مدرس اون لايندخول

شرح درس كنايات العدد (نحو اولى ثانوى الترم الثانى)

كنايات العدد
كنايات العدد متعددة سنذكر منها خمسة هي : )كم ـ كأيٍّ ـ كذا ـ بِضْع ـ نيِّف( وهي كلها مبنية بناء لازما ، ما عدا بضع ، ونيف فهما معربتان . وإليك كنايات العدد بالتفصيل:
أولاً ـ كم : وهي قسمان: كم الاستفهامية، وكم الخبرية:
1 ـ كم الاستفهامية : اسم كناية مبنى على السكون، يستفهم به عن عدد مجهول الجنس والمقدار، يراد تعيينه، نحو : كم برتقالة أكلت؟، وكم قلما اشتريت ؟، و تحتاج كم الاستفهامية إلى جواب: ويكون جوابها بتعيين العدد المستفهم عنه، ولها حق الصدارة كبقية أسماء الاستفهام ، فلا يعمل فيها ما قبلها إلاّ إذا كان مضافا، أو حرف جر، نحو: ورقة كم طالب صححت ؟، وعمل كم يوم أنجزت ؟، ونحو : بكم ريال ابتعت الكتاب؟ وفى هذه الحالة يجوز في تمييزها أن يجر ” بمن ” مضمرة ، والأفصح نصبه .
&& إعراب كم الاستفهامية: تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه:
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة . نحو : كم جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟ # أصل الجملتين :جلت كم جولة   - طفت كم طوافا. ولكن لأن كم استفهامية كان لها الصدارة فى الجملة  فوجب تقديمها.
2 ـ إذا استفهم بها عن المفعول به ، وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به، نحو: كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟
3 ـ إذا استفهم بها عن المفعول فيه(الظرف) ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية، نحو : كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر: نحو : كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر، نحو : بكم دينار اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟
6 ـ إذا لم تأت ” كم ” واحدة مما سبق ، تكون في محل رفع مبتدأ: نحو : كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ، ويكون خبرها متعلقا بالظرف أو الجار والمجرور .
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها . نحو : كم نقودك ؟ ” فكم ” في محل رفع خبر مقدم و” نقودك ” مبتدأ مؤخر . والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
2 ـ كم الخبرية : يقصد بها الإخبار عن الكثرة المجهولة الكمية ، ولا تحتاج إلى جواب، نحو : كم معركةٍ خاضها المسلمون، وتأتى للتفاخر ، نحو : كم كتابٍ قرأت . والتقدير : قرأت كتبا كثيرة.
* يكون تمييزها مفردا وهو الأكثر ، والأبلغ ، أو جمعا نكرة مجرورا بإضافتها إليه، أو بحرف الجر من . نحو : كم طالب يتوجه إلى المدارس صباح كل يوم، ونحو : كم من طالب يرتاد المكتبة ، وكم طلاب يرتادونها، ومنه قوله تعالى : {وكم من قرية أهلكنا} وقوله تعالى: {وكم من ملك في السموات }ـ ومنه قول لبيد : بل أنت لا تدرين كم من ليلة طلق لذيذ لهوها وندامها ،وقول السموءل : كم من أخ لي صالح بوأته بيديَّ لــــحدا ،وقول الفرزدق : كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري .
$ إعراب كم الخبرية : تعرب ” كم ” الخبرية إعراب ” كم ” الاستفهامية : وقد تقدم أعلاه.
&فوائد وتنبيهات &
1 ـ إذا فصل بين ” كم ” الاستفهامية ومميزها بفاصل بقى التمييز على نصب: نحو: كم حضر طالباً ؟، وكم اشتريت قلماً؟ ومنه قول القطامي : كم نالني منهم فضلا على عدم إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
* ويجوز في تمييزها الجر ، نحو : كم في المكتبة من كتاب .
2 ـ يجوز حذف مميزها إذا دل عليه دليل ، نحو: كم عندك ؟ ، وكم حضر إلى المدرسة اليوم ؟ والتقدير كم : كتابا عندك ؟ ، إذا كان الحديث بينك وبين مخاطبك عن الكتب . وكم طالبا حضر .
3 ـ يجوز الفصل بين كم الخبرية وتمييزها ، لذلك يجب نصبه ، إذ لا يمكن إضافته إليها وهو مفصول ، نحو : كم عندي مالاً ، ويجر بمن إذا كانت ظاهرة: نحو : كم عندي من كتب . أما إذا كان الفصل بين كم الخبرية ومميزها بفعل متعد متسلط على كم ، وجب حينئذ جر مميزها بمن ظاهرة ، نحو : كم قرأت من فصول ، وكم أهملت من عمل . ومنه قوله تعالى : ( وكم أهلكنا من قريةٍ) .
تدريب
بين نوع كم، واضبط تمييزها: ـ
1ـ قوله تعالي{كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة}
2ـ من كم بلد أتي السياح.
3ـ كم شكوت البين بالليل إلي                    مطلع الفجر عسي أن يطالعك
4ـ كم ساعة يستغرق طابور العيش.
5ـ كم قضي العدم علي موهبة                       فتوارت تحت أطباق الثري    
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
العلم والايمان
بالتوفيق والنجاح ان شاء الله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى