مدرس اون لايندخول

تدريب مديري المدارس الحكومية الإدارة المدرسية على النظام الياباني

إبداعات إدارية على الطريقة اليابانية: رحلة تطوير التعليم في مصر
الوزير رضا حجازي يزور برنامج تدريب مديري المدارس الحكومية "الإدارة المدرسية على النظام الياباني"

تدريب مديري المدارس الحكومية الإدارة المدرسية على النظام الياباني Scree435

السادس من أكتوبر، 7 فبراير 2024:
في خطوة هامة نحو تطوير منظومة التعليم في مصر، زار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، برنامج تدريب مديري المدارس الحكومية "الإدارة المدرسية على النظام الياباني" للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية "1000 مدير مدرسة". ويقام البرنامج خلال يومي 7 و8 فبراير 2024 في المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، بالتنسيق بين الإدارة العامة للقيادات التربوية ووحدة المدارس المصرية اليابانية.

التوكاتسو: فلسفة إدارية ثورية
يهدف البرنامج إلى استكمال خطة نشر أنشطة التوكاتسو والتعريف بفلسفة الإدارة المدرسية على النظام الياباني وكيفية تطبيقها في المدارس الحكومية المصرية. وتهدف فلسفة التوكاتسو إلى مشاركة جميع أفراد المجتمع المدرسي في عملية التعليم، من خلال التركيز على العمل الجماعي، وتحفيز التلاميذ على تحمل المسؤولية، وتعزيز روح التعاون والانتماء.

المعلم: محور العملية التعليمية
أكد الوزير حجازي خلال تفقده للبرنامج التدريبي على أهمية المعلم كمحور أساسي في تطوير التعليم. وشدد على حرص الوزارة على اختيار المعلمين وفق معايير وآليات تقويم متطورة، وتدريبهم لإعداد جيل من المعلمين المتميزين القادرين على مواكبة متغيرات العصر.

المديرون الجدد: نواة التغيير
اعتبر الوزير خريجي المبادرة الرئاسية "1000 مدير مدرسة" نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدرسة، مؤكدًا على دعم الوزارة الكامل لهم لأداء دورهم على الوجه الأمثل. وأشار إلى أن تطوير التعليم عملية شاملة تشمل جميع المراحل، حيث تم تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، ثم البدء في المرحلة الإعدادية، وسيتم تطوير المرحلة الثانوية استكمالًا لهذه العملية.

التكنولوجيا: أداة أساسية للتعلم
أكد الوزير على أهمية التكنولوجيا كأداة أساسية للتعلم في عصرنا الحالي، مشددًا على ضرورة أن يصبح التعليم منتجًا للمعرفة والمفاهيم، وأن يرقى إلى مستوى تنمية الوجدان والقيم.

المبادرات: عنصر هام في مواجهة التحديات
اعتبر الوزير المبادرات عنصرًا هامًا في مواجهة التحديات التي تقف عائقا أمام تطوير منظومة التعليم، مؤكدًا على الاستعانة بالمديرين الجدد في تدريب الدفعات المقبلة من المبادرة الرئاسية.

محاور التدريب:
   فلسفة وخصائص التعليم على النظام الياباني
   الإدارة الرئيسية لمدير المدرسة في التعليم الياباني
   إعداد الهيكل التنظيمي للمدرسة
   تكوين الفرق الأساسية بالمدرسة
   التنمية المهنية للمعلمين (الحصة البحثية)
   المتابعة المستمرة وتطور أداء المدرسة
   دافعية العاملين نحو تطبيق فلسفة النظام الياباني في المدارس

البرنامج: مزيج من النظرية والتطبيق
يتضمن البرنامج محاضرات نظرية، وورش عمل، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية، ويقدمها خبراء يابانيون من وحدة المدارس المصرية اليابانية.

حضور بارز:
حضر البرنامج الدكتورة رباب زيدان، مدير عام الإدارة العامة للقيادات التربوية، والدكتور مالك أحمد، مدير وحدة المدارس المصرية اليابانية، وسيتو جوتشى، مدير إدارة التوكاتسو بوحدة المدارس المصرية اليابانية، و أعضاء فريق وحدة التوكاتسو، ومديرى أنشطة التوكاتسو، والخبراء اليابانين بوحدة المدارس المصرية اليابانية.

تُعد زيارة الوزير حجازي للبرنامج تأكيدًا على حرص الوزارة على تطوير منظومة التعليم في مصر، وتبني فلسفات إدارية جديدة مثل النظام الياباني.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى