مدرس اون لايندخول

كتاب الإبداع في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024. pdf

كتاب الإبداع في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024. pdf 713
لطلاب الثانوية العامة ينشر مدرس اون لاين , 
تحميل كتاب الإبداع في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024. pdf
تحميل كتاب الابداع تالته ثانوي 2024 نحو وبلاغة وتعبير pdf
https://drive.google.com/file/d/1k3ihKCIvSlMe8evrilyDkNTKzil9d8kh/view


تحميل كتاب الابداع تالته ثانوي 2024 نصوص وقراءة وقصة pdf
https://drive.google.com/file/d/1NNRT-Z8X5KaKkp9_fA0Of0tMqoboLFo5/view


تحديد خصائص أسلوب الكاتب :-
وهنا نركز على :
الألفاظ : إذا كانت سهلة أو تراثية، ومدى دقة الكاتب في اختيار ألفاظه .
المعاني : إذا كانت واضحة أو غامضة .
. الخيال : إن كان كثيرًا أو منعدما ، تقليديا أو مبتكراً .
. المحسنات البديعية : إذا كانت متحررة أو متكلفة .
. الأساليب : إذا كانت كلها خبرية أو إنشائية أم أن الشاعر جمع بينهما .
الميل إلى الإيجاز أو الإطناب .
. الموسيقا : بنوعيها الظاهرة والخفية
مثال : من مقال ( للعقاد ) عن مفهوم السعادة :
قلت : إني أغليت الثمن وبذلت عمراً كاملاً في سبيل هذه اللمحات القصار.
قال : إنك لم تبذل شيئا بل استرحت مما أنت باذل من شقاء، ولهذه الراحة ثمنها، فمن عسى أن يبذل
الثمن غير المستفيد؟
قلت : إننا في عالم الدنيا نشتري الحلو والحامض، ونلقي بالحامض جانباً إذا كرهناه، وغايـة مـا
يسومنا البائع أن يبيعنا الفاكهة المنتقات بأغلى من سعر الفاكهة التي ليس فيها انتقاء فلم
لا تتبعون في بيعكم وشرائكم ما نتبعه فيما بيننا من بيع وشراء؟
قال : ذلك لأن حلاوة الحلو عندنا من حموضة الحامض، فليس بينهما انفصال وسألته: وما
النتيجة؟
سمات أسلوب الكاتب :
الاعتماد على الحوار في سوق فكرته .
وضوع المعاني .
التنويع بين الخبر والإنشاء.
قلة الصور البياينة.
سهولة الألفاظ
وضوع الفكرة بالدليل عليها .
استخدام المحسنات البديعية دون تكلف.

..................
من الارشيف |كتاب فى الللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022,

الجزء الاول النحو والبلاغة

التحميل من هنا

قصة الايام
ــــــــــــ

تحميل| كتاب الإبداع في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022 pdf كامل من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
محمد الجمل
العوامل التي تأثرت بها مدرسة أبوللو
(أ) الاستفادة من خليل مطران ومن الصراع الأدبي الناشئ بين اتجاهي الإحيائيين وجماعة الديوان
وبما نشره كل من العقاد والمازني وشكري من شعر رومانسي مؤلف ومترجم ومن مقالات وكتب
نقدية مما جعلها تتجه للتجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة.
(ب) التأثر بشعر الرومانسيين الأوروبيين وبخاصة الإنجليز نتيجة ثقافة أصحاب هذا الاتجاه إذ عاش
رائد المدرسة أحمد ذكى أبو شادى نحو عشر سنوات في إنجلترا يدرس الطب وأجاد زملاؤه إبراهيم
ناجي - على محمود طه - محمد عبد المعطى الهمشرى وغيرهم اللغات الأجنبية واطلعوا على الأداب
الأوروبية والروسية.
(جـ) التأثر بآداب المهجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة
عاطفية حادة.
(د) الإحساس باستقلال الشخصية وبالحرية الفردية وتشبعوا بروح الثورة التحريرية منذ إحساسهم
بثورة ۱۹۱۹ في مواجهة الإنجليز.
(هـ) اقتران شعرهم بظهور مجلة أبوللو التي ظهرت عام ۱۹۳۲ وتكونت جماعة أبوللو في العام
نفسه حاملة اسم المجلة واتخذوا خليل مطران أبًا روحيًا لهم لأنهم وجدوا فيه نموذجا للتجديد
الاستاذ

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تحميل اجابات كتاب الابداع لغة عربية للصف الثالث الثانوى 2024. PDF
https://drive.google.com/file/d/1Uo2JOH-0XO3Lgjsgc9_UMqqMx_d5UU4K/view
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى