مدرس اون لايندخول

امتحان الفلسفة والمنطق الفعلى2012 بالحل النموزجى-راجع اجابتك

امتحان الفلسفة والمنطق الفعلى2012 بالحل النموزجى-راجع اجابتك
فور خروج الطلاب من الامتحان
ورقة امتحان الفلسفة والمنطق2012 الذى امتحنة الطلاب اليوم
 امتحان الفلسفة والمنطق الفعلى2012 بالحل النموزجى-راجع اجابتك 1340461048321
 امتحان الفلسفة والمنطق الفعلى2012 بالحل النموزجى-راجع اجابتك 1340461048582
+الاجابة النموذجية
حمل من هنا


عدل سابقا من قبل RSS في 2012-06-23, 4:18 pm عدل 3 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
كام سؤال كده لحد بس ما ارفع الباقى
الاجبارى
1-معنى التفكير
2-شك ديكارت فى الحياه الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال
3-الدعوة لحرية الارادة منافية لوحدانية الله . انسب العبارة للاتجاه الذى تمثله ثم عقب برأيك
4-الواجب العقلى هو محور الاخلاق عند كانط . هل تؤيد ولماذا

الاجبارى فى المنطق
1-عرف الاستدلال فى المنطق
2-ميز بمثال بين القضية الشخصية والمهملة
3-برهن بمثال على ضرورة كلية الكبرى فى قياس من الشكل الاول
4-دراسة المنطق تعود الانسان اختيار الفاظة بدقة . اى من اوهام بيكزن تدعو ذلك

وان شاء الله 10 دقايق كده ونرفع بقيةالامتحان
Professor

باقى امتحان الفلسفة
صح وخطأ
1-تسعى الفلسفة الى تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله
2-يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين
3-حرية الارادة لا تتنافى مع مفهوم القضاء عند محمد عبده
4-اللذة اساس الاخلاق عند النفعين

السؤال الثالث
1-حدد المقصود بقانون تداعى المعانى عند هيوم
2-الحاسه الخلقية تلقائية فى تمييز الخير عند شافتسبرى . دلل بمثال
3-الشك موقف عقلى واع و اتجاه فلسفى. ناقش
4-يرى سارتر ان مسؤليه الاختيار تولد القلق عند الانسان . هل تؤيد ولماذا
Professor

باقى امتحان المنطق
صح وغلط
1-التعريف بالحد التام ادق انواع التعريف الشيئى واصعبه
2-يعتبر ابن تيميه اكبر مفكر اسلامى تحمس للقياس الارسطى
3-يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الانسانية
4-الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان لا يمكن الجمع بينهم

السؤال السادس
1-فرق بمثال بين الخاصة والعرض العام
2-على فرض كذب القضية ( كل الحشرات ليست سامة ) فما حكم القضايا التى تقابلها على مربع التقابل
3-فرق بمثال بين الملاحظة العلمية المقصودة والعابرة
4-الرياضيات نسق استنباطى . وضح
Professor
-معنى التفكير
التفكير مجموعة من العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة أو تفسير موقف غامض

2-شك ديكارت فى الحياه الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال

شك ديكارت في الحياة الشعورية
· يقول البعض ان هناك أشياء لا يمكن الشك فيها مثل هزه رأسى أو تحريك يدي فنشعرها بها الا ان ديكارت يقول < أننا كثيرا ما نحلم أثناء النوم ونظن طول الحلم أننا في الواقع الحقيقي وحين نستيقظ ندرك ان كل ما جدث مجرد أوهام لذلك فمن يدريني اننى الآن قد أكون في حلم طويل ووهما اظنة حقيقة لم استيقظ منة بعد >

3-الدعوة لحرية الارادة منافية لوحدانية الله . انسب العبارة للاتجاه الذى تمثله ثم عقب برأيك
الجهمية ( جهم بن صفوان )
ارتكز جهم في موقفة الجبري إلى تأويل معاني بعض أبات القران الكريم ليثبت :-
إن حرية الإرادة الإنسانية تعني حرية الإنسان في خلق أفعاله ، والله تعالي هو الخالق الوحيد لكل ما في الوجود – لذلك يصبح الإنسان شريكا لله تعالي في عملية الخلق وهذا منافيا لمبدأ الوحدانية .

4-الواجب العقلى هو محور الاخلاق عند كانط . هل تؤيد ولماذا

نعم اؤيد ذلك
الواجب هو محور الأخلاق
§ رأي كانط أنة من الخطأ رد الإلزام الخلقي إلى سلطة خارجية ( كالدين أو القانون أو المجتمع 00 ) وانما يجب ان تكون السلطة داخلية تتمثل في الواجب العقلي 00
§ رفض أيضا رد الإلزام الخلقي إلى الوجدان أو العاطفة لان الأحكام الخلقية ستكون حيئنذ نسبية متغيرة بسبب سرعة تغير المشاعر وتقلبها وانما يجب ان تؤسس الأخلاق علي مبادئ العقل المطلق والتي تتمثل في فكرة الواجب 000
§ رأي كانط ان تحليل مفهوم (( الإرادة الخيرة )) يرتد بنا إلى مبدا أساسي واحد هو
§ (( الواجب )) الذي تتبع منة الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة 000
§ أما الأفعال العفوية التي تصدر عن الإنسان بدون ارادتة فأنها لا تحمل أي قيم خلقية حتى لو حققت مصادفة بعض الأعمال الخيرة 00

1-تسعى الفلسفة الى تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله
العبارة صحيحة
· إن غالبية الناس يؤمنون بالله والرسل واليوم الآخر إيمانا طبيعيا بسيطا يعتمد علي التسليم بأمور الدين كظاهرة موروثة من الوالدين دون مناقشة عقلية.
· فالفلسفة تسعي إلي بث الثقة في نفس الإنسان وتأكيد إيمانه بالدين علي أساس من الاقتناع العقلي مما يجعل الإيمان بأمور الدين قائما علي أسس برهانيه مقبولة من العقل.
· هذا الإيمان الطبيعي يمثل جانبا أوليا وأساسيا من جوانب الإيمان بامورالدين ولكن يوجد جانب أخر أكثر عمقا يجعل الإيمان بأمور الدين قائما علي أسس عقلية

يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين
العبارة خاطئة
الكسب المادي وذلك باستخدام قدرتهم اللغوية بالدفاع عن المتهمين وتعليم الشباب هذه المهارة مقابل أجور عالية.
بعض السوفسطائيين اعتبروا عملهم هذا مجرد تسلية وسخرية ومهارة يمارسونها أمام الناس .
إثبات ان العقل البشري عاجز عن الوصول إلى الحقيقة المطلقة .

3-حرية الارادة لا تتنافى مع مفهوم القضاء عند محمد عبده
العبارة صحيحة
القضاء معناه أسبقية العلم الالهى
§ القول بحرية الإنسان لا يتنافى مع القضاء لان القضاء لا يعنى الجبر والإلزام وإنما معناه عند محمد عبده هو سبق العلم الالهى .
§ ويؤكد الإمام محمد عبده بان العلم الالهى السابق لا يكون مانعا من الفعل ولا باعثا إليه ولا يحول دون ممارسة الإنسان لحريته في أعماله .
§ وذلك لان كل ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة لأنه يكون متفقا مع الواقع وهذا الواقع لا يتبدل .

4-اللذة اساس الاخلاق عند النفعين
العبارة صحيحة
أن الغاية الأساسية في الأخلاق هي تحقيق الخير الأقصى وان هذا الخير الأقصى هو السعادة التي نحاول تحقيقها باستمرار
لكن الخلاف بين الفلاسفة يدور حول تحديد معني ( السعادة) فهي عند البعض تتخذ(طابعا عقليا) وعند البعض الآخر تتمثل في ( التضحية بالذات)
أما المقصود بالسعادة في مذهب المنفعة العامة فإنها كل فعل يحقق لصاحبة اللذة والتي يقصد بها في نفس الوقت المنفعة أي أن اللذة هي المنفعة
وقد اختلف النفعيون حول اللذة وهل هي حسية أم عقلية ؟
واللذة التي يقصدها أنصار هذا المذهب هي اللذة الحسية وليست اللذة العقلية
حدد المقصود بقانون تداعى المعانى عند هيوم
يقصد بة ان إدراك الإنسان لمعاني الأشياء الخارجية ليس عشوائيا ، وانما يخضع لعوامل معينة تؤدي إلى تسلسل الأفكار ،
مثل ( التشابه والترابط والتسلسل ) وغيرها مما يجعل معني معينا يؤدي بنا إلى معني آخر مرتبط بة ، والتي تجعل وظيفة العقل تقبل المدركات ليكون منها المعاني بطريقة آلية

الحاسه الخلقية تلقائية فى تمييز الخير عند شافتسبرى . دلل بمثال

الحاسة الخلقية تدرك الخير تلقائيا وتميزه عن الشر من خلال الحدس المباشر دون أي تفسير أو تبرير

الشك موقف عقلى واع و اتجاه فلسفى. ناقش

الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع
الشك اتجاه فلسفي يتخذه صاحبة بعد تفكير عميق ، وبالتالي علي الشخص الشاك – ألا يقف صامتا وهو يرفض ، وإنما علية أن يناقش كل الآراء ويفندها ، ثم ينقل بعد ذلك إلى نقيضها .

يرى سارتر ان مسؤليه الاختيار تولد القلق عند الانسان . هل تؤيد ولماذا


حرية الفرد لاختيار الفعـل يترتب عليها تحمل مسئولية الاختيار وعادة ما يؤدي ذلك إلى القلق والخوف من نتائج هذا الاختيار وتلك المسئولية .
مثال:القائد الذي يتخذ قرار الهجوم بكامل ارادتة فهو بعد ذلك يتحمل مسئولية هذا القرار سواء بالنصر أو بالهزيمة .
والقلق الذي يقصده سار تر ليس هو القلق المرضي الذي يؤدي إلى الاستكانة بل هو القلق الطبيعي البسيط الذي يشعـر بة كل فرد حر وكل فرد تحمل مسئولية من المسئوليات .
ولكن هذا القلق تحول إلى قلق مرضي علي يد المفكرين والأدباء الشبان وانتشر في المجتمع الغربي وقد صاحبة دعوات اللامعقولية واللامبالاة وغيرها من الحركات الشاذة التي تستهدف تجنب هذا القلق



عرف الاستدلال فى المنطق

§ الاستدلال بمفهومه العام : هو العملية التي يتم بواسطتها الانتقال من المعلوم إلي المجهول .
§ الاستدلال في المنطق: هو الانتقال من مقدمه أو أكثر نسلم بصحتها لنتيجة تلزم عن هذه المقدمة أو المقدمات

2-ميز بمثال بين القضية الشخصية والمهملة

القضية المهملة : هي التي ليس لها سور و تعتبر كلية أو جزئية حسب معناها
" الإنسان فان " هذه القضية المهملة في حكم الكلية لان كل إنسان فان
" الإنسان فنان " هذه القضية المهملة في حكم الجزئية لان بعض الناس فقط فنانون
القضية الشخصية : هي التي يكون موضوعها اسم علم مثل :
" سقراط فيلسوف " وتعامل القضية الشخصية معاملة القضية الكلية


3-برهن بمثال على ضرورة كلية الكبرى فى قياس من الشكل الاول
كل العرب احرار مقدمه كبري
كل المصريين عرب مقدمه صغري
كل المصريين احرار نتيجه

كليه الكبري
جزئية الصغري
الحد الاوسط مستغرق في المقدمه الكبري

4-دراسة المنطق تعود الانسان اختيار الفاظة بدقة . اى من اوهام بيكزن تدعو ذلك

§ أوهام السوق : وهي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة ونتيجة لغموض اللغة فالناس يعتقدون ان عقولهم تتحكم في الألفاظ بينما يتضح ان الألفاظ قد تتحكم في عقولهم 0 وان ذلك هو الذي أصاب الفلسفة والعلوم بالسفسطة والجمود مما يؤدي للوقوع في الخطأ.







1-التعريف بالحد التام ادق انواع التعريف الشيئى واصعبه
العبارة صحيحة
التعريف بالحد التام أدق أنواع التعريف لأنه يستخدم الجنس القريب والفصل أي الصفة الاساسية الجوهرية التي تميز النوع عن الأنواع الاخري وهذا يجعل التعريف ( جامع ) أي يجمع كل أفراد النوع ( مانع ) أي يمنع دخول افرد أخري ضمن التعريف 0
وهو أصعب أنواع التعريف لأننا في أحيان كثيرة يصعب علينا الوصول إلي الفصل إلا عن طريق المتخصصين 0
2-يعتبر ابن تيميه اكبر مفكر اسلامى تحمس للقياس الارسطى
العبارة خاطئة
إبن تيمية ونقده للقياس الأرسطي:
رفض منطق أرسطو ودعا إلى الاستقراء الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة.

3-يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الانسانية
العبارة صحيحة
يصعب في العلوم الإنسانية تحقيق الموضوعية المطلوبة في البحث العلمي فيصعب أن يتخلى الباحث عن عواطفه وأهوائه الشخصية و حتى إذا استطاع الحياد فأنة لا يضمن هذه الموضوعية من الأشخاص الذي يقوم بحثة عليهم فالإنسان مخلوق غرضي يعمل للوصول لاهدافة مما يجعله يعدل من سلوكه

4-الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان لا يمكن الجمع بينهم

العبارة خاطئة
إمكان الجمع بين النوعين في منهج واحد
§ إن التطورات العلمية المعاصرة قد أدت إلى ضرورة الجمع بين المنهجين في منهج واحد لتحقيق بعض الأغراض العلمية ،§ ففي المنهج العلمي المعاصر أصبح الاستنباط كما رأينا يشكل جزأ من هذا المنهج الذي يتم استخدامه في بعض أجزاء العلوم الطبيعية .
§ و هناك أيضا ما يسمى في الرياضيات باسم (الاستقراء الرياضي) و هو نوع من الاستدلال يقوم على مبدأ الاستقراء و الذي ينتقل من الحكم على ما هو خاص إلى حكم عام .
مثال الانتقال من الحكم علي بعض الأعداد الأولية التي لا تقبل القسمة إلا علي نفسها وعلي الواحد فيصل الرياضي إلى أن جميع الأعداد الأولية لا تقبل القسمة إلا على نفسها .


1-فرق بمثال بين الخاصة والعرض العام

الخاصة
هو حد كلي يطاق علي صفة غير أساسية
تميز النوع عن غيرة من الأنواع
مثال : الإنسان : خاصة ( مدخن )
المسجد : خاصة ( لة مئذنتان)
سميت بالخاصة لأنها تخص بعض أفراد النوع ولكنها تميز النوع عن غيرة 0
ما المقصود بالعرض العام ؟؟

العرض العام : هو حد كلي يطلق علي صفة غير أساسية لا تميز النوع عن غيرة من الأنواع
مثال : الإنسان : عرض عام ( ابيض اللون) المسجد : عرض عام ( لة قبة )

2-على فرض كذب القضية ( كل الحشرات ليست سامة ) فما حكم القضايا التى تقابلها على مربع التقابل

تضاد
كل الحشرات سامة ك م ك س كل الحشرات ليست سامة
مجهولة كاذبة

تناقض تداخل


بعض الحشرات سامة ج م ج س بعض الحشرات ليست سامة

صادقة مجهولة


3-فرق بمثال بين الملاحظة العلمية المقصودة والعابرة
- الملاحظة المقصودة العلمية
§ هو توجيه الذهن والحواس نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها .
§ هي الملاحظة التي يتوافر فيها الدقة لدراسة ظاهرة معينة من اجل تفسيرها والتعرف علي جوانبها .
2- الملاحظة العابرة
§ هي ملاحظة عارضة وبسيطة تحدث لأي إنسان في حياة اليومية وهي عفوية ولم تتم بغرض الدراسة والبحث .

4-الرياضيات نسق استنباطى . وضح

الرياضيات نسق استنباطي
§ كلمة نسق تعني بناء مترابط الأجزاء متكامل .
§ ويتألف من عدة مقدمات ( مجموعة من المفاهيم والقضايا الرياضية ) .
§ ثم مجموعة من القضايا تكون بمثابة النظريات الرياضية أو المبرهنات التي يتم استنباطها ،§ والبرهنة عليها من المقدمات التي بدأنا منها .
§ و معني هذا ان الاستنباط هو الذي يلعب الدور الرئيسي في الانتقال من المقدمات إلى النتائج
لذلك وصفت الرياضيات بأنها نسق استنباطي .

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى