مدرس اون لايندخول

مباشرة شرح وتحليل النص القرآني اول ثانوى 2014


قلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
قل:تعالوا أقص عليكم ما حرمه عليكم ربكم . يجب ابتداء أن يعترف الناس بربوبية الله وحده لهم في حياتهم كما يعترفون بألوهيته وحده في عقيدتهم ; لا يشركون معه أحداً في ألوهيته إن الشرك - في كل صوره - هو المحرم الأول لأنه يجر إلى كل محرم .
ثم يشيرإلي رابطة الأسرة بأجيالها المتلاحقة - تقوم بعد الرابطة في الله ووحدة الاتجاه - ولقد علم الله - سبحانه - أنه أرحم بالناس من الآباء والأبناء . فأوصى الأبناء بالآباء , وأوصى الآباء بالأبناء ; وربط الوصية بمعرفة ألوهيته الواحدة , والارتباط بربوبيته المتفردة . وقال لهم:إنه هو الذي يكفل لهم الرزق , فلا يضيقوا بالتبعات تجاه الوالدين في كبرتهما ; ولا تجاه الأولاد في ضعفهم , ولا يخافوا الفقر والحاجة فالله يرزقهم جميعاً .
 
كما إنه لا يمكن قيام أسرة , ولا استقامة مجتمع , في وحل الفواحش ما ظهر منها وما بطن . . إنه لا بد من طهارة ونظافة وعفة لتقوم الأسرة وليقوم المجتمع . والذين يحبون أن تشيع الفاحشة هم الذين يحبون أن تتزعزع قوائم الأسرة وأن ينهار المجتمع .
ولقد سبق النهي عن قتل الأولاد من إملاق . فالآن ينهى عن قتل النفس)عامة . فيوحي بأن كل قتل  فردي إنما يقع على قتل النفس)في عمومه  
***كيف يكون قتل النفس بالحق ؟
هو قتل القصاص ويقوم به ولي الأمر
 
الكلمة
معناها
[ltr] [/ltr]
الكلمة
معناها
اتل
أقص(مادة) تلو
[ltr] [/ltr]
حرم
منع × أباح
إملاق
فقر
[ltr] [/ltr]
تقربوا
تفعلوا
الفواحش
كل فعل قبيح (م) فاحشة
[ltr] [/ltr]
بطن
استتر وخفي
 
 
الجمال :
قل : أسلوب إنشائي طلبي أمر غرضه الإلزام
تعالوا : أسلوب إنشائي طلبي نوعه أمر غرضه النصح والحث
لا تقتلوا : أسلوب إنشائي طلبي نهي غرضه النصح الإلزام
لا تقربوا: أسلوب إنشائي طلبي نهي غرضه الإلزام
لا تقتلوا ..إلا بالحق : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
ألا تشركوا به شيئا: تفصيل بعد إجمال يفيد التوكيد أسلوب إنشائي طلبي نهي غرضه الإلزام
نحن نرزقهم : تعليل لما قبله
تقربوا : توحي بالابتعاد التام عن هذا الفعل
ذلكم وصاكم به : إجمال بعد تفصيل يفيد التوكيد
أتل : نتيجة لما قبله ( جواب الأمر )
البديع : ظهر وبطن : طباق يفيد العموم والشمول
من إملاق : من) سببية تبين سبب القتل
الألفاظ:
شيئا : نكرة للعموم والشمول
*** بالوالدين إحسانا :: إيجاز بحذف الفعل تقديره ( يوصيكم)
*** حرم الله : إيجاز بحذف المفعول به
ذلكم : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم
****لماذا ختمت الآية ب( لعلكم تعقلون )؟
لأن الذين الذين لا يعقلون لايفهمون ما في هذه النواهي من حكمة وصالح للمجتمع فتحتاج لإعمال العقل لفهم أثرها العظيم
من الاية 152 الى الاية 152
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)

يحذر الله من الاستيلاء علي مال اليتيم إلا بالحق وهو ما يستحقه مقابل إدارته لهذا المال والعمل فيه حتى يصل لسن الرشد والقدرة علي  حتى يصل لسن الرشد والقدرة علي إدارة أمواله ويجب عليكم أن توفوا المكيال والوزن للناس لأن تخسير الكيل من كمصادر الشقاء والكراهيه في المجتمع....إن الله لا يكلف الإنسان إلا ما يستطيعه ويعرفه الله بعلمه الواسع كما يجب علي الإنسان أن يتغلب علي مواطن ضعفه مثلما يطلب للشهادة فينبغى أن يشهد بالحق ويقول الحق حتى ولو كان من يشهد عليه قريب له
ويجب الوفاء بعهد الله ومن عهد الله قولة الحق والعدل ولو كان ذا قربى . ومن عهد الله توفية الكيل والميزان بالقسط . ومن عهد الله ألا يقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن . ومن عهد الله حرمة النفس إلا بالحق . . وقبل ذلك كله . . من عهد الله ألا يشركوا به شيئاً . فهذا هو العهد الأكبر , المأخوذ على فطرة البشر , بحكم خلقتها متصلة بمبدعها , شاعرة بوجوده في النواميس التي تحكمها من داخلها كما تحكم الكون من حولها .
مفردات النبراس
تقربوا
تمسوا
[ltr] [/ltr]
اليتيم
فاقد الأب(ج) أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ
يبلغ
يصل
[ltr] [/ltr]
أشده
قوته
أوفوا
أتموا × أنقصوا , أخسروا
[ltr] [/ltr]
القسط
العدل
وسعها
قدرتها
[ltr] [/ltr]
 
 
الجمال :
لا تقربوا : إنشائي نهي غرضه التحذير والإلزام
لا تقربوا ...إلا ..: أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص يقصر استخدام المال علي أوجه الحق فقط
حتى : تفيد الغاية
أوفوا : أسلوب إنشائي طلبي نوعه أمر غرضه الوجوب والإلزام والنصح
مباشرة شرح وتحليل النص القرآني اول ثانوى 2014 C:\Users\New\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image002لا نكلف نفسا إلا وسعها : قصر يفيد التوكيد والتخصيص
إذا : أداة شرط تفيد الثبوت والتحقق
فاعدلوا : إنشائي أمر للنصح والإلزام --- الفاء للجزاء
لو كان ذا قربى : شرط حذف جوابه لأنه مفهوم من السياق
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
مشكوررر
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى