مدرس اون لايندخول

تحضير دروس الصف الخامس الابتدائي 2023 بالطريقة العرضية

تحضيرات_الصف_الخامس
نحيط علم سيادتكم أنه سيتم قريبًا إن شاء الله تحضير دروس الصف الخامس الابتدائي  بالطريقة العرضية 
وهذا توضيح لكيفية التحضير بهذه الطريقة 
الإعداد ( التحضير ) جانب هام ويشغل تفكير الكثيرين وتقوم المنظومة الجديدة 2.0 على الاعداد بالطريقة العرضية أو ما يشبهها حتى نكون منصفين فهي ليست كما تعلمناها بالجامعة ولا كما عملنا بها من قبل
ولكن هي طريقة بسيطة جدا حيث نجدها كالتالي : ــــ
                       *****************
أولا النافذة / ويقصد بها اسم المادة  أيًا كانت
                        *****************
ثانيا المحور / طبعا كلنا يعلم المحاور الأربعة التي تقوم عليها المنظومة وهم من أكون _ العالم من حولي _كيف يعمل العالم _ التواصل فنكتب المحور واسمه
                         ********************
ثالثا الموضوع او الفصل /  يعني عنوان الفصل زي الوحدة زمان كده وكلمة الموضوع في كانت تعني الدرس هنا اصبحت مرادف للفصل او الوحدة لأن البعض يختلط عليه الأمر                 ********************
رابعا الدرس / نكتب عنوان الدرس كاسم الحرف او قصة مشتركة او قصة استماع او نشيد أو نص معلوماتي أو لاحظ وتعلم..... إلخ.        ******************
خامسًا نواتج التعلم / أهداف الدرس ودي موجودة بدليل المعلم يعني مش من عندنا
                            ********************
سادسًا الأنشطة / نكتب رقم النشاط ومقدمته او رأس السؤال كتنويه فقط لصغر وضيق المكان
                              *******************
سابعًا رقم صفحات دليل المعلم / نسجل ارقام الصفحات التي ندرسها مع التلاميذ
                                *****************
ثامنًا الاستراتيجيات المستخدمة / نأخذها من دليل المعلم وسنجدها مدونة بلون مختلف
ملحوظة هامة قد نجد استراتيجية لا تناسب ظروف العمل الحالي نظرا لوجود جائحة كورونا ممكن نغيرها عادي بما يتناسب مع عدد وجلسة التلاميذ وبما يتوافق مع الدرس او النشاط الذي يدرس
                                     ****************
تاسعًا الأسئلة أو النمذجة / يقصد بالأسئلة ما يوجهه المعلم للتلاميذ حول محتوى ومضمون الدرس للوقوف على مدى استيعابهم له ويجب التنوع في الأسئلة لقياس مستويات التلاميذ المختلفة من تذكر وفهم وتطبيق وتركيب وتحليل وتقويم
ويقصد بالنمذجة ما يقوم المعلم بأدائه وشرحه كنموذج لهم
وما يقدمه من أمثلة توضح النشاط كنموذج
                              *****************
عاشرًا التمايز والقضايا / يقصد بالتمايز( التباين) يعني الاختلافات بين التلاميذ ويتم التغلب على ذلك بما يقوم به المعلم من اجراءات تساعد في مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ. كطرق تدريس متنوعة او وسائل تعليمية متعددة أو أسئلة كثيرة متنوعة تقيس كافة مستويات التفكير العليا.... إلخ
كما يقصد بالقضايا ( التحديات ) وهذه موجودة بصدر دليل المعلم ونأخذ منها ما يناسب الدرس مثل العولمة... المواطنة... الصحة..... إلخ
                              *******************
أحد عشر  الوسائط الرقمية / وهنا أنوه أنه يوجد خلط بين مفهوم الوسائط والوسائل
الوسائط الرقمية هنا نوع جديد من الوسائل التعليمية كفيديو تعليمي... استخدام بنك المعرفة المصري... استخدام السبورة الذكية... عرض شرائح عن موضوع ما عبر جهاز عرض الشرائح.... Cd...... إلخ أي وسائل تكنولوجية حديثة
غير الوسائل التقليدية كاللوحات والبطاقات..... إلخ
                              ******************
ثان عشر الإثراء / يتم ذلك اما باعطاء معلومة اضافية عن موضوع الدرس للتلاميذ المتفوقين او بتقديم أسئلة تقيس قدرات ومهارات عليا من التفكير لديهم يعني أسئلة صعبة
                             *****************
ثالث عشر أسفل الصفحة يوجد ما يسمى بالتقييم الشخصي
وهذا يكون لأداء المعلم نفسه داخل الفصل أثناء الحصة نفسها التي درسها وليس للتلاميذ كما يعتقد البعض.
هذا وبالله التوفيق  ...
 اسأل رضا يونس للمرحلة الابتدائية
تحضير دروس الصف الخامس الابتدائي 2023 بالطريقة العرضية 1773

تحضير دروس الصف الخامس الابتدائي 2023 بالطريقة العرضية 2462
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى