مدرس اون لايندخول

ضوابط تقييم طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى

ضوابط التقييم في المهام الأدائية والقيم واحترام الآخر” الجديدة “

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي ضمن أدوات التقييم في النظام الجديد للتعليم، تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسي، وهي تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، ويخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، موزعة كالتالي:

١- التخطيط الجيد 5 درجات.

٢- جدية العمل 5 درجات.

٣- المنتج النهائي 25 درجة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تخصص 5 درجات لكل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كالتالي:

1- يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة ويتغيب أحيانا 3 أيام بعذر مقبول ” 5 درجات”.

2- يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة ويتغيب أحيانا 3 أيام بدون عذر يحصل على 3 درجات.

3- يتغيب كثيرا بدون عذر يحصل على درجة واحدة.

أما بالنسبة لمقرر القيم واحترام الآخر فيقيم المعلم أداء طلابه، وفقا لمعدلات الأداء، من خلال إجراء تقويم تكويني.

وبالنسبة لمقررات التربية الفنية، والتربية البدنية والصحية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو فيقيم المعلم أداء الطلاب، وفق نواتج التعلم الخاصة بكل مادة التي يتضمنها المنهج الدراسي، ويشار إليها بـ: (اجتاز/ لم يجتز).
ضوابط تقييم طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى 2022_110


ضوابط تقييم تلاميذ الرابع والخامس الابتدائى..
  • تخصيص 60 درجة للاختبارات.. 12 مقررا دراسيا..
  •  نتيجة الامتحانت تعلن فى شكل ألوان والأحمر راسب..
  • المهام الأدائية تقيس اكتساب الطالب للمهارات


أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مجمل الفترات لليوم الدراسى للصفين الرابع والخامس الابتدائى 4 فترات دراسية، كما أن مجمل الفترات أسبوعيا 20 فترة ومدة الفترة (حصتان) = 90 دقيقة لتدريس المناهج، ويشارك فى تدريس المناهج الدراسية معلمو المواد الأساسية، كل فى تخصصه، كمـا يقـوم بتـدريس الفتـرات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر معلم اللغة العربية، والتربية الدينية، بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا.

وبالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات، يستعان فى تدريسها بمعلم الحاسب الآلـى، أو التطوير التكنولـوجى، ومـادة المهـارات المهنيـة، فيقـوم بتدريـسها معلمـو المجالات والأنشطة، أما أنشطة التوكاتسو، فيتم الاستعانة فى تنفيذها بالمعلمين الـذين تم تدريبهم، ويكون التوجيه الفنى للمواد الدراسية، من خلال توجيه عـام المـواد الدراسـية
بالمديرية، كل فى تخصصه، نزولاً بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة.

وتابعت الوزارة، يجوز لمديرى مديرية التربية والتعليم بالمحافظات إجـراء التعـديلات اللازمـة للنظام المدرسى، وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلـك علـى المحتـوى الأساسى للبرنامج الدراسى ، وفلسفته، كما يحظر تطبيق أى مقررات دراسية، بخلاف المنـاهج المقررة ويعتمد نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويـدرس الطلاب فى الصفين، الرابع والخامس ) من الحلقة الابتدائية اثنى عشر  مقـررا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو.

وكشفت الوزارة، طرق وضوابط تقييم الطلاب فى الصفين الرابع والخامس الابتدائى بالمناهج المطورة، وتوزيع الدرجات، موضحة أن الاختبارات يخصص لها 60 درجة موزعة بواقع 15 درجة للاختبار الأول لشهر أكتوبر و15 درجة للاختبار الثانى بنهاية الشهر الثانى من بدء العام الدراسى الحالى، و30 درجة لاختبار الفصل الدراسى الأول، كما يخصص 35 درجة للمهام الأدائية و5 درجات للمواظبة على الحضور، ومن ثم تصبح الدرجة النهائية 100 درجة.


وأوضحت الوزارة، أنه فى مادة القيم واحترام الآخر يتم إجراء تقييم تكوينى يقيم المعلم فيه سلوك الطلاب وفقا لمعدلات أدائهم فى ضوء نواتج التعلم الخاصة بالقيم التى يتضمنها المنهج المقرر، وذلك باستخدام مقياس الأداء، موضحة أنه فى مواد التربية البدنية والتربية الموسيقية وأنشطة التوكاتسو، يتم تقييم الطلاب من خلال المعلم حيث يقيم المدرس أداء الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بكل مادة التى يتضمنها المنهج الدراسى ويشار إلى نتيجة التقييم بـ" اجتاز ـ لم يجتاز".

وأشارت الوزارة إلى أنه تنقسم الاختبارات إلى ثلاثة اختبارات فى الفصل الدراسى الواحد:

الاختبار الأول - يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريـسها فـى الشهر الأول، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة فى تلك الفترة الزمنية فقط .

الاختبار الثانى - يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها فى الـشهر الثـانى، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة فى تلك الفترة الزمنية فقط، ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة ، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم ، فى الأسبوع الأخير من الشهر .

الاختبار النهائى - يعقد فى نهاية كل فصل دراسـى ، ويقيس نـواتج التعلم المستهدفة فى الفصل الدراسى كاملاً، ويحصل الطالب فى نهايـة الفـصل الدراسـى على مجموع الدرجات الثلاث، كما أكدت الوزارة، أنه يتم التعبير عن نتيجة تقييم المتعلم فى صورة أربعة ألوان، تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه، على النحو التالى :


1- اللون الأزرق : يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات فى اكتساب المعارف ،والمهارات المطلوبة من 85 إلى 100".

2 - اللون الأخضر : يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف، والمهارات المطلوبة "من 65 لأقل من 85".

3 اللون الأصفر : يوضح أن المتعلم فى حاجة إلى بعض الدعم (من 50 لأقل من 65.

4 - اللون الأحمر : يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات المطلوبة، وما زال فى حاجة إلى الكثير من الدعم من 1 لأقل من 50"

وأشارت الوزارة إلى أنه يراعى عند تقدير درجات الطالب، وإعلان النتيجة النهائية للعام الدراسى ما يلى :

- تحسب درجة الطالب فى المقرر الدراسى الواحد وفقا لتوزيع الدرجات.

- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية، وتحسب من 100 درجة وتعطى للطالب فى صورة ألوان .

- يتم حساب درجات الطالب، من خلال احتساب المتوسط الحسابى لدرجات، على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، ويشترط لنجاح الطالب الحصول على 30 %على الأقل، من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى، فى كل مادة من مواد الامتحان .

- ينتقل الطالب إلى الصف الدراسى التالى، فى حالة اجتيازه المقررات الدراسية، من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق .

- فى حال حصول الطالب على اللون الأحمر فى أحد المقررات الدراسية ،يعقد له اختبار الدور الثانى، فإذا استمر حصوله على اللون الأحمر، يعد راسبا، وعليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى .

- يتم تقييم الطلاب الذين سيعقد لهم اختبار الدور الثانى فيما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط .

- تعلن النتيجة فى الفصلين الدراسيين (الأول والثانى )، عن طريق الألوان السابق توضيحها، وليس من خلال الدرجات .

- يوضح أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم الطالب من المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، تتضمن رصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف، إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.

وبالنسبة للمهام الأدائية، ضمن أدوات التقييم فى النظام الجديد للتعليم، تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهى تقـدم دلـيلاً علـى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسى، وهى تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها فى زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسى، ويختار الطالب واحدة منها، بحيـث ينتهـى منهـا خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه فى اختيـار المهـام المناسبة لميولهم، ويخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، موزعة كالتالى:

ـ التخطيط الجيد 5 درجات.

ـ جدية العمل 5 درجات.

ـ المنتج النهائى 25 درجة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تخصص 5 درجات بكل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كالتالى:

1ـ يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة ويتغيب أحيانا 3 أيام بعذر مقبول " 5 درجات".

2ـ يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة ويتغيب أحيانا 3 أيام بدون عذر يحصل على 3 درجات.

3ـ يتغيب كثيرا بدون عذر يحصل على درجة واحدة.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى