مدرس اون لايندخول

مدرسة الإحياء والبعث (غربة وحنين إلى الوطن) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى

ما الظروف التى دفعت إلى إطلاق هذا الاسم ( مدرسة الإحياء والبعث ) على حركة الشعر فى مصر بعد الحملة الفرنسية ؟
الإجابة
الظروف التى دفعت إلى إطلاق هذا الاسم ( مدرسة الإحياء والبعث ) على حركة الشعر فى مصر بعد الحملة الفرنسية أن الشعر العربى وصل إلى درجة كبيرة من التخلف والجمود إثر تولى المماليك مقاليد الحكم فى مصر والشام ، ثم وصل إلى قمة الضعف إبان حكم الأتراك العثمانيين ، فقد أصبح جثة هامدة ، ثم بدأ ينهض من كبوته على يد البارودى وتلاميذه ، حيث وجد البارودى أن الشعر الجيد إنما يكمن فيما قبل عصور التخلف والجمود ، تلك العصور التى أصبح الشعر فيها كالجسد الهامد الميت الذى لا روح ولا حياة فيه ، لذا كان إطلاق لفظ ( الإحياء أو البعث ) مناسبًا لتلك المحاولات التى قام بها البارودى وتلاميذه ، رغبة فى إحياء حركة الشعر من جديد ، وبعث الروح فيها .

فى ضوء إلمامك بجهود الشعراء فى مدرسة الإحياء والبعث ، ومعرفتك بخصائص شعرهم ... إلى أى مدى توافق على تسمية مدرستهم بهذا الاسم ؟
الإجابة
أوافـق على تسمية مدرستهم بهذا الاسم ، فقد وفق شعراء مدرسة الإحياء والبعث  وحالفهم الحظ فى النهوض بالشعر من خلال المحاولات التى قاموا بها من أجل إحياء الشعر ، وإقالته من عثرته عن طريق الارتقاء بالكلمة والعبارة ، والأسلوب والخيال ، والعاطفة ، والموسيقا والبعد عن التعقيد والغموض ، وتحريره من قيود الصنعة ، كذلك نلاحظ دورهم البارز فى تنوع الموضوعات وتجددها ، والتعبير عن المشـــاعر والأحاسيس الذاتية ، وقضايا الحيـــاة المعاصرة ، محلية كانت أو عربيـة أو عالمية ، سياسية واقتصادية واجتماعية .

ما الأسباب التى أدت إلى ضعف اللغة العربية والشعر خاصة فى مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
الإجابة
الأسباب التى أدت إلى ضعف اللغة العربية والشعر خاصة فى مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث هى :
١ - إلغاء ديوان الإنشاء الذى كان يرعى الأدباء وحركة الأدب .
٢ - فرض اللغة التركية كلغة رسمية للبلاد .
٣ - أن الشعب ابتلى فى العصر التركى بالفقر والعسف والاستبداد وفداحة الضرائب .
٤ - أن العثمانيين نقلوا إلى الآستانة العلماء والأدباء وأصحاب الفن والحرف ، كما نقلوا إليها نفائس الكتب وذخائر التراث .
٥ - أن الأدب فقد جمهور قرائه ومستمعيه الذين كانوا يتذوقونه ، ويتلقونه بالدراسة والنقد والحكم ، وتحولت الجماهير إلى الأدب الشعبى ، مثل : سيرة الظاهر بيبرس ، وأبى زيد الهلالى ، وسيف بن ذى يزن .
٦ - عدم تشــجيع الحكام والأمراء الأتراك للأدباء لعدم قدرتهم على الفهم والتذوق مما نتج عنه ضعف الأدب بنوعيه شعرًا ونثرًا .

مهد البارودى لتلامذته طريق الكلاسيكية الجديدة ، فأتاح لهم فرصة البناء والتجديد فى مضمون الشعر العربى وجمال صياغته . وضح ذلك مع التمثيل .
الإجابة
مهد البارودى لتلامذته طريق الكلاسيكية الجديدة ، وأتاح لهم فرصة البناء والتجديد فى مضمون الشعر العربى وجمال صياغته ، فقد سار على نهجه : شوقى وحافظ وشكيب أرسلان وغيرهم ، وتكوّن منهم جيل أخذ يطوّر الاتجاه الذى أرسى البارودى دعائمه ، وبخاصة أنه أتيح لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية ، ومعرفة اللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب مما أتاح لهم فرصة البناء والتجديد فى مضمون الشعر العربى ، فوجدناهم يشاركون مشاركة فعالة فى قضايا بلادهم السياسية والوطنية والاجتماعية ، ويعبرون عن مشاعرهم وأحساسيهم الذاتية .
يقول شوقى مخاطبًا الملك فؤاد ومناديًا بالحياة الدستورية :
زَمَانُ الفرْدِ يا فرعونُ وَلَّـــــــى  ...  ودَالتْ دَولةُ المتجبِّرِينَــــــــــــــا
وأَصْبَحتِ الرُّعَاةُ بكلِّ أَرض   ...عَلى حُكْمِ الرَّعِيَّةِ نَازلينـــــــــــــا
فَعَجِّل يا بن إسماعِيلَ عَجِّل  ... وَهَاتِ النُّورَ وَاهْدِ الحائِرينَا
كما ينادى شوقى بالوحدة العربية ، فيقول :
ونحنُ فى الشرق والفُصْحَى بَنُو رَحِمٍ ...    ونحنُ فى الجُرْحِ والآلام إِخوانُ
كما كان يدعو إلى أن يعيش الشعب عيشة كريمة ، وكان يحذر من ثورته فيقول :
إنْ مَلَكْتَ النفُوسَ فابْغ رِضَاهَا    ...    فَلَها ثورةٌ وَفِيها مَضَاءُ
كذلك كان حافظ إبراهيم يرتفع صوته مناديًا بضرورة تعليم المرأة ، فيقول :
الام مدرسة إذا أعددتهـــا    ...    أعددت شعبا طيب الأعراق

اقرأ ثم أجب :
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي        ...     اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ          ...     صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ      ...      سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها    ...     أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه            ...     رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ          ...     أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ    ...      كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
توحى الألفاظ والصور التى استخدمها شوقى فى هذه الأبيات بحنينه وحبه الشديد لمصر . وضح ذلك مع التمثيل .
الإجابة
●الألفاظ التى توحى بالحب والحنين إلى مصر ، مثل : ( الصبا - أيام أنسى - ملاوة من شباب - رق - وطنى ) .
● الصور : ( ومرت سنة حُلوة ولذة خلس - سلا مصر - هل سلا القلب عنها - مستطار إذا البواخر رنت - عوت بعد جرس - راهب فى الضلوع - للسفن فطن ) .

اقرأ ثم أجب :
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي        ...     اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ          ...     صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ      ...      سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها    ...     أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه            ...     رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ          ...     أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ    ...      كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
بين نوع الأسلوب فى البيت الرابع ، مبينًا الغرض منه.
الإجابة
الأسلوب فى البيت الرابع إنشائى الغرض منه النفى أو الإنكار .
فى قوله : ( هل سلا القلب عنها ) بمعنى ما سلا القلب عنها .

اقرأ ثم أجب :
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي        ...     اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ          ...     صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ      ...      سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها    ...     أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه            ...     رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ          ...     أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ    ...      كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
( أنـسـى - فـطن - رق ) : هات مرادف الأولى ، وجمع الثانية ، ومضاد الثالثة .
الإجابة
مرادف ( أنسى ) : سعادة وفرح .                      
جمع ( فَطِن ) : فُطْن .
ومضاد ( رق ) : قسا .

اقرأ ثم أجب :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ           ...       مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ           ...       حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا          ...       في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ         ...       بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ    ...        يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ)  وَ (مَكْسِ)
تدل الأبيات على ما توافر لدى شوقى من حكمة . وضح ذلك .
الإجابة
أكثر شوقى من أبيات الحكمة على عادة كبار شعراء العربية وبخاصة المتنبى ، وقد أعانه على ذلك ثقافته الواسعة ، وتجاربه الكثيرة ، ودراسته للفلسفة خاصة الفلسفة الإسلامية ، ولا تكاد تخلو قصيدة من قصائده - فى معظم أغراضه - من أبيات الحكم يرسلها إرسالاً فى يسر وسهولة ، بعضها قديم صاغها شوقى صياغة جديدة ، والبعض الآخر وليد تجاربه ، وتفكيره وقراءاته .

اقرأ ثم أجب :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ         ...      مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ         ...      حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا         ...      في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ        ...       بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ    ...       يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ)  وَ (مَكْسِ)
ناقش ذلك موضحًا مكونات هذه الصورة.
الإجابة
تضـمـن البيت صـورة أدبية جـديدة توحـى بولع شـوقى ورغبته فى الرجـوع إلى بلاده .. هذه الصورة ( تشبيه ) حيث شبه أنفاسه الحارة التى ملأت نفسه بالمرجل الذى يغلى كى يكون وقودًا يحرك السفينة ويساعدها على السير . كما شبه قلبه بالشراع الذى يساعد السفينة ويدفعها إلى الأمام . كما شبه دموعه الغزيرة بالبحر كى تسير السفينة وتشق طريقها فيه ، وبذلك يكون شوقى قد ذكر كل ما تحتاج إليه السفينة فى رحلة العودة من آلة تحركها ، وشراع يوجهها ، وماء يحملها .

اقرأ ثم أجب :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ            ...        مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ            ...        حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا           ...         في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ          ...         بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ     ...         يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ)  وَ (مَكْسِ)
بيِّن الغرض من الاستفهام فى البيت الثانى- مستخرجًا منه محسنًا بديعيًا ، موضحًا ما يوحى به من معنى.
الإجابة
الغرض من الاستفهام فى البيت الثانى: ( أحرام على بلابله ... ) الإنكار.
وبين ( حرام - حلال ) طباق يوضح المعنى بالتضاد.

اقرأ ثم أجب :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ            ...        مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ            ...        حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا           ...         في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ          ...         بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ     ...         يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ)  وَ (مَكْسِ)
( رجس - مرجل ) : هات مضاد الأولى وجمع الثانية.
الإجابة
مضاد ( رجس ) : طاهر .
وجمع ( مرجل ) : مراجل .

اقرأ ثم أجب :
وطني  لو شغلت بالخلد عنه     ...     نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل        ...     ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني    ...     شخصه ساعة ولم يخل حسي
بيِّن مواطن الجمال فى البيت الثالث ، مبينًا المعانى التى يوحى بها.
الإجابة
مواطن الجمال :
- فى قوله : ( لم يغب عن جفونى شخصه ) استعارة مكنية ، فقد شخص الوطن وجعله إنسانًا له شخصية وكيان ، وهى توحى بشدة الحب للوطن ، وأن صورته ماثلة أمام عينيه لم تغب عنه لحظة .
- فى قوله : ( جفونى ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ، والمراد عيونى ، فأطلق الجزء وأراد الكل ، وسر جمال المجاز هنا الإيجاز مع الدقة فى اختيار العلاقة .
remove_circleمواضيع مماثلة
عادل عبدالهادى
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى