مدرس اون لايندخول

مراجعة نص " الشاعر وصورة الكمال -عبد الرحمن شكرى " اقوى الاسئلة واجاباتها النموذجية للصف الثالث الثانوى

السؤال الأول : -
فـأينما ســـارَ تـراءَتْ لَــــهُ    كمـــا تَـراءَى خادِعــاً لْمـعَ آل
            فسـارَ يقْفـُو إِثْرهـــا هَـائمـاً    والمهُتدِى بالْوَهْم جَـمُّ الضَّـلاَل  
           وَهَمَّ أن يُمسِـــكَهـــا جاهِـــدًا   بيْـــن ذِراعـيْــــه بأيْـــد عِجــال
           مـا زال يعـدو جُهْدَهُ نَحْوهَــا   حتَّى هَوى من فـوق تلك الَّتـلال
           فرحمُـة الله عـلــى شــاعِــــرٍ  ماتَ قَـتيِــــلاً للأمانــى الطَّــوال
( أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
* مفرد ( الطوال ) :       ( طول – طائل – طويل )
* مفرد ( الأمانى ) :       ( مُنْية – مَنيِة – أُمْنية )
* مفرد ( عجال ) :         ( عجول – عجلى – كلاهما صحيح )
* مرادف ( المهتدى ) :   ( المشرد – الضال – الكافر )
* مرادف ( آل ) :           ( سراب – أقارب =- قول خادع )
* مرادف ( عجال ) :      ( متلهفة – مسرعة – شغوفة )
* ( فرحمة الله على شاعر ) أسلوب :
                                ( خبرى – إنشائى – خبرى لفظاً إنشائى معنى )
*الخيال فى البيت الأول تشبيه : ( بليغ – مفصل – تمثيلى )
(ب) عرض الشاعر تجربته المثيرة بشكل قصصى متطور . وضح .
(جـ) إيهما أدق دلالة على المعنى المراد ؟ ولماذا ؟
    * قوله : فوق تلك التلال   أم   فوق تلك الجبال
    * قوله : مات قتيلاً   أم    مات شهيداً        
    * قوله : حتى هوى ..   أم    فهوى ….
( د ) هات من الأبيات السابقة :
       1- حكمة       2- استعاره مكنية وأخرى تصريحيه ووضحهما  
      3- محسنا بديعياً واذكر أثره
      4- صورة خيالية ووضحها ثم اذكر رأيك فى كلمة ( التلال )
(هـ) ما رأيك فى تكرار حرف ( الهاء ) فى البيت الثانى ؟ ولماذا ؟
( و ) ما علاقة البيت الأخير ؟ بما قبله ؟
( ز) الأبيات تنتمى لمدرسة الديوان اذكر ثلاثاً من سماتها
( ط ) " فرحمة الله على الشاعر .... " ما نوع هذا الأسلوب ؟  وما غرضه ؟
( ظ  ) الأبيات انعكاس لسعى دءوب ورغبة محمومة لتحقيق هدف الشاعر .
       وضح ذلك مبيناً نتيجة السعى .
الإجابة
( أ ) طويل – أمنية – كلاهما صحيح – الضال – سراب – مسرعة – خبرى لفظاً
    وإنشائى معنى – تشبيه تمثيلى
(ب) عرض الشاعر تجربيه بشكل قصصى اعتمد على الشخصيات متمثلا فى
    الشاعر المحب العالم المثالى
* الزمان : متمثلاً فى حياته كلها        * المكان : متمثلاً فى الأرض كلها    
* الأحداث : متمثلاً فى بحثه الدائم عن عالمه المثالى الذى يعشقه إلى درجة الافتتان  
* الصراع : متمثلاً فى ظهور أمانية قريبة المنال منه دون جدوى رغم محاولاته
   المتعددة          * الخاتمة : متمثلة فى موت الشاعر دون بلوغ ما يريد
(جـ) الأدق قوله : فوق تلك الجبال : حتى يناسب سمو أهدافه التي لا مثيل لها فقد
     سبقها " تلك " وهى اسم إشارة للبعيد
* قوله : مات شهيداً : حتى يتناسب ذلك مع سمو تضحياته ونبل أهدافه خلاف
          قتيلا التي توحى بالغدر
* قوله : حتى هوى : وذلك اتفاقاً مع الخاتمة قصة الشاعر وتجربته وأيضاً للإيحاء
           بأن محاولاته الدءوبة للبحث عن حمله المستحيل لم تتوقف إلا بالموت
( د ) 1- الحكمة : المهتدى بالوهم جم الضلال
2- استعارة تصريحية : التلال حيث صور آماله بالتلال وحذف المشبه وصرح
     بالمشبه به تجسيماً للمعنى
3- محسنا بديعياً : المهتدى – الضلال : طباق يقوى المعنى ويوضحه ويبرز أثر
   الوهم فى ضلال الإنسان
4- صورة خيالية : المهتدى بالوهم استعارة مكنية حيث صور الوهم إنساناً
    يرشد ويهدى
* التلال : كلمة غير دقيقة فى مكانها ذلك لأنها لا تتناسب مع شدة طموحه وسمو
 أهدافه فالأفضل كانت كلمة ( جبال )
(هـ) تكرار " الهاء " غير دقيق لأنه أعطى ثقلاً وصعوبة فى النطق
( و ) البيت الأخير نتيجة منطقية مترتبة على ما سبقها
( ز ) سمات الديوان : تناول موضوع جديد غير مألوف – وضوح الجانب الفكرى
     فيها – شيوع الروح الرومانسية والتطلع على المثل العليا
(طـ): خبر لفظاً إنشائى معنى ، غرضه الدعاء
(ظـ) ...................الشرح
السؤال الثانى : -
لـــم يـعــشَـــق الغــِيــدَ لـَكِنَّـــهُ    هـــَامَ بِبِكـرٍ مــن بَنَـــات الخــَيـــالْ
            صـورةُ حُســن صاغهــا لُبـُّـه     وحـَدُّهـا في الحُســــنِ حَدُّ الكَمَــال
           فصـار كالطفـل رأى بـارقــــــاً     هـــاجَ لـه أطماعـَــه في الُمحَــــال
           يمـدُّ نحـوَ الـنَّـجــــمِ كـفَّــا لــــه     ويحسَـبُ الـنَّجـــمَ قـــريبَ الـمنـال
( أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد ( الغيد – أطماعه ) ومضاد ( المحال – الحسن)
      وجمع ( حسن – بكر – الخيال – لبه – كف ) ومرادف ( هاج – لبه – هام )
(ب) الأبيات تعكس طموحاً لا حدود له وعملاً دائباً لتحقيقة . وضح ذلك
(جـ) رغم ما علبه الديوانيون على شعراء الإحياء من اتصال بالتراث إلا إنهم لم يستطيعوا الفكاك منه . وضح ذلك فى ضوء البيت الأول
( د ) تتضح فى الأبيات أهم سمات الديوان وهى الذهبية . وضح معللا ومدللا
(هـ) هات من الأبيات السابقة :  1- كناية واذكر سر جمالها    
                                       2- طباقاً واذكر أثره
( و ) ما قيمة استخدام " لكن " فى البيت الأول ؟
( ز ) لم أثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى

الإجابة
( أ ) * المفرد : الغيداء – طمع   * المضاد : الممكن – المستطاع – القبح   * الجمع : المحاسن – أبكار – أخيلة ، خيلان – ألباب – كفوف ، أكف     * المفرد : حرك ، ىثار – عقله – أحب ، عشق
(ب) .....................الشرح
(جـ) ففى البيت الأول تضمين وتأثر بالإمام الشافعى حيث يقول :
سهرى لتنقيح العلوم ألذ لى      من وصل غايتة وطيب عناق
وأيضا التضمين والتأثر بالكمية وهو يمد بنى هاشم :
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب     ولا لعباً منى وذو الشيب يلهو ويلعب
ولكن إلى أهــــل الفضائـــل والنهى      وخيـــر بنى حواء والخيــــر يطلـــب
( د ) الذهنية تتضح فى الآتى : وذلك لاهتمامهم بتعميق الظواهر على جوهرها مما جعل الذهنية تكثر فى شعرهم والعقلانية تطغى على عاطفتهم وقد تجلى ذلك فى البيت الأول بحيث فضل عشق الشعر والصور الجميلة على الفتيات الجميلات أيضا الصورة التى يعشقها من صوغ عقله " صاغها لبه " وأيضا تكرار لفظ " حد " وهو من ألفاظ علم المنطق
(هـ) 1- الكناية : لم يعشق الغيد ، كناية عن سمو أهدافه وسر جمالها الآيتان
                     بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
2- الطباق : لم يعشق – هام : طباق سلب   أثره : يوضح المعنى ويقويه ويبرز
       الموازنة بين الجمال الأنثوي والجمال الأدبى وإبراز سمو الشاعر وطغيان
       الجانب الذهبى عليه
( و ) " لكن " حرف للاستدراك أفاد منع الخطأ فى الفهم حتى لا يظن القارئ
        تبلد إحساس الشاعر
( ز ) الأسلوب الخبرى : لن الشاعر يقص علينا قصة فالأسلوب الخبرى هو الأنسب
      للسرد القصصى لإضافة إلى رغبته فى تقدير المعانى
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكررررااااا جداااااااااااااااااااااااااااا
avatar
mr_p
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى