أستاذ بعلم النفس التربوي يحدد أسباب الهلع من امتحانات النظام الجديد لهذا العام لطلاب الثانوية كالتالي:
- الفجوة بين الأسئلة ومستوى الطلاب سبب الرئيسي في حالة التوتر والهلع التي تشهدها الأسر المصرية خلال تلك الفترة
- تغير نظام الثانوية العامة الذي كان يقيس مستوى الحفظ والتذكر إلى قياس مستوى التحليل و تطبيق المعلومة والفهم يربك الطلاب أولاً فيوتر الأسرة
- عدم وجود مصدر واحد للرجوع إليه في النظام الجديد للثانوية العامة يسبب حالة تخبط شديدة
- نوعية الأسئلة المختلفة وغير المتوقعة فلا يوجد إجابة صحيحة واحدة ولكن يوجد إجابة أدق تجعل الطالب والأسر في توتر من النتائج
- عدم وجود امتحان موحد بين الطلاب فلكل شعبة امتحان خاص بها
ا. د. تامر شوقي
أستاذ علم النفس التربوي
جامعة عين شمس
أستاذ علم النفس التربوي
جامعة عين شمس