مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية اعمال شركات سياحيه لامتحان دبلوم الثانوية الفنية الفندقيه

أجب عن ثلاث أسئلة فقط ما يأتى:-
السؤال الأول: (أ) أكمل العبارات الآتية:-
1- الجهات التى لها حق التفتيش على المرشدين السياحيين هى ............و....................
2- على الشركات السياحية إخطار ...........بالبرامج السياحية التى تنظمها قبل تنفيذها بــ ..............يوماً على الأقل.
3- تشكل لجنة فض المنازعات من ..............و..............و.....................
4- ....................بها أشجار فريدة من نوعها حيث تنمو على مياه البحر( المالح).
5 - ....................عبارة عن نظام إرشاد تفاعلى للمشاة يعتمد على الأجهزة المحمولة التى تدعم بنظام............
(ب) "هناك مصادر وأدلة عديدة عن الفنادق والمنتجعات تخدم شركات السياحة ووكلاء السفر".. وضح هذه المصادر؟
السؤال الثانى: (أ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( х ) أمام العبارة الخطأ:
1- من أشكال التكامل الرأسى التكامل بين شركتين يقسمون سلعا متنافسة ( )
2- يعمل التاكسى الطائر لخدمة تجمعات سكانية ولمسافات يصعب ربطها( )
3- شركة المخاصة هى شركة مستترة تنعقد بين شخص يتعامل بإسمها مع الغير وشخص آخر.( )
4 العليقة المقدسة هى شجرة مقدسة لها طابع فريد ولاتنبت إلا فى مكانها ( )
5- Travel Planner عبارة عن مجلد واحد ضخم ويصدر على فترات ربع سنوية. ( )
(ب) وضح التزامات الشركات السياحية اتجاه وزارة السياحة؟
السؤال الثالث:
" يعتبر الإرشاد السياحى من الأنشطة المكملة للنشاط السياحى والتى تتطلب من القائمين عليه أن يكونوا ذو كفاءة علمية وفنية عالية"... فى ضوء هذه العبارة وضح الآتى؟
أهداف الإرشاد السياحى.
عناصر الإرشاد الجيد.
أهم مواصفات المرشد السياحى المثالى.
بعض المحظورات على المرشد السياحى.
الأحوال التى يتم فيها إلغاء ترخيص المرشد.
السؤال الرابعSadأ) عرف ما يأتى :
السياحة الإلكترونية.
المكاتب السياحية.
(ب) ماذا تعرف عن خدمات التاكسى الطائر وخدمات الأتوبيس الطائر؟
(جـ) وضح الشروط الواجب توافرها فى الآتى:-
المقر الرئيسى للشركة السياحية.
المدير المسئول عن الشركة السياحية.

نموذج الاجابه
أجب عن ثلاث أسئلة فقط ما يأتى:-
إجابة السؤال الأول :
(أ) أكمل العبارات الآتية :
1- وزارة السياحة ( الإدارة العام للمرشدين السياحيين – وزارة الداخلية – ( شرطة السياحة والآثار ) )
2- وزارة السياحة – خمسة عشرة يوماً (15 يوم )
3- رئيس إدارة الفتوى لوزارة السياحة بمجلس الدولة – وكيل الوزارة المختص – رئيس غرفة الشركات السياحية أو من يحل محله .
4- قناة المنجروف .
5- المرشد السياحي المحمول – جافا (Java) أو أجهزة الكمبيوتر .
(ب) المصادر والأدلة :
1- دليل official hotel guide
هو أفضل المصادر ويصدر في ثلاث مجلدات كل منها يختص بجزء من العالم على النحو التالي :
المجلد الأول : خاص بالولايات المتحدة من الأباما وحتى نبرا سكا
المجلد الثاني : يختص ببقية الولايات المتحدة بالإضافة إلى كندا والمكسيك والكاريبي وأمريكا اللاتينية
المجلد الثالث : أوروبا والشرق الأوسط وأسيا ويشمل هذا الدليل علي العديد من الخرائط الموضحة للمدن ومواقع الفنادق بها ومدى اتصالها بأماكن الزيارة والجذب السياحي .
2- دليل hotel and travel index
عبارة عن مجلد واحد حكمة يصدر على فترات ربع سنوية ويشتمل على أسماء الفنادق وعناوينها وبيانات الأسعار الأساسية وقد تطلب بعض الفنادق وضع بيانات إعلانية إضافية نظير اشتراك نقدي كوضع صورة ملونة عن خدماتها ويشتمل أيضاً على خرائط توضح مواقع الفنادق داخل المدينة واتصالاتها بالمطارات والمناطق الأخرى .
3- دليل Travel planner
يحتوي على البيانات السياحية الهامة ومن ضمنها عناوين الفنادق وأسعارها علاوة على البيانات الإضافية مدفوعة الأجر ويوضح الدليل درجات الفنادق طبقاً لعدد النجوم علاوة على احتواءه على الخرائط التوضيحية للمدن والمراكز التجارية .
إجابة السؤال الثاني :
(أ) ضع علامة (√) أو علامة (ҳ) :
1- ҳ 2- ҳ 3-√ 4-√ 5- ҳ
(ب) التزامات الشركات السياحية تجاه وزارة السياحة .
1- على الشركات السياحية إخطار وزارة السياحة بالبرامج السياحية التي تنظمها قبل تنفيذها بخمسة عشر يوماً على الأقل .


2- على الشركات السياحية أن ترسل لوزارة السياحة في الأسبوع الأول من كل شهر كشوفاً بأسماء وجنسيات المسافرين عن طريقها .
3- على الشركات السياحية أن تعرض جميع المطبوعات والنشرات ومختلف الصور والأدلة السياحية التي تصدرها لتوزيعها داخل البلاد أو خارجها على وزارة السياحة والحصول منها على إذن كتابي بالطبع والتوزيع .
4- على الشركات السياحية موافاة وزارة السياحة بميزانيتها وحساباتها الختامية في ميعاد أقصاه ثلاث أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة .
5- تخطر شركات السياحة الإدارة العامة للشركات السياحية بالوزارة بمشروعات برامجها قبل بداية الموسم بوقت كاف .
6- تخطر الشركات السياحية الإدارة العامة للشركات بوزارة السياحة برامجها السياحية قبل تنفيذها بخمسة عشر يوماً على الأقل ويتضمن الإخطار البيانات التالية ( أسماء الفنادق وعناوينها وطريق السداد – البنك الذي سيتم عن طريقه السداد ) .
7- يجب ألا يجاوز حجم نشاط الشركة في تصدير السائحين المقيمين للخارج سنوياً عشرين في المائة من حجم نشاطها الإجمالي السنوي .
إجابة السؤال الثالث :
(1) أهداف بالإرشاد السياحي :
1- مساعدة السياح في التعرف عن أهم المقدمات السياحية التي تتميز بها مناطق الزيارة .
2- تنبيه السياح لأهمية المحافظة على الموارد السياحية المتوفرة بمنطقة الزيارة وتوجيههم نحو إتباع السلوك الرشيد في التعامل مع تلك الموارد .
(2) عناصر الإرشاد الجيد :
1- استخدام لغة وألفاظ سهلة وواضحة .
2- الاستناد على المعلومات القيمة والحقيقية أثناء الشرح للسياح .
3- الاهتمام باستشارة السياح في مختلف الأمور المتعلقة براحتهم الشخصية .
4- التأكد من صحة المعلومات المقدمة للسياح .
5- شمولة أسلوب سرد القصص في بعض الأوقات .
6- القدرة على جذب وانتباه السائح أثناء الشرح .
7- اختيار الأوقات والأماكن المناسبة لتوقف الرحلة للاستراحة .
(3) أهم مواصفات المرشد السياحي المثالي :
1- الإلتزام بآداب المهنة ومبادئ الشرف والأمانة وأصول اللباقة .
2- التزام الهدوء وعدم التوتر أو التهور في المواقف الغاضبة .
3- أن يصدر اهتمامه بالناس والأماكن .
4- أن يكون قوي الشخصية يملك الثقة بالنفس .
5- أن يكون مرناً في التعامل مع السياح أثناء الرحلة .
6- التحلي بروح الدعابة أثناء التعامل مع السياح .
7- أن يكون متواصلاً مع جميع أفراد المجموعة السياحية دون تمييز .
8- الإلتزام بآداب الخدمة والضيافة .
(4) بعض المحظورات عن المرشد السياحي :
1- يحظر مزاولة مهنة الإرشاد اخل المناطق العسكرية أو المناطق الحدودية للبلد أو داخل الدوائر الجمركية بالمواني والمطارات إلا بعد الحصول على تصريح خاص بذلك من الجهات المختصة .
2- يحظر عليه المجادلة في الأمور السياسية أو الدينية بما يتعارض مع النظام العام والآداب .

3- رفض تقديم الترخيص الخاص بمزاولة المهنة إذا طلب منه ذلك موظفي الوزارة المختصين ومأموري الضبط القضائي .
(5) الأحوال التي يتم فيها إلغاء الترخيص :
1- إذا طلب المرشد كتابة بإعفائه في العمل كمرشد .
2- إذا عجز المرشد عن أداء عمله .
3- صدور حكم نهائي على المرشد في قضية جنائية أو مخلة بالشرف .
4- أن يكون المرشد قد ارتكب مخالفات جسيمة تضر السياح أو مسيئة للبلد .
5- عدم تجديد الترخيص بعد مضي شهرين من تاريخ انتهاءه .
6- انتهاء المدة المحددة لتاريخ سريان الترخيص المؤقت .
إجابة السؤال الرابع :
(أ) عرف ما يأتي :
1- السياحة الإلكترونية :
" هي نمط سياحي يتم تنفيذ بعض معاملاته والتي تتم بين مؤسسة سياحية وأخرى أو بين مؤسسة سياحية ومستهلك ( سائح ) وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "
2- المكاتب السياحية :
هي المكان الذي يتم فيه القيام بالأعمال المكتبية والفنية الخاصة بالنشاط السياحي سواء كان ذلك في داخل الدولة أو خارجها وقد يكون حكومياً تبع وزارة السياحة أو الهيئات الحكومية السياحية الأخرى وقد يكون مكتباً يتبع شركة سياحة أو وكالة سفر .
(ب) خدمات التاكسي الطائر وخدمات الأتوبيس الطائر :
أولاً: التاكسي الطائر :
يعد نوعاً من الشارتر وتستخدم بكثرة بواسطة رجال الأعمال وتمتلك هذه الخدمات بواسطة أفراد وتقوم شركات الطيران بتقديم هذه الخدمة باستخدام طائرتها الصغيرة أو الطائرات التي تعمل بمحركات في حوزتها ولا تستطيع تشغيلها على الخطوط المنتظمة ويتسع التاكسي الطائر لمجموعات 4 – 18 شخص .
ثانياً : الأتوبيس الطائر :
يعمل الأتوبيس الطائر لخدمة تجمعات سكانية ولمسافات يصعب ربطها والاتصال بها عن طريق الطيران المنتظم بشكل اقتصادي وهنا يتم ربط المطارات الصغيرة بالمطارات الكبيرة ويتم تحصيل أجر السفر بالطائرة .
(ج) الشروط الواجب توافرها :
(1) المقر الرئيسي لشركات السياحة :
1- أن يون في منطقة مناسبة لنوع العمل الذي تباشره الشركة .
2- أن يكون في شقة أو محل مستقل عن أي نشاط .
3- ألا تقل مساحة المقر عن 60 متر والفرع عن 30 متر .
4- أن يكون معداً ومؤسساً تأسيساً جيداً .
5- ألا تقل مدة إيجاره عن خمس سنوات والعقد ثابت التاريخ بالشهر العقاري .
(2) المدير المسئول عن الشركة :
1- أن تكون له خبرة في العمل السياحي الذي تباشره الشركة لا تقل مدتها عن 10 سنوات .
2- بالنسبة لغير الحاصلين على مؤهل عمل فيجب ألا تقل مدة الخبرة عن خمسة عشر سنة .
3- أن يكون متفرغاً لا يعمل في أي جهة أخرى وأن يقتصر عمله على شركة واحدة


remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
أجب عن ثلاثة أسئلة
السؤال الأول :-
أ- تعتبر وظيفة الإرشاد السياحي من الأنشطة المكملة للنشاط السياحي والتي تتطلب من القائمين عليه ان يكونوا ذو كفاءة علمية وفنية . في ضوء العبارة السابقة أذكر ما يأتي:-
- أهداف الإرشاد السياحي
- عناصر الإرشاد الجيد
ب- قارن بين التكامل الأفقى والرأسى فى صناعة السياحة ؟
السؤال الثاني :-
الطائرة عرضة لتغير درجة حرارتها ورطوبتها بتغير ظروف البيئة المناخية للمنطقة التي تكون في أجوائها.
أذكر كيفة وقاية المسافر من المشاكل الناتجة من معدل الرطوبة في الطائرة ؟
ب- اذكر المصطلح الأتى :-
يعمل الأتوبيس الطائرلخدمة تجمعات سكانية ولمسافات يصعب ربطها والإتصال بها عن طريق الطيران المنتظم بشكل إقتصادي .
يحتوى على البيانات السياحية الهامة ومن ضمنها عناوين الفنادق وأسعارها علاوة على بيانات إضافية مدفوعة الأجر .
هي الشركة التي تنعقد بين شريك واحد أو أكثر مسئولين ومتضامنين وبين شريك واحد أو أكثر يكونون أصحاب أموال فيها وخارجين عن الإدارة .
هي شركة لا تزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين شريكا، ولا يكون كل منهم مسئولا عن التزامات الشركة ويقسم رأس مالها إلى حصص .
يعد التاكسي الطائر نوعاً من الشارتر وتستخدم بكثرة بواسطة رجال الأعمال .
السؤال الثالث :- أ- أكمل العبارات الأتيه :-
1- السماسرة والوسطاء في النقل الجوى وهم يعملون بين مالكي ............. أو مالكي شركة ............... وبين السوق المحتمل للطيران العارض .

2- المرشد السياحي هو الشخص الذي يقوم ............... الآثار التاريخية والمعالم السياحية للسائحين و ............... على استفساراتهم التي يوجهونها إليه .

3- قسم السياحة هو عصب شركة السياحة وينقسم داخلياً إلى مسئولي …………. ومسئولوا .................... .

4 - المكاتب السياحية هي المكان الذي يتم فيه القيام بالأعمال .............. و .............. الخاصة بالنشاط السياحي .

عند حساب الإقامة والوجبات يجب مراعاة سعر ............. ونوع .............. أي إذا كانت مبيت فقط .

ب- أذكر أنواع التذاكر ؟
السؤال الرابع :-
يتوقف نجاح الخدمة السياحية في الوصول الى مستهلكيها على عدد من العوامل .
أذكر فقط هذة العوامل ؟
ب- ما مجالات السياحة الإلكترونية ؟
إنتهت الأسئلة ,,,,
























جمهورية مصر العربية
امتحان الدبلوم المدارس الثانوية الفنية للشئون الفندقيه والخدمات السياحيه
نظام السنوات الثلاث
إجابة النموذج الثاني/ عام2011
المادة : أعمال شركات السياحة ووكالات السفر شعبة:خدمات سياحية الزمن :ساعتان
أجب عن ثلاثة أسئلة
إجابة السؤال الأول :-
أهداف الإرشاد السياحي :-
مساعدة السياح في التعرف على أهم المقاومات السياحية التي تتميز بها مناطق الزيارة
تنبيه السياح لأهمية المحافظة على الموارد السياحية المتوافرة بمنطقة الزيارة وتوجيههم نحو إتباع السلوك الرشيد في التعامل مع تلك الموارد
عناصر الإرشاد الجيد :-
إستخدام لغة والفاظ سهلة وواضحة
الإستناد على المعلومات القيمة والحقيقة أثناء الشرح للسياح
الإهتمام بإستشارة السياح في مختلف الأمور المتعلقة براحتهم الشخصية
التأكد من صحة المعلومات المقدمة للسائح
إستخدام إسلوب سرد القصص في بعض الأوقات بطريقة شيقة لتضفي جوا من المتعة أثناء الرحلة
القدرة على جذب إنتباه السائح أثناء الشرح في الرحلة وذلك بطرح مواضيع تتطلب التفكير
إختيار الأوقات والأماكن المناسبة التي يتطلب فيها توقف الرحلة للإستراحة وإلتقاط بعض الصور التذكارية للسياح في المواقع المهمة
ب- قارن بين التكامل الأفقي والرأسي في صناعة السياحة : -
التكامل الأفقي
ويأخذ التكامل الأفقي أشكال متعددة مثل :-
1- التكامل بين شركتين يقدمون سلعاً متنافسة . مثال : ( تكامل وإتحاد شركتين للطيران أو تكامل بين فندقين ) .
2- تكامل بين شركات تقدم نفس نوع النشاط .
3- قد يأخذ التكامل الأفقي أيضاً شكل تكامل بين شركتين يقدمون خدمات مساعدة مثل ما يحدث بين تكامل بين شركات الفنادق وشركات الطيران .
التكامل الرأسي
يتم حين تتكامل منظمة في مستوى واحد في هيكل التوزيع مع منظمة أخرى في مستوى آخر .
مثال : حين تتكامل منظمة مع غيرها في مستوى أقل Lower in Chain مثل ما يحدث حين يشترى منظمي الرحلات ( TOS ) مجموعة من شركات السياحة (TAS ) أوHigher in Chain مثل ما يحدث حين يشترى منظمي الرحلات( TOS ) شركات طيران خاصة بهم أو سلسلة فندقية.
اجابة السؤال الثانى :-
1- ما ينصح به المسافر للوقاية من مشاكل معدل الرطوبة :-
شرب الماء والعصائر من ان لأخر خلال فترة الرحلة
الإعتدال في شرب الشاي والقهوة لأن هذة المشروبات تدر البول وتساعد على جفاف الجسم
تستبدل العدسات اللاصقة بنظارة طبية حتى لا تتهيج العين
إستخدام مرطبات إنعاش الجلد
الحساسية والإجزيمة تزداد اعراضها نتيجة جفاف الهواء لذا لابد من إستشارة الطبيب قبل موعد الرحلة للحصول على الدواء اللازم لتخفيف ذلك
ب- المصطلح :
1 - خدمات الأتوبيس الطائر .
2 - دليل Travel Planner .
3 - شركة التوصية البسيطة .
4 - الشركة ذات المسئولية المحددة .
5 - خدمات التاكسي الطائر .

اجابة السؤال الثالث :- أ - أكمل ما يأتي :-
1 - الطائرات - الطيران .
2 - بشرح - الرد .
3 - السياحة الوافدة In - Coming - السياحة الخارجية Out – Going .
4 - المكتبية والفنية .
5 - الغرفة - الإقامة .
ب- أنواع التذكر :-
1- التذاكر اليدوية
2- التذاكر الاوتوماتيكية
3- التذاكر وبطاقات دخول البطاقات
4- التذاكر الإلكترونية
اجابة السؤال الرابع :-
العوامل التي يتوقف عليها نجاح الخدمة السياحية :-
مدى تميز الخدمة
طبيعة الخدمة السياحية
إسلوب تقديم الخدمة السياحية
وضوح الخدمة السايحية
إرتفاع مستوى الخدمة
مناسبة اسعار الخدمة
مجالات السياحة الإلكترونية :-
قطاعات السياحة (المستهلكين – الخطوط الجوية – وكالات السفر – النقل – الضيافة منظمي الرحلات )
قطاع الأعمال ( جهات التمويل – المحاسبة – الجودة – التسويق – المبيعات – التجارة الإلكترونية – إدارة الموارد البشرية – إدارة الاعمال التجارية – مراكز الإنتاج – مراكز البيع )
قنوات التوزيع (منافذ البيع بالتجزئة – الإنترنت – الويب – خدمات المحمول – التلفزيون الرقمي )

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى