر الديك الرومى ؟
فى بيوت الفلاحين
س15 كيف يسير الديك الرةمى ؟
مزهواً بريشه اللامع .
س16 ماذا يشبه ذيل الديك الرومى ؟
المروحة
س17 ماذا وهب الله الطاووس ؟
ذيلاً جميلاً وريشاً ألوانه عجيبة .
س18 ماذا نقول عندما نسمع عن هذه الطيور ؟
تبارك الله أحسن الخالقين .
الدرس الثالث : فى عالم الحيوان
س1 ماذا نطلق على الحيوانات التى تعيش فى البر والماء؟
حيوانات برمائية
س2 اذكر أمثلة للبرمائيات ؟
الضفادع والتماسيح
س3 كيف تمتص الضفادع الماء؟
بجلدها أو من ورقة مبللة بالماء
س4 كيف تتنفس الضفادع تحت الماء ؟
بامتصاص الأكسجين الذائب فى الماء
س5 كيف تتنفس الضفادع ؟
تتنفس وفمها مقفول
س6 ماذا يحدث للضفدعة إذا فتحنا فمها بالقوة ؟
تموت مختنقة
س7 هل تعرف اسم صوت الضفدعة ؟
نقيق
س8 ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟
هو حيوان يشبه الدب، ذو فراء كثيف ، وقدرة محدودة على الإبصار وقدرة سمعية فائقة.
س9 أين يعيش الغرير ؟
فى الغابات
س10 ماغذاء الغرير المفضل ؟
عسل النحل
س11 ماذا تعرف عن طائر الصداح ؟
طائر يصدر شقشقة معينة لإرشاد الغرير إلى العسل .
س12 ما الغذاء المفضل لطائر الصداح ؟
شمع العسل
س13 ما أثر التعاون بين الغرير والصداح ؟
أن الصداح يصدر شقشقة للغرير فيذهب إلى خلايا النحل ويلتهم العسل ، وفى العودة يتساقط منه شمع العسل الذى يفضله الصداح .
الدرس الرابع : غرائب الحيتان
س1 ما أشهر حوت فى التاريخ ؟
حوت سيدنا يونس
س2 ما هو العملاق الأعظم بين جميع الكائنات البحرية؟
الحوت الأزرق
س3 كم يبلغ طول الحوت الأزرق ؟
حوالى ثلاثين مترأ
س4 كم يبلغ وزن الحوت الأزرق ؟
أكثر من مائة طن
س5 ما الشىء الذى اكتشفه العلماء ويثير الدهشة ؟
الغناء
س6 كم تبلغ مدة الغناء غالباً ؟
عشر دقائق
س7 لماذا تغنى هذه الحيتان ؟
لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى.
س8 مم تمكن الباحثون ؟
من تسجيل هذه الأغانى وتحليل ألحانها.
س9 ماذا اتضح للعلماء بعد تحليل هذه الألحان ؟
أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء مهمة محددة،مثل اللعب والتزاوج والغذاء والخطر .
س10هل الغناء يقوم به الذكور أم الإناث ؟
يعتقد العلماء أن الذكورهى التى تقوم بالغناء.
س11 كيف تهجم طيور النورس على الحيتان ؟
تستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقة الدهنية.
س12 لماذا تفشل حركات الحوت فى الهروب من ضربات النورس ؟
بسبب سرعتها فى الكر والفر .
الدرس الخامس : إنى رأيت نملة
س1 من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
س10 مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
س11 لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
س 12 هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا لم تستطع .
س13" فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
س14" الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
س15ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
س16ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
س17ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
س 18 ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
س19 ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
س20بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
س21 ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
س22" لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا.
س23هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
•لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
•الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
•حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
•النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .