الفصل الخامس : الإحساس فى الكائنات الحية
س1 / ماذا يقصد بالإحساس ؟ وماهى أهميته للكائنات الحية ؟
ج/
مفهوم الإحساس :
هو أحد خواص الكائن الحي التي يستجيب لها استجابة مناسبة تعمل على الحفاظ على حياته .
أهمية الإحساس للكائنات الحية
1) الإحساس ضروري للتكيف:-
يعتبر الإحساس بداية لعملية مركبة تبدأ بالتنبه لمؤثرات الوسط خارجية كانت أو داخلية ثم إدراك
المؤثر ثم الرد عليه باستجابة مناسبة تهدف إلى إحداث التكيف بين الجسم وظروف البيئة .
* ومن الأمثلة التي توضح استجابة وتكيف الجسم مع المؤثرات الخارجية :-
أ- ارتعاش البدن من شدة الصقيع حيث أن الرعشة تولد قدرا من الحرارة لبعث الدفء في الأنسجة حتى
لا يتجمد البروتوبلازم 0
ب- العرق الغزير المصاحب ارتفاع درجة الحرارة كفيل بان يخفض من حدة آثارها على أعضاء الجسم 0
ج- أننا نغمض أعيننا في الضوء الساطع ونبعد أذننا عن الصوت المرتفع .
** ومن الأمثلة التي توضح استجابة وتكيف الجسم مع المؤثرات الداخلية :-
أ- نحن نشعر بالجوع ونستجيب له بتناول الطعام
ب- نحن نشعر بالعطش ونستجيب له بالشرب
2) الإحساس ضروري للارتباط والتنسيق :-
أ- إذا كان الجسم يتكون من عدد من الأجهزة فان أي واحد من هذه الأجهزة لا يقوم بوظيفته مستقلا عن الأجهزة الأخرى
وان اى تغير في وظيفة العضو يؤثر على وظائف غيره من الأعضاء
ب- حتى يحدث هذا الترابط والتنسيق بين أجهزة وأعضاء الجسم فان شبكة الأعصاب المنتشرة في الجسم والمراكز
العصبية المختلفة تقوم بالربط والتنسيق بين الأجهزة بعضها البعض
*** ومن الأمثلة التي توضح ضرورة الإحساس لإحداث الارتباط والتنسيق ..
عند القيام بنشاط عضلي عنيف تزداد حاجة العضلات للغذاء والأكسجين ولتحقيق ذلك يحدث الاتى :-
أ- تصل رسائل عصبية للقلب والرئتين تنبههما للعمل بهمة ونشاط حتى يتوارد الدم للعضلات حاملا مزيدا من الدم والأكسجين
ب- في نفس الوقت ينشط الجلد لإخراج العرق حتى يتخلص الجسم من الحرارة الناتجة ومن فضلات احتراق الغذاء 0
الخلاصة : مما سبق يمكن القول أن حاجة الكائن للإحساس تتلخص في انه :-
1- يعمل على إحداث الاتصال بين جسم الكائن الحي والبيئة بقصد التكيف على ظروف البيئة 0
2- يعمل على إحداث الارتباط بين أعضاء الجسم وبعضها بقصد التنسيق بين ألوان النشاط المختلفة التي تقوم بها هذه الأعضاء .
س 2 / كيف تفسر حركة وريقات نبات المستحية عند لمسها ؟
ج/
3- تفسر على أساس انتفاخ الخلايا حيث أن أوراق نبات المستحية أوراق مركبة ريشية لكل منها محورا ولى يحمل في نهايته أربع محاور ثانوية يحمل كل منها صفين من الوريقات ويوجد انتفاخ في قاعدة كل محور أولى وثانوي ووريقة
2- عندما نلمس الوريقة ( آو يحل الظلام ) تنحني المحاور الأولية نحو الأرض وتنخفض المحاور الثانوية وتنطبق السطوح العليا للوريقات المتقابلة
3- تلعب الانتفاخات دور المفاصل في الحركة حيث وجد أن جدر خلايا النصف السفلي من الانتفاخات أكثر رقة وحساسية من جدر خلايا النصف العلوي فعند اللمس أو الظلام يتقلص سطحها السفلي ويؤدى ذلك إلى زيادة النفاذ من خلاياه فيخرج الماء منها إلى الأنسجة الأخرى فترتخي ثم تستعيد الماء بعد زوال التنبيه.
س 3 / الإنتحاء هو أكثر صور الإحساس وضوحاً فى النبات : فماذا يقصد بالإنتحاء ؟
ج /
الإنتحاء : هو انحناء في الساق آو الجذر نتيجة لعدم تساوى نمو الخلايا على جانبي الساق أو الجذر وذلك بسبب عدم تساوى عوامل النمو كالضوء والرطوبة والجاذبية الأرضية .
س 4/ ماذا يقصد بالإنتحاء الضوئى ؟ بين يبالتجربة العملية حدوثه ؟ كيف فسر بويسن جينسن ذلك ؟
ج /
الانتحاء الضوئي هو تأثر النبات النامى بالضوء فتنمو الساق جهة الضوء وينمو الجذر بعيداً عنه
تجربة لبيان الانتحاء الضوئي:
الخطوات أ- احضر كاس به ماء يطفو فوق سطحه قرص فلين مثبت به بادرة نبات مستقيمة الجذور والساق .
ب- ضع الكأس السابق داخل صندوق مظلم به فتحة صغيرة في احد جوانبه ينفذ منها الضوء
ج- اترك الجهاز عدة أيام وسجل ملاحظاتك
الملاحظة: انحناء الساق نحو الضوء بينما ينحني الجذر بعيدان الضوء
التفسير :
سبب حركة الانتحاء الضوئي هو تباين نمو جانبي الساق اوالجذرالقريب والبعيد عن الضوء حيث :
أ- في الساق : تحدث زيادة في نمو جانب الساق البعيد عن الضوء عن الجانب المواجه للضوء فيؤدى ذلك إلى انحناء الساق نحو مصدرا لضوء
ب- في الجذر : يحدث العكس حيث يزيد نمو الخلايا المواجهة للضوء عن الجانب البعيد عن الضوء فيؤدى ذلك إلى انحناء الجذر بعيدا عن مصدرا لضوء
تفسير بويسن جينسن للانتحاء الضوئي:-
1- وجد بويسن جينسن أن الغلاف الو رقى لبادرة الشوفان يفقد قدرته على الانتحاء ناحية الضوء لذا نزعت قمته( 1-2 مم من القمة النامية)
2- عند إعادة القمة المنزوعة لمكانها مباشرة أو عند تثبيتها فيه بالجيلاتين فان هذا الغلاف يستعيد قدرته على الانتحاء ناحية الضوء مما يدل على أن القمة كونت مواد كيميائية استطاعت النفاذ عبر الجيلاتين لتؤثر في منطقة النمو .
3- إذا فصلت القمة النامية عن بقية الغلاف الرقى بواسطة صفيحة من الميكا فلن يكون هناك انتحاء مما يدل على إن المواد الكيميائية المتكونة في القمة لم تستطع النفاذ عبر صفيحة الميكا المعدنية وقد أطلق بويسن جينسن على هذه المواد الكيميائية اسم الاوكسينات ( وقد فسر بويسن جينسن الانتحاء نحو الضوء بأنه ينشا عن وجود كميات غير متكافئة من الاوكسين في كل من جانبي قمة الغلاف الو رقى للبادرة مما يؤدى الى تباين في النموالجانبى لطرف البادرة المعرض للضوء )
س 5 / ماذا يقصد بالأوكسينات ؟ وكيف إستعان بها فنت لتفسير الإنتحاء الضوئى ؟
ج /
تعريف الاوكسينات :- هي مركبات كيميائية تتكون في القمة النامية وتنتقل منها إلى باقي مناطق النمو فتسبب التباين في النمو ومن اشهر الاوكسينات النباتية أندول حمض الخليك .
تجربة فنت لتفسير الانتحاء الضوئي
1- عرض غلاف بادرة الشوفان لإضاءة مناسبة من جانب واحد .
2- فصل قمة الغلاف الو رقى ووضعها على قطعتي أجاريفصل بينهما صفيحة من الميكا بحيث ينتشرالاوكسين من الجانب المضاء في أحد قطعتي الاجار ومن الجانب المظلم في القطعة الأخرى وقد وجد أن 65% من الاوكسين تجمع في قطعة الاجار التي كانت تمس الجزء البعيد عن الضوء من غلاف البادرة بينما كانت 35% في قطعة الاجارالاخرى التي كانت تمس الجزء المواجه للضوء من غلاف البادرة .
3- تسبب هذه القمة انتحاء قمة غلاف ورقى لم يعرض للضوء إذا نزعت قمته ووضعت تلك بدلا منها .
التفسير :-
عند ما يسقط الضوء على النبات من جهة واحدة فان ذلك يسبب انتقال الاوكسينات من الجانب المواجه للضوء إلى الجانب البعيد عن الضوء ( 65% بالجانب البعيد : 35% بالجانب القريب ) حيث:
أ- في الساق:- تجمع الاوكسينات في الجانب البعيد عن الضوء يؤدى إلى استطالة خلايا هذا الجانب بدرجة اكبر من استطالة الجانب الأخر المواجه للضوء فينتحي الساق نحو الضوء ويسمى موجب الانتحاء الضوئي .
ب- في الجذر : تجمع الاوكسينات في الجانب المظلم من الجذر يمنع استطالة خلايا هذا الجانب بينما تستمر خلايا الجانب المضاء في النمو فينحني الجذر بعيدا عن مصدر الضوء ويسمى سالب الانتحاء الضوئي .
اى أن :-
أ) زيادة تركيز الاوكسينات عن حد معين يمنع استطالة خلايا الجذر بينما يحفز استطالة خلايا الساق
ب) تركيز الاوكسينات اللازم لاستطالة خلايا الجذر يقل كثيرا عن تركيز الاوكسينات اللازم لاستطالة خلايا الساق
س 6/ ماذا يقصد بالإنتحاء الأرضى ؟ وضح تجربة عملية لحدوثه ؟ كيف استعان هيرمان ذولك بالأوكسينات لتفسير حدوثه ؟
ج /
الإنتحاء الأرضى هو استجابة النبات لمؤثر خارج هو الجاذبية الأرضية فتنحني الأعضاء النباتية تجاهها أو بعيدا عنها .
( فعند تنكيس أصيص يحتوى نبتة فان الجذر يتجه لأسفل لا إلى التربة بينما الساق تتجه لأعلى أي إلى التربة وذلك يؤكد
أن الجذر ينمو لأسفل في اتجاه الجاذبية وليس هربا من الضوء أو بحثا عن الماء )
تجربة لإثبات الانتحاءالارضى :
1- استنبت بعض البذور في أصيص به تربة منداة بالماء فتنمو الريشة لأعلى وينمو الجذير لأسفل .
2- ضع بعض البادرات في وضع أفقي واتركها عدة أيام تشاهد انحناء الريشة لأعلى ضد الجاذبية وانحناء الجذير لأسفل
مع الجاذبية .
الاستنتاج : الساق والسويقات سالبة الانتحاء الأرضي والجذر موجب الانتحاء الأرضي
تفسير هيرمان ذولك للانتحاء الأرضي :-
1- أوضحت تجارب هرمان ذولك أن كمية الاوكسين الكلية الموجودة القمم النامية لا تتغير بتغير وضعها من الاتجاه الراسي إلى الأفقي ولكن يتغير توزيع هذه الاوكسينات في جهتي القمة النامية
2- إذا وضع الغلاف الو رقى لبادرة نبات شوفان ( لم تتعرض للضوء) على مكعبين من الاجار في وضع رأسي مرة وفى وضع أفقي مرة أخرى فان توزيع الاوكسينات يختلف في الحالتين حيث :-
في الوضع الراسي يتساوى توزيع الاوكسينات في المكعبين ( 50 % : 50 % )
في الوضع الأفقي يختلف توزيع الاوكسينات ( 67 % في القطعة السفلي : 33 % في القطعة العليا )
التفسير :-
1- عندما يكون النبات فىالوضع الراسي تكون الاوكسينات موزعة بانتظام في كل من القمة النامية للجذر والساق لذلك تنمو الساق مباشرة لأعلى وينمو الجذر إلى أسفل .
2- عندما يكون النبات في وضع أفقي تتراكم الاوكسينات في الجانب السفلي لكل من الجذر والساق حيث :
أ- في الساق : يؤدى زيادة تركيز الاوكسينات في الجانب السفلي إلى استطالة خلايا هذا الجانب بمعدل اكبر من خلايا الجانب العلوي فينحني الساق لأعلى ضد الجاذبية الأرضية
ب- في الجذر: يؤدى زيادة تركيز الاوكسينات في الجانب السفلي للجذر إلى تعطيل نمو خلايا هذا الجانب في الوقت الذي تستمر فيه خلايا الجانب الأخر في النمو فينحني طرف الجذر إلى أسفل
أي أن :- زيادة تركيز الاوكسينات عن حد معين يمنع استطالة خلايا الجذر بينما يحفز استطالة خلايا الساق .
س 7 / ماذا يقصد بالإنتحاء المائى ؟ وضح تجربة عملية لحدوثه ؟
ج /
الإنتحاء المائى هو تأثر النبات النامى بالرطوبة فينمو الجذر فى إتجاه الرطوبة
تجربة :-
أ- احضر حوضين من الزجاج وضع فيهما كميتين متساويتين من التربة الجافة وازرع فيهما بعض البذور .
ب- رش الماء في الإناء الأول بانتظام وفى الإناء الثاني ضع الماء على جوانبه فقط .
ج- اترك الإناءين لعدة أيام وسجل المشاهدة .
المشاهدة :-
في الإناء الأول تنمو الجذور مستقيمة وفى الثاني تتجه في نموها نحو الماء الموجود على الجوانب
التفسير :-
1- في الإناء الأول :- نظرا لتساوى انتشار الماء في التربة حول الجذور مما أدى إلى تساوى توزيع الاوكسينات في خلايا
الجذر لذلك تنمو مستقيمة
2- في الإناء الثاني :- نظرا لوجود الماء في جانب الإناء فقط ولا يوجد في وسط الإناء مما تسبب عنه عدم تساوى انتشار الماء حول الجذر مما أدى إلى تجمع الاوكسينات في جانب الجذر المواجه للماء فيعطل استطالة خلاياه بينما تستمر خلايا الجانب الأخر في النمو فينحني الجذر اتجاه الماء
الاستنتاج :- الجذر موجب الانتحاء المائي
س1 / ماذا يقصد بالإحساس ؟ وماهى أهميته للكائنات الحية ؟
ج/
مفهوم الإحساس :
هو أحد خواص الكائن الحي التي يستجيب لها استجابة مناسبة تعمل على الحفاظ على حياته .
أهمية الإحساس للكائنات الحية
1) الإحساس ضروري للتكيف:-
يعتبر الإحساس بداية لعملية مركبة تبدأ بالتنبه لمؤثرات الوسط خارجية كانت أو داخلية ثم إدراك
المؤثر ثم الرد عليه باستجابة مناسبة تهدف إلى إحداث التكيف بين الجسم وظروف البيئة .
* ومن الأمثلة التي توضح استجابة وتكيف الجسم مع المؤثرات الخارجية :-
أ- ارتعاش البدن من شدة الصقيع حيث أن الرعشة تولد قدرا من الحرارة لبعث الدفء في الأنسجة حتى
لا يتجمد البروتوبلازم 0
ب- العرق الغزير المصاحب ارتفاع درجة الحرارة كفيل بان يخفض من حدة آثارها على أعضاء الجسم 0
ج- أننا نغمض أعيننا في الضوء الساطع ونبعد أذننا عن الصوت المرتفع .
** ومن الأمثلة التي توضح استجابة وتكيف الجسم مع المؤثرات الداخلية :-
أ- نحن نشعر بالجوع ونستجيب له بتناول الطعام
ب- نحن نشعر بالعطش ونستجيب له بالشرب
2) الإحساس ضروري للارتباط والتنسيق :-
أ- إذا كان الجسم يتكون من عدد من الأجهزة فان أي واحد من هذه الأجهزة لا يقوم بوظيفته مستقلا عن الأجهزة الأخرى
وان اى تغير في وظيفة العضو يؤثر على وظائف غيره من الأعضاء
ب- حتى يحدث هذا الترابط والتنسيق بين أجهزة وأعضاء الجسم فان شبكة الأعصاب المنتشرة في الجسم والمراكز
العصبية المختلفة تقوم بالربط والتنسيق بين الأجهزة بعضها البعض
*** ومن الأمثلة التي توضح ضرورة الإحساس لإحداث الارتباط والتنسيق ..
عند القيام بنشاط عضلي عنيف تزداد حاجة العضلات للغذاء والأكسجين ولتحقيق ذلك يحدث الاتى :-
أ- تصل رسائل عصبية للقلب والرئتين تنبههما للعمل بهمة ونشاط حتى يتوارد الدم للعضلات حاملا مزيدا من الدم والأكسجين
ب- في نفس الوقت ينشط الجلد لإخراج العرق حتى يتخلص الجسم من الحرارة الناتجة ومن فضلات احتراق الغذاء 0
الخلاصة : مما سبق يمكن القول أن حاجة الكائن للإحساس تتلخص في انه :-
1- يعمل على إحداث الاتصال بين جسم الكائن الحي والبيئة بقصد التكيف على ظروف البيئة 0
2- يعمل على إحداث الارتباط بين أعضاء الجسم وبعضها بقصد التنسيق بين ألوان النشاط المختلفة التي تقوم بها هذه الأعضاء .
س 2 / كيف تفسر حركة وريقات نبات المستحية عند لمسها ؟
ج/
3- تفسر على أساس انتفاخ الخلايا حيث أن أوراق نبات المستحية أوراق مركبة ريشية لكل منها محورا ولى يحمل في نهايته أربع محاور ثانوية يحمل كل منها صفين من الوريقات ويوجد انتفاخ في قاعدة كل محور أولى وثانوي ووريقة
2- عندما نلمس الوريقة ( آو يحل الظلام ) تنحني المحاور الأولية نحو الأرض وتنخفض المحاور الثانوية وتنطبق السطوح العليا للوريقات المتقابلة
3- تلعب الانتفاخات دور المفاصل في الحركة حيث وجد أن جدر خلايا النصف السفلي من الانتفاخات أكثر رقة وحساسية من جدر خلايا النصف العلوي فعند اللمس أو الظلام يتقلص سطحها السفلي ويؤدى ذلك إلى زيادة النفاذ من خلاياه فيخرج الماء منها إلى الأنسجة الأخرى فترتخي ثم تستعيد الماء بعد زوال التنبيه.
س 3 / الإنتحاء هو أكثر صور الإحساس وضوحاً فى النبات : فماذا يقصد بالإنتحاء ؟
ج /
الإنتحاء : هو انحناء في الساق آو الجذر نتيجة لعدم تساوى نمو الخلايا على جانبي الساق أو الجذر وذلك بسبب عدم تساوى عوامل النمو كالضوء والرطوبة والجاذبية الأرضية .
س 4/ ماذا يقصد بالإنتحاء الضوئى ؟ بين يبالتجربة العملية حدوثه ؟ كيف فسر بويسن جينسن ذلك ؟
ج /
الانتحاء الضوئي هو تأثر النبات النامى بالضوء فتنمو الساق جهة الضوء وينمو الجذر بعيداً عنه
تجربة لبيان الانتحاء الضوئي:
الخطوات أ- احضر كاس به ماء يطفو فوق سطحه قرص فلين مثبت به بادرة نبات مستقيمة الجذور والساق .
ب- ضع الكأس السابق داخل صندوق مظلم به فتحة صغيرة في احد جوانبه ينفذ منها الضوء
ج- اترك الجهاز عدة أيام وسجل ملاحظاتك
الملاحظة: انحناء الساق نحو الضوء بينما ينحني الجذر بعيدان الضوء
التفسير :
سبب حركة الانتحاء الضوئي هو تباين نمو جانبي الساق اوالجذرالقريب والبعيد عن الضوء حيث :
أ- في الساق : تحدث زيادة في نمو جانب الساق البعيد عن الضوء عن الجانب المواجه للضوء فيؤدى ذلك إلى انحناء الساق نحو مصدرا لضوء
ب- في الجذر : يحدث العكس حيث يزيد نمو الخلايا المواجهة للضوء عن الجانب البعيد عن الضوء فيؤدى ذلك إلى انحناء الجذر بعيدا عن مصدرا لضوء
تفسير بويسن جينسن للانتحاء الضوئي:-
1- وجد بويسن جينسن أن الغلاف الو رقى لبادرة الشوفان يفقد قدرته على الانتحاء ناحية الضوء لذا نزعت قمته( 1-2 مم من القمة النامية)
2- عند إعادة القمة المنزوعة لمكانها مباشرة أو عند تثبيتها فيه بالجيلاتين فان هذا الغلاف يستعيد قدرته على الانتحاء ناحية الضوء مما يدل على أن القمة كونت مواد كيميائية استطاعت النفاذ عبر الجيلاتين لتؤثر في منطقة النمو .
3- إذا فصلت القمة النامية عن بقية الغلاف الرقى بواسطة صفيحة من الميكا فلن يكون هناك انتحاء مما يدل على إن المواد الكيميائية المتكونة في القمة لم تستطع النفاذ عبر صفيحة الميكا المعدنية وقد أطلق بويسن جينسن على هذه المواد الكيميائية اسم الاوكسينات ( وقد فسر بويسن جينسن الانتحاء نحو الضوء بأنه ينشا عن وجود كميات غير متكافئة من الاوكسين في كل من جانبي قمة الغلاف الو رقى للبادرة مما يؤدى الى تباين في النموالجانبى لطرف البادرة المعرض للضوء )
س 5 / ماذا يقصد بالأوكسينات ؟ وكيف إستعان بها فنت لتفسير الإنتحاء الضوئى ؟
ج /
تعريف الاوكسينات :- هي مركبات كيميائية تتكون في القمة النامية وتنتقل منها إلى باقي مناطق النمو فتسبب التباين في النمو ومن اشهر الاوكسينات النباتية أندول حمض الخليك .
تجربة فنت لتفسير الانتحاء الضوئي
1- عرض غلاف بادرة الشوفان لإضاءة مناسبة من جانب واحد .
2- فصل قمة الغلاف الو رقى ووضعها على قطعتي أجاريفصل بينهما صفيحة من الميكا بحيث ينتشرالاوكسين من الجانب المضاء في أحد قطعتي الاجار ومن الجانب المظلم في القطعة الأخرى وقد وجد أن 65% من الاوكسين تجمع في قطعة الاجار التي كانت تمس الجزء البعيد عن الضوء من غلاف البادرة بينما كانت 35% في قطعة الاجارالاخرى التي كانت تمس الجزء المواجه للضوء من غلاف البادرة .
3- تسبب هذه القمة انتحاء قمة غلاف ورقى لم يعرض للضوء إذا نزعت قمته ووضعت تلك بدلا منها .
التفسير :-
عند ما يسقط الضوء على النبات من جهة واحدة فان ذلك يسبب انتقال الاوكسينات من الجانب المواجه للضوء إلى الجانب البعيد عن الضوء ( 65% بالجانب البعيد : 35% بالجانب القريب ) حيث:
أ- في الساق:- تجمع الاوكسينات في الجانب البعيد عن الضوء يؤدى إلى استطالة خلايا هذا الجانب بدرجة اكبر من استطالة الجانب الأخر المواجه للضوء فينتحي الساق نحو الضوء ويسمى موجب الانتحاء الضوئي .
ب- في الجذر : تجمع الاوكسينات في الجانب المظلم من الجذر يمنع استطالة خلايا هذا الجانب بينما تستمر خلايا الجانب المضاء في النمو فينحني الجذر بعيدا عن مصدر الضوء ويسمى سالب الانتحاء الضوئي .
اى أن :-
أ) زيادة تركيز الاوكسينات عن حد معين يمنع استطالة خلايا الجذر بينما يحفز استطالة خلايا الساق
ب) تركيز الاوكسينات اللازم لاستطالة خلايا الجذر يقل كثيرا عن تركيز الاوكسينات اللازم لاستطالة خلايا الساق
س 6/ ماذا يقصد بالإنتحاء الأرضى ؟ وضح تجربة عملية لحدوثه ؟ كيف استعان هيرمان ذولك بالأوكسينات لتفسير حدوثه ؟
ج /
الإنتحاء الأرضى هو استجابة النبات لمؤثر خارج هو الجاذبية الأرضية فتنحني الأعضاء النباتية تجاهها أو بعيدا عنها .
( فعند تنكيس أصيص يحتوى نبتة فان الجذر يتجه لأسفل لا إلى التربة بينما الساق تتجه لأعلى أي إلى التربة وذلك يؤكد
أن الجذر ينمو لأسفل في اتجاه الجاذبية وليس هربا من الضوء أو بحثا عن الماء )
تجربة لإثبات الانتحاءالارضى :
1- استنبت بعض البذور في أصيص به تربة منداة بالماء فتنمو الريشة لأعلى وينمو الجذير لأسفل .
2- ضع بعض البادرات في وضع أفقي واتركها عدة أيام تشاهد انحناء الريشة لأعلى ضد الجاذبية وانحناء الجذير لأسفل
مع الجاذبية .
الاستنتاج : الساق والسويقات سالبة الانتحاء الأرضي والجذر موجب الانتحاء الأرضي
تفسير هيرمان ذولك للانتحاء الأرضي :-
1- أوضحت تجارب هرمان ذولك أن كمية الاوكسين الكلية الموجودة القمم النامية لا تتغير بتغير وضعها من الاتجاه الراسي إلى الأفقي ولكن يتغير توزيع هذه الاوكسينات في جهتي القمة النامية
2- إذا وضع الغلاف الو رقى لبادرة نبات شوفان ( لم تتعرض للضوء) على مكعبين من الاجار في وضع رأسي مرة وفى وضع أفقي مرة أخرى فان توزيع الاوكسينات يختلف في الحالتين حيث :-
في الوضع الراسي يتساوى توزيع الاوكسينات في المكعبين ( 50 % : 50 % )
في الوضع الأفقي يختلف توزيع الاوكسينات ( 67 % في القطعة السفلي : 33 % في القطعة العليا )
التفسير :-
1- عندما يكون النبات فىالوضع الراسي تكون الاوكسينات موزعة بانتظام في كل من القمة النامية للجذر والساق لذلك تنمو الساق مباشرة لأعلى وينمو الجذر إلى أسفل .
2- عندما يكون النبات في وضع أفقي تتراكم الاوكسينات في الجانب السفلي لكل من الجذر والساق حيث :
أ- في الساق : يؤدى زيادة تركيز الاوكسينات في الجانب السفلي إلى استطالة خلايا هذا الجانب بمعدل اكبر من خلايا الجانب العلوي فينحني الساق لأعلى ضد الجاذبية الأرضية
ب- في الجذر: يؤدى زيادة تركيز الاوكسينات في الجانب السفلي للجذر إلى تعطيل نمو خلايا هذا الجانب في الوقت الذي تستمر فيه خلايا الجانب الأخر في النمو فينحني طرف الجذر إلى أسفل
أي أن :- زيادة تركيز الاوكسينات عن حد معين يمنع استطالة خلايا الجذر بينما يحفز استطالة خلايا الساق .
س 7 / ماذا يقصد بالإنتحاء المائى ؟ وضح تجربة عملية لحدوثه ؟
ج /
الإنتحاء المائى هو تأثر النبات النامى بالرطوبة فينمو الجذر فى إتجاه الرطوبة
تجربة :-
أ- احضر حوضين من الزجاج وضع فيهما كميتين متساويتين من التربة الجافة وازرع فيهما بعض البذور .
ب- رش الماء في الإناء الأول بانتظام وفى الإناء الثاني ضع الماء على جوانبه فقط .
ج- اترك الإناءين لعدة أيام وسجل المشاهدة .
المشاهدة :-
في الإناء الأول تنمو الجذور مستقيمة وفى الثاني تتجه في نموها نحو الماء الموجود على الجوانب
التفسير :-
1- في الإناء الأول :- نظرا لتساوى انتشار الماء في التربة حول الجذور مما أدى إلى تساوى توزيع الاوكسينات في خلايا
الجذر لذلك تنمو مستقيمة
2- في الإناء الثاني :- نظرا لوجود الماء في جانب الإناء فقط ولا يوجد في وسط الإناء مما تسبب عنه عدم تساوى انتشار الماء حول الجذر مما أدى إلى تجمع الاوكسينات في جانب الجذر المواجه للماء فيعطل استطالة خلاياه بينما تستمر خلايا الجانب الأخر في النمو فينحني الجذر اتجاه الماء
الاستنتاج :- الجذر موجب الانتحاء المائي
ج /
وظيفة الجهاز العصبي :
استقبال المعلومات من أعضاء الحس وإرسال سيالات عصبية عبارة عن إشارات كهربية كيميائية إلى أعضاء الجسم المختلفة وبذلك يتحكم الجهاز العصبي في الأنشطة وردرد الأفعال السريعة مثل انقباض العضلات 0
وظيفة جهاز الغدد الصماء :
التحكم في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وذلك عن طريق إفراز مواد كيميائية تعرف بالهرمونات والتي تنطلق في
الدم حيث تصل إلى العنصر المستهدف 0
أي أن الجهازين العصبي والغدد الصماء يكملان بعضهما البعض لتنظيم وظائف أعضاء الجسم المختلفة والتحكم في علاقة
الإنسان بالبيئة المحيطة به 0
وتعتبر منطقة تحت المهاد بالمخ هي حلقة الوصل بين الجهازين العصبي وجهاز الغدد الصماء 0
وتوجد بعض الاختلافات في طريقة عمل كل من الجهازين العصبي وجهاز الغدد الصماء فالجهاز العصبي يعمل على تنظيم
الاستجابات العصبية للمؤثرات التي تصل عن طريق أعضاء الحس بسرعة فائقة فيتأقلم ويتكيف تبعا لذلك , بينما تأثير جهاز الغدد الصماء يكون ابطا بكثير من ذلك إلا أن تأثيره يستمر لفترة أطول من تأثير الجهاز العصبي 0
س 9 / ما هى أقسام الجهاز العصبي والإحساس في الإنسان ؟
ج /
يقسم الجهاز العصبي إلى :-
1- الجهاز العصبي المركزي :
ويشمل الدماغ ( المخ ) والنخاع الشوك 0
2- الجهاز العصبي الطرفي :
ويشمل الأعصاب المخية والأعصاب الشوكية 0
3- الجهاز العصبي الذاتي :
ويرتبط هذا الجهاز بعضلات الجسم الإرادية وغدد الجسم ويقسم هذا الجهاز إلى قسمين :
أ- الجهاز السمبثاوى : وتتصل أليافه العصبية بالمنطقة الصدرية والمنطقة القطنية من النخاع الشوكي 0
ب- الجهاز الباراثمبثاوى : وتتصل أليافه العصبية بالمخ ومنطقة العجز من النخاع الشوكي
س 10 / الخلية العصبية وحدة بناء الجهاز العصبي – مم تتكون ؟ وما هى أنواعها ؟
ج /
تركيب الخلية العصبية :- تتركب من جسم الخلية و المحور الأسطواني والشجيرات العصبية
1- جسم الخلية :- يحتوى على نواة مستديرة يحيط بها سيتوبلازم يعرف بالنيوروبلازم ويحتوى على لييفات دقيقة تسمى
لييفات عصبية كما يحتوى على حبيبات نيسل والتى لاتوجد إلا في الخلايا العصبية كما تحتوى على العضيات الأخرى مثل
الميتوكوندريا واجسام جولجى ماعدا الجسم المركزى .
أهمية حبيبات نيسل : توجد في سيتوبلازم جسم الخلية العصبية ويعتقد أنها غذاء مدخر تستهلكه الخلية العصبية (علل)
لان الخلية تكون غنية بحبيبات نيسل أثناء الراحة و تختفىعند التعب.
2- زوائد الخلية العصبية :- ويوجد منها نوعان
أ- الزوائد الشجيرية وهى زوائد قصيرة وعديدة تخرج من جسم الخلية لزيادة مساحة السطح العصبي المستقبل للنبضات
العصبية , إذ أن جميع التنبيهات العصبية تدخل إلى جسم الخلية عن طريقها0
ب- المحور الأسطواني :- هي استطالة سيتوبلازمية كبيرة قد تمتد إلى عدة أمتار ويغلف المحور مادة دهنية بيضاء تسمى
ميلين ويسمى هذا الغلاف بالغمد النخاعي يكونه خلايا خاصة تعرف بخلايا شوان المحيطة بالغمد النخاعي الذي يتقطع
على أبعاد متتالية بعدد من الاختناقات تعرف بعقد رانفيير , كما يحاط الغمد النخاعي بطبقة رقيقة تغلفه من الخارج
تعرف بالغشاء العصبي وينتهى المحور بنهايات عصبية وينتقل المحور السيالات العصبية من جسم الخلية إلى منطقة
التشابك العصبي وقد وجد أن المحاور المغلفة بالميلين توصل السيالات العصبية أسرع من غير المغلفة لأنها تعمل كمادة
عازلة 0
( من ذلك نلاحظ أن السيال العصبي يمر دائما في اتجاه واحد , أي أن التنبيهات العصبية تدخل إلى جسم الخلية عن طريق
الزوائد الشجيرية , بينما تقوم الزوائد المحورية بنقل التنبيه العصبي بعيدا عن جسم الخلية عن طريق التشابك العصبي )
تعريف عقد رانفيير : يحاط المحور بغلاف يسمى الغمد النخاعي الذي يتقطع على أبعاد متتالية بعدد من الاختناقات
تسمى عقد رانفيير ولهذه العقد دور كبير في انتقال التيار العصبي والتوصيل العصبي.
أنواع الخلايا العصبية تنقسم الخلايا العصبية تبعا لوظيفتهاإلى ثلاث أنواع رئيسية :-
1- الخلايا العصبية الحسية:- تعمل على نقل السيالات العصبية من أعضاء الاستقبال إلى الجهاز العصبي المركزي
2- الخلايا العصبية الحركية :- تعمل على نقل االسيالات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الاستجابة كالغدد
والعضلات 0
3- الخلايا العصبية الموصلة ( رابطة ) :- وهى حلقة وصل بين الخلايا الحسية والحركية .
س 11 / ماذا يقصد بالغراء العصبى ؟ وماهى وظائفه ؟ ( مهم )
ج /
من ضمن مكونات النسيج العصبي نوع من الخلايا العصبية تعرف بالغراء العصبي وتقوم بالوظائف الرئيسية الآتية :-
أ- تدعيم الخلايا حيث تعمل عمل النسيج الضام
ب- تعمل كعازل بين الخلايا العصبية
ج- تقوم بتغذية الخلايا العصبية
د- تساهم في تعويض الأجزاء المقطوعة في بعض الخلايا العصبية
س 12 / وضح مع الرسم تركيب العصب :- ( الرسم انظر كتاب المدرسة )
ج /
يتكون العصب من مجموعة من الحزم العصبية وتحاط كل حزمة عصبية بغلاف من النسيج الضام, وتغلف مجموعات الحزم بغلاف العصب المكون من النسيج الضام والمزود بالأوعية الدموية 0
وتتكون الحزمة العصبية من مجموعة من الألياف العصبية ( المحاور وما يحيط بها من أغلفة ) ترتبط مع بعضها البعض عن طريق الخلايا الغرائية ( الدعامية )
العلم والايمانالجمعة 21 سبتمبر 2012, 7:54 am