مدرس اون لايندخول

المراجعة الشاملة علوم4 ابتدائى لكل أجزاء المنهج ملخص +تمرين لكل درس

أدوات القياس

المادة : هي كل ما يشغل حيزا من الفراغ وله حجم وله كتلة.
الكتلةُ: مقدارُ ما يحتويه الجسمُ من مادةٍ.
الحجمُ : مقدارُ الحيزِ الذى يشغلهُ الجسمُ.
وحدات قياس الطول ::
( السنتيمتر = 10 مليمتر )، ( المتر =0 10 سنتيمتر ) ، ( الكيلومتر = 1000متر )
وحدةُ قياسِ الكتلةِ ( الوزن ) ( الجرام / الكيلوجرام / الطن )
( الكيلوجرامُ = ١٠٠٠ جرام ) ، ( الطن = 1000 كيلوجرام )
تقديرُ حجومِ الأجسامِ الصلبِة:
حجم (متوازي المستطيلات )الشكل المنتظم = الطول × العرض × الارتفاع
حجم المكعب = طول الضلع × نفسه × نفسه
تقدير حجوم الأجسام الصلبة غير منتظمة الشكل :

20سم


مقدار الزيادة = حجم الجسم ارتفاع السائل إلى 30سم
( 30 – 20 = 10 سم )

أحضر مخبار مدرج وضع به كمية من السائل
( ماء أو زيت ) ثم قم بقياس ارتفاع السائل وسجلها ولتكن مثلا : (20سم ).
ضع الجسم المراد قياس حجمه في السائل تلاحظ ارتفاع السائل مثل ( 30سم ).
إذا حجم الجسم الغير منتظم = مقدار ارتفاع السائل = 10سم

وحدةُ قياسِ حجومِ السوائلِ : تقدَّرُ باللترِ أو المللى لترِ
وحدةُ قياسِ حجومِ الأجسامِ الصلبةِ : تقدَّرُ بالمترِ المكعبِ (م# ((سم#)
تدريبات
* أكمل ما يأتي :
١- تتميزُ المادةُ بأنَّ لها ............. ، ............. ، ............. .
٢- الكيلوجرامُ وحدةُ قياسِ ........................................ .
٣- المترُ وحدةُ قياسِ .............................................. .
٤- يُستخدمُ الشريطُ المدرَّجُ فى قياسِ ............................ .
٥- يُستخدمُ الميزانُ ذو الكفتيِن فى قياسِ ......................... .
٦- تُستخدمُ المسطرةُ المدرَّجةُ فى قياسِ ......................... .
٧- قامَ عمروٌ بحسابِ كتلةِ أربعِ قطعٍ متساويةٍ فى الحجمِ من موادَّ
مختلفةٍ وقارنَ بينَ قيمةِ الكتلِ فى كلٍّ منها فإن عمرو يريدُ إثباتَ أن
كتلةَ الحجومِ المتساويةِ من الموادِّ المختلفةِ تكونُ ................. .
* اختر الإجابة الصحيحة :
١ - تَمَّ وضعُ حجرٍ فى إناءٍ به كميةٌ من الماءِ قدرُها ٣٠ سم ٣ فارتفعَ الماءُ فى الإناءِ وأصبحتِ القراءةُ ٥٠ سم ٣ فإن حجمَ الحجرِ يُساوِى .......
) ٢٠ سم ٣ - ٣٠ سم ٣ - ٥٠ سم ٣ - ٨٠ سم ٣ )
٢ - قام زميلٌ لكَ بوضعِ قطعةٍ منَ الحديدِ فى كأسٍ حجمُه ٥٠ سم ٣ مملوءٍ حتى حافتِه بالماءِ، فانسكبتْ منه كميةٌ من الماءِ قدرُها ٢٠ سم ٣، فإن حجمَ الجسمِ يُساوِى: .......................
) ٢٠ سم ٣ - ٣٠ سم ٣ - ٥٠ سم ٣ - ٨٠ سم ٣ )
٣ - يُقاسُ حجمُ المادةِ الصلبةِ بوحدة........... ( سم – سم2 – سم3 )
٤ - يتمُّ تعيينُ حجمِ حجرٍ صغيرٍ غيرِ منتظمِ الشكلِ من مادةٍ لا تذوبُ فى الماءِ باستخدامِ:
( كأس زجاجي – مخبار مدرج – ميزان ذو كفين – مسطرة مدرجة )
٥- مخبارٌ مدرجٌ به ١٠٠ سم ٣ منَ الماءِ، وقامَ أحدُ التلاميذِ بوضعِ أربعِ بلياتٍ متساويةِ الحجمِ فى المخبارِ فارتفعَ الماءُ إلى ١٢٠ سم ٣ فإن حجمَ البليةِ يساوىSad 30سم3 – 25 سم3 – 20 سم3 – 5 سم3 )
حالات المادة
( صلبة ،سائلة، غازية )
الموادُّ الصلبةُ : لها شكلٌ محدَّدٌ وحجمٌ ثابتٌ.
الموادُّ السائلةُ: لها حجمٌ محددٌ ويتغيرٌ شكلٌها حسبَ الإناءِ الَّذي توضعُ فيه.
الموادُّ الغازيةُ : يتغيرُ شكلُها وحجمُها بتغيرِ شكلِ وحجمِ الإناءِ الَّذِى توضعُ فيه.

تحولات المادة :
الانصهارُ : هو تحوُّلُ المادةِ منَ الحالةِ الصلبةِ إلى الحالةِ السائلةِ بارتفاعِ درجةِ الحرارةِ.
التبخرُ : هو تحولُ المادةِ منَ الحالةِ السائلةِ للحالةِ الغازيَّةِ بارتفاعِ درجةِ الحرارةِ.
التكثفُ : هو تحولُ المادةِ من الحالةِ الغازيَّةِ للحالةِ السائلةِ بانخفاضِ درجةِ الحرارةِ.
التجمُّدُ : هو تحولُ المادةِ منَ الحالةِ السائلةِ إلى الحالةِ الصلبةِ بانخفاضِ درجة اِلحرارةِ.







تدريبات
* أكمل ما يأتي :

١- حالاتُ المادةِ هى .............. ، .............. ، .............. .
٢- يوجدُ حجمٌ ثابتٌ وشكلٌ ثابتٌ فِى الحالةِ .............................
٣- يمكنُ ضغطُ المادةِ فى حالتِهَا ........................................
٤- المادةُ التى تأخذُ شكلَ الإناءِ الحاوِى لهَا ولا يتغيرُ حجمُهَا هى .......
٥- عندَ نقلِ الماءِ من إناءٍ لآخرَ فإنَّ شكلَه ..............................
صل كل عمود بما يناسبه :

* اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
١- عندَ تحولِ الماءِ منَ الحالةِ السائلةِ إلى ثلجٍ فإنَّ ذلك يصاحبُه:
( زيادةُ الكتلةِ – التبخرُ - زيادةُ ا لحرارةِ – انخفاضُ درجةِ الحرارةِ )
٢- تحولُ المادةِ منَ الحالةِ السائلةِ للحالةِ الغازيةِ يسمَّى:
( التكثفُ – التبخرُ - الانصهار - التجمدُ )
٣- التبريدُ يكونُ مصاحبًا لعمليةِ: ( الانصهارِ- التكثفِ – التبخرُ – ا ، ب معًا )
٤- عندَ صناعةِ المشغولاتِ الذهبيةِ منَ الذهبِ، فإنه يلزمُ القيامُ بعمليةِ:
( الانصهارِ - التكثفِ - التبخرِ – التبريدِ )
ما المقصود بكل من :
الانصهار : التكثف : التبخر : التبريد : التجمد :
أكمل العبارات التالية :
يمكن التحول من حالة التجمد إلى الحالة السائلة بـ ..........
يمكن التحول من حالة التبخر إلى الحالة السائلة بـ ..........
يمكن التحول من الحالة السائلة إلى حالة التبخر بـ ..........
يمكن البحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بـ ..........


remove_circleمواضيع مماثلة
avatar


( تمارين )
1– أكمل العبارات الآتية:-
( أ ) يعتبر احتراق الخشب تغيرا .......................
(ب) يعتبر انصهار الجليد تغيرا .........................
(جـ) غليان الماء و تصاعد بخاره مثال للتغير ......................
(د ) التغير الكيميائى هو تغير فى..........................................................
(هـ) تعفن الفاكهة وتخمرها يعتبر تغيرا .......................
2– تخير الاجابة المناسبة من بين الاقواس: -
( أ ) اضافة ملح الطعام و التقليب ينتج عنه ..........
( تغير كيميائى – مادة جديدة – تغير فيزيائى )
(ب) من أمثلة التغير الفيزيائى ...........
( احتراق الشمع – صدأ الحديد – ذوبان السكر فى الماء )
(جـ) يعتبر اضافة الخميرة الى المخبوزات تغيرا ..........
( فيزيائيا – فى شكل المادة – كيميائيا )
(د ) يعتبر كل مما يلى تغيرا كيميائيا عدا ................................
( انفجار الالعاب النارية – احتراق الفحم – تكون محلول ملحى )
(هـ) انتاج الزبادى من اللبن يعتبر تغيرا ..............
( فيزيائيا – فى شكل المادة – كيميائيا )

3 – ضع علامة (ض ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( ضض ) أمام العبارة الخطأ:-
( أ ) صدأ الحديد تغير فيزيائى . ( )
(ب) التغير الفيزيائى هو تغير فى شكل المادة وليس فى تركيبها . ( )
(جـ) ذوبان الملح فى الماء يعتبر تغيرا كيميائيا . ( )
(هـ) اسالة الاكسجين تغير فيزيائى . ( )
4 – اكتب المفهوم العلمى:-
( أ ) تغير فى تركيب المادة ينتج عنه مادة جديدة ذات خواص جديدة . ( )
(ب) تغير فى شكل المادة ومظهرها ، وليس فى تركيبها . ( )
(جـ) مادة بنية تحيط بالحديد عند تركه معرضا للهواء وتجعله هشا . ( )





الوحدة الثانية
الدرس الاول : النجوم والكواكب
النجوم :هي أجسام مضيئة (تشع ضوء وحرارة )
1 - تبدو لنا النجوم صغيرة الحجم (علل) ، لأنها تقع بعيدة جدا عنا .
2 - الشمس نجم متوسط الحجم وهى أقرب النجوم إلينا ولذلك تبدو كبيرة.
المجموعة الشمسية :
تتكون المجموعة الشمسية من الشمس (المركز) والكواكب التي تدور حولها ، وكذلك الأقمار، وأجسام فضائية أخرى مثل : الكويكبات – المذنبات – الشهب – النيازك .
الكواكب : هى أجسام معتمة تدور حول الشمس فى مدارات محددة .

عطارد/ الزهرة / الأرض / المريخ / المشترى / زحل / أورانوس / نبتون

avatar
( تدريبات )
تخير الإجابة الصحيحة :
( أ ) أقرب كوكب للشمس ..................( الأرض – عطارد – نبتون – المشترى )
(ب)الكوكب الاكبر حجما هو ...............( الأرض – عطارد – نبتون – المشترى )
(جـ) الشمس نجم ؛لأنه .............. ( يمتص الضوء – يعكس الضوء – يشع الضوء – ينفذ الضوء )
(د ) نرى القمر منيرا ؛ لأنه ....... ( يمتص الضوء – يعكس الضوء – يشع الضوء – ينفذ الضوء )
(هـ) يدور حول الارض ................. ( قمر واحد – قمران – ثلاثة أقمار – أربعة أقمار )
ا كمل العبارات الآتية :
( أ ) تقع ....................في مركز المجموعة الشمسية ، ويدور حولها ............... فى مدارات محددة .
(ب) يقع كوكب الأرض بين كوكب ..........................و كوكب ...................
(جـ) أصغر الكواكب حجما هو.................. وأبعد الكواكب عن الشمس هو .......................
(د ) يطلق على المريخ اسم الكوكب ............... ،ويطلق على نبتون اسم الكوكب ...................
(هـ) الشمس نجم مضئ يشع .................... و .....................

علل لما يأتي :
( أ ) الشمس نجم و الأرض كوكب .
(ب) تبدو لنا النجوم صغيرة الحجم جدا .
(جـ) رغم أن القمر جسم معتم لكننا نراه منيرا .
(د ) الشمس تبدو كبيرة الحجم عن باقي النجوم في السماء .
(هـ) تسمى الأرض كوكب الحياة.
تخير من العمود (ب) ما يناسب العمود ( أ )

ضع علامة ( ض ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( ضض ) أمام العبارة الخطأ :
( أ )الأرض كوكب الحياة . ( )
(ب) نبتون الكوكب الأزرق . ( )
(جـ) زحل كوكب حوله حلقات ملونة . ( )
(د ) جميع النجوم متساوية الحجم . ( )
(هـ)القمر جسم مضئ تدور حوله الأرض . ( )

عقدة الخواجة
$عمر
avatar
الثائر الحق
avatar
avatar
Nashat Easa
افضل موقع لمساعدة الطلاب و المدرسين بارك الله فيكم
Nashat Easa
شكرا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى