مدرس اون لايندخول

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ - بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي .. القرار مشابه بشكل كبير لقرار رقم ١٣٣ لسنة ٢٠٢١ ...
أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 167 بشأن ضوابط تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي بنظام التعليم الجديد.
ونص القرار الصادر اليوم الخميس، علي تحديد نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية - الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات) اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023، كما نص القرار الوزاري علي تحديد أدوات التقييم بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في العام الدراسي الجديد 2022/2023، حيث يتم عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.

وأكد القرار أن الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.
أما الاختبار النهائي، فسوف يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الدرجات الثلاث.

وأكد القرار الوزاري علي: أن تقيس المهام الأدائية مدي اكتساب الطلاب المهارات، و تقدم دليلاًَ علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

وتمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم علي الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدى منها بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الداعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله.

وأشار القرار الوزاري إلى أن المهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع كالأتي ( 5 درجات للتخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة المنتج النهائي).


ابرز النقاط التي تهم اي ولي أمر :

  1. المقررات الاساسية ٨ مقررات هي ( اللغة العربية - اللغة الانجليزية - الرياضيات - العلوم - الدراسات الاجتماعية - التربية الدينية - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - المهارات المهنية) ..
  2. نظام التقييم لكل فصل دراسي من ١٠٠ درجة مقسمين كالتالي :
  3. اختبار شهر اكتوبر ١٥ درجة - اختبار شهر نوفمبر ١٥ درجة - اختبار منتصف العام ٣٠ درجة - المهام الادائية ٣٥ درجة - ٥ درجات علي الانتظام في الحضور .
  4. النقطة الأبرز فيما سبق .. ان التقييمات الشهرية ستشمل ما درسه الطالب خلال هذا الشهر فقط .. بمعني ان اختبار شهر اكتوبر سيكون علي ما تم دراسته خلال اكتوبر .. واختبار نوفمبر سيكون علي ما تم دراسته خلال نوفمبر .. اما اختبار نهاية الفصل الدراسي سيكون علي المقرر الدراسي بالكامل ..



الخلاصة : مفيش اي تعديل تم علي نظام الدراسة والتقييم من العام الماضي بخلاف الاختبارات الشهرية اللي كانت تم دمجها العام الماضي في اختبار واحد عادت هذا العام اختبارين شهريين .. ولكن الاختبار علي ما تم دراسته فقط ..

المقررات الاساسية ٧ كما هي لم يتم استبعاد اي مادة ..
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 1276
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 2144
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 3118

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 4171

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 5110
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 659
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 760


هنعمل ايه لتخطي هذا الفصل الدراسي بأمان باذن الله :

اولا : كل عام وحضراتكم بخير ويارب عام دراسي سعيد علي الجميع .. ربنا يوفق اولادنا وييسر لهم كل أمر عسير .

ثانياً: مهم جداً نشتغل علي المقررات اللي تخص كل شهر بشكل منفرد ونتدرب عليها جيداً قبل كل اختبار شهر باذن الله لان درجات اختبار الشهر بالاضافة لدرجات اختبار المهام الادائية مع درجات الحضور حوالي ٧٠ درجة هيخففوا الضغط بشكل كبير علي اولادنا قبل اختبارات نهاية الفصل الدراسي ..

ثالثا : تعلمنا درس مما حدث خلال العام الماضي ملخصه .. ان المناهج الجديدة بالنظام الجديد تحتاج الي التدريب المستمر والمتابعة الدائمة .. لازم اي جزء نذاكرة نتدرب عليه جيداً وخصوصاً التدريب علي اسئلة نواتج التعلم ..

رابعاً: من وجهة نظري اننا ومن البداية نخصص جزء من وقتنا قراءة سريعة للمواد الصغيرة اللي زي ( تكنولوجيا المعلومات - المهارات المهنية) علشان متتراكمش علينا في النهاية ..

خامساً: بالنسبة لاولياء امور طلاب الصف الرابع الابتدائي هذا العام.. متقلقوش تجربة العام الماضي ستيسر الامور علي اولادنا هذا العام .. كل المطلوب ندرب اولادنا علي الاختبارات قدر الامكان لانهم لم يتعرضوا لها من قبل ..

سادساً: اخواني أولياء أمور طلاب الصف الخامس ؛ لا تحملوا انفسكم ولا اولادكم ما يفوق طاقتهم ، اولادنا ماشاءالله وبعد تجربة العام الماضي اكتسبوا خبرة كبيرة في التعامل مع المناهج الجديدة ونظام الاختبارات باشكاله المختلفة ، وبإذن الله هيقدروا يعدوا هذا العام بأمان ..

سابعاً: هنعمل لحضراتكم مراجعة شاملة ( اسئلة و اجابة ) علي كل سطر في المقرر بكافة اشكاله وانواعه .. وبترتيب الدروس .. علشان تناسب الاختبارات اللي هنمر بها علي مدار الفصل الدراسي .. هنحاول نوفرها لحضراتكم في اقرب وقت وقبل بداية الاختبارات بوقت كافي.. التجربة اثبتت ان مفيش سؤال صعب وسؤال سهل .. ولكن في سؤال اولادنا اتدربوا عليه و سؤال أخر لم يتدربوا عليه ... لذلك بكرر التدريب هااااام جداً.

أخيراً اتمني لاولادنا التوفيق والنجاح واتمني لأخوتي اولياء الامور جميعا دوام الصحة والعافية ... كان الله في عونكم جميعاً..
أ/ محمود سعيد
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022 - 2023

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي 1278
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى