أولاً القراءة
:
(1) من قصة عنترة بن شداد : (الفصل الثامن والتاسع) :
(فأسرع عائداً يعترض الطريق لعله يلقى فيها جيش طىء
فينتصف منه ، أو يلحق بمن هلك من قومه حتى لا تلحق به معرة الأبد، ولكنه لم يلق فى
الطريق جيشاً من طىء حتى عجب ...) .
أ – هات مرادف : (ينتصف منه) ، ومضاد (معرة) ، وجمع (الأبد) .
ب – عمن تتكلم العبارة؟ وما الأخبار التى بلغته عن عبس؟ وما أثرها عليه؟
وما الذى وجده حين عاد إلى عبس؟
ج – ما مظاهر اهتمام قبيلة عبس بعنترة بعد النصر؟
(الآن عرفت ما كنت أبغى يا عبلة، وقد برح الخفاء وانجلى
الظلام الذى كان يحجب الحقيقة عنى، إذن فهو زوجك (ابن زياد) الذى ترتضينه، وأما
أنا فلست إلا ابن زبيبة).
أ – هات مرادف (أبغى) ، وجمع (الحقيقة) ، ومضاد (الخفاء) فى جمل من تعبيرك
.
ب – ما الذى قرره عنترة بعد هذا الحوار؟ وعلام يدل؟ وكيف كان لهذا الحوار
أثر سىء فى عنترة وعبلة؟
ج – هناك شعوران متناقضان ينتابان عنترة تجاه عبلة .. وضحهما مبيناً السبب
.
ء – ما الكلمة التى يريدها عنترة من ابنة عمه؟ ولِمَ لم تصرح بها؟ وما
الهدية الدموية التى هددها بها؟
(أما عنترة فلم يطق البقاء فى عبس بعد أن رحلت عبلة،
فهام على وجهه فى الصحراء فكان لا يلمّ بالحىّ إلا بين الحين والحين ليقضى إربه ثم
يعود إلى صحرائه ليضرب فى شعابها) .
أ – هات مرادف (هام) ، وجمع (شعب) فى جملتين من تعبيرك .
ب – لماذا كره عنترة البقاء فى عبس؟وما أثر قصائده فى عبلة على مالك؟ وماذا
أعلن مالك بعد أن ضاق به المقام؟
ج – انسب العبارة التالية لقائلها : (أنت تجد لذتك فيما تأمل وما ترجو وما
تسعى له من آمال) .
(إنَّ هذا الغُل الذى تضعه حول عنقك هو الذى
يذلك، إنّ هذا الحب الذى تتحرق فيه لا أسميه إلا الرق والذل، فعجباً منك إذ
تقوى على الدماء تسفكها، والحروب تخوضها، ولا تقوى على قيدك الذى تقيدك به
فتاة) .
أ – هات معنى الكلمات التى تحتها خط فى العبارة السابقة، ثم بين أسباب رحيل
مالك بن قراد وأهله .
ب – ما المناسبة التى قيلت فيها العبارة؟ وماذا تعرف عن شخصية قائلها؟ وهل
تعجبك شخصيته؟ ولماذا؟
ج – ما الذى فعله عنترة بعد رحيل عبلة ؟ وما الفرق بين شخصية كل من عنترة
وشيبوب؟
ء – ما الاقتراح الذى اقترحه شيبوب على عنترة؟ وما رد عنترة عليه؟
(2) من موضوع (أضرار التدخين والإدمان) :
(والسيجارة عندما تشعل وتدخن، فإنَّ أبخرة النيكوتين
تُمتص عن طريق الغشاء المخاطى المبطن للأنف والقناة الهضمية، حيث تتصاعد بعض
مكونات التبغ وهى (البيرودين – الفيروفورال – الأكرولين) كما أن هناك غازات ضارة
مهيِّجة للغشاء المخاطى) .
أ – هات جمع (الغشاء) ، ومقابل (مهيِّجة) ، ومفرد (أبخرة) فى ثلاث جمل من
تعبيرك .
ب – ما آثار التدخين على الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى؟ وما أضراره على
صحة الإنسان وماله؟
ج – كيف يكون التدخين طريقاً مباشراً للإدمان؟ وما موقف كل من العلم والدين
من التدخين؟
ء – ما أهم الأعراض التى تظهر على الشخص المدخن؟
(وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن نفسه، ويسبب كثيراً من
الأضرار لمن حوله من أفراد أسرته وأصدقائه، وقد يدفعه الإدمان إلى السرقة أو
ارتكاب الجرائم رغبةً فى الحصول على المال بأية طريقة تلبيةً لمطالب هذا الأخطبوط
الذى يمسك بتلابيبه) .
أ – هات مرادف (تلبية) ، ومفرد (تلابيب) ، ومضاد (الإضرار) فى ثلاث جمل من
تعبيرك .
ب – ما الأخطبوط المشار إليه فى العبارة؟ وما العلاقة بين الجهاز العصبى
المركزى والجهاز المناعى؟
ج – تناول المخدرات يناقض تكريم الله للإنسان ... اشرح ذلك .
ء – ما تأثير التدخين على الجاز العصبى المركزى والجاز العصبى اللاإرادى؟
والجهاز الدورى؟
هـ - بين الجريمة والإدمان رباط وثيق .. وضح ذلك بمثال واقعى من الحياة؟
و – ما العنصر الفعال الذى يؤدى إلى إدمان التدخين؟
ثانياً الأدب (خصائص الشعر والنثر فى عصر صدر الإسلام وأثر الإسلام فيها) :
أ - متى يبدأ عصر صدر الإسلام ؟ ومتى ينتهى ؟ وما
العوامل المؤثرة فى الشعر فى هذا العصر ؟
ب - ما اتجاهات الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟ وما
عوامل ازدهار الخطابة فى هذا العصر ؟
ج - تحدث عن خصائص الشعر فى عصر صدر الإسلام من حيث
: (الأغراض والموضوعات – الصور والأخيلة – الألفاظ والعبارات – المعانى والأفكار –
منهج القصيدة) .
ء - ما خصائص الخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟ وكيف ظهرت الرسائل ؟ وما خصائصها الفنية ؟
هـ - ماذا تعرف عن الوصايا ؟ وما الفرق بين الخطبة
والوصية ؟
و - عرِّف القرآن الكريم ، ثم اذكر الأغراض التى
تناولها .
ز - ما وجوه إعجاز القرآن الكريم ؟ وماذا تعرف عن
أسلوبه ؟ ولِمَ لم يكن شعراً ؟
ح - ما أثر القرآن الكريم على كل من : (حياة العرب –
اللغة والعلم – الآداب) ؟
ى - عرِّف الحديث الشريف موضحاً ما تدور حوله أحاديث
النبى - صلى الله عليه وسلم – وخصائصها الفنية .
ك - ما أثر الحديث الشريف فى اللغة والعلم والأدب ؟
ثالثاً البلاغة
:
نبكى على بلدٍ سال النّضار به
متى نراه وقد سالت خزائنه
للوافدين وأهلوه على سَغَبِ
كنزاً من العلم لا كنزاً من الذهبِ
أ – للوطن قيمة غالية عند الشاعر ... عبر عن ذلك .
ب – استخرج من البيت الثانى أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه .
ج – استخرج من البيت الثالث صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل
منهما وسر جماله .
رابعاً النصوص :
(1) الأحاديث الشريفة :
عن
أبى مسعود عقبة بن عمرو الإنصارى البدرى – رضى الله عنه - قال : قال رسول
الله – صلى الله عليه
وسلم – (إنَّ مما أدرك
الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت) صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
أ – هات معنى : (أدرك
– كلام النبوة الأولى – تستح – شئت) ، ومضاد : (تستح – شئت) ، ومفرد : (كلام) .
ب – من راوى الحديث؟
وما العلاقة بين الحياء والإيمان؟ وبم يوحى الفعل (أدرك)؟
ج – ماذا يحدث لو
تحلى كل إنسان بالحياء؟ وعَلامَ يدل قوله (كلام النبوة الأولى)؟ وإلام يرشدنا
الحديث الشريف؟
ء – استخرج من الحديث
الشريف (أسلوباً خبرياً مؤكداً، وبين وسيلة توكيده – أسلوباً إنشائياً،وبين نوعه
وغرضه – أسلوب شرط ، وبين دلالته) .
عن
أبى ذر جندب بن جنادة وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل – رضى الله تعالى عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ( اتَّقِ الله حيثما كنت ، وأَتْبِع
السيئة الحسنة تمحها ، وخالِق الناس بخُلُقٍ حسن ) .
أ – هات معنى : (اتق
الله – حيثما كنت – أتبع – تمحها – خالق) ، ومضاد : (السيئة – الحسنة – حسن) ،
وجمع : (السيئة – الحسنة – خلق) .
ب – بم تنصح من ارتكب
سيئة وندم؟ وعلام يدل قوله –
صلى الله عليه وسلم – (حيثما
كنت) ؟
ج – يحدد الحديث
علاقة الفرد بربه وبنفسه وبالناس .. وضح ذلك مبيناً ما يرشد إليه الحديث الشريف .
ء – استخرج من الحديث
الشريف : (محسناً بديعياً، وبين أثره – أسلوباً إنشائياً، وبين نوعه وغرضه) .
العلم والايمان2012-03-06, 7:23 am