مدرس اون لايندخول

أسئلة وردت في إمتحانات منطق الثانوية العامة للسنوات السابقة

لم يعد القانون العلمي يعتمد بالضرورة على مبدأ السببية. (وضح) (1993)
يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة.(صح أم خطأ مع التعليل) (1993)
إختر الإجابة الصحيحية مما يلي مع التعليل:-
"أوهام السوق هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان":
أ- بحكم طبيعته البشرية الناقصة.
ب- بحكم طبيعته الخاصة وعوامل نشأته.
جـ- بحكم الإستخدام الخاطئ للغة.
ء- بحكم التأثر بما يدور حوله دون تفكير. (1993)
إن الوصول الى اليقين التام في الإستقراء ضرب من المحال" (علل) (1994)
الفرض العلمي تفسير مؤقت للظاهرة. (صح أم خطأ مع التعليل) (1994)
وضح شروط الملاحظة العلمية الدقيقة. (1994)
إختلف معنى القانون في المنهج التقليدي والمنهج العلمي المعاصر. (ناقش) (1994)
علل لما يأتي:
أ- نقد العلماء المعاصرين لمبدأ السببية.
ب- صياغة نتائج بعض العلوم الإنسانية حتى الآن بصورة كيفية. (1995)
هناك العديد من الشروط يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمي. (وضح) (1995)
العلم طريقة في التفكير والبحث" (علل) (1996)
هناك أوجه شبه وإختلاف بين المنهج العلمي المعاصر والتقليدي." (علل) (1996)
أوهام الكهف هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الفرد بحكم طبيعته" (علل) (1996)
لا يهدف المنهج العلمي المعاصرالى صياغة قوانين سببية حتمية. (صح أم خطأ مع التعليل) (1996)
علل لما يأتي:-
أ- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقية.
ب- الموضوعية أمر يصعب تحيقه في العلوم الإنسانينة.
ج- يصعب إستخدام التعبيرات الكمية في العلوم الإنسانية. (1996)
ميز بيكون بين أربعة أوهام في الجانب السلبي من منهجه. ناقش إثنين منها. (1997)
وضح خطوات المنهج العلمي المعاصر. (1997)
وضح مفهوم الإستقراء الناقص "العلمي". (1998)
القانون العلمي هو قانون حتمي. (صح أم خطأ مع التعليل) (1998)
لمنهج بيكون جانب إيجابي. (بين ذلك) (1998)
تعد التجربة الوسيلة الوحيدة للتأكد من صحة الفروض. (بين ذلك) (1998)
الفرض العلمي تفسير نهائي للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها. (صح أم خطأ مع التعليل) (1999)
وضح المقصود بأوهام المسرح عند بيكون. (1999)
يسهل إخضاع ظواهر العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة. (صح أم خطأ مع التعليل) (1999)
كيف يتم التحقق من صحة الفرض الصوري في المنهج العلمي المعاصر. (1999)
يصعب إخضاع الظواهر التي تدرسها العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة. (علل) (2000)
يهدف المنهج العلمي المعاصرالى صياغة قوانين سببية حتمية. (صح أم خطأ مع التعليل) (2000)
حدد شروط الملاحظة العلمية في المنهج الإستقرائي التقليدي. (2000)
وضح المقصود بكل من "أوهام الكهف و أوهام السوق" عند بيكون. (2000)
يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة. (صح أم خطأ مع التعليل) (2000)
ما الشروط الواجب مرعاتها عند وضع الفرض العلمي؟. (2000)
إشرح ثلاث من صعوبات البحث في العلوم الإنسانية. (2000)
تعد التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض. (2001)
أنقد نظرية أرسطو في الإستقراء. (2001)
العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية. (هل توافق على هذا الرأي؟ ولماذا؟ (2001)
ما المقصود بأوهام المسرح عندي بيكون؟ (2001)
الفرض العلمي تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها. (صح أم خطأ مع التعليل) (2001)
ارسطو هو الواضع الحقيقي لمنهج الإستقراء. هل توافق على هذا الرأي؟ ولماذا؟ (2001)
يُعد الباحث أحد مصادر الفرض العلمي. (صح أم خطأ مع التعليل) (2002)
يرى البعض أن تقدم العلم قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية." هل توافق على هذا الرأي؟ ولماذا؟ (2002)
قارن بين كل من الإستقراء التام والإستقراء الناقص. (2002)
صياغة الفرض دليل على قدرة العالم على التخيل العلمي. (صح أم خطأ مع التعليل) (2002)
الحضارة الإسلامية لها فضل كبير على العلم و المنهج العلمي. هل توافق على هذا الرأي؟ ولماذا؟ (2002)
حدد شروط الملاحظة العلمية في المنهج الإستقرائي التقليدي. (2003)
يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقية. (صح أم خطأ مع التعليل) (2003)
نظرية الإستقراء عند أرسطو لا تصلح منهجاً للبحث العلمي. (عقب بوجهة نظرك) (2003)
حدد المقصود بأوهام الكهف. (2003)
حدد شروط التجربة في المنهج الإستقرائي التقليدي. (2003)
وضح المقصود بالإستدلال التجريبي "الإستقراء". (2004)
أخطاء المرأ التي يقع فيها نتيجة غموض اللغة يطلق عليها بيكون "أوهام المسرح".(صح أم خطأ مع التعليل) (2004)
أذكر خطوات المنهج العلمي المعاصر. (2004)
وضح مفهوم الإستقراء الناقص. "العلمي". (2004)
قوانين العلوم الطبيعية يقينية الصدق. (صح أم خطأ مع التعليل) (2004)
إشرح إثنين من صعوبات البحث في العلوم الإنسانية. (2004)
حدد المقصود بأوهام المسرح عند "بيكون". (2005)
يتعذر تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية. (صح أم خطأ مع التعليل) (2005)
حدد شروط الفرض العلمي في المنهج الإستقرائي التقليدي. (2005)
أذكر معنى الملاحظة العلمية في المنهج الإستقرائي التقليدي. (2006)
الظاهرة الإنسانية أشد تعقيدا وتشابكاً من الظاهرة الطبيعية. (صح أم خطأ مع التعليل) (2006)
العلم في أساسه منهج في التفكير والبحث. هل تتفق مع هذه العبارة ؟ ولماذا؟ (2006)
لا يتكامل نوعا الإستدلال في معالجة أي ظاهرة يتناولها العلماء بالدراسة. (صح أم خطأ مع التعليل) (1993)
إمكان الجمع بين الإستقراء والإستنباط في منهج واحد. (علل). (1994)
التكامل بين الإستقراء والإستنباط يؤدي الى تكامل المعرفة العلمية. (دلل على صحة هذه العبارة.) (1997)
الإستنباط والإستقراء منهجان متكاملان. (صح أم خطأ مع التعليل) (1999)
هل يمكن الجمع بين الإستقراء والإستنباط في منهج واحد؟ دلل على ما تقول. (2000)
حدد المقصود بالتكامل بين الإستقراء والإستنباط مدعماً إجابتك بمثال. (2001)
عرف كلاًمن العلوم الصورية وعلوم الواقع. (2006؛02)
تستند العلوم الصورية على المنهج الإستقارئي. (صح أم خطأ مع التعليل) (2002)
هل يمكن الجمع بين نوعي الإستدلال في منهج واحد؟ ولماذا؟ (2003)
الجمع بين نوعي الإستدلال في منهج واحد يؤدي الى تكامل المعرفة. (صح أم خطأ مع التعليل) (2004)
الإستقراء منطق التفكير العلمي في العصر الحديث. (صح أم خطأ مع التعليل) (2004)
هل يمكن الجمع بين نوعي الإستدلال في منهج واحد؟ أذكر مبرراتك. (2005)


remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
مشكووووووووور
وجزاك الله خيرا
avatar
اسماعيل أبو أروى
avatar
كل الشكر على المجهود الرائع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى