دخول

تربية فنية 2013 للصف الثالث الاعدادى ترم اول ممتازة


الأخشاب على مر العصور ثالتة اعدادى

برعه الفنان المصرى فى صناعة الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وأنتج منها اختياجاته البيئية ونرى الأثاث الذى صنعه على درجه ملحوظه من التقدم حيث صنعوا الأسرة للنوم والصناديق الغيرة لحفاظ الأشياء الثمينة .
فى عصر الدولة القدمية :
• استخدم الفنان المصرى الأخشاب فى صنع التماثيل ومن اشهرها تمثال (شيخ البلد ) وهو منحوت من خشب الجميز وأضيف اليه بعض التطعيمات
• ظهر نمو فنى فى المنتجات الخشبية فقد استعملت أخشاب ذات الون مختلفة كما تم تزيين الأثاث بعناصر زخرفية نباتيه أو حيوانيه وبخاصة شكل الأسد والثور وظهرت ارجل الكراسى والاسره على هيئة الحيوانات وطعموا الصناديق الخشبية بالأبنوس والعاج وتنوعت اشكالها وكبرت حجم الصناديق ,اصبح يوضع بها الملابس وخلافه .
فى عصر الدولة الحديثة :
ظهرت تماثيل خشبية مصنوعة من الخشب الملون كما ظهرت السرة والصناديق الكبيرة والصغيرة التى استخدمت لأغراض مختلفة وفى عصر الدولة الحديثة ظهرت أيضا تصميمات غاية فى الروعة فى صناعة الأثاث الخشبى المطعم بالأبنوس والعاج فالأسرة والكراسى والصناديق ابدع الفنان فى انتاجها حيث زاوج بين التطعيم بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس الأصفر والأحمر ولقد وصلت الصناعات الخشبية الى درجة رفيعه من التقدم والمهارة
الأخشاب فى العصر القبطى :
تميز الفنان القبطى فى تطعيم الأخشاب والمشغولات الخشبية وتميز ذلك فى الكناس القديمة حيث تشهد ابواب الكنائس والشبابيك والأثاث ببراعة النفان القبطى فى أعمال التجارة التى يوجد منها الكثير فى المتحف القبطى بمصر القديمة والتى تشهد بما وصلوا اليه من درجة عالية فى دقه الحفر على الخشب وجماله
الأخشاب فى العصر الاسلامى :
ازدهر فى العصر الأسلامى انتاج المشغولات الخشبية والابتكار فى صناعة الأخشاب حيث اهتم الفنان الاسلامى بصناعة الأبواب الخشبية فنرى الأبواب وقد حفر عليها زخارف بارزة أو غائرة أو مفرغة أو مكسية بصفائح النحاس لتصميمات من زخارف هندسية أو نباتية أو أشكال الحيوانات التى تخفيها غزارة الوحدات النباتية كما تشاهدها فى الخشاب فى الأبنية المعمارية لنجدها تدخل فى صناعة القباب والعقود الخشبية والمحاريب الرائعة وفى صناعة المنابر كما صنع منها المشربيات والأثاث المنزلى ويمتاز الطراز العباسى بالزخارف الخشبية المحفورة بطريقة الحفر المائل او المنحرف الجوانب ويظهر الطراز الفاطمى بتنوع الزخارف وذلك فى محراب السيدة رقية ( رضى الله عنها ) وفى الأبواب الفاطمية الضخمة التى ظهرت برسومات محفورة على مستويين مختلفين يدل على مهارة وبراعة الصانع الفنان
فى العصر المملوكى
أنتجت زخارف الحشوات من الخشب وزخرفة الحشوات بالتطعيم بأشرطه رفيعة من العاج أو من الخشب النفيس واذدهرت صناعة المشربيات والكراسى والدكك والمنابر
الحفر على الخشب
براعة المصرى القديم وأمانته ظهرت فى النقوش وزخرفت الاخشاب
تعريف الحفر
الحفر هو نو من أنواع المهاره التى تستخدم على خامة الخشب
أنواع الحفر مثل النقش - الحفر – زخرفة الخشب بخامة أخرى مثل تطعيمه بالصدف والعاج
الأخشاب المستخدمه فى الحفر وخصائصها
تختلف الأخشاب المستخدمه فى الحفر من حيث وقابليتها للتشكيل واستخدامتها فامنها ما هو متميز بالمرونه وجمال ثمارية وقالبيته للصقل
*تمكن المصرى القديم من الأدقان والأمانه فى القنش وزخرفت الأخشاب
الأخشاب المستخدمة فى الحفر وخصائصها
تختلف الأخشاب المستخدمة فى الحفر من حيث استخداماتها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مفتح أو مندمج الألياف ومنها ما هو كثير العقد أو مشتق أو قابل للآلتواء ومنها ما هو متميز وجمال سماره وقابليته للصقل
أهم الأخشاب التى يمكن الحفر عليها هى :
1- خشب الأبانوس : لونه بنى – مندمج الألياف – يجمع بين الصلابه والليونة
2- خشب الجوز : وهو يتميز بجممال اليافه وصلابته المرنه وهو غالى الثمن
3- خشب الموسطى : لين خالى من العقد والتشقق واليافه غير مندمجة
4- الخشب الأبيض : كثر العقد والشروخ لين رخيص الثمن
5- خشب البلوط : لونه قريب للحمرة واليافه مستقيمة وصلبه لا ينكمش ولا يتمدد ويصلح للأثاث الفاخر
6- خشب العزيزى : لين من أجود الاخشاب لمقاومته للرطوبه .
أنواع اخرى من الأخشاب
رخيصة الثمن ويمكن الحفر عليها مثل ( الجزورين وأخشاب الفواكه والصفصاف فروع الليمون والتوت )
أنواع الحفر
1- الحفر البارز المجسم : وهو أكثر بروزا وعمق يصل الى 5 سم ويستخدم فى عمل الفرتونات وفى واجهات المبانى ومعظم زخارفة من الكائنات الحية
2- الحفر البارز المشكل : يصل فيه ارتفاع الزخارف الى اكثر من 2 سم وقد يصل الى 7 سم وهذا النوع يستخدم فى عمل البانوهات على الجدران والحشوات .
3- الحفر الغئر : عطس الحفر البارز تكون الإشكال محفوره للداخل مع ترك الارضيات بدون حفر وهذا النوع يعمر كثيرا لانه ليس عرضه للتلف
4- الحفر المجسم : وهو أدق أنواع الحفر وأكثر استخداماته فى أعمال النحت والتماثيل
5- الحفر الواطى : تصل ارتفاع الزخارف المحفوره الى 5 مللم وظهر فى العصر الأسلامى
6- الحفر المفرع : وهو الزخارف المفرغة بالمنشار الأركت ويستعمل فى أشغال البراويز والإطارات الثمينة .


اشغال القش والخيزران
1-هى صناعة شعبيه قديمة فى الوطن وانتشارها أغلبه فى القرى الريفيه بأسليب مختلفة والوان زاهية جذابة .
1- والقش المستعمل هو قش الشعير والقمح ويفضل قش القمح الذى يحصد بالمنجل وقد لجات اليوم أكثر المناطق الى استخدام الخيوط النايلون أو السيلوفان الملون بدلا من قش القمح
خطوات العمل
1- انقع عيدان القش بالماء قبل استخدامها فى عمليه النسيج .
2- يتم اخد مجموعه من هذه العيدان المنقوعه وشكل منها حزمة
3- بعدها خذ عود من القش المبلل واثنى طرفه واتركه يبرز خارج الحزمه
4- لف هذا العود بشدة عدة لفات حول الحزمة وادخل طرفة الثانى مكان لثنى باستخدام ابرة كبيرة ذات ثقب واسع وتابع لفه حول طول الحزمة حتى يغطيها بكاملها
5- ونستمر فى نسج حلقات القش بعضها ببعض وتلف بشكل حلزونى وربط كل وحده بسابقيها حتى تتكون المساحة المطلوبه للطبق أو السله
6- يمكن زخرفة الأطباق والسلال بالألوان المناسبة اثناء عملية النسج ويكون ذلك بعد أن يتم صبغ القش .
أشغال الخيزران
الإعداد للصناعة :
ينظف الخيزران وينزع عنه قشرة الذى يحول الى سيور رفيعة مختلفة السمك والعرض وتستعمل هذه السيور فى صناعة الكراسى والمقاعد وغيرها .
أما اللب ويعرف ب ( الامويل ) فيحول الى عيدان أسطوانيه مختلفة الأقطار وهى التى تستعمل للحياكه وصنع السلال والصوانى والعلب وغيرها وتصنيع عيدان الخيزران احيانا لتعطى رونقا جميلا للمشغولات ياتى الخيزران على شكل حزم طويلة تفك وتعلق بمسمار مثبت فى احد الجدران على ارتفاع مترين من الأرض ثم يسحب من هذه الحزم العيدان اللآزمة ويلف كل عدد منها على شكل حلقة صغيرة وتنقع فى الماء لمدة نصف ساعة تقريبا ليلين الخيزران ولا ينكسر اثناء العمل .
أشغال خيزران لاتحتاج الى استعمال الات بل تكفى الأيدى وبعض الأدوات البسيطة وتستخدم فى سد الاحتياجات المنزلية .
remove_circleمواضيع مماثلة
الثائر الحق
جزاك الله خيرا ونفع بك
مريم
avatar
avatar
Professor
شكرا للرد موفقين باذن الله
avatar
Professor
شكراا للرد بالتوفيق
avatar
مشكوووووووووووووور
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى