مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية علاقات عامه لامتحان دبلوم الثانوية الفنية الفندقيه

أجب عن أربعة أسئلة فقط مما يأتي :
السؤال الأول : (أ) أكمل ما يأتي :
1- مرحلة المتابعة من مراحل إعداد خطة التنمية السياحية ويتم فيها ............،..............,............ .
2- .......................... كل أعضائها يعرفون بعضهم بعضاً وهم واعون بعضويتهم بينما ........................ محدود في الزمان والمكان ومؤقت ونادر .
3- الجمهور .................. يقصد به هؤلاء الأفراد الذين يتبادلون المنافع المادية مع المنظمة .
(ب) يعتمد نجاح التخطيط السياحي على عدة عوامل .. اذكرها ؟
السؤال الثاني : (أ) ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (ҳ) أمام العبارات الخاطئة :
1- التخطيط التكتيكي يهتم بالشئون العامة للمنظمة ككل ويوجه من قبل المسئول الإداري الأعلى . ( )
2- التخطيط قصير الأجل من مسئولية المستويات الإشرافية . ( )
3- التخطيط السياحي نوع من أنواع التخطي التنموي . ( )
4- يعتبر التخطيط الخطوة الثانية في عملية العلاقات العامة. ( )
5- الدوريات السياحية تعتبر من وسائل الإعلام التي تعتمد على الصوت. ( )
(ب) لكي تحقق الحملات الإعلامية والدعائية أهدافها في مجال السياحة لابد من توافر مجموعة من الشروط..وضحها ؟
السؤال الثالث : " أكتب في الآتي" :
1- يمكن تصنيف انواع الأزمات الي عدة أشكال.. اذكرها
2- تعتبر وسائل الاعلام التي تعتمد على الصوت من أهم وسائل الاعلام المستخدمه فى الترويج السياحي.. وضح ذلك
السؤال الرابع :
" يعتبر التخطيط أسلوباً علمياً يهدف إلى تحقيق تغيرات مقصودة عن طريق تعبئة جميع الموارد والطاقات المادية والبشرية " في ضوء ذلك وضح الآتي :
1- أهم مزايا التخطيط للعلاقات العامة .
2- العقبات التي تواجه تخطيط برامج العلاقات العامة .
السؤال الخامس :
" الحملة الإعلانية هي مجموعة الجهود الإعلامية المتكاملة الخاصة بسلعة أو خدمة معينة خلال فترة زمنية معينة " في ضوء ذلك وضح الآتي :-
1- أنواع الحملات الإعلامية كما قدمه الدكتور عصام الدين أمين .
2- خصائص الحملة الإعلامية .
3- العناصر الأساسية الواجب توافرها لإدارة الحملة .

جمهورية مصر العربية
امتحان الدبلوم المدارس الثانوية الفنية للشئون الفندقيه والخدمات السياحيه
نظام السنوات الثلاث
إجابة النموذج الأول/ عام2011
المادة : علاقات عامة شعبة:خدمات سياحية الزمن :ساعتان
إجابة السؤال الأول :- (أ) أكمل ما يأتي :
1- مراجعة الخطة نفسها – مراجعة التنفيذ – الظروف الخارجية
2- الجماعة – الحشد
3- التجاري
(ب) عوامل نجاح التخطيط السياحي:
1- أن تكون خطة التنمية السياحية جزء لا يتجزأ من الخطة القومية الشاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .
2- أن يتم تحقيق التوازن بين القطاعات الاقتصادية المختلفة .
3- أن يتم اعتبار تنمية القطاع السياحي كأحد الخيارات الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية .
4- وعلى أن تكون هذه الصناعة جزءاً من قطاعات الإنتاج في الهيكل الاقتصادي للدولة.
5- قيام الدولة بتحديد مستوى النمو المطلوب وحجم التدفق السياحي المستهدف.
6- وعلى أن يتم تحديد دور كل من القطاعين الخاص والعام في عملية التنمية.
7- التركيز على علاقة التنمية السياحية بالنشاط الاقتصادي العام وتحديد علاقة ذلك بالمحافظة على البيئة.

إجابة السؤال الثاني:- (أ) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (ҳ) أمام العبارة الخاطئة: .
1- ҳ 2- √ 3- √ 4- √ 5- ҳ
(ب) شروط الحملات الدعائية و الإعلامية:
1- مراعاة تنفيذ الحملات الإعلامية السياحية رفيعة المستوى بما يتناسب مع الحملات المضادة وتتفوق عليها .
2- قيام الحملة على أسس علمية ، فالإعلام والإعلان السياحي ليس مجرد صور ومقالات صحفية أو أفلام سياحية بل هو بحوث ودراسات وخطط علمية .
3- صدق مضمون الوسائل الإعلامية والابتعاد عن أي خداع بل من الضروري قيام الحملة على حقائق ملموسة وتصوير مناسب للواقع .
4- مراعاة الصدق في تقديم الأسعار والتكلفة الدقيقة بالنسبة للرحلات والفنادق والمطاعم وكافة الخدمات والترفيه .
5- مراعاة اعتماد الدعاية والإعلان والإعلام السياحي على الاجتهاد والابتكار حتى يتنافس مع الدعاية المنافسة أو المضادة وأن تستمر الحملات الإعلامية على أسس دعائية سليمة وليس من قبيل المصادفة حتى يمكن المحافظة على النتائج التي يتم الحصول عليها .
6- توفير الاعتمادات المالية الكافية لتنفيذ الحملة الإعلامية الدعائية حتى يمكن تغطية الأسواق السياحية العالمية والاستمرارية دون تخطيط أو توقف .
7- ضرورة مراعاة الوقت الذي تستغرقه الحملة واختيار التوقيت المناسب لتنفيذها ومراعاة الظروف العامة والأحوال الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلاد التي سيتم تنفيذ الحملة بها .
إجابة السؤال الثالث :
(1) انواع الأزمات الي عدة أشكال:
ازمه شخصيه أو جماعيه: ذات طابع معنوي تمس الجانب الانساني أو الاجتماعي مثل الطلاق – المرض الشديد – الطرد من العمل – وفاة أحد الوالدين .. وغير ذلك من المشكلات والازمات الشخصيه.
أزمه اجتماعيه تهز المجتمع بأسره مثل الزلزال – الفيضانات – البراكين – الحرب – وفاة زعيم الامه.
الازمه الأقتصاديه : يلعب عليها الطابع المادي المؤثر فى اقتصاد الاشخاص أو المجتمع او الدوله كضرب العمل وتدهورها- الافلاس – تكدس المنتجات وعدم القدره على تصريفها.
أزمه دوليه: تمس المجتمع الدولي مثل التلوث البيئي – الحروب الكبيره بين الأكثر من دوله والتسرب الاشعاعي.
أزمه اداريه: وهى التي تتعلق بالمنظمه واحتراق ملفات المنظمه أو اضراب الموظفين عن العمل – نقص المواد الخام – العجز المالي – الخلافات الحاده بن الادارة العليا
(2) وسائل الاعلام التي تعتمد على الصوت :
المحاضرات السياحيه.
الندوات السياحيه.
المؤتمرات السياحيه.
البرامج والاعلانات الاذاعيه السياحيه.
الكاسيت.
الاذاعه الداخليه.
إجابة السؤال الرابع :
(1) أهم مزايا التخطيط للعلاقات العامة .
1- تخطيط نشاط العلاقات العمة يؤدي إلى تبني برنامج متكامل مع استراتيجية المنظمة ومرتبط بأهدافها.
2- التحديد الدقيق للموارد المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ الخطة وحسن استخدامها .
3- إمكانية التنبؤ بالمشكلات والمتغيرات البيئية التي يتوقع حدوثها .
4- يبرز التخطيط أهداف العلاقات العامة بوضوح مما يساعد موظفي الإدارة على تفهمها ويسعون لتحقيقها .
5- يسهل التخطيط مهمة مدير العلاقات العامة في اتخاذ القرارات والتوجيه والرقابة والتقويم .
6- تفعيل عملية الاتصال الداخلي حيث تنساب المعلومات من الأهداف والأنشطة والوسائل من خلال كافة قنوات الاتصال .
7- تأكيد ثقة الجمهور بالمنظمة من خلال الاتصال الخارجي فخطة العلاقات بمثابة وعد للجمهور بالتزام الإدارة بكسب رضاه .
(2) العقبات التي تواجه تخطيط برامج العلاقات العامة .
1- عدم اعتراف الإدارة في بعض المؤسسات بإمكانية الأخذ بالتخطيط في ممارسة أنشطة العلاقات العامة .
2- افتقار إدارات العلاقات العامة في بعض المؤسسات إلى الموافقة الصريحة على الأهداف التي تضعها .
3- شعور بعض رجال العلاقات العامة بافتقارهم إلى الوقت الذي يضيع تحت ضغط العمل اليومي ومشكلاته .
4- الإحباط الذي يتعرض له رجال العلاقات العامة داخل المؤسسة نفسها خلال محاولاتهم لتبادل الجهود والتنسيق مع الإدارات الفرعية .


إجابة السؤال الخامس :
(1) أنواع الحملات الإعلامية كما قدمه الدكتور عصام الدين أمين .
أ- من حيث الجمهور الموجه إليه الإعلام :
حملات إعلامية للمستهلكين – حملات إعلامية للوسطاء – حملات إعلامية للمستثمرين الصناعيين – الوسائل الإعلامية المستخدمة وما إذا كانت صحف أو تليفزيون – حملات إعلامية صحفية – حملات إعلامية إذاعية – حملات إعلامية تليفزيونية .
ب- من حيث التقسيم الجغرافي :
الحملات الإعلامية الدولية – حملات إعلامية القومية – الحملات الإعلامية الإقليمية – حملات إعلامية محلية

2- خصائص الحملة الإعلامية
- التركيز على عدد معين من الدعاوي الإعلانية وطرح كل دعوة في فترة زمنية معينة .
- انتشار الحملة في أكثر من وسيلة إعلامية حتى تضمن تحقيق الأهداف الاتصالية والتغطية الجغرافية المطلوبة .
- الوصول إلى فئات مستهدفة من الجماهير .
- تغطي الحملة الإعلامية عادة فترة زمن قد تمتد إلى سنة كاملة أو أكثر .

3- العناصر الأساسية الواجب توافرها لإدارة الحملة .
1- قضية الحملة . 2- الجمهور . 3- الموارد. 4- الرسالة . 5- الجهات المستهدفة . 6- حسن اختيار القائمين لتوصيل الرسالة .

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى