مدرس اون لايندخول

مراجعة تاريخ الثانى الثانوى مباشر على مدرس اون لاين

- ازدهرت سبأ بسبب :- خصوبة الأرض ووفرة الأمطار وقيام الزراعة،
-الاهتمام بالتجارة الخارجية
- بناء المعابد والقلاع والقصور ،
- وبناء سد مأرب الذى جعل بلاد اليمن جنة خضراء
-انهيار سبأ بسبب :انهيار سد مأرب بعد سيل العرم الذى أدى إلى غرق الأراضى الزراعية ، هلاك عدد كبير من السكان ، هجرة باقى السكان إلى أطراف شبه الجزيرة العربية ، و، وقضاء مملكة حميرعليها115 ق.م

2- انهيــــــــار مملكــــــــــــــــة حميــــــــر اليمنيــــــــة عام 525م .
بسبب أن الملك ( يوسف ذو نواس) أراد نشر اليهودية فى اليمن وعندما رفض نصارى نجران اضطهدهم ذو نواس وحفر لهم الأخاديد وأحرقهم وعرفوا فى القرآن الكريم بأصحاب الأخدود ( سورة البروج ) فاستنجدوا بالإمبراطور الرومى (جستنيان) الذى أمر النجاشى ملك الحبشة بغزو اليمن وإسقاط دولة حمير وتم ذلك عام525 م.

3- تفكـــــك الكيـــــان الاجتماعــــــــى العربــــــــى فى الحجاز قبل الإسلام.
- لأن التجارة الخارجية أدت إلى ظهور طبقتين طبقة غنية وطبقة فقيرة
- أدى إلى انتشار الرذائل وانهيار القيم الخلقية وتفكك المجتمع
- ساعد ذلك الإسلام فيما بعد بإقامة المجتمع الفاضل الذى يستقيم فيه الفرد والمجتمع

4- ارتفـــــاع شـــــأن مكـــــة بيـــــن مــــــــدن الحجــــــــاز قبل الإسلام .
- لوجود بيت الله الحرام به وعبادة الأصنام.
- وجود قبيلة قريش بها التى حكمت مكة وإدارتها.
- لإشرافها على التجارة بين الشام واليمن خاصة رحلتى الشتاء والصيف.

5- ازدهــــــار الحيـــــاة الثقافيـــــة والأدبيــــــة فى الحجــــــاز قبل الإسلام .
- تطورت لغة الشمال ولعب الشعر دورًا هامًا فى أيام العرب.
- أدى إلى ازدهار الحياة الأدبية وكانت المناظرات تقام بين الشعراء فى الأسواق الكبرى مثل سوق ( عكاظ )
- أدى ذلك إلى إبراز المهارات الأدبية ، كما فتحت الحجاز عامة ومكة خاصة أبوابها للثقافات المجاورة .

6- شهــــدت بـــــلاد الحجـــــاز تصارعـــــا بين الأديـــــان قبل الإســــــــلام .
- شهدت الحجاز تصارعا بين الأديان السماوية مثل اليهودية والمسيحية والديانات الوثنية مثل الأصنام والأوثان التى انتشرت بشكل أكبر وكان الإله ( هبل ) أعظم الأصنام بمكة وكان العرب يقدسون الكعبة ويطوفون بها ويقدموا القرابين لأنه أثر أبيهم إسماعيل عليه السلام


7- أفادت الحضارة الإسلامية من الحضارة الفارسية الساسانية فى عدة مجالات .
فى المجال الفكرى والثقافى :
1- تغير فكر ومضمون الشعر العربى القديم .
2- أدخلت أساليب البلاغة فى النثر العربى وأساليب التفخيم كما يبدو فى الرسائل الديوانية.
3- أخذ العرب الحكم والأمثال من الفرس كما يبدو فى كتابى الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع ، وعيون الأخبار لابن قتيبة ، والعقد الفريد لابن عبد ربه .
فى الحكم والسياسة : نقل العرب الحكم الملكى الوراثى، الوزارة ، تولية العهد ، الحجابة .
العمــــــــــارة :الطراز الفارسى فى البناء الذى يتميز بالاتساع والمتانة والفخامة .
الحياة الاجتماعية ( العامة ) حياة الترف والبذخ والاستماع إلى الموسيقى والغناء وفى المأكل والملبس والمسكن وكذلك فى الزراعة والرى والصرف وصناعة المنسوجات والخزف والصينى وفى الإدارة والدواوين .

8- تأثرت الحضارة الإسلامية بالحضارة الرومانية قبل الإسلام وبعده وفى السلم والحرب .
قبـــــل الإســـــلام : وجدت عدة مراكز ثقافية رومية مثل الرها مقر السريان المسيحيين ، حران مقر الصابئة وإنطاكية والإسكندرية وكان بها علماء ومكتبات .
وبعـــــد الإســـــلام : استمرت هذه المراكز مفتوحة فى العصر الأموى ثم أسلم بعض السريان فى العصر العباسى وقاموا بحركة ترجمة للعلوم والطب من اليونانية إلى العربية وفى السلم اتجه العرب إلى القسطنطينية لنقل مظاهر الحضارة الرومية وفى الحرب لم ينقطع الاتصال الحضارى بين العرب والروم حيث نقل العرب الأسلحة الحديثة وطرق القتال الحديثة .

9- قامت فى سوريــا قديمـا دول عربيـة اشتركــت فى عدة صفــات عامـة .

( تَدْمُر فى الشمال والغساسنة فى الوسط والأنباط فى الجنوب )

اشتركت فى عدة صفات عامة هى :- أنها دول يمنية الأصل .
- تحكمت فى طرق التجارة العالمية بين الشرق والغرب .
- تحالفت مع دولتى الفرس والروم وتلقت منهما المساعدات .

10- الحضـارة الإسلاميـــة ناقلة ومجددة ولم تنشأ من فراغ .
الحضارة الإسلامية نقلت من الحضارات المجاورة مثل حضارات الفرس والروم والهند واليونان ما يتلاءم مع روح الإسلام ثم أضافت إليه وأبدعت وحافظت على هذا التراث القديم وأنارت به ظلام العصور الوسطى وساهمت فى بناء الحضارة الأوروبية الحديثة .

1- انهيــــــــــار ســـــــــــد مـــــــــــــــأرب علـــــى بـــــلاد اليمـــــن.
انهار سد مأرب بسبب سيل العرم الذى أدى إلـــى :
- غرق الأراضى الزراعية وتدهور الاقتصاد .
- موت عدد كبير من السكان .
- هجرة باقى السكان إلى أطراف شبه الجزيرة العربية
4- انهيار مملكة سبأ وقيام مملكة حمير سنة 115 ق.م

2- اضطهـــــاد يوســــــــــف ذو نــــــــــواس نصـــــارى نجـــــران ؟
- استنجد نصارى نجران بالإمبراطور البيزنطى ( جستينيان ).
- الذى أمر ملك الحبشة بغزو اليمن التى سقطت فى يدة وتم ذلك سنة 525 م .

3- لم تقم فى بلاد الحجاز ووسط الجزيرة أى وحدات سياسية ( دول )؟
- لأن القبائل كانت تمثل وحدات سياسية مستقلة لم تصل إلى درجة الدولة .
- ولذلك لم يكن للعرب تراث حضارى عظيم قبل الإسلام بسبب انشغال هذه القبائل فى الصراعات فيما بينها


دولـــــــــة الحيـــــــــرة

دولـــــــــة الغساسنـــــــــة

- تقع شمال شرق الجزيرة العربية على بعد 3 أميال من الكوفة ، أسستها قبائل المناذرة اليمنية - اهتموا بالزراعة وتربية الماشية لوفرة المياه من نهر الفرات وخصوبة أرضها كما اشتغلوا بالتجارة خاصة مع الفرس وصناعة المنسوجات وانتقلت حضارة فارس من خلالهم إلى العرب .
- ومن أشهر ملوكها ( النعمان بن المنذر).
- تفوق الخط العربى على الخط النبطى فى عهدهم كما تقدم علم الطب عندهم ، وقرَّب ملوكها كبار الشعراء أمثال عنترة بن شداد والنابغة الذبيانى .
- اهتموا بالعمارة خاصة القصور والأديرة مثل قصرى السدير والخورنق ودير هند بنت النعمان.
تقع شمال غرب الجزيرة العربية فى منطقة حوران بجبل الدروز.
- أسستها قبائل الأزد اليمنية .
- اتخذت لها عاصمتين (بصرى) وأحيانا (الجابية).
- اعتنقوا المسيحية فى القرن الرابع الميلادى.
- اهتموا بالزراعة والتجارة واعتمدوا على الأمطار.
- قرب ملوكها كبار الشعراء أمثال :

النابغة الذبيانى وحسان بن ثابت .


- من أشهر ملوكها الحارث الثانى بن جبلة .
- اهتموا بالعمارة ويدل على ذلك ما تبقى من أثار نحو 300 قرية ومدينة ، وقصر المشتى شرق البحر الميت.
يثــــــــــــــــــرب

الطائــــــــــــــــــف

- أكثر مدن الحجاز تحضرا .
- سكنتها قبيلتا الأوس والخزرج وقبائل يهودية
- تميزت بخصوبة أرضها ولذلك اشتغل أهلها بالزراعة
- اشتهرت بطيب هوائها وخصوبة أرضها وكان مصيفا لأهالى مكة ، سكنتها قبيلة ثقيف .
- اشتغل أهلها بالزراعة والتجارة بحكم موقعها على طريق التجارة بين اليمن والشام .

1- نشـــــأة بيـــــت المـــــال فى عهـــــد الخليفـــــة عمـــــر بن الخطـــــاب ؟
- بيت المال يشبه وزارة المالية :
لم ينشأ فى عهد الرسول (r) أو فى عهد أبى بكر الصديق لأن الموارد المالية كانت محدودة وتصرف فى وقتها ولا يتبق فائض
- نشأ بيت المال
فى عهد عمر بن الخطاب بسبب زيادة الموارد المالية فى الدولة بعد حركة الفتوحات والتوسعات
- وأقام عمر بن الخطاب فى كل ولاية بيت مال خاص بها للصرف على شئونها والأموال الزائدة ترسل إلى بيت المال العام فى المدينة المنورة وتعين على كل بيت مال أمينا مستقل فى عمله عن الوالى والقاضى وعامل الخراج وكان بيت المال ملكا عاما لسائر المسلمين فى عهد الخلفاء الراشدين ثم أصبح ملكا خاصا للدولة فى عهد الأمويين والعباسيين

2- الجزيـــــة ليســـــت مـــــن مستحدثـــــات الإســـــلام .
- الجزية مقدار من المال كان يؤديه أهل الذمة من اليهود والنصارى وذلك مقابل حماية المسلمين لهم ولأرواحهم وممتلكاتهم ولعدم إجبارهم على ترك دينهم والدخول
فى الإسلام ولأنها تقابل الزكاة عند المسلمين
- وفرضت على الرجال القادرين وأعفى منها النساء والأطفال والشيوخ والرهبان والمقعدين
- وأول من عرفها هم الإغريق باسم ضريبة الرؤوس وفرضوها على سكان سواحل أسيا الصغرى لحمايتهم من خطر الفينيقيين فى القرن الخامس ق.م
ثم فرضها الروم والفرس على الشعوب التى خضعت لهم .

3- تعــــــــــدد مصـــــاريــــــــــف بيــــــــــت المــــــــــال .
تعددت مصاريف بيت المال على النحو :
- ديوان العطاء لدفع أعطيات المسلمين
- أرزاق الجند رواتب الولاة والقضاة والعمال
- إصلاح مرافق الدولة
- المشروعات الزراعية والعمرانية
- تسليح الجيش والأسطول
- إنشاء القلاع والحصون
- المؤسسات الاجتماعية والسجون .

الفـــــــــــــــــــــــــىء
الغنيمـــــــــــــــــــــــــة

- هو كل ما أخذه المسلمون بالحرب أو الصلح وحصره عمر بن الخطاب فى الأرض والعقار ، وانقسم إلى خمسة أقسام أربعة منها تبقى فى أيدى أصحابها يدفعون عنها الخراج إذا ظلوا على دينهم ويدفعون العشر إذا اسلموا والقسم الخامس ينقسم إلى خمسة أسهم سهم للرسول ( r) وأهل بيته وأسقطه أبى بكر الصديق بعد وفاة الرسول
( r) وسهم لذوى القربى مع رسول الله من بنى هاشم وبنى عبد المطلب وسهم لليتامى والمساكين وأبناء السبيل ، ثم قام عمر بن الخطاب بإدخال الفىء فى بيت المال للصرف فيه على شئون الدولة ومشروعاتها وتسليح الجيش والأسطول
- هو كل ما اغتنمه المسلمون فى الحرب من الاعتداء
- كانت تنقسم إلى ثلاثة أقسام : هـــــــى :
الأموال ، الأسرى من الرجال ،السبايا من النساء والأطفال .
- اختلف الرأى فى معاملة الأسرى من الرجال إما بقتلهم أو إطلاق سراحهم أو تبادلهم بأسرى المسلمين أو قبول الفدية منهم طبقا للتشريع الإسلامى بعد غزوة بدر سنة 2 هـ

أرض الخــــــــــــــــــراج
الأراضـــــــــى العشريـــــــــة

1- من أقدم الضرائب التى فرضت على الأرض الزراعية.
2- فرض على نوعين من الأراضى ، الأراضى التى فتحت حربا وظل أهلها على دينهم تصبح الأرض ملكا للدولة الإسلامية وتترك لأهلها لزراعتها مقابل أداء خراجها ، والأراضى التى فتحت سلما وظل أهلها على دينهم تترك الأرض لهم ويتوارثونها ويزرعونها مقابل أداء خراجها
3- وكان الخراج يجمع إما عينا من المحصول مثلما صنع الرسول (r) مع يهود خيبر ويجمع نقدا مثلما صنع عمر بن الخطاب مع أهل العراق .
4- والسنة المالية للخراج هى السنة الشمسية لارتباط الزراعة بالفصول الأربعة
1- هى الأراضى التى يؤخذ على غلتها زكاة
2- والأراضى العشرية ثلاثة أنـــــــــواع :
أ- الأراضى التى أسلم أهلها عليها دون حرب
ب- الأراضى البور ( الموات ) التى استصلحها المسلمون وقاموا بزراعتها .
ج- الأراضى التى هجرها أصحابها أولا يعرف من صاحبها وأصبحت ملكا للمسلمين .
لا يجوز تحويل الأراضى العشرية إلى أرض خراج أو العكس .
المكــــــــــــــــــوس

الزكــــــــــــــــــاة


- موارد غير شرعية وتشمل
1- الجمارك على التجارة الداخلة إلى الدولة الإسلامية برا أو بحرا .
2- أعشار السفن وهى تفرض على السفن المارة فى الموانىء الإسلامية مرة واحدة فى السنة .
3- ما يخرج من البحر من لؤلؤ وعنبر
4- المواريث وهى الأموال التى يموت صاحبها دون وريث فتذهب إلى بيت المال
فريضة فرضها الله على المسلمين وأحد أركان الإسلام الخمس والمصدر الثانى لبيت المال .
من أهم مصادره :النقد ، المعادن ، الزروع والثمار ، السوائم ( الماشية )
لها ثمان مصارف :الفقراء ، المساكين ، العاملين عليها ، المؤلفة قلوبهم ، فى الرقاب ، الغارمين ، فى سبيل الله ، ابن السبيل .

بـــــــــــــــــــــم تفســــــــــــــــــر


1- تضاءل وزن العرب السياسى فى الدولة العباسية .
-لاعتماد العباسيين على عناصر غير عربية .
- مثل الفرس فى العصر العباسى الأول والترك فى العصر العباسى الثانى
- وكذلك لانتقال الموالى إلى بلاد العرب .

2- ارتفـــــاع شـــــأن العلمـــــاء والفقهـــــاء فى المجتمـــــع الإسلامـــــى .
-لأن الخلفاء قربوا إليهم العلماء وخصصوا لهم الرواتب وخصصوا لهم أماكن فى مجالسهم ، وكان لهم زى خاص بهم .
- وارتفعت مكانة العلماء فى المجتمع الإسلامى حيث كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وحاربوا كل ألوان الفساد والتحلل والزندقة .
- كما وقفوا ضد الحكام المنحرفين ومن أشهرهم العلماء المعتزلة .

3- ثـــــورات المـــــوالى فـــــى الدولـــــة الإسلاميـــــة ضـــــد العـــــرب .
الموالى : شعوب غير عربية اعتنقت الإسلام مثل الفرس والترك والروم والأرمن والبربر وقد شارك الموالى فى الأحداث السياسية والاقتصادية للدولة الإسلامية بجانب العرب
- إلا أن العرب كانوا يعاملون الموالى معاملة التابع
- ولذلك طالب الموالى بالمساواة مع العرب فى الحقوق والواجبات
- وعندما رفض العرب قام الموالى بالثورات وكان أخطرها ثورات الخوارج والعلويين .

4- لم يمضى وضع أهل الذمة على وتيرة واحدة ( حالة واحدة ) فى الدولة الإسلامية .
- أهل الذمة هم غير المسلمين من النصارى واليهود ثم المجوس فى عهد عمر بن الخطاب والبربر فى عهد عثمان بن عفان والصابئة فى عهد المأمون ،
- وقد تأثرت أوضاعهم تبعا للأحداث الخارجية وهجمات الروم والصليبيون
- وبسبب التعصب الدينى الذى انتشر فى العالم الإسلامى والعالم الأوربى
- وكانت التشددات مع أهل الذمة تظهر فى فترات قصيرة يعود بعهد التسامح الدينى وتلغى القيود وتعم المساواة مثلما حدث أيام الرشيد والمتوكل والحاكم بأمر الله الفاطمى .
- ومن مظاهر التسامح الإسلامى مع أهل الذمة السماح لهم ببناء المعابد والكنائس الجديدة رغم أن العهود السابقة كانت تمنع ذلك ،
- كما سمح لهم بأداء شعائرهم الدينية وأداء احتفالاتهم الدينية مثل السير فى مواكب ودق الأجراس ونفح الأبواق
- وكان بعض الخلفاء يحضرها .

5 - كان التجار يمثلون أرستقراطية المال فى الدولة .
- لأن التجار تعاملوا فى السلع المرتفعة الغالية
- وارتبط بعضهم بقصور الخلفاء لأن بعضهم كان من العلماء ،
-ولأن الخلفاء شاركوهم فى تجارتهم ، خاصة أوقات ازدهار الدولة اقتصادياً .



6 - تمثلت الطبقة الوسطى فى الحرفيون والصناع .
- كانت هى الطبقة النشطة فى المجتمع التى ضمت عناصر وطوائف مختلفة
- سكنت هذه الطبقة فى المدن وحافظت على العادات والتقاليد
- انتظموا فى شكل طوائف الحرف ، لكل طائفة عريف خاص بها مسئول عنها أمام الدولة ، وكان لكل طائفة حى خاص تسكن فيه يُعرق باسمها ، وارتبطوا فيما بينهم بالزواج والمصاهرة
- كانت هذه الطبقة تميل إلى طبقة العامة فى ثوراتها ضد الحكومة

7- كانت طبقة عامة الشعب تمثل قاعدة الهرم الاجتماعى .
- ضمت هذه الطبقة غالبية الشعب من الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين و التجار
- تميزت بالطابع الثورى ضد الحكومة وكانت لها تنظيماتها المدنية والعسكرية
- وكان بعض الحكام يتقرب لهذه الطبقة بالأموال ليأمنوا شرهم فى أوقات ضعف الدولة

8- اشتغل أهل الذمة بجميع الأعمال فى الدولة الإسلامية.
- تخصص أهل الذمة فى بعض الأعمال فعمل الكبار منهم فى التجارة والصرافة والجهبذة ( أى العمل فى بيوت المال ) والكتاب فى الدواوين
- بينما الطبقة الوسطى عملوا فى الزراعة وصناعة النسيج والدباغة والصباغة ،- -
- وعمل الفقراء فى نظافة الشوارع ، واسكافيين ، وحدادين

9 - تقــــــــــرب بعـــــض الحكــــــــــام لطبقـــــة عامـــــة الشعـــــب .
-عامة الشعب هم الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين والتجار ،
- تألفت من جماعات تميزت بالطابع الثورى
- وكانت لهم تنظيمات مدنية وعسكرية وشاركوا فى الثورات التى قامت ضد الدولة
مثـــل ثورتى الزنج والقرامطة
- وقاموا بأعمال السلب والنهب ولذلك تقرب منهم بعض الحكام الضعاف بالأموال خاصة فى أوقات ضعف الدولة حتى يأمنوا شرهم .

1- لعبت التجارة دورا هاما فى انتشار الإسلام فى جزر الهند الشرقية .
- حيث استقر التجار فى موانى الشرق الأقصى وقاموا بنشر الإسلام ،
- كما وفد الدعاة المسلمين وانتشروا بين هذه الجزر ، وحرص التجار والدعاة على الاندماج مع أهل الجزر والتزاوج معهم .
- كم أن وصول الجيوش الإسلامية إلى بلاد السند فى القرن الثامن الميلادى ساعد على ازدهار التجار وانتشار الإسلام .

2- انتشار الإسلام فى غرب أفريقيا بالطرق السلمية دون استخدام السيف وإراقة الدماء .
- السلم والإقناع هو السبب المباشر .
- المصاهرة والاندماج مع أهالى هذه المناطق .
- نشاط الدعاة وأسلوبهم فى التقرب إلى الحكام .
- تمتع أهل أفريقيا بالحرية والسيادة على أراضيهم .
- شعور أهل أفريقيا بالأخوة والمساواة مع التجار والدعاة ساعد على سرعة انتشار الإسلام .

3- لعــب المرابطــون دورا هامــا فى نشــر الإســلام فى غــرب أفريقيــــــا .
- ينتسب المرابطون إلى الفقيه ( عبد الله بن يس ) الذى قام بنشر الإسلام عند مصب نهر السنغال ثم اتجه إلى منحنى نهر النيجر ثم اتجه إلى الشمال ،
- وجاء بعده القائد ( أبو بكر بن عمر ) الذى استولى على غانا ونشر بها الإسلام
- فأسلم ملوكها ثم تبعهم الشعب .

4- انتشــــــار الإســـــــلام فـــــــــــى سومطـــــــــــرة والملايــــو .
- سومطرة : فى القرن الـ 13م قام التجار والدعاة بنشر الإسلام فى الجزيرة ثم أرسل شريف مكة فى القرن الـ 14م مجموعة من الدعاة لتعليم أهلها علوم الإسلام وبعدها تولى أهل سومطرة نشر الإسلام بين جيرانهم ونجحوا فى التصدى للبعثات التبشيرية الهولندية بتمسكهم بالإسلام .
الملايـــــو:
1- فى القرن الـ 13م انتقلت بعض الجاليات الإسلامية إلى الملايو واستقروا فى أطرافها الجنوبية
2- أقام أحفاد الجاليات الإسلامية مدينة ( ملقا ) ( سنغافورة ) وكانت مركز تجارى يقع على الطريق التجارى بين الشرق الأقصى والهند وبلاد العرب .
3- أصبحت ملقا مركزا لنشر الإسلام فى الملايو والجزر المجاورة مثل ( بورنيو )
4- تميز المسلمون فى الملايو بالتسامح الدينى والتمسك بتعاليم الإسلام فساعد ذلك على سرعة انتشار الإسلام .

5 - أصبحت جاوة مركز لنشر الإسلام فى جزر الهند الشرقية .
- استغل زعماء الجاليات الإسلامية النزاع الذى قام بين أبناء الأسرة الحاكمة فى ونشروا الإسلام بها فى القرن الـ 13 م
- حرص أبناء الجزيرة على الذهاب إلى مكة لدراسة أصول الدين ،
- عادوا إلى بلادهم لتصبح جاوة مركزاً جديداً لنشر الإسلام فى جزر الهند الشرقية ، وشبه جزر الملايو

1- كــان الصحابــة أقــــدر النــــاس علــــى فهــــم القــــرآن الكريــــم .
- لأنه نزل بلغتهم العربية
- ولأنهم صحبوا الرسول وعايشوه ،
-وشاهدوا الظروف التى نزل فيها القرآن وعرفوا أسباب التنزيل

2- ازدهار حركة الترجمـة فــى عهـد الخليفـة العباسى هــارو ن الرشيــد .
- تقدمت حركة الترجمة فى عهد الرشيد حيث بذل هو ووزرائه البرامكة المال والوقت وقد عثر الرشيد فى حروبه فى أنقرة وعمورية على كتب كثيرة حملها إلى بغداد وأمر طبيبه ( يوحنا بن ماسويه ) بترجمتها إلى العربية ،
- كذلك أمر البرامكة المترجمين بنقل كثير من الكتب الفارسية والهندية واليونانية إلى العربية خاصة كتب جالينوس فى الطب وأرسطو وأفلاطون فى الفلسفة
- وبدأ المسلمون يستخدمون طرق التفكير الفلسفى فى الحوار والجدل مثل المعتزلة

3- لـو لـم يكـن المأمون خليفـــة لكـــان مـــن أهـــم العلمـــاء فى عصره .
- لأنه نشأ فى وسط علمى وشارك العلماء فى مناقشاتهم وكان يميل إلى فكر المعتزلة لاعتمادهم على العقل والتفكير
- وأمر بنقل كتب الفلسفة التى تؤيد فكرهم كما أمر بترجمة كتب الطب وغيرها
وكان يعطى لكل من يترجم كتاب وزنه ذهبا ولذلك كثر فى عصره المترجمين والوراقين وازدهرت الثقافة الإسلامية فى عهده .

4- اهتمام علماء اللغة بتدوين مفردات اللغة العربية ؟
- اللغة العربى اسمى اللغات نزل بها القرآن الكريم وبها ترجم العرب مؤلفات الفرس والهند واليونان
- وقد أصاب اللغة بعض الفساد نتيجة لحركة التوسعات ودخول شعوب جديدة فى الإسلام .
- اتجه علماء اللغة فى العصر العباسى الأول إلى البادية لتصحيح اللغة لأن لغتهم لم تفسد لعدم اختلاطهم بالسكان الحضر
- ومرت تدوين المفردات بثلاثة مراحل الأولى تدوين المفردات دون ترتيب والثانية جمع المفردات الخاصة بموضوع واحد مثل كتب ( الأصمعى ) والثالثة وضع المعاجم وكان أولها معجم العين للخليل بن أحمد لأنه بدأ بحرف العين .

5- اهتمــــــــــــام المسلميـــــــــن بعلـــــــــم التاريــــــــــــــــــخ .
- لأن القرآن الكريم ورد فيه ذكر عن أحداث الماضى ، ورغبة المسلمين فى معرفة تاريخ الأمم والأنبياء السابقين .
- رغبة المسلمين فى معرفة سيرة الرسول ( r) للإقتداء به، وتسجيل حركة الفتوحات والتوسعات .
- شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة وأنهم يمرون بأحداث يجب تسجيلها .

6- اهتمــــام الإســـــــــلام بالعلـــــــــم اهتمامـــــــــا واضحـــــــــا .
- اهتم الإسلام بالعلم عن طريق الآيات القرآنية ( سورة العلق ) وعن طريق الأحاديث النبوية الشريفة التى تحث الإنسان المسلم على طلب العلم ( اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ) وكان عدد المتعلمين فى مكة 17 فرد فقط ولذلك جعل الرسول (r) فداء الأسرى بعد غزوة بدر تعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة . ،
- وكان الرسول (r) هو المعلم الأول الذى علم الصحابة وتتلمذ على يديه كبار الصحابة أمثال ( معاذ بن جبل وعبد الله بن العباس ) من علماء مكة
وكذلك ( على بن أبى طالب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود ) من علماء المدينة .
- وخرج الصحابة إلى الأمصار لتعليم المسلمين أصول وعلوم الإسلام وكان اهتمام المسلمين فى أول الأمر بالعلوم الدينية ثم بعد ذلك بالعلوم المختلفة .

7- اختــلاف الصحابـة فى فهـم معانـى وألفــــاظ القــــرآن الكريــــــم .
- بسبب اختلاف درجة الثقافة اللغوية .
- ومعرفة الأدب الجاهلى وتاريخ الأمم والأنبياء السابقين بين الصحابة ،
واختلاف درجة ملازمة الصحابة للرسول (r) فأكثرهم ملازمة للرسول كان أكثرهم فهما لمعانى القرآن وألفاظه وأقدرهم على معرفة أسباب التنزيل .

8- نشـــأة علـــم الفقـــه والتشريـــع فــــــى الدولــــــة الإسلاميــــــة ؟
- وفاة الرسول (r) وانقطاع الوحى .
- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتشعب أمورها وأجناسها .
- ظهور مسائل كثيرة تحتاج لتشريع وخاصة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية .
- وكان لعلم التشريع مدرستان : أهل السنة أو الحديث فى الحجاز والتزموا بنص الحديث ولم يعتمدوا على الرأى . ومدرسة الرأى والاجتهاد فى العراق ، وكان الخليفة ( عمر بن الخطاب ) هو مؤسس مدرسة الرأى والاجتهاد حيث كان يجتهد برأيه
كما أخذ برأى الصحابة فى المسائل السياسية والاقتصادية والعمرانية وفى المعاملات .

9- اهتمام المسلمين بعلـــم بالفلـــك وأهـــم مظاهـــر هـــذا الاهتمام .
- اهتم المسلمون بعلم الفلك لأن القرآن الكريم ورد فيه ذكر عن النجوم والكواكب .
- رغبة المسلمين فى معرفة مواقيت الصلاة واتجاه القبلة وتحديد مواقيت الصوم وهلال رمضان .
- ومن أهم مظاهر الاهتمام بالفلك معرفة خطوط الطول ودوائر العرض ، كروية الأرض ، خسوف القمر وكسوف الشمس ، رصد الاعتدالين ، حركة الأرض اليومية والسنوية .
- أقاموا المراصد الفلكية وكان أول من أنشأ المراصد الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك فى دمشق
- كما أقام الحاكم بأمر الله الفاطمى مرصداً فى المقطم بالقاهرة ( المرصد الحاكمى )

10- اهتمام المسلمين بعلوم الطب والصيدلة .
أ- أسباب تقدم المسلمين فى علم الطب :
- نقل المسلمون علم الطب من اليونان وقاموا بوضعه تحت التجربة والملاحظة وأضافوا إليه .
- كثر الأطباء اليهود والنصارى فى الدولة الإسلامية لأن الكنيسة كانت تحرم الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله .
- عرف المسلمون العلاج النفسى والعلاج الطبيعى .
- كما أقام ( الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك ) البيمارستانات أى المستشفيات .
- مظاهر اهتمام المسلمين بعلم الطب والصيدلة :
- استخدم المرقد ( المخدر ) فى العمليات الجراحية ، الثلج لعلاج الحمى وايقاف النزيف .
كما أزالوا الماء من العين والحصاة من الحالب والمثانة واكتشفوا الدورة الدموية واستخدموا الأفيون فى علاج الجنون ، واستخدموا خيوط الجراحة من أمعاء القطط وابتكروا الآلات الجراحية .
- كما برعوا فى علم ( الأقرباذين ) علم تراكيب الدواء ( ابن البيطار )

11- ارتقــــــاء الشعــــــر فــــــى العصــــــر العباســــــى الاول .
- تغير صور الحياة وقيم الأشياء
- تشجيع الخلفاء للشعراء .
- تأثير الثقافات الأجنبية المجاورة .
- ظهور كبار الشعراء أمثال البحترى وأبى تمام وأبو العتاهية

12- ازدهـــــــــــــار فـــــــــــــن الموسيقـــــــــــــى فى الاندلـــــــــــــس .
- ترجم العرب بعض أبحاث اليونان وألفوا وأضافوا الكثير من الكتابات والأنغام وابتكروا الآلات .
- من أهم العلماء العرب ( الفارابى ) الذى ألف العديد من الكتب مثل ( الموسيقى الكبير ، كلام فى الموسيقى ، إحصاء الإيقاع ) ولم يتبق سوى الجزء الأول من كتاب الموسيقى الكبير وقد ترجم الغرب بعض أبحاثه واشتهر عندهم باسم ( فارابيوس )
- توصل العرب إلى وضع النوتة الموسيقية واخترعوا المقامات والسلالم الموسيقية والآلات مثـــل : العود والطنبور والقانون والربابة .
- ازدهرت الموسيقى فى عهد الخليفة الأموى ( عبد الرحمن الأوسط ) عندما قام المغنى الموسيقى العراقى الفارسى الأصل (أبو الحسن على بن نافع الشهيربزرياب ) حيث مزج الموسيقى الشرقية بالغربية وظهرت الموشحات الأندلسية .

13- طبيعــــــــــة ومميـــــــــزات الفنـــــــــــــون الإسلاميـــــــة .
- جاءت الفنون الإسلامية لتعبر عن نظرة المسلم للكون والحياة ، ومدى إدراكه لإبداع الله تعالى فى خلقه وعظيم صنعه
- وقد استوعبت هذه الفنون جهود المسلمين خلال عشرة قرون ،
- وتميزت الفنون الإسلامية بشخصيتها المستقلة وطابعها الخاص المميز وكذلك بوحدة أساليبها رغم تعدد نواحيها وأشكالها وذلك بسبب وحدة العالم الإسلامى وتأثره بروح الإسلام وبرع المسلمين فى مختلف الفنون مثل التصوير والرسم والزخرفة والعمارة والموسيقى .

14- ازدهـــــــــــار فـــــــــــن الزخرفـــــــــــة الإسلاميـــــــــــة .
- حاول الفنان المسلم الابتعاد عن محاكاة الطبيعة والكائنات الحية فاتجه إلى زخرفة الكائنات الخرافية مثل الخيول المجنحة مثل البراق والعنقاء والصقور ذات الوجوه الآدمية .
- كما صنع نوع من الأوانى المعدنية والخزفية ذات رؤوس طيور وحيوانات يغطى سطحها بزخارف نباتية أو بعض الأدعية ويستخدمونها فى البخور والوضوء،
- كما استوحى فن الأرقشة(الأرابيسك ) من علم الهندسة وهى عبارة عن أشكال هندسية نباتية ،
- كما استخدم الخط العربى مثل الكوفى للمصاحف والنسخ لديوان الإنشاء .





1- برع المسلمون فى علوم الرياضيات خاصة الحساب والجبر والهندسة
بعد نقلها من الهنود واليونان
( أ ) الحسـاب : - أخذ المسلمون الأرقام الهندية وقسموها إلى مجموعتين ، الأولى الأرقام الهندية المستخدمة فى معظم البلاد العربية ، والثانية الأرقام الغبارية المستخدمة فى أوروبا ، وأطلق عليها ذلك لأن الهنود كانوا يشون الغبار على الألواح التى يكتبون عليها
- اخترعوا الصفر العربى وهو تعديل لدائرة ( سونيا ) التى استخدمها الهنود
- كما عرفوا الكسور العشرية والجذور والمربعات والمكعبات والخانات
( ب ) الجبــــر : - علم عربى اخترعه ( محمد أبو موسى الخوارزمى ) فى كتابه ( حساب الجبر والمقابلة )الذى ترجمه الأوربيون
- نجح ( عمر الخيام ) فى حل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة
- كما ابتكر العرب رموزاً جبرية سبقوا بها أوروبا .
( جـ) الهندسـة وحسـاب المثلثـــات :
- ترجم العرب كتاب ( أقليدس ) فى الهندسة اليونانية وأطلقوا عليه ( الأصول ) وزادوا عليه .
- طبقوا النظريات الهندسية فى الحياة العلمية
- كما استفادوا منه فى فن الزخرفة ( الأرقشة ) أو ( الأرابيسك ) وهو يعتمد على الزخرفة الهندسية بزهور وأوراق وثمار النبات ،
ومن أشهر العلماء ( الحسن بن الهيثم )

تقدم علم الكيمياء والفيزياء والميكانيكا فى الدولة الإسلامية
( أ ) علــــم الكيميــاء : - استدعى الأمير خالد بن يزيد بن معاوية الراهب ( مريانوس ) من الإسكندرية إلى دمشق ليعلمه فن تحويل المعادن الخسيسة ( قليلة القيمة ) إلى معادن ثمينة ، كما أمر الحكيم ( أسطفان ) بترجمة كتب الكيمياء اليونانية إلى العربية
- يعد ( جابر بن حيان ) أبو الكيمياء الإسلامية ، الذى ألف ( 500 ) كتاب ، وألو من حضر حمض الكبريتيك ( زيت الزاج ) ، واكتشف حمض النيتريك وكلوريد الزئبق ، كما قام المسلمين بتقطير الخل وصناعة الزجاج .
( ب ) علم الفيزياء :
- الضوء:أطلق عليه علم المناظر والبصريات ، ونبغ فيه( الحسن بن الهيثم) و( الخازن البصرى )
الذى عاش فى القرن ( 4 هـ ) وألف فى علم الضوء والمرايا ، و( البيرونى ) الذى وضع قانون الكثافة النوعية ، وعين الكثافة ل18 نوعاً من الأحجار الكريمة ، وأول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع من سرعة الصوت ، ومن أهم كتب الفيزياء كتاب ( الناظر ) للحسن بن الهيثم
- الضــوء : بحث العرب فى منشأ و قوة الصوت مما ساعدهم على البحث فى الموسيقى ، وصنع آلاتها ومعرفة أنواع النغم ، ومن أشهر العلماء القزوينى والفارابى
( جـ) الميكانيكا : أطلق عليه العرب وقسموه إلى قسميـــــــــــــــــــــــن :
- قسم يبحث فى صنع الآلات والأوانى العجيبة، والآخر يبحث فى كيفية جر هذه الآلات بأقل جهد .
- درس العرب كثير من الأدوات فى هذا العلم ،
- وعرفوا حساب الوزن والثقل للأشياء ، وقوانين السقوط والجاذبية والضغط الجوى

17- علم الحديث من أهم العلوم بعد القرآن الكريم .
- هو كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن الرسول الله صلى عليه وسلم .
- الحديث مع القرآن دعامتان أساسيتان للإسلام ، له أهمية خاصة مع القرآن فى معرفة أصول وأحكام الإسلام ، الحديث وضح الآيات القرآنية المجملة ، وخصص العامة وقيد المطلقة ، كان الرسول(r)يجيب عن الأسئلة والمواقف التى يتعرض لها عن طريق الوحى أو برأيه ورأى الصحابة
- بدأ تدوين الحديث فى القرن الثانى الهجرى ، ثم اتسعت فى القرن الثالث الهجرى مع التدقيق فى الأحاديث ، والتمييز بين الصحيح والضعيف واستبعاد الأحاديث الموضوعة أو المدسوسة على الرسول (r)
نتائج التدوين :
- ظهور أدق كتب الحديث النبوى وهى ( صحيح البخارى ، وصحيح مسلم )، وكتب السنن الأربعة ( أبو داوود ، الترمذى ، النسائى ، ابن ماجة ) وهى أشهر الكتب المعتمدة الآن
- جمع الأحاديث الموضوعة فى كتب خاصة مثل كتاب ( اللآلئ المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطى
- أصبح علم الحديث نبعاً صافياً للتشريع الإسلامى فى العبادات والمعاملات والمسائل المدنية .
- أصبح الحديث أساساً لظهور علوم أخرى مثل ( التاريخ ، وعلم التفسير )

18- كان للحضارة الإسلامية فضل على الحضارة الغربية .
فى مجال الآداب : تأثر الشعراء فى أوروبا أمثال ( دانتى ، وبترارك ) بالأدب العربى ، وكذلك تأثر فن القصة عند الأوربيين بفن القصة العربى مثل ( المقامات ، وأخبار الفروسية )
فى الفلسفة : العرب حفظوا التراث الفلسفى اليونانى وأضافوا إليه الكثير من الإضافات .
وتأثر الغرب بفلسفة ( بن رشد ) ( الشارح الأعظم ) لفلسفة أرسطو وظلت تُدرس فى أوروبا حتى القرن ال 13 : ال16 م
فى الطب الصيدلة : نقلت أوروبا الصب العربى وترجمت كتب الطب الإسلامية إلى اللاتينية خاصة كتب الرازى وابن سينا ، وفى مجال الأدوية ترجم الأوربيون كتاب ابن البيطار وظل مرجعا مدة خمسة قرون .
فى مجال الفيزياء : ساعدت أفكار ابن سينا والبيرونى ( نيوتن ) فى التوصل لقانون الجاذبية ، كما ترجمت كتب ابن الهيثم فى البصريات إلى اللاتينية ، وظلت مرجعاً عدة قرون .
فى الرياضيات :نقل الأوروبيون علم الجبر وحساب المثلثات من الخوارزمى ، وترجموا كتبه .
فى الجغرافيا : نقلت أوروبا هذا العلم من الشريف الإدريسى ، كما نقلوا عن العرب البوصلة وكيفية استخدامها .
الموسيقى : نقل الأوروبيون فن الموسيقى من العرب أثناء الحروب الصليبية .

19 - ازدهار الرسم والتصوير فى العصر العباسى .
- انتشرت الرسوم والتصاوير والتماثيل على نطاق واسع فى العصر العباسى متأثراً بالفن الفارسى ،
- وظهور ذلك واضحاً فى مخلفات قصور العباسيين المحفوظة الآن بمتاحف العالم ، - وما حوته المخطوطات الأدبية مثل مقامات الحريرى ، وصور ورسوم جميلة .





دور المسجد كمركز لنقل العلم

دور الكتاتيب كمركز لنقل العلم

1- المسجد هو المدرسة الأولى فى الإسلام كما كان مركزاً للعبادة وإدارة الدولة
2- كان الرسول(r) يتخذ من مسجده فى المدينة مقراً للتدريس واستمر حتى عصر الخلفاء الراشدين
3- كان العالم يجلس فى أحد أركان المسجد وحوله الطلاب يعلمهم فرع من العلوم الدينية وبعد أن ينجح الطالب فى الامتحان يحق له تدريس نفس الفرع لطلاب آخرين ولم يتقاض العلماء أجوراً على عملهم بل تركوها لله سبحانه وتعالى
1- من أقدم المعاهد العلمية و كان بداية ظهورها فى العصر الأموى حيث اهتمت بتعليم القراءة والكتابة ومبادئ الحساب بجانب القرآن الكريم
2- ومن يتخرج من الكتاب كان يطلق عليه حافظاً
3- وفى العصر الأموى ظهرت وظيفة المؤدب الخاص لتعليم أبناء الخلفاء والأمراء والأغنياء حتى لا يختلط أبنائهم بأبناء عامة الشعب
4 - ألغى نظام الكتاتيب الآن فى العصور الحديثة

التفسيـــــــــر المنقـــــــــول

تفسيــــــر الــــــرأى والاجتهــــــاد

يعتمد على التفسير كما ورد عن رسول الله (r) ثم توسع فيما بعد ودخل فيه ما ورد عن الصحابة والتابعين وأصحابه يخشون أن يقولوا فى القرآن شيئا برأيهم ومنهم (ابن سيرين ، سعيد بن المسيب)
يعتمد على اختلاف التفسير فى معانى الآيات والألفاظ وعدم التسليم بالتفسير الظاهر لللفظ ، ويرى أصحابه أن كتمان ما وصل إليه اجتهاده كتمانا للعلم ومن أهم علماء الاجتهاد عبد الله بن مسعود وعبد الله بن العباس


كتــــــاب السيــــــرة و المغــــــازى

الأخبــــــــــــاريــــــــــــون

- سميت الدراسات الأولى لحياة الرسول(r) باسم المغازى أى الغزوات ولكنها تناولت فترة الرسالة النبوية بأكملها .
- وكانت سيرة الرسول(r) جزءا من الحديث يرويها الصحابة كالحديث ولذلك اتبعوا فيها أسلوب الحديث ( الإسناد والعنعنة )
- وكان أغلب كُتابها من أهل المدينة وأقدمها( سيرة بن إسحاق ) الذى اختصرها ابن هشام فى كتابه ( سيرة بن هشام )
- ظهرت هذه الطائفة فى القرن الثانى الهجرى وهم الذين كتبوا فى تاريخ الإسلام والجاهلية .
- ومن أسباب ظهور هذه الطائفة :
- انتشار أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة
- حاجة المفسرين لمعرفة بعض الأحداث التى جاءت مختصرة فى القرآن ، رغبة الخلفاء فى معرفة أخبار الملوك السابقين ، رغبة الموالى فى إظهار مجدهم القديم للتصدى للشعوبية والتعصب للعنصر العربى فى عهد الأمويين .

مؤرخـو القـرن الثالث الهجـــرى

مؤرخــو القــرن الرابــع الهجــرى

- زادت المادة التاريخية بسبب استقرار دواوين الدولة العباسية وقيامها بواجباتها وبذلك تمكن الباحثين من الانتفاع بها فى أبحاثهم التاريخية وكتب مؤرخو هذا القرن فى مختلف الموضوعات بسبب توسع الدولة الإسلامية وتطور الأحداث بها

وصلت الكتابة التاريخية إلى قمة ازدهارها فى هذا القرن بسبب ظهور كبار المؤرخين أمثال ابن مسكويه صاحب كتاب تجارب الأمم ، المسعودى ( مروج الذهب ومعادن الجوهر )
- ظهور المؤرخين الرحالة مثل الإدريسى
- ظهور التواريخ المحلية للأقطار والمدن وكتب التراجم والخطط .
علــــــــم الكيميــــــــــاء

علــــــــــم الفيزيــــــــــــاء

- أول من اهتم به الأمير خالد بن يزيد بن معاوية
- يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية حيث ألف نحو 500 كتاب وهو أول من حضر حمض الكبريتيك وحمض النيتريك واكتشف كلوريد الزئبق ومن أهم تلاميذه محمد بن زكريا الرازى وتوصل العلماء إلى تقطير الخل وصناعة الزجاج واختراع ورق غير قابل للاحتراق وطلاء يقاوم صدأ الحديد وتنقية المعادن
عرف بعلم البصريات وانقسم إلى الضوء إلى نبغ فيه الحسن بن الهيثم وألف كتاب ( المناظير )
وكتب عن انكسار وانعكاس الضوء وأجزاء العين ، كما ظهر البيرونى الذى قام بتعيين الكثافة النوعية لـ 18 نوع من الأحجار الكريمة
وتوصل إلى أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت كما انقسم إلى الصوت حيث عرف المسلمين الصوت وتردده ومنشئه وابتكروا الآلات الموسيقية ومن أشهر علمائها( الفارابى والقزوينى

دور مدارس الكبار كمركز لنقل العلم

دور المكتبات كمركز لنقل العلم

1- كان الطلاب ينتقلون إليها من الكتاتيب ليتخصصوا فى فرع واحد من فروع العلوم النقلية أو العقلية
2- وتم تجهيز المدارس بالفصول والأجهزة والمعدات والمعلمين وكان الطلاب يحصلون على راتب شهرى ليتفرغوا للعلم .
3- ومن أشهر المدارس ( المدرسة النظامية ) التى أقامها الوزير ( نظام الملك ) فى بغداد .
4- بلغت المدارس فى مصر الفاطمية ( 20 مدرسة) أهمها ( دار العلم ) الذى أقامه ( الحاكم بأمر الله الفاطمى ) بالقاهرة ثم أصبحت ( 25درسة ) فى العصر الأيوبى
5- وفى الأندلس بلغت عدد المدارس(80 مدرسة) فى قرطبة
1- كانت المكتبات ملحقة بالمساجد ثم استقلت عنها فى العصر العباسى الأول ،وأهم المكتبات(خزانة الحكمة) فى بغداد الذى وضع أساسها هارون الرشيد وأكملها المأمون
2- وفى مصر أنشأ الحاكم بأمر الله الفاطمى
( دار الحكمة ) بالقاهرة .
3- وفى الأندلس أقيمت نحو 70 مكتبة احتوت على مليون مجلد .
4- ومن أثر إنشاء المكتبات :
أ- ساعدت على تقدم الحركة العلمية فى الدولة الإسلامية .
ب- تقدم حركة الترجمة والنقل خاصة فى العصر العباسى الأول .
ج- زودت الباحثين بمصادر أبحاثهم .
د- كما وجدت المكتبات الخاصة التى امتلكها الخلفاء والوزراء والعلماء
علــــــــــم الفلسفــــــــــــــــة

علــــــــــــــــم الكــــــــــــــــلام

1- استمد العرب علم الفلسفة من الفلسفة اليونانية التى كانت منتشرة فى بلاد الشرق قبل الإسلام
2- نشأ أواخر العصر الأموى وأوائل العصر العباسى .
3- ومن أسباب اهتمام المسلمين بالفلسفة :
- الجدل الذى نشأ بين المسلمين والمسيحيين حول الأديان .
- رغبة المسلمين فى الرد على المسيحيين بنفس سلاحهم وهو الفلسفة والمنطق .
- شعور المسلمين بأن الفلسفة تحقق لهم المتعة العقلية .
4- ومن أشهر فلاسفة المسلمين الكندى والفارابى وابن سينا
1- علم الكلام هو العلم الذى يبحث فى العقائد والرد على المخالفين عن الإسلام بالأدلة العقلية والمنطقية .
2- ونشأ أواخر العصر الأموى وأوائل العصر العباسى واشتغل به الشيعة والخوارج والمرجئة
3- أسباب نشأة علم الكلام :
أ- الاختلاف بين الفرق الإسلامية فى كثير من القضايا والاحتكام للسيف تارة والجدل تارة أخرى .
ب- الرد على المخالفين عن الإسلام بالأدلة العقلية والمنطقية والفرق بين الفيلسوف والمتكلم كالفرق بين القاضى والمحامى ( فالأول يصدر الأحكام العادلة والثانى يدافع عن قضيته )


الأندلـــــــــــــــــــــــس

صقليـــــــــــــــــــــــة

1- من أهم المعابر الذى انتقلت منها الحضارة الإسلامية إلى أوربا وخاصة فى القرن الرابع الهجرى ، العاشر الميلادى .
حيث ازدهرت بها الحضارة الإسلامية فى قرطبة وغرناطة التى وفد إليها الطلاب من أوربا ليتعلموا على يد العلماء المسلمين
1- اهتم المسلمون بتعميرها وإصلاحها اقتصاديا وحضاريا .
2- جاء إليها الطلاب من ( إيطاليا وأوروبا ليتعلموا العلوم والفنون الإسلامية واستمر الاتصال الحضارى بها رغم انتهاء الحكم الإسلامى
الرسم والتصوير فى العهد الأموى

الرسم والتصوير فى العصرين الفاطمى والأيوبى

- ازدهر الرسم فى العهد الأموى بسبب اتساع الدولة الإسلامية واستقرارها وتأثرها بالفن البيزنطى
- وكان الرسم داخل جدران المساجد الكبرى مثل المسجد النبوى الشريف والأموى وقبة الصخرة بالقدس وكانت الرسوم عبارة عن آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة وزخارف نباتية
ازدهر فى قصور الخلفاء ويدل على ذلك كتابات المؤرخين أمثال المقريزى الذى ذكر أن قصر الخليفة المستنصر نهبت منه نحو 1000 قطعة نسيج كانت تحتوى على صور الخلفاء والحاشية وصور وحيوانات وطيور .
- كذلك ذكر الرحالة وصف للرسوم على أبواب وأسوار القاهرة وكذلك ما يحتويه المتحف الإسلامى بالقاهرة من أطباق وأوانى
الإمـام أبـو حنيفــة النعمـــان

الإمــام مالــك بـن أنـــــس

- إمام أهل الرأى ،اعتمد على القرآن والحديث وكذلك اشتغل بالرأى والاجتهاد فقد أفتى فيما يقع وفيما يستبعد وقوعه
- ومن أهم كتبه ( الفقه الكبير ) وانتشر مذهبه فى الشام والعراق ووسط أسيا
إمام أهل الحديث ، لم يعمل بالرأى والاجتهاد واعتمد على الكتاب والسنة، من أهم كتبه
( الموطأ ) الذى جمع فيه ( 500) حديث من (10) آلاف حديث ، انتشر مذهبه فى نجد والحجاز والسودان والمغرب والأندلس

الإمــــــــــــام الشافعــــــــــــى

الإمـــــــام أحمـــــــد بن حنبـــــــل

- هو تلميذ مالك ودرس فقه أبو حنيفة ولذلك جاء مذهبه وسطا بين مالك وأبو حنيفة حيث عمل بالكتاب والحديث وكذلك الرأى والاجتهاد ، ومن أشهر كتبه ( الأم ) وانتشر مذهبه فى مصر وجنوب شرق أسيا
- كان تلميذ الشافعى ولكنه لم يعمل بالرأى والاجتهاد وعمل بالكتاب والسنة مثل الإمام مالك ولذلك أصبح إمام أهل الحديث فى عهده ،
أهم كتبه ( المسند ) وانتشر مذهبه فى نجد والحجاز والسودان والمغرب والأندلس



جابـــــــر بن حيـــــــان


الحســـــــن بن الهيثـــــــم


هو أبو الكيمياء الإسلامية ، أول من حضر حمض الكبريتيك واكتشف حمض النيتريك وكلوريد الزئبق ، قام بتقطير الخل وبرع فى صناعة الزجاج وصنع ورق غير قابل للاحتراق له نحو ( 500) كتاب وترجمت كتبه إلى اللاتينية
نبغ فى الرياضيات والبصريات ومن أهم علماء الفيزياء اهتم بالضوء والعدسات ، ومن أهم كتبه
( المناظر ) الذى تحدث فيه عن أجزاء العين ووظائف كل جزء وترجمت مؤلفاته إلى اللغة اللاتينية




القوافل التجارية


الحروب الصليبية كمعابر


لنقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا


أ - كانت القوافل التجارية تنقل السلع والبضائع من آسيا إلى أوروبا وكذلك نقلت الحضارة من الشرق إلى الغرب المتخلف ، وكان التجار وسطاء لنقل التجارة ، وأيضاً لنقل الحضارة إلى أوروبا .
ب - ومن أهم الطرق التجارية :
1- الطريق بين آسيا وشرق أوروبا ماراً بالقسطنطينية
2- الطريق البحرى بين غرب أوروبا والمشرق ماراً بمصر
3- الطريق البرى بين وسط آسيا وأوروبا
( أ ) انتقلت الحضارة الإسلامية إلى اوروبا التى كانت تعيش فى عصور التخلف والجهل وذلك عن طريق الحروب الصليبية
( ب ) عندما عاد المحاربون الصليبيون إلى بلادهم نقلوا معهم جميع ما عرفوه من علوم المسلمين وفكرهم
( جـ) وقد تسبب ذلك فى ثورة كبرى فى أوروبا عرفت باسم النهضة الأوروبية التى هى أساس الحضارة الأوروبية فى العصر الحديث
( د ) وهكذا كانت الحروب الصليبية لقاء بين فكرين وحياتين وليست مجرد لقاء عسكرى

أولاً : دلل على صحة العبارات الآتية

1- دوافـــــع الحــــــروب الصليبيـــــــة :
- الدوافع الدينية
- استعادة الصليب المقدس ( صليب الصلبوت ) من يد المسلمين فى بيت المقدس
- تأمين طريق الحجاج المسيحيين إلى كنيسة القيامة ببيت المقدس من اعتداء الاتراك السلاجقة المسلمين .
- الدوافع الاقتصادية
- سوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية فى أوربا بسبب نظام الاقطاع .
- رغبة الفلاحين فى تحسين أحوالهم والتخلص من العبودية والرق .
- رغبة الأمراء والفرسان فى حل مشاكلهم التى حدثت بسبب الإقطاع .
- رغبة المدن الإيطالية الثلاث جنوة وبيزا والبندقية فى تحقيق مكاسب تجارية لهم
- الدوافـــع السياسيـــــة :
- هزيمة الإمبراطور البيزنطى ( رومانوس الرابع ) أمام السلطان السلجوقى ( ألب أرسلان ) فى موقعة ( مانذيكرت 1071م ) واستنجاده بأوربا وعدم الاستجابة
- استجابة البابا أوربان الثانى لاستغاثة الإمبراطور البيزنطى الجديد ( الكسيوس كومنين ) سنة 1095م وعقد مجمع ( كلير مونت ) بفرنسا والدعوة إلى الحملات الصليبية نحو الشرق الإسلامى

2- اتجــاه الحملات الصليبية إلى مصـر بعد الحملة الصليبية الثالثـة .
- نجاح الملك العادل شقيق صلاح الدين فى إعادة توحيد الدولة الأيوبية والتصدى للصليبيين .
- أدرك الصليبيون أن مصر هى قلعة الدفا
avatar
جودعمار
avatar
Mr.Riad
شكرا للرد والامانى لكم بالتفوق
avatar
avatar
avatar
ممتازززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز
avatar
ممــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتاز كالعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى