دخول

نصائح خبراء مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة لابنائنا الطلاب لامتحان2012

على طريقة حديث الطلاب مع بعضهم البعض، كانت النصيحة الأولى من
أساتذة مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للطلاب «هات من الآخر وقصّر.. لأن
مفيش وقت»، للوصول إلى الإجابة النموذجية فى ورقة الامتحان. نصيحة قدمها
محمد ياسر، الحاصل على ماجستير معهد الدراسات والبحوث البيئية والخبير
التعليمى فى مادة الجيولوجيا.

«التحرير» نقلت استفسارات طلاب مرحلتى الثانوية العامة حول شكل الورقة
الامتحانية وتوزيع الدرجات على الأسئلة وكيفية الإجابة عنها بشكل نموذجى،
حتى يحصد الطلاب درجات المادة كاملة، ويدخلوا لجنة الامتحان وهم واثقون
بأنفسهم وبقدرتهم على حل الامتحان كاملا دون أخطاء تذكر.

الخبير التعليمى، أجاب عن استفسارات الطلاب، مؤكدا ضرورة فصل الطالب فى
طريقة المذاكرة بين شقى المادة، علوم البيئة والجيولوجيا، خصوصا أن شق
البيئة يعتمد على الحفظ الدقيق بمعنى أن يحفظ الطالب كل النقاط الخاصة بأى
موضوع وعدم الاكتفاء بثلاث أو أربع نقاط فقط، بينما تعتمد الجيولوجيا على
فهم التراكيب الجيولوجية الموجودة ونظرياتها بدقة واستنتاج الناتج من
النظرية ولا تعتمد على الإجابة المطولة، لكن تكون إجاباتها قصيرة ومفيدة
ومؤثرة.

ياسر، نصح طلاب الثانوية العامة بضرورة التدريب، وحل كثير من أسئلة
«النماذج» وامتحانات الأعوام السابقة وعدم الاستعانة بأسئلة الكتب
الخارجية، حيث إنها تخضع لرأى مؤلفها، وليست هى الأقرب بشكل أساسى للصيغة
الامتحانية. مشددا على أهمية الالتزام فى سؤال المقارنة بذكر كل نقاط
المقارنة، حيث إن لكل نقطة تذكر درجة خاصة بها، محذرا من أن يتورط الطالب
فى ذكر نقطتين معا فى نقطة واحدة حتى لا يخسر درجاتها.

وعن سؤال (اكتب نبذة مختصرة عن…)، نصح ياسر الطلاب بأن لا يستفيضوا فى
الإجابة عن هذا السؤال، حيث إن درجاته قليلة، منعا لاستهلاك وقت الامتحان
فى ما لا يفيد، وهو وقت قد يحتاجه الطالب فى التفكير للإجابة عن أسئلة
أخرى مخصص لها درجات أكثر. وأشار إلى أن سؤال (علل) يحتاج إلى فهم الطالب
السؤال أولا، ثم الإجابة فى نفس خط السؤال من حيث تفسيره، وليس شرحه دون
الإطالة فى الشرح والاكتفاء بالإجابة المطلوبة فقط مع ذكر السبب.

أما عن سؤال (الرسم)، فأشار ياسر إلى أن المصحح لا يهتم بشكل الرسوم،
لكن بالشكل العلمى أى أنه على الطالب أن يضع البيانات على المواضع
الصحيحة، وأن لا ينشغل الطالب بجمال الرسمة. وقدم ياسر عدة نصائح للطلاب
على رأسها التركيز على النماذج وحل أسئلتها، فرغم صعوبة أسئلتها فإن
الامتحانات لا تخلو منها، دليل على أهميتها، ويمكن للطالب الاستعانة
بمدرسيه فى حلها، مشدد على ضرورة الاهتمام فى أثناء فترة المراجعة بكل
جزئيات المنهج القوية والضعيفة معا، خصوصا الطالب الحريص على تحصيل كل
درجات المادة كاملة.



ضخامة منهج الجيولوجيا وتحذير المدرسين الطلاب من تطبيق مبدأ «التنشين»
على أجزاء المنهج، لا تمنع طلاب الثانوية العامة من البحث دوما عمن يركز
لهم على أهم أسئلة الجيولوجيا ويقلّص حجم المنهج نسبيًّا، لسهولة التركيز
فى المراجعة النهائية على ما هو متوقع السؤال عنه فى الامتحانات. إلى جانب
سؤالهم الدائم عن شكل ورقة الأسئلة وتوزيع الدرجات عليها ونصيب كل باب من
درجات الامتحان الـ50.
remove_circleمواضيع مماثلة
ابوعايد
شكرا على هذا المجهود الرائع
الثائر الحق
شكرا للمتابعة ونسال الله التوفيق والسداد ولكم النجاح والتميز
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى