كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل أزمة التربية والتعليم مع طلاب الثانوية العامة بسبب منع فتح مراوح السقف في لجان الثانوية والتي من المقرر أن تبدأ في 10 يوليو الجاري.
جاء ذلك بعدما أصدرت الوزارة قرارا وعممته على جميع الإدارات التعليمية بفصل الكهرباء عن مراوح السقف، مما أغضب الطلاب، وجعلهم يستاءون مؤكدين أنهم لا يستطيعون الجلوس في اللجان بالتزامن مع هذا الطقس السيء دون أدوات تهوية.
وقالت مصادر إن جميع المراوح الموجودة فى المدارس الحكومية هى مراوح سقف، وقد طلبت الوزارة من المدارس استبدالها بمراوح «إستاند» ولكن لا توجد بنود قانونية وإدارية بذلك، مشيرة إلى أن الميزانية التى تأتى للمدارس هى ميزانية صيانة بسيطة وبنودها تكون للدهانات والصيانات الخاصة بالكهرباء ولا يوجد بند باستبدال المرواح.
وأشارت المصادر إلى أن المشاركة المجتمعية أيضًا قلّت، وكثيرًا من المدارس الحكومية لم تقبل مشاركة مجتمعية إلا عن طريق الإدارة التعليمية بسبب الإهانات التي يتعرض لها مديري المدارس من أولياء الأمور وشكهم فى أن مشاركتهم المجتمعية قد يستفيد بها أشخاص آخرون فى تلميح منهم أن المدير سوف يأخذ ذلك فى بيته، لذلك قرر عدد كبير من المدارس وقف استقبال أى مشاركات مجتمعية.
وأشارت المصادر إلى أن المتضرر من هذا القرار بعد الطلاب هم مديرين المدارس حيث أنهم يتعرضون لهجوم كبير من الطلاب وأولياء أمورهم ظنًا منهم أن هذا قرار المدرسة؛ ولكن هذا قرار معمم يتم تطبيقه ومن لا يطبقه سوف يعرض للمساءلة القانونية.
واقترح بعض مديري المدارس المتضررين من هذا القرار بعض الحلول، حيث قالوا إنه من الممكن أن تقوم وزارة التربية والتعليم ببيع جميع مراوح السقف التي توجد في المدارس واستبدالها بمراوح استاند عن طريق مناقصة، أو عمل تكييف مركزي فى كل مدرسة مثلما تم تركيب كاميرات في اللجان، أو تدخل النواب فى الأمر وتوفير مراوح فى اللجان الخاصة بطلاب الثانوية.
جاء ذلك بعدما أصدرت الوزارة قرارا وعممته على جميع الإدارات التعليمية بفصل الكهرباء عن مراوح السقف، مما أغضب الطلاب، وجعلهم يستاءون مؤكدين أنهم لا يستطيعون الجلوس في اللجان بالتزامن مع هذا الطقس السيء دون أدوات تهوية.
وقالت مصادر إن جميع المراوح الموجودة فى المدارس الحكومية هى مراوح سقف، وقد طلبت الوزارة من المدارس استبدالها بمراوح «إستاند» ولكن لا توجد بنود قانونية وإدارية بذلك، مشيرة إلى أن الميزانية التى تأتى للمدارس هى ميزانية صيانة بسيطة وبنودها تكون للدهانات والصيانات الخاصة بالكهرباء ولا يوجد بند باستبدال المرواح.
وأشارت المصادر إلى أن المشاركة المجتمعية أيضًا قلّت، وكثيرًا من المدارس الحكومية لم تقبل مشاركة مجتمعية إلا عن طريق الإدارة التعليمية بسبب الإهانات التي يتعرض لها مديري المدارس من أولياء الأمور وشكهم فى أن مشاركتهم المجتمعية قد يستفيد بها أشخاص آخرون فى تلميح منهم أن المدير سوف يأخذ ذلك فى بيته، لذلك قرر عدد كبير من المدارس وقف استقبال أى مشاركات مجتمعية.
وأشارت المصادر إلى أن المتضرر من هذا القرار بعد الطلاب هم مديرين المدارس حيث أنهم يتعرضون لهجوم كبير من الطلاب وأولياء أمورهم ظنًا منهم أن هذا قرار المدرسة؛ ولكن هذا قرار معمم يتم تطبيقه ومن لا يطبقه سوف يعرض للمساءلة القانونية.
واقترح بعض مديري المدارس المتضررين من هذا القرار بعض الحلول، حيث قالوا إنه من الممكن أن تقوم وزارة التربية والتعليم ببيع جميع مراوح السقف التي توجد في المدارس واستبدالها بمراوح استاند عن طريق مناقصة، أو عمل تكييف مركزي فى كل مدرسة مثلما تم تركيب كاميرات في اللجان، أو تدخل النواب فى الأمر وتوفير مراوح فى اللجان الخاصة بطلاب الثانوية.
مصدر الخبر: الدستور
مطالب لطلاب الثانوية العامة بـ«توفير مراوح وزجاجات مياه» داخل اللجان أثناء الامتحانات
طالب عدد من طلاب الشهادة الثانوية والمقرر عقد امتحاناتهم في يوليو المقبل، بتوفير “مراوح وزجات مياه” داخل اللجان أثناء عقد الامتحانات.
وقال طارق محمد طارق، طالب بالصف الثالث الثانوي: “أثناء عقد الامتحان التجريبي الثالث كانت درجات الحرارة مرتفعة، وكثيرًا من اللجان لا توجد فيها مراوح نظرًا لقرار قديم للتربية والتعليم بمنع المراوح في الفصول بسبب سقوطها”.
وأضاف طارق : “أننا نناشد وزارة التربية والتعليم بضرورة توفير مراوح في اللجان للتيسير علينا أثناء أداء الامتحانات”.
ومن جانبه، ناشد محمود كمال، طالب بالصف الثالث الثانوي، وزارة التربية والتعليم بتوفير زجاجات مياه للطلاب في اللجان.
وقالت جميلة علي، طالبة بالصف الثالث الثانوي (شعبة علمي)، إنها أثناء أداء الامتحان التجريبي الثالث داخل اللجان كانت تشعر بالحر الشديد نتيجة عدم وجود مراوح بالفصول.
وأضافت جميلة : "نناشد وزارة التربية والتعليم بتوفير مراوح في اللجان خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى عدم التركيز".
وقال طارق محمد طارق، طالب بالصف الثالث الثانوي: “أثناء عقد الامتحان التجريبي الثالث كانت درجات الحرارة مرتفعة، وكثيرًا من اللجان لا توجد فيها مراوح نظرًا لقرار قديم للتربية والتعليم بمنع المراوح في الفصول بسبب سقوطها”.
وأضاف طارق : “أننا نناشد وزارة التربية والتعليم بضرورة توفير مراوح في اللجان للتيسير علينا أثناء أداء الامتحانات”.
ومن جانبه، ناشد محمود كمال، طالب بالصف الثالث الثانوي، وزارة التربية والتعليم بتوفير زجاجات مياه للطلاب في اللجان.
وقالت جميلة علي، طالبة بالصف الثالث الثانوي (شعبة علمي)، إنها أثناء أداء الامتحان التجريبي الثالث داخل اللجان كانت تشعر بالحر الشديد نتيجة عدم وجود مراوح بالفصول.
وأضافت جميلة : "نناشد وزارة التربية والتعليم بتوفير مراوح في اللجان خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى عدم التركيز".