مراجعة نهائية لمنهج اللغة العربية ترم2 الصف السادس على هيئة أسئلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02052011

مُساهمة 

. مراجعة نهائية لمنهج اللغة العربية ترم2 الصف السادس على هيئة أسئلة




مراجعة نهائية لمنهج اللغة العربية ترم2 الصف السادس على هيئة أسئلة
ــــــــــــــــــــ

س1: كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
...............................................................................................................

س2: فيم سيتحاور الجد مع أحفاده ؟ أو بم بادرهم الجد ؟
...............................................................................................................

س3: مانتيجة أن يحسن الإنسان في كلامه ؟ ............................................

س4: ما نتيجة أن يسئ الإنسان في كلامه ؟ ............................................

س5: اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلى أدب من آداب الحديث .
...............................................................................................................

س6: ما السؤال الذي طرحه الجد مع أحفاده ؟
...............................................................................................................

س7: من أجاب على سؤال الجد ؟ و ماذا كانت الإجابة ؟

...............................................................................................................

س 8: هل وافق الجد على الإجابة ؟ وبم رد عليها ؟
..........................................................................................................

س9: ماذا تفعل لو أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟

...............................................................................................................



س10: لماذا لا تقول للمتحدث أخطأت إذا أخطأ في حديثه ؟

1................................................ 2...............................................


س11: ما شروط الحديث ؟

1. ................................................ 2. ...........................................


س12: ما الذي يحزن شهاب ؟ ............................................................


س13: ما أسباب عدم التفات الناس للمتحدث أحيانًا ؟

1................................................ 2...............................................

س14: بم نصح الجد شهاب ؟ .......................................................................

س15: اذكر بعض آداب التحدث .

........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
........................................................................................
........................................................................................
.......................................................................................

















س1: عم تحدث الجد مع أحفاده في الأسبوع الماضي ؟
.................................................................................................................

س2: عم سيتحدث الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
...............................................................................................................

س3: ما الوقت المناسب لزيارة صديقك ؟
.................................................................................................................

س4: ماذا يعني الالتزام بمعد الزيارة ؟

.................................................................................................................

س5: ما أول آداب الزيارة ؟ ...............................................................

س6: ماذا يفعل الصديق عندما يذهب لزيارة صديقه ؟

........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
........................................................................................
........................................................................................
........................................................................................
........................................................................................





س7: ما آداب زيارة المريض ؟

........................................................................................
.........................................................................................


س8: ما ثواب من يزور مريضًا أو آخاه في الله ؟
..............................................................................................................................................................................................................................


س9: اكتب حديثًا شريفًا يدعونا إلى زيارة المريض .
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................






























س1: لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟ ..........................................................

س2: كيف نظر الجد إلى الأحفاد ؟ و ماذا سأل ؟
.................................................................................................................

س3: بم أجاب الجميع على سؤال الجد ؟ و بم عقب الجد ؟
.................................................................................................................

س4: ماذا فعل الجد لكي يفهم الأحفاد ما يقصده ؟
.................................................................................................................

س5: ما اليوم الذي لم ينساه صاحب القصة ؟ ...........................................

س6: في أي صف كان صاحب القصة ؟ .................................................

س7 : ما المسابقة التي اشترك فيها صاحب القصة ؟

...............................................................................................................

س8 : ما النتيجة التي لم يكن يتوقعها صاحب القصة ؟
...............................................................................................................


س9 : ماذا قال مدير المنطقة التعليمية عن اللوحة ؟

..............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................




س10 : لماذا كانت اللوحة نموذج مثالي للتعاون ؟

...............................................................................................................

س11 : لماذا لايضيع أحد في المجتمع المتعاون ؟
..................................................................................................................................................................................................................................

س12 : ما قيمة التعاون ؟


..............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................


س13 : بم ختم الجد حديثه ؟


..................................................................................................................................................................................................................................


































س1: عم أعلنت جماعة النشاط في المدرسة ؟ عن ................................

س2: من المشرف على تلك المسابقة ؟ .................................................

س3: ما عنوان المسابقة ؟ و لماذا ؟ ......................................................
س4: ما الخطوات التي اتفق عليها الأصحاب لدخول المسابقة ؟

.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

س5: ما مصادر القصص ؟

...............................................
...............................................
...............................................
...............................................

س6: أين سوف يتقابل الأصدقاء ؟ و متى ؟ و لماذا ؟
.............................................................................................................

س7: ما الفكرة التي أعجب بها الأصدقاء ؟ .......................................

س8: لماذا شعر الجميع بالسعادة ؟

.......................................................................................................


س9: ما النماذج التراثية و المعاصرة لقصص الريف ؟
...........................................................................................................

س10: ما المقصود من عبارة (( اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية )) ؟

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................














س1: لماذا اجتمع الأصحاب ؟ ...............................................................

س2: ما عنوان القصة التي اختارها مروان ؟ .......................................

س3: صف العم سعادة .
1....................................... 2 ..................................
3 ....................................................

س4: صف حال الأخوين (( أمير و حبيب )) ؟
أمير...................................................................................................
حبيب .................................................................................................

س5: دلل على تعاون الأخوين .

.............................................................................................................
.............................................................................................................


س6: لماذا جلس الأخوان معًا في نهاية الموسم ؟

............................................................................................................

س7 :ماذا حمل كل من الأخوين ؟ و إلى أين ذهب ؟

...............................................................................................................

س8 :كيف فكر كل من الأخوين في بعضهما ؟

أمير...................................................................................................
حبيب .................................................................................................

س9 :علام يدل تصرف الأخوين ؟ و لماذا ؟

...............................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................................................













س1:ما العلاقة بين أحمد و يوسف ؟

..........................................................................................................................................................................................................................

س2: ما الذي تعود عليه الصديقان ؟ ....................................................



س3: لماذا رفض يوسف أن يتقاسم كعكة السكر مع أحمد ؟
.............................................................................................................

س4: بم أجابت يسرا على سؤال أخيها يوسف ؟

............................................................................................................

س5: بم ردت أم أحمد عليه عندما استشارها ؟
.............................................................................................................

س6: لماذا كان يوسف يتحسس حقيبته ؟ ..............................................

س7: ما العهد الذي قطعه يوسف على نفسه ؟
.............................................................................................................

س8:ماذا تعني الصداقة ؟ .................................................................


س9: ماذا تعني عبارة (( الصداقة تساوي ألف كعكة سكر )) ؟

.............................................................................................................
.............................................................................................................

































س1: بم كانت تضاء بيوت أغنياء و بيوت الفقراء قديمًا ؟
بيوت الأغنياء ...............................................................................
بيوت الفقراء ...............................................................................

س2: لماذا كانت الأضواء تنبعث دائمًا من حجرة أديسون ؟
.............................................................................................................

س3: لماذا كان يبدو على وجه أديسون ال
أجهاد و الإحباط ؟

الأجهاد ...............................................................................
الإحباط ...............................................................................

س4: بم يفضل المصباح الكهربي على غيره من وسائل الإضاءة ؟
.............................................................................................................

س5: لماذا كان أديسون يسجل ملاحظاته كل يوم ؟
.............................................................................................................

س6: ما المادة التي صنع منها أديسون فتيل المصباح ؟ ........................

س7: بم تمتاز مادة التنجستين ؟

...............................................................................................................





س8: كيف تحققت المعجزة ؟

.......................................................................................................

س9: ما رأي مروان في قصة فادي ؟
...........................................................................................................
...........................................................................................................

س10: ما رأي معلم اللغة العربية في قصة فادي ؟
...........................................................................................................
...........................................................................................................



س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟

...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................






























أنت حر ما لم تضر ( حديث شريف )

عَن النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ– رَضِي اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – :
( مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ تْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا (







الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها
مثل مثل أعلاها
القائم القائم تحتهم
حدود الله قوم ننفع
الواقع فيها سفينة شرب
قوم أعلاها نجا
استهموا نصيب نؤذي
أصاب حد
أعلاها الماء
استقوا من الماء
الخرق
نصيبنا
لم نؤذ
أخذوا على أيديهم


س1: من راوي الحديث ؟ ................................................................


س2: وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟

................................................................................................................
................................................................................................................

س3 : ما المراد بحدود الله ؟ .................................................................

س4 : ما الفرق بين القائم على حدود الله و الواقع فيها ؟

القائم على حدود الله ..........................................................................
الواقع فيها .....................................................................................

س5 : ما صفات القائم على حدود الله ؟
..................................................................................................................

س6: وضح الصورة التي اشتمل عليها الحديث .

...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

س7: كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
............................................................................................................

س8: لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
لأن ............................................................................................................

س9: ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتى لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟

............................................................................................................




س10: ماذا كان يجب على أهل الطبق الأسفل عمله حتى لايؤذوا الطابق الأعلى ؟

............................................................................................................

س11: ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟ ................................................

س12: ما الذي يدعو إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ؟

.........................................................................................................
.........................................................................................................

س13: ما الفرق بين (( أخذوا على أيديهم - أخذوا بأيديهم )) ؟

............................................................................................................










القائم على حدود الله .....................................................................

الواقع فيها .....................................................................
أعلاها ـ أسفلها .....................................................................

لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا
.....................................................................
أخذوا على أيديهم .....................................................................





كلنا أحباب
( شعر )


بـعــد التـهــادي ..نخبة وشـــــباب طـــاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب
طــرب الأحــبة لانتصــار شـبابـهم بجــــدارةٍ .. وتبــــاشر الأصـــحـاب
أبنــاؤنـا فاقـــوا الكبــــار تألــــقًــا حـــارت بـــه الأفهــــــام والألـبــاب
لــن يتــركــوا كـأسـًا يـمـر بغـيرهـم مهـمــا يكــن الأمــــر والأســـبـــاب
نلقــي الـذي يبـغـي المودة مخلصًـا رغــــم الجـفـاء شـعـارنا التـرحــاب
نرجـــو لكـوكبـة الشـــباب مســيرةً مـن أجـــلهــا يتــواتـــر الإعـــجـاب
تمـضـي طـلائـع ركبـنـا ويقـودهــا للنــصــر دومًــــا... نخبة وشــــباب



الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها
التهادي كوكبة طاب
النخبة يتواتر الأنجاب
طاب طلائع طرب
الغراس ركبنا الأحبة
أينع جدارة
الأنجاب تباشر
طرب الكلمة جمعها فاقوا
جدارة نخبة حارت
تباشر الأمر المودة
فاقوا شعار الجفاء
تألقًا ركبنا يتواتر
حارت طليعة الإعجاب
الأفهام تمضي
الألباب
يبغي
الجفاء



س1: ما اسم الشاعر قائل الأبيات ؟ ................................................


س2: لمن يوجه الشاعر التحية ؟ و لماذا ؟
يوجه التحية لـ .............................. لأنهم ..............................................

س3: ما صفات الشباب الذين حققوا الفوز ؟
.........................................................................
.........................................................................

س4: هل يمكن يكون كل البشر أحبابًا ؟ و كيف ؟

..................................................................................................................

س5: كيف نلقى الذي يريد المودة ؟ ....................................................

س6: ما الذي نرجوه للشباب ؟ أو ما الذي يرجوه الشاعر للشباب ؟

..................................................................................................................

س7: من الذي يقود النصر دومًا ؟ و كيف يكون ذلك ؟

..................................................................................................................

س8: متى يرفع اللاعب جبينه عاليًا ؟ ........................................................

س9: هل يحب اللاعبون منافسهم ؟ و لماذا ؟

..........................................................................................................





س10:
أبنــاؤنـا فاقـــوا الكبــــار تألــــقًــا حـــارت بـــه الأفهــــــام والألـبــاب
لــن يتــركــوا كـأسـًا يـمـر بغـيرهـم مهـمــا يكــن الأمــــر والأســـبـــاب

أشرح البيتين السابقين بأسلوبك .

..................................................................................................................
..................................................................................................................




كوكبة الشباب ...................................................................

نخبة و شباب ...................................................................

طاب الغراس ...................................................................

أينع الأنجاب ..................................................................

أبناؤنا فاقوا الكبار ...................................................................

حارت به الأفهام و الألباب ...................................................................

لن يتركوا كأسًا يمر بغيرهم ...................................................................
المودة ـ الجفاء ..................................................................





أيام الطفولة ( شعر )

أيـــــــــام كـــانــــت لـلحـيــا ةحــــلاوة الـروض المـطيـــرْ
ووداعـــــة العـصــــفـوربيـ ــن جــــــــداول المـاء النمـيرْ
أيــــامَ لـم نَعــرف مــن الـدُّ نيا ســوى مـــَرَحِ الــسُّــــرور
وبــنـــاءِ أكـــــواخِ الـطـفـو لة تـحـت أعـشــــاش الطـيورْ
نـبـنــي فــتهـدمهـــا الريـا ح فـلا نــضـــــجُّ ولا نـثـــــورْ
ونـعـيــد أغــنــيـــة الـسـوا قي وهـــي تــلـغــو بـالـخـريـرْ
نشـــــدو ونرقـــصُ كالبـلا بـل لــلـحـيـــاة ولــلــحــبــور
ونظــــل ننثــــرُ للـفــضــــا ء الـرّحْـــــبِ والـنهــــرِ الكبيرْ
مــا في فــؤادَيــْنـــا مــن الـ أحـــلام أو حُـــلـــــْوِ الــغــرورْ




الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها
الروض ننثر الحياة
المطير الرحب حلاوة
وداعة فؤادينا وداعة
جداول الغرور النمير
النمير حلو الغرور نعرف
سوى الدنيا
مرح الكلمة جمعها مرح
السرور الحياة السرور
أكواخ النمير بناء
نضج الدنيا نبني
نثور أغنية نضج
نعيد الساقية نثور
تلغو بالخرير الحبور
نشدو ننثر
الحبور الغرور


س1 : من كاتب هذه الأبيات ؟
*الشاعر .............................................................................................

س2: بم وصف الشاعر أيام الطفولة ؟

.............................................................................................................


س3: لم يعرف الشاعر و هو صغير سوى أمرين ، فما هما ؟

1........................................... 2 ..............................................

س4: ماذا كان يفعل الطفلان تحت أعشاش الطيور ؟

................................................................................................................

س5: ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟ و ما موقف الطفلان من ذلك ؟

.............................................................................................................
................................................................................................................

س6: بم وصف الشاعر السواقي ؟ بـ .....................................................


س7: ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير ؟

.............................................................................................................


س8: ماذا يحدث لو :


1. غضب الطفلان لأن الريح تهدم ما يبنيان ؟

2 . ترك الطفلان الطيور دون إيذاء ؟

3 . لعب كل منهما بمفرده ؟









حلاوة الروض المطير .....................................................................

وداعة العصفور بين جداول الماء .....................................................................
لم نعرف .. سوى مرح السرور .....................................................................
فلا نضج و لا نثور .....................................................................

نعيد أغنية السواقي .....................................................................

نشدو و نرقص كالبلابل .....................................................................

ننثر للفضاء .....................................................................

ما في فؤادينا من أحلام و حلو الغرور .....................................................................

س9: (( لم نعرف من الدنيا سوى السعادة ))
(( لم نعرف من الدنيا سوى مرح السرور ))
أي التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟

............................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................





وطـني ( شعر )

وطـني وصبـاي وأحلامي وطـني وهــواي وأيــامــي
ورضــا أمـي وحـنان أبـي وخطـا ولـدي عنـد اللعــب
يـخــطــو بـرجــاءٍ بســـام وطـني وصـباي وأحـلامي
وطـني وصبـاي وأحلامي
هـتف التاريـخ به فـصحَـا ومضي وثبًا و مشي مرحًا
حـمـلت يــده شعـل النصر وبـــدا غـــده أمــل الدهــر
وطـني وصبـاي وأحلامي
في ظل النخل علي الوادي أصـغـيـت لـقـصـة أجـدادي
لمعــانـيـها هـتـف الـحــب ولـمـاضـيـهـا خـفـق القلب
وطـني وصبـاي وأحلامي
بـدم الأحــرار سـأرويـــه وبمـاضي الـعـزم سـأبـنـيه
وأشــيـــده وطــنًا نـضـرًا وأقـــدمـــه لابــنـي حــــرًا
فيصــون حمــــاه ويفديه بــعــزيـمـةٍ لــيــثٍ هـــجـامِ




الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
صباي مرحًا أشيده
أحلامي وثبًا نضرًا
هواي شعل يصون
حنان بدا حماه
خطا غده يفديه
يخطو الدهر عزيمة
رجاء الوادي ليث
بسام أصغيت هجام
هتف خفق
صحا سأرويه
مضى العزم

س1: من كاتب هذه الأبيات ؟ .........................................................

س2: ماذا يمثل الوطن لكا إنسان ؟ أو لماذا يحب كل إنسان وطنه ؟

1. ....................................................................................................
2. ...................................................................................................

س3: ما واجبنا نحو الوطن ؟
1.في وقت السلم ..................................................................................
2.في وقت الحرب .................................................................................

س4: بم يشعر الشخص البعيد عن وطنه ؟ ....................................................

س5: ما أمل الدهر لمصر في رأيك ؟

* .........................................................................................................


س6: أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟


1. (( أصغيت لقصة أجدادي - استمعت لقصة أجادي ))

.........................................................................................................

2. (( مضى وثبًا – مضى سائرًا ))

.........................................................................................................




3. (( حملت يده شعل النصر – حملت يده شعلة النصر ))


.........................................................................................................






وطني و صباي و أحلامي
وطني و هواي و أيامي ......................................................................


رضا أمي و حنان أبي

......................................................................
......................................................................
يخطو برجاء بسام ......................................................................

هتف التاريخ به فصحا ......................................................................

مضى وثبًا ومشى مرحًا ......................................................................

أصغيت لقصة أجدادي ......................................................................

لماضيها خفق القلب ......................................................................

أشيده وطنًا نضرًا ......................................................................

أقدمه لابني حرًا ......................................................................

بعزيمة ليث هجام ......................................................................








س1: عين الأسماء الخمسة في الجمل التالية ، ثم بين علامة إعرابها :



الجملة الاسم علامة الإعراب
اشتهر أبوك بكرمه
استمع إلى نصيحة أخيك
هذا طالب ذو أدب
حموك أخلاقه فاضلة
المهذب لا ينطق فوه بكلمة سيئة
يحب الله ذا الخلق الكريم
إن أباك محسن
أخوك ذو شجاعة كبيرة
استعن بذي العقل
كان أبو بكر أول الخلفاء الراشدين
سلمت على أخيك
لا تضع أصبعك في فيك
ارع أصدقاء أبيك
يخلو فوك من أمراض الأسنان
يعمل أخو الفتاة في الصناعة
إن أباه شيخ كبير
أنا أبوك

س2 : أكمل مكان النقط باسم من الأسماء الخمسة:

1- حضر..............حفل المدرسة0 (أبى - أبوك - أبيك )

2- اغسل..............بالماء والصابون0 (فمك - فوك - فاك )

3- سلمت على...........الأخلاق الحميدة0 (ذو - ذي - ذا )

4- سلمت على.............في الحفلة0 (أخيك - أخاك – أخوك)

5- قابلت............ في الشارع0 (حماك - حموك – حمو )

6- ..... بكر الصديق صاحب رسول الله (ص) في غار ثور0 (أبا - أبو - أبى )

7- قابلت ......... في مدرسة دار الفكر الخاصة 0 ( أبوك - أبيك - أباك )

8- ........النورين لقب الصحابي عثمان بن عفان0 (ذي - ذو - ذا )

9- لقب عثمان بن عفان بـ........النوري . (ذي - ذو - ذا )

10- قابلت...............الأخلاق الحسنة في المسجد0 (ذي - ذو - ذا )

11- ليت ..................يدرك الخطأ . ( أخوك – أخاك – أخيك )

12- كان................حاضرًا. ( أبي – أباك – أبوك )

س3: أدخل على كل جملة حرفًا ناسخًا و فعلاً ناسخًا ، و غير ما يلزم :

1 . حموك أخلاقه فاضلة .

2 . أبوك ذو فضل و علم .

3 . أخوك ذو شجاعة كبيرة . 4 . فوك ذو منطق مقنع .


س4: فيما تحته خط ليس من الأسماء الخمسة ، بين السبب ، ثم أعربه :



1 . أبي رجل فاضل . 2 . هذا أخ كريم .

3 . إن أخواننا صالحون . 4 . المؤمنون أخوة .

5 . يقدر المجتمع ذوي العلم . 6 . أوصى الله بالأبوين .

7 . نظف فمك .


س5: أعرب ما تحته خط في الجمل الأتية :


1 . إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة .

2 . إن أباه شيخ كبير . 3 . أنا أخوك .

4 . نحترم ذا الرأي الصائب .

5 . استمع إلى نصيحة أخيك .

6 . زن الكلام قبل أن ينطق به فوك .

7 . استعن بذي العقل .

8 . أصبح أخوك طبيبًا .

9 . أبوك حاضرٌ .











س1:استخرج الفعل المضارع من الجمل التالية ، ثم إعربه :




الجملة الفعل المضارع الإعراب
يجب أن يتحد العرب ليرتفع شأنهم
ليستعين كل منكم بالله
لا يذهب حق وراءه مطالب
لا تهمل واجبك
لن أقصر في الواجب
يجتهد الإنسان في حياته
يجب أن تذاكر حتى تنجح
لم نسالم إلا من يسالمنا
وعلى الله فليتوكل المؤمنون
سافر كي تزداد خبرتك بالحياة
يصل المجتهد إلى غايته
لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه
لن يخذل الله المجاهدين
الراحمون يرحمهم الله







س2:أعرب ما تحته خط :


1. يصل المجتهد إلي غايته 0

2. لم نسالم إلا من يسالمنا 0

3. لا يسخر قومٌ من قومٍ 0

4. يجب أن نعمر الصحراء لينتشر الرخاء 0

5. الراحمون يرحمهم الله 0




س3 : اقرأ القطعة التالية ثم أجب :


" قال والد ينصح ابنه :
يا بني ، كن قوياً ، ولا تسمح لأحد أن ينتقص من حريتك ، واعتمد علي الله ؛ لأن
الإيمان قوة تذلل الصعاب ، وقد خلق الله الإنسان حراً ، فلم تخلق إلا لتكون حراً
، ولن تحافظ علي هذه الحرية إلا بالعمل الجاد والخلق القويم "


استخرج كل فعل مضارع في القطعة السابقة وأعربه .

2- أعرب ما تحته خط .










س1: عين الأفعال الخمسة في الجمل التالية ، ثم بين علامة إعرابها :


الجملة الأفعال الخمسة علامة الإعراب
الغواصون يصطادون أصداف اللؤلؤ
الطائرتان لم تشتركا في المعركة
أنت لن ترفعي صوت المذياع
استشر في أمرك الذين يخشون الله
لا ترفعوا أصواتكم أكثر مما يحتاج
أنفقوا الخير حتى تسعدوا في الدارين
العرب يعملون لوحدة أوطانهم
البخيلان لم ينفقا في سبيل الله
الزوجان يعملان على تربية الأبناء
يجب أن تنامي مبكرة لتستيقظي مبكرة

س2: اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية ، و اكتبها صحيحة :

1 . يؤيد المصريون دعوة السلام العالمي .

2 . لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينيين .

3 . لن يتقدم العرب إلا بالوحدة .

4 . يجتمع العرب على الحق .

5 . يخرج الفريقان من الملعب في صداقة و مودة .

6 . لم يتفرق الصديقان الحقيقان أبدًا .


س2: حول الجمل التالية إلى غير الواحد : (( المثنى و جمع المذكر ))



1 . المؤمن يطمع في رحمة الله.

2 . المؤمن لا يفعل الشر و لن ينافق .

3 . لا تسهر حتى تستيقظ قبل طلوع الشمس .

4 . أنت تدافع عن الوطن .

5 . لا تعتمد إلا على نفسك .

6 . هو الذي لم يهمل و لن يقصر .

7 . المعلم لن يقصر في أداء واجبه .

8 . هذا الفلسطيني يضحي من أجل وطنه .

9 . هذا هو العلم الذي يبحث في أسرار الكون .






















س1: عين كل نعت في الجمل التالية ، ثم أعربه :


1. الحياة مسرح كبير ، و الناس فيها ممثلون بارعون .

2 . يربح الشريكان المتعاونان في تجارتهما .

3 . إن الله يحب العاملين المخلصين .

4 . تنهض الأمة بشبابها العاملين على رفعتها .

5 . وراء الرجال أمهات مخلصات .

6 . الزراعة في مصر من دعائم الثروة الوطنية .

7 . كتبت الطالبات المجتهدات الدرسين الطويلين .

8 . فتحت أبواب المعرفة العالم المجهول .

9 . زال جزء كبير من هذا الغموض .

10 . يفحص الباحثون الأعماق المختلفة .

11 . رسموا خرائط دقيقة .






س2 :أكمل الجمل التالية بـ نعت مناسب :


1 . حضر رجل ..................... . 2 . شاهدت رجا ل ................. .

3.القاهرة مدينة ................... . 4. هؤلاء تلميذات .................. .

5.أحترم تلميذًا ..................... . 6 . أحضر الأب كتابين ............... .






س3 :أعرب الجمل التالية :


1 . الجليس الصالح خير من الجليس السوء .

2 . شرح المعلم المجتهد الدرس .

3 . هؤلاء معلمون نشيطون .

4 . إن الله يحب العاملين المخلصين .



















س1: عين الحال في الجمل التالية ، ثم بين صاحبها :


1. جاء القائد منتصرًا . 2 . شربت الماء صافيًا .

3 . اللاعبون سافروا جميعًا .

4 . عاد الوالد متعبًا من عمله .

5 . أبصرت الطائرة محلقة في الفضاء .

6 . رأيت الأستاذ فرحًا .

7 . يشرب أخي اللبن ساخنًا .

8 . يجني الفلاح القطن فرحًا ، و يقطف الثمرة ناضجة .

9 . ركب الرجل السيارة مسرعة .

10 . ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين .

11 . استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة .

12 . تحب المعلمة التلميذات مؤدبات .

س2: أكمل كل جملة بـ حال مناسبة :

1 . سار القطار ..................... . 2 . ينام أخي ................... .

3 . أكلت الطعام ................ . 4. أستمع إلى المدرس ........... .

5 . رجعت من الرحلة .............. .

6 . أقبل السائحون على الأثار ........................ .

س3: حول الحال في الجمل التالية إلى نعت :

1 . استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة .

2 . عاد الجيش منتصرًا .

3 . ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين .

4 . أخرجت الأرض المحصول وفيرًا .


س4: اجعل كل نعت في الجمل التالية حالاً ، و غير ما يلزم :

1 . تخرج الأدخنة المتصاعدة من المصانع .

2 . رأيت القطار المسرع . 3 . قرأت القصة المسلية .

4 . أحب الصديق المؤدب في حديثه .

5 . أ كل الفاكهة الناضجة . 6 . حضر الجنود المنتصرون .

7 . أسمع العصفور المغرد .






س5 :أعرب الجمل التالية :



1 . رأى التلاميذ المعلم مسرورًا .

2 . تحب المعلمة التلميذات مؤدبات .

3 . يقف التلميذ في الصف معتدلاً .

4 . يجمع الفلاحون القطن فرحين .

5 . شربت الماء صافيًا .

6 . حضر المهندسون نشيطين .


































1– البرقيـــة
? عبارة عن رسالة موجزة تفي بالغرض المطلوب من إرسال معلومة أو رأى
أو تهنئة أو تعزية.

مثال : اكتب برقية لصديق لك بمناسبة نجاحه فى الامتحان .
اسم المرسَل إليه :...................
العنــــوان : ...........................
أجمل التهاني وتمنياتي بدوام النجاح والتفوق .
اسم المرسِل :.............
العنـــــوان : .............

تدريب 1- اكتب برقية تهنئة لصديق لك بمناسبة عيد ميلاده.
2- اكتب برقية تهنئة لصديق لك خارج مصر تدعوه لزيارتها ومشاهدة آثارها.

2- اللافتــــة
? عبارة عن جملة قصيرة تتضمن توجيها أو شعارا أو حكمة أو إرشادا بهدف لفت الأنظار إليه.
مثـــــال : اكتب مجموعة من اللافتات تحث فيها زملائك على نظافة المدرسة وأثاثها.




النظافة حافـظ على نظافة لا تعبث
مـن الإيمــان مدرستك فهي ملك لك. بأثـاث المـدرسة


تدريب 1- اكتب لافتة تحث فيها زملائك على التعاون.
2 - اكتب لافتة تحث فيها زملائك على طاعة الوالدين
.

شاكر بدوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى