مدرس اون لايندخول

اسئلة امتحانات الثانوية العامة قراءة الأدب النبوى

اسئلة امتحانات الثانوية العامة قراءة الأدب النبوى
اعداد ا/عمر جاويش

1997دور ثان
" تهدف الشرائع السماوية إلى
سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في
حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل
تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".

(أ) - ضع معنى " الثرثرة " ومضاد " التروي " في جملتين من تعبيرك ؟
(ب) - في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما ؟
(جـ) - وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها
2002دور ثان
قال صلى الله عليه وسلم : " من
كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا
وهي راغمة ، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه ، وشتت
عليه أمره ، ولا يأتيه منها إلا ما كتب له "

(أ) - ضع مرادف (راغمة) ومضاد (شتت) في جملتين من عندك .
(ب) - يفرق الحديث الشريف بين سلوكين مختلفين ، لكل منهما نتائجه . وضح ذلك
(جـ) - من دراستك الأدب النبوي بين ما يلي :- عاقبة من يسخط الله في رضا الناس .
- جزاء من أرضى الله في سخط الناس .

2006دور ثان
" تهدف الشرائع السماوية إلي
سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس و مقاومة رغبتها في
حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، و الثرثرة دون التروي من أجل
تحقيق الذات وطمعا في الملذات " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " يتأتى " و مضاد " طمعا " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما هدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف ؟
(جـ) - ذكر الرسول – صلي الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس و السمو بها . اكتب اثنين منها .
2009دور أول
عن جابر بن عبد الله قال : قال
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " مَنْ أَسْخَطَ الله في رِضَا
النَّاسِ سَخِطَ الله عَلَيْهِ ، وأَسْخَطَ عَلَيهِ مَنْ أَرْضَاهُ في
سَخَطِهِ ، وَمَنْ أَرْضَى الله في سَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ الله عَنْه ،
وأَرْضَى عَنْهُ مَنْ أَسْخَطَهُ في رِضَاهُ حَتَّى يُزَيّنَه ويُزَيِّنَ
قَوْلَهُ وعَمَلَه في عَيْنيه" .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
1 - المقصود بـ " أسخطه في رضاه " : [عاداه - عانده - خالفه] .
2 - مضاد " يزينه [يكرهه - يقبحه - يبغضه] . - جمع " قول " : [أقوال - مقالات - أقاول]
(ب) - مثل بمثالين ؛ أحدهم في إرضاء الناس بسخط الله ، والآخر في إرضاء الله بسخط الناس .
(جـ) - من بين مقاصد الحديث النبوي " تربية النفس والسمو بها ". وضح ذلك مبيناً الفائدة من هذا الحديث في مواجههَ رفقة السوء .
2009دور ثان
*عن أنس أن النبي - - قال : "
مَنْ كَانَتْ نِيَتُه طلبَ الآخِرَةِ جَعَلَ الله غِنَاهُ في قَلْبِه ،
وجَمعَ شَمْله ، وأتَتْهُ الدُّنيَا وَهي رَاغِمَة ، ومَنْ كَانَتْ نِيَتُه
طَلَبَ الدُّنيا جَعَلَ الله الفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَشَتَّتَ
علَيْهِ أَمْرَهُ ، ولا يَأْتِيه مِنْها إلا مَا كَتَبَ الله لَهُ " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
1 - مرادف كلمة " شتت " : [أخفى - عسّر - أعاق - فرّق] . 2 - جمع
كلمة " نية " : [أنواء - نويات - نواء - نيات] . 3 - مضاد كلمة " راغمة
" : [جامحة - عنيدة - أبية - قوية] .
(ب) - 1 - ماذا يحدث لو جعل المؤمن الآخرة أكبر همه ؟
2 - هل طلب الآخرة يعني الانقطاع العبادة وترك العمل الدنيوي ؟ علل لما تقول .
(جـ) - كيف يحقق إنسان لنفسه السعادة في الدنيا والآخرة ؟ وعلام يدل قول الرسول - - :
" جعل الله الفقر بين عينيه " ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مجهود رائع جدا
avatar
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
Professor
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى