مدرس اون لايندخول

قراءة 1ثانوى 2014 (درس مهارات التواصل د/فوزى عيسى)

      ما أجملَ أنْ تَسودَ عَلاقاتُ المَوَدَة والتآلف بين الأفرادِ والجماعاتِ !،  فبالحب والتواصُل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ،
      وبالبغض والتنافُر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويُؤدي التواصُل الناجح إلى مُسَاعدة الإنسان على
     التصرُف بطريقةٍ صحيحة ٍفي المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟
 
 المودة : المحبة  // التآلف : الأنس والحب // البغض : الكُره والمَقت // التنافر : التباعد // تنشب : تثور 
 س1/ ما أثر الحب و الكراهية على الشعوب ؟
س2/ ما أثر التواصل السليم على الفرد ؟
س3/  بم تكتسب مهارة الإصغاء؟  وكيف تتحقق ؟ وإلام تميل النفس إلى الإصغاء أم التحدث ؟
إن للتواصل مهاراتٍ عديدة تُـكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة ُعلى الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومُقاومة النفس . فالنفس تَميل إلى التحدُّث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال .
 لغويات :    المران : التدريب // الإصغاء : حُسن الاستماع .
 س4/ ما أثر الإصغاء على صاحبه ؟ و ماذا يتطلب ؟
إنّ كثيرًا من سوء الفَهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقًا للجميع .
 ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أنْ تُخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يُلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبثُ بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
 لغويات : يتطلب : يحتاج // يلهيك : يشغلك // تعبث : تلعب ، وتعمل ما لا فائدة فيه // أناملك : أطراف أصابعك .م . أنملة
س5/ ما فوائد طرح الأسئلة  ؟ اذكر بعضا من مهارات التواصل الأخرى .
   من مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيثُ إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المُتبادَل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أنْ تكون الأسئلة مَفتوحة ، خاصة في بداية التعارُف . فعسى هذه الأسئلة أنْ تُقرب وجهات النظر وتُحقق التواصُل . وبالملاحظة الواعية نُدرك كثيرًا من سمات مَنْ نتواصَل معه . ومِنْ مهاراته - أيضا -  القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .
لغويات: طرح : إلقاء // نُدرك : نفهم .
س6 متى يكون التواصل ناجحًا ؟
  لكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تَجْرَح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأنْ تنظر إلى مَنْ يَستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
 ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل .
لغوياتتعمد : تقصد // تعبس : تتجهم // تستنجد : تطلب الإغاثة // استيائك : تألمك واكتئابك وتأثرك // أشكال : أنواع
س7/ ما نوعا التواصل ؟ مع التوضيح ؟
 تتعدد أشكال التواصل ، فلدينا تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) ، وتواصل غير لفظي .
  فالتواصل اللفظي هو الأكثر شيوعا بين الأسر ، والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل .
س8/ كيف تتعامل مع الناس ؟ أو ما الذي يقوى الصلة بين الأفراد ؟
 من المُهم أنْ تعامل الناس كما تُحب أنْ يُعاملوك به . ومما يّدْعَم الصلة بين الأفراد تبادُل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياءٍ ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتْرَاحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
لغويات: الثناء : المدح // رياء : نفاق × صدق  // أتراحهم : أحزانهم 
س9/ ما أجمل ما قيل عن التواصل ؟
  من أجمل ما قيل عن التواصل :
  1- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما ))  ( د. إبراهيم الفقي )
  2-  الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
س10/ كيف تكون عبقرياً ؟
  تتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
                                    الواجب المنزلي :
  س1- ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !،  فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ،
      وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على
     التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟ 
أ‌-       حدد الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تسود " : (( تنتشر – ترتبط – تنحسر تقوي )) 2- مرادف " التآلف " (( السعادة – الحبر – الأنس – الصداقة ))
(ب) و ضح الجوانب الإيجابية و السلبية الواردة في الفقرة السابقة .                      (ج) للإصغاء آثار محمودة فما هي ؟
 س2- إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال .
(أ‌)    أكمل : 1- مرادف الإصغاء .............. 2- مضاد تمله .............3- جمع النفس ........4- مفرد المهارات ............
(ب)  بم تكتسب مهارات التواصل ؟ و كيف تتحقق القدرة علي الإصغاء ؟                  (ج) كيف يتحقق للإنسان الإصغاء الجيد ؟
س3- إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقًا للجميع . ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
1- مرادف يلهيك : (( يشغلك – يصرفك – يسليك -  كل ما سبق ))  2- مفرد " أنامل " :  (( أنملة – نميلة – نملة – أنميلة ))
3- مضاد تعبث : (( تنشغل – تهتم – تعرض – تلهو ))      4- جمع الحياة : (( الحيوات – الحيوان – الأحياء – الأحايين ))
(ب)  كيف تكون صديقا للمجتمع ؟                    (ج) ما اهيمة طرح الأسئلة في تدعيم التواصل ؟
  س4- من مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيثُ إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المُتبادَل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أنْ تكون الأسئلة مَفتوحة ، خاصة في بداية التعارُف .
(ا ) هات مرادف طرح ،ومضاد نجهله ،وجمع أساس فى جمل من عندك .
ب) متى تفضل الأسئلة المفتوحة ؟ ولماذا ؟                          ج- ما نوعا التواصل ؟ وأين يكثر استعمالهما ؟ 
س5- وبالملاحظة الواعية نُدرك كثيرًا من سمات مَنْ نتواصَل معه . ومِنْ مهاراته - أيضا -  القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تَجْرَح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأنْ تنظر إلى مَنْ يَستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
أ‌-       هات مرادف الواعية ، ومضاد تتحول فى جمل من عندك .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى